أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

إرشادات الحكومة البريطانية للطلّاب والمُقيمين الأجانب على خلفية جائحة كورونا

إرشادات الحكومة البريطانية للطلّاب والمُقيمين الأجانب على خلفية جائحة كورونا

نشرت وزارة الدخلية البريطانية مجموعة من الإرشادات الجديدة حول أحكام الهجرة للأفراد المُتاثرين بقيود السفر المُتعلّقة بفيروس كورونا المُستجد Covid-19.

 

حاملوا التأشيرات في المملكة المُتحدّة

أي فرد موجود على أراضي المملكة المُتحدّة بشكل قانوني انتهت صلاحية تأشيرته بالفعل ولا يمكنه المغادة بسبب القواعد الجديدة المُتعلّقة بفيروس كورونا، لن يتم اعتباره أنّه مُخالف للقانون ولن يُعاني من أيّة أضرار في المُستقبل.

 

كل فرد لم يتمكّن من مغادرة المملكة المُتحدّة بسبب قواعد السفر أو الحجر المنزلي، سيتم تمديد تأشيرته حتّى تاريخ 31 أيّار/مايو 2020. في هذه الحالة يجب التواصل مع الجهة الحكومية المُختصّة Coronavirus Immigration Team وتزويدهم بالمعلومات التالية:

  • الاسم الكامل
  • تاريخ الميلاد
  • الجنسية
  • تفاصيل التأشيرة
  • سبب طلب تمديد الإقامة أو مدّة التأشيرة (على سبيل المثال: تعليق الرحلات الجوية إلى مكان الإقامة الدائمة)

يمكن إرسال هذه المعلومات باللغة الإنجليزية إلى البريد الإلكتروني CIH@homeoffice.gov.uk أو الاتصال إلى الرقم المجاني 08006781767 من الاثنين إلى الجمعة بين الـ 9 صباحاً والـ5 مساءً.

 

سيقوم فريق الهجرة المُختص بهذا الشأن Coronavirus Immigration Team بتحديث كافة التفاصيل على قواعد بيانات مصلحة التأشيرات والهجرة UKVI، وبذلك لن يخضع الأفراد إلى إجراءات الإنفاذ او يتأثروا سلباً أثناء طلباتهم المُتسقبلية.

 

ينطبق هذا الاستثناء على جميع الأفراد بغض النظر عن جنسياتهم والذين تنتهي تأشيراتهم بين 24 كانون الثاني/يناير 2020 و30 أيّار/مايو 2020.

 

الأفراد الذين لا يمنكهم مغادرة المملكة المُتحدّة بسبب قيود السفر والحجر المنزلي، ويرغبون بالبقاء في المملكة المُتحدّة على المدى الطويل، يمكنهم التقديم للحصول على التأشيرة من بلدهم الأم.

 

في حين يُطلب من الأفراد عادة العودة إلى بلدهم للتقدّم بطلب الحصول على تأشيرة من فئة مُختلفة، فقد بات بإمكانهم اليوم تبديل تأشيرتهم إلى نوع آخر خلال إقامتهم في المملكة المُتحدّة. لكنّهم ما زالوا يحتاجون إلى تلبية نفس مُتطلبات التأشيرة ودفع نفس رسوم الطلب. تشمل هذه القواعد أولئك الذين تمّ تمديد إقاماتهم بشكل تلقائي حتّى 31 آذار/مارس 2020.

 

يمكن أيضاً للراغبين التقدّم للحصول على تأشيرة عبر الإنترنت وتحديد موعد لتقديم البيانات البيومترية إذا كانوا قادرين على التماشي مع إرشادات الصحّة العامّة، سنقوم بمعالجة الطلبات بأسرع وقت ممكن ومن غير المُحتمل أن يؤدي فيروس كورونا Covid-19 إلى تأخير في معالجة الطلبات.

 

يُرجى مراجعة الموقع www.ukvcas.co.uk للحصول على مشورة مُحدّثة حول مراكز التقديم طلبات التأشيرات في المملكة المُتحدّة.

 

تصريح إقامة بريطانيا

 

الطلّاب الأجانب في المملكة المُتحدّة

لا يُسمح عادة للطلّاب الحاملين لتأشيرة المستوى الرابع Tier 4 بالالتحاق بدورات التعليم عن بُعد. مع ذلك، ونظراً للظروف الاستثنائية الحالية، لن يتم اعتباراها خرقاً لقوانين التعليم في المملكة المُتحدّة سواءً بالنسبة لطلّاب Tier 4 المتواجدين داخل الأراضي البريطانية أو أولئك الذين اختاروا العودة إلى اوطانهم لكنّهم يرغبون بمواصلة دراستهم الحالية.

