ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : آخر الأخبار

قرار إعفاء دول الخليج من تأشيرة بريطانيا

21 يونيو 2022
293
طالب خليجي يحصل على الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة إلى بريطانيا

قرار إعفاء دول الخليج من تأشيرة بريطانيا لمدة تصل إلى 6 شهور جعل من الدراسة في بريطانيا أمراً سهلاً، خاصة لمن يريد القدوم إلى البلد لحضور دورة دراسية موجزة مثل برنامج لغة أو غير ذلك.
وتشمل دول مجلس التعاون الخليجي المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان، حيث حصل مواطنوا هذه الدول على إعفاء من التأشيرة للدخول إلى أراضي المملