أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

رويترز: ستانفورد الجامعة الأكثر ابتكاراً في 2015

development
239

"الابتكار" أحد المصطلحات الأكثر استخداماً في كل من الأوساط الأكاديمية وعالم الأعمال، ورغم ذلك فإنّ مفهوم الابتكار بحد ذاته أمر من الصعب قياسه تجريبياً.

باعتبار أنّ الجامعات مراكز للابتكار، فقد قامت وكالة رويترز بإعداد قائمة بالجامعات الأكثر ابتكاراً في العالم وفق منهجية تعتمد على عدد من المعايير التي تركّز على الدراسات الأكاديمية، الأبحاث الأساسية التي أجريت في الجامعة، براءات الاختراع المودعة بين عامي 2008 و2013، واهتمام تلك الجامعة بتسويق وحماية تلك البراءات.

وقادت جامعة ستانفورد قائمة رويترز التي ضمّت الجامعات الـ 100 الأكثر ابتكاراً في العالم متفوقة على معهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة هارفرد، حيث اكتسبت ستانفورد سمعة طيّبة باعتبارها مرتعاً للابتكار في مجالات البرمجيات وأجهزة الكمبيوتر، كما أنّ العديد من خريجيها وأعضاء هيئتها التدريسية قاموا بتأسيس عدد من الشركات التقنية العملاقة مثل هيوليت باركاد، ياهو، وجوجل.

وفي دراسة تم إعدادها في 2012 وجدت أنّ الشركات التي أسسها روّاد أعمال ستانفورد تولّد 2.7 تريليون دولار سنوياً.

في حين كان الحضور الأقوى للمؤسسات التعليمية الأمريكية، فإنّ كلّاً من اليابان وكوريا الجنوبية أدّت بشكل جيّد باعتبار أنّ المعهد الكوري المتقدّم للعلوم والتكنولوجيا KAIST هي المؤسسة الوحيدة غير الأمريكية ضمن الجامعات الـ 10 الأكثر ابتكاراً، بينما تُعتبر اليابان موطناً لـ9 مؤسسات ضمن الجامعات الـ 100 الأكثر إبداعاً.

في الوقت الذي تُعتبر فيه أوروبا موطناً لـ 26 جامعة من بين الأكثر ابتكاراً، فإنّ إمبريال كوليج لندن التي احتلّت المرتبة الـ 11 ضمن القائمة تُعتبر الجامعة الأكثر ابتكاراً في أوروبا.

في مكان آخر في أوروبا نجد أنّ سويسرا موطن لـ 3 جامعات ضمن الجامعات الأكثر ابتكاراً في العالم، رغم أنّ عدد سكّانها لا يزيد عن 8 ملايين نسمة!

يمكنك الاطلّاع على القائمة وتقرير رويترز الكامل عبر هذا الرابط.

 

روابط ذات صلة

أفضل 10 مدن للدراسة في العالم خلال 2016

كل ما تريد معرفته حول التقديم لمنحة تشيفنينغ

أفضل 10 جامعات في 2016 وفق تصنيف مؤسسة التايمز

الجامعات الأكثر استحواذاً على جوائز نوبل في القرن الـ 21

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

development

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...