أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

7 مواقع ألعاب ذهنية وتأملية لتمرين العقل

10 مايو 2020
1K
مواقع ألعاب ذهنية

العقل هو الأداة التي إن صحت عملها صحت أفعالك بعدها، وبالتالي تصبح قرارتك أكثر اتزانًا، وكما نهتم بالأكل الصحي لأجسامنا علينا أن نعتني بصحة عقولنا من خلال تغذيته بطرق مختلفة، سواء بالمعلومات أو القراءة أومشاهدة المواد المفيدة، لكن ماذا نفعل لكي ننشط من خلاياه؟

 

نستخدم معه الألعاب الذهنية والعقلية، فهي ليست للتسلية فقط كما تعتقد، فالعقل كالعضلة إن قل استعماله وتحفيز بعض الخلايا به ربما تضمر وتتلف.

 

 فقد أشارت دراسة نشرها موقع BBC أنّ الأشخاص الذين يمارسون أنشطة فكرية بانتظام، على مدار حياتهم، يتمتعون بقدرات عقلية عالية، كما توصلت نفس الدراسة التي أجريت على العديد من كبار السن، إلى أنّ الانخراط في حل المشاكل اليومية لا يسهم في وقاية المرء من تراجع القدرات العقلية، لكن الانخراط في أنشطة التحفيز الفكري، بشكل منتظم، ارتبط بمستوى من القدرة العقلية.

 

كما توصلت دراسات سابقة إلى أن التدريب الإدراكي يمكن أن يحسّن بعض جوانب الذاكرة والتفكير، خاصة بالنسبة للأشخاص في مرحلة منتصف العمر أو الأكبر سناً.

 

تمرينات للعقل

 

لذا إليك أهم 5 مواقع للألعاب الذهنية والعقلية لتنشيط خلايا العقل

 

موقع وتطبيق لوموسيتي Lumosity

يجمع هذا التطبيق بين المتعة والتعلّم في وقت واحد، حيث طرح لأول مرة في عام 2005 يهدف إلى تطوير القدرات العقلية، مثل السرعة والذاكرة والمرونة، وحل المشاكل عن طريق لعب الألعاب العددية التي تقدمها والمبنية على العديد من الدراسات المتعلقة بطريقة عمل المخ والأعصاب، يُتيح لك التطبيق اختيار المهارات التي تريد أن تعززها لديك، سواء مهارات المرونة أو التركيز أو حل المشكلات.

 

وبناء على اختيارك سوف تبدأ اللعب، عند كل لعبة يوضح لك البرنامج تعريف بسيط عنها، وعن أيّ جزء من الدماغ تركز عليه هذه اللعبة، كما يمكنك أن تحدد من خلاله عدد الألعاب اليومية التي تريد أن تمرّن ذهنك عليهم، وفي كل يوم يؤكد عليك الانتهاء منهم.

 

يمكنك التسجيل فيه بحساب مجاني أو مدفوع، ولكن المدفوع لديه العديد من التمرينات بالتأكيد، لكن في كلتا الحالتين ستكون قادرًا على تتبع تقدمك ونموك الذهني، من الجدير بالذكر أنّ الموقع يوفّر تطبيقًا هاتفيًا مناسبًا لنظامي التشغيل الآيفون و الأندرويد حتى تتمكّن من تدريب عقلك أينما كنت.

 

موقع هابي نيوران Happy Neuron

يحتوي هذا الموقع على مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب الذهنية المختلفة، تأتي مقسمة إلى خمس فئات أساسية، الذاكرة واللغة والمهام التنفيذية والانتباه والبصريات، حيث يمكنك اختيار المهارة التي تحتاج لتنميتها بسهولة، كما يوفّر لك الموقع إمكانية متابعة تقدمك ومدى نموّك الذهني بعد كل لعبة، جدير بالذكر أن هذه الألعاب مبنية على أسس علمية موثوقة ودقيقة، تضمن لك تحقيق أهدافك بالاستمرار عليها.

 

تطبيق تنمية العقل

 

موقع برينجل Braingle

يعد هذا الموقع من أكبر المواقع في توفير الألعاب الذهنية والعقلية التي تحفز من خلايا الدماغ، يحتوى هذا الموقع على أكثر من 10 آلاف أحجية وتمرينات ذهنية وألعاب، توفر لك وجبة دسمة للعقل، كما يحتوي على مجتمع متكامل من روّاده، ويمنحك إمكانية تصميم لعبتك حسب رغباتك وأهدافك.