 

الطلاب الدوليين الجُدد والذين حصلوا بالفعل على تأشيرة دراسية للالتحاق ببرامج المستوى الرابع Tier 4 لكنّهم غير قادرين على السفر للمملكة المُتحدّة، يُسمح لهم بإجراء التعليم عن بُعد.

 

تنطبق هذه الإجراءات الاستثنائية حتى يوم 31 أيّار/مايو 2020 على الأقل.

 

العمّال في المملكة المُتحدّة

ممّا لا شك فيه أنّه يُسمح للعاملين في المملكة المُتحدّة من حملة التأشيرات Tier 2 وTier 5 يعملون الآن من المنزل بدلاً من مكان عملهم الطبيعي بسبب جائحة فيروس كورونا. في حين يُطلب من الرعاة إخطار الجهات المُختصة بهذه التغييرات، فإنّ الرعاة غير مُلزمين بالقيام بهذا الأمر إذا كان العمل بالمنزل مرتبط بشكل مباشر بجائحة انتشار فيروس كورونا. لكن يجب الإبلاغ عن التغييرات الأخرى كالمُعتاد.

 

أنشئت وكالة التأشيرات والهجرة البريطانية UKVI بريداً إلكترونياً مُخصّصاً للعملاء الذين لديهم استفسارات ترتبط بقواعد الهجرة الجديدة المُرتبطة بفيروس كورونا التاجي، وهو: CIH@homeoffice.gov.uk

 

معلومات إضافية

كيف يحصل الطلّاب الأجانب على خطاب حالة يؤكّد تمديد التأشيرة، او تصريح إقامة بيومتري جديد مع تاريخ انتهاء صلاحية جديد؟ يجب على جميع المُقيمين الذين يحتاجون لتمديد تصاريح إقاماتهم التواصل مع فريق الهجرة المُتخصّص بجائحة فيروس كورونا Coronavirus Immigration Team.

 

قم بزيارة هذا الموقع الحكومي للحصول على المزيد من المعلومات.

 

مصلحة التأشيرات والهجرة البريطانية

 

هل يمكن الآن التبديل بين أنواع التأشيرات في المملكة المُتحدّة؟

سيكون بمقدار الأفراد المُقيمين في المملكة المُتحدّة تبديلا تأشيراتهم الحالية إلى تأشيرات طويلة الأجل دون الحاجة للعودة إلى بلادهم الأصلية وطلب التأشيرات من هناك. بالمقابل يتعيّن عليهم تلبية نفس مُتطلبات التأشيرة ودفع نفس التكاليف، يشمل ذلك أولئك الأشخاص الذين مُدّدت تأشيراتهم بشكل تلقائي حتّى 31 آذار/مارس 2020.

 

يتم التقديم عبر الإنترنت واختيار موعد تقديم البيانات البيومترية للحضور بما يتماشى مع إرشادات الصحّة العامّة.

 

بالإضافة إلى ذلك، لن يتم اعتبار هؤلاء الأشخاص أنّهم تجاوزوا المدّة القانونية ولن يخضعوا لأي إجراءات تنفيذية إذا كانوا غير قادرين على حضور موعد تسجل البيانات البيومترية بسبب جائحة كورونا أو بسبب تأخير في معالجة الطلب.

 

ماذا سيحدث للمهاجرين في المملكّة المُتحدّة فيما يتعلّق بوظائفهم وأموالهم؟

إذا كنت مواطناً أجنبياً في المملكة المُتحدّة وتستوفي جميع شروط التأشيرة قبل انتشار الوباء في البلاد، فسيتم تمديد إشارتك تلقائياً حتّى 31 آذار/مارس 2020 إذا كان تاريخ انتهاء تأشيرتك الحالية بين 24 كانون الثاني/يناير 2020 و30 آذار/مارس 2020.

 

حكومة المملكة المُتحدّة تفهم أنّ هذا وقت عصيب على الجميع، ولهذا السبب فإنّ الجهات الحكومية تراجع الوضع باستمرار للنظر فيما يمكن القيام به لأولئك الذين تأثّر وضعهم القانوني نتيجة جائحة فايروس كورونا.

 

المزيد من الإرشادات الحكومية في هذا المجال عبر هذا الرابط.

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث