ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا

إليك معظم المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا والتي انتشرت كثيراً في السنوات الأخيرة خاصة خلال أشهر الشتاء الباردة

2 أبريل 2020
23.4K
المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا

 

ما زالت الأخبار عن أرقام المرضى وتطورات المرض في تباين مستمر حتى هذه اللحظة، ولذلك وخاصة مع انتشار الأخبار من كل أنحاء العالم، إليك المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا ففي بعض الأحيان نجد كلمات جديدة على أعيننا وآذاننا في تلك الأخبار، مصطلحات لا نعرفها ولا نعرف معناها، ولكن نراهم بشكل متكرر في وسائل الإعلام، ولذلك ففي هذا المقال سنحاول شرح معاني تلك المصطلحات لتبسيط قراءة الأخبار على الجميع، ولأن هذه المصطلحات ستكون رائجة في المستقبل بشكل كبير، بل يمكن أن تظهر في اختبارات اللغة الإنجليزية مثل أيلتس وتويفل.

 

 المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا

Epidemic

هذه الكلمة تعني الوباء، هو المرض الذي ينتشر بسرعة وبقوة في أد النطاقات الجغرافية، ويكون ذلك الانتشار ليس الانتشار المعتاد للفيروسات في المعدلات الطبيعية للحياة في هذه المنطقة.

على سبيل المثال: لقد انتشر فيروس كورونا في الصين حتى أصبح وباءً.

 

صورة طفل مصاب بوباء

 

Pandemic

وهي كلمة تعني جائحة.

ففي 11 مارس 2020، وصفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا الجديد بأنه جائحة، ومعنى ذلك أن فيروس كورونا قد أصبح وباءً عالميًا انتشر بشكل خطير في عدد كبير من الدول في العالم، فهذا يعني أنه قد اجتاح العالم، ومن هنا جاء لفظ "جائحة".

 

جائحة وباء عالمي

 

Asymptomatic

أحد المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا، وهو مصطلح يعني أن المريض قد أصبح حاملًا للمرض، ولكن لم تظهر عليه الأعراض بعد، فهو فقط حامل للفيروس وللمرض، ولكنه لم يظهر الأعراض التي تجعل المريض ومن حوله والأطباء يكتشفون مرضه. 

 

مريض لا تظهر عليه أعراض

 

Herd immunity

وهو مصطلح يعني المناعة الجمعية، أو كما درج في الأخبار في الفترة الأخيرة فهو يعني مناعة القطيع، ومناعة القطيع هي شكل من أشكال الحماية غير المباشرة من المرض، وتحدث عندما تكتسب نسبة كبيرة من المجتمع مناعة لعدوى معينة، إما بسبب الإصابة بها سابقا، أو بسبب التلقيح ضد المرض، مما يوفر حماية للأفراد الذين ليس لديهم مناعة للمرض، فإذا كانت نسبة كبيرة من السكان تمتلك مناعة لمرض معين، فإنه يساعد في عدم نقل هؤلاء الأشخاص للمرض، وبالتالي تتوقف العدوى.

 

مناعة القطيع

 

Community spread

هذا المصطلح يعني تفشي المرض في المجتمع وانتشاره دون معرفة مصدر محدد له، فمثل ما حدث مع فيروس كورونا فإنه عندما ينتشر المرض بين عدد كبير من أفراد المجتمع لدرجة تصعب على المختصين التعرف على مصدر الوباء أو الحالات المحتملة، من هنا يمكن إطلاق مصطلح التفشي.

 

تفشي

 

Epidemiology

هو المصطلح الذي يطلق على علم الأوبئة، وهو العلم المختص بانتشار الأوبئة وكيفية البحث وراءها وامعرفة مصدرها والتخلص منها، ودراسة حالات المرض وتطوراته وكيفية انتقاله بين الأشخاص والمجتمعات. وقد انتشر استخدامه ضمن المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا مؤخراً.

 

علم الأوبئة

 

Incubation

هي فترة الحضانة، وهي الفترة التي بين إصابة الشخص بالمرض أو الفيروس، وبين ظهور أعراض المرض على هذا المريض، وهو مصطلح متعارف عليه بالنسبة للأوبئة والأمراض حيث أنه لكل فيروس فترة حضانة مختلفة.

 

فترة الحضانة

 

Isolation

العزل هو الوحدة في مكان معين بعيدًا عن الناس والحياة الاجتماعية، وهو مصطلح يستخدم في الأأوبئة للدلالة على التفرقة الاجتماعية التي تحث عليها الدول لعدم انتشار العدوى بين الناس.

 

العزل

 

Quarantine

هذا المصطلح يعني الحجر الصحي، هو من أكثر المصطلحات المتعلقة بفيروس كوروناوهو العزل الذي تفرضه الجهات الصحية منعًا لانتشار المرض، وفي أغلب الأحيان يكون الحجر الصحي للمريض الحامل للفيروس بهدف إبعاده عن باقي أفراد المجتمع للحد من انتشار العدوى بين الناس.

 

الحجر الصحي

 

Screening

وهو يعني الفحص، والفحص هو الاختبارات الصحية بأشكالها المختلفة للمرضى، وهو يشمل الكشف الطبي على المريض والكشف على تاريخه المرضي والوراثي للأمراض، وذلك لمعرفة الآلية التي سيتصرف بها الفيروس داخل جسد المريض، والطريقة الصحيحة للعلاج أيضًا.

 

الفحص

 

social distance

وهذا المصطلح من المصطلحات المتعلقة بفيروس كورونا، والذي انتشر كثيراً في السنوات الأخيرة، يعني التباعد الاجتماعي، وهو الحفاظ على المسافات الآمنة بين أفراد المجتمع وبعضهم البعض بغرض الحد من انتشار العدوى الفيروسية بينهم، وهو من أحد طرق الوقاية من الأمراض والأوبئة المتعارف عليها في الطب.

 

التباعد الاجتماعي

 

 

اقرأ أيضًا:

معلومات عن دراسة تخصص الطب الصدري والتنفسي

معلومات عن دراسة تخصص طب الأعصاب

ماجستير الصحة العامة

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

هل ترغب في الدراسة في الخارج؟ ابدأ من هنا!

تعتبر الدراسة في دولة أخرى أو في مدرسة أو جامعة دولية تجربة رائعة تثري الحياة الطلابية، وتساعد الشباب على الحصول على أفضل الشهادات والمؤهلات، وتحسين قدرتهم على العمل في السوق. وتساعد التجربة الدولية الطلاب على الانخراط في ثقافة جديدة ولغات مختلفة، والتعرف على السكان المحليين والطلاب الجدد الوافدين من جميع أنحاء العالم. تلعب كل هذه الجوانب دورا هاما في بناء الثقة والخلفية الأكاديمية والاجتماعية والآفاق المستقبلية.   تعتبر فكرة مغادرة الوطن للدراسة في

13.1K
article Img

قرار إعفاء دول الخليج من تأشيرة بريطانيا

قرار إعفاء دول الخليج من تأشيرة بريطانيا لمدة تصل إلى 6 شهور جعل من الدراسة في بريطانيا أمراً سهلاً، خاصة لمن يريد القدوم إلى البلد لحضور دورة دراسية موجزة مثل برنامج لغة أو غير ذلك. وتشمل دول مجلس التعاون الخليجي المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان، حيث حصل مواطنوا هذه الدول على إعفاء من التأشيرة للدخول إلى أراضي المملكة المتحدة لمدة تصل إلى 6 أشهر شريطة تعبئة استمارة الإعفاء من التأشيرة من موقع وزارة الداخلية

5.2K