 

تطبيق شعلة

يعد هذا التطبيق من أفضل التطبيقات الذهنية المتاحة باللغة العربية، تقوم من خلاله بعمل حساب خاص بك وإنشاء برنامج تدريبي يومي من إعدادك واختياراتك، أي وفقًا لرغباتك في تنمية مهارات محددة لديك، ويغطّي هذا التمرين خمس جوانب عقلية أساسية: الذاكرة والتركيز وردود الأفعال السريعة علاوة على مهارات المرونة وحلّ المشكلات، وذلك من خلال الألعاب الذهنية المختلفة والممتعة والاختبارات المصممّة وفقًا لأبحاث علم الأعصاب الحديثة.

 

يمكنك تحميل تطبيق شعلة من هنا للآيفون وهنا للأندرويد

 

تطبيقات أخرى تساعد على زيادة التركيز من خلال التأمل

هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي تعمل على زيادة تركيز العقل بطريقة التأمل، ففي ظل المشتتات اليومية التي نتعرض لها، أصبح لزامًا علينا أن نمنح عقولنا الراحة والتأمل التي تساعدها على التركيز في الأوقات التي تحتاج لذلك.

 

  تطبيق كالم Calm

يعد هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي تعزز من تركيز عقلك وتمنحك قدرًا من التأمل المريح للعقل والجسم، حيث ربح هذا التطبيق على جائزة من شركة يير أورد Year Award عام 2017 لتميزه، حيث يحتوي على العديد من القصص التي تجعلك تركز مع أحداثها، والتي تسهم في تحفيز خلايا العقل وتهدئة الجسم، ويشتمل أيضًا جلسات للراحة، مخصصة لتخفيف القلق وتعزيز تركيز الذهن في العمل.

 

 يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة الآندرويد والآيفون

 

 

تطبيق وموقع يوغاغلو YOGAGLO 

من أشهر التطبيقات التي تعزز من مهارات التأمل والتركيز للعقل، حيث يحتوي على خيارات تمكنك من إعداد التمرينات العقلية الخاصة بك حسب رغبتك، كما يمكنك اختيار المدة التي تمارس فيها هذه التمرينات، لتحقيق أهدافك المختلفة، كما يمكنك أن تنعم بجلسات يوغا من خلاله لاستكمال تنمية وتنقية العقل.

 

يمكنك تحميله آيفون والأندرويد.

 

 تطبيق 10% هابير 10% Happier

مستمد هذا التطبيق من اسم كتاب نشر بنفس هذا العنوان، يركز هذا التطبيق بصفة أساسية على بناء خلايا العقل من خلال التأمل و تهدئة التوتر والقلق الذي قد يرهق العقل كثيرًا ويمنعه من الإنجاز، يحتوي على جلسات تأمل، مصمم بواجهة بسيطة سهلة الاستخدام، بالعديد من الشروحات من خلال الفيديوهات المتنوعة، يتابع معك مدى إنجازك من خلال طرح العديد من التساؤلات عليك والتي يجب عليك الاجابة عنها.

 

منها عدد المرات التي تأملت فيها؟ ولماذا تريد التأمل؟ وهل تريد أن تكون أكثر سعادة أم تريد أن تقلل من الإجهاد والتوتر؟

كما يمكنك تعيين أوقات التركيز والتأمل عليه، لذا يعد تطبيقًا مناسبًا لأن يكون من روتينك اليومي، لتعزيز قدراتك الذهنية.

يمكنك تحميله للآيفون والأندرويد

 في الأوقات الحالية إذا امتلكت الوقت عليك ألا تغفل عن استخدام احدى هذه التطبيقات بصورة يومية، أو استبدال تصفحك للمواقع الإجتماعية ببعض الأنشطة العقلية الممتعة والمفيدة لعقلك.

 

 

اقرأ أيضًا:

11 تطبيقاً لهاتفك الذكي للمساعدة في حالات الطوارئ

10 نصائح لإنشاء "معرض أعمال" احترافي

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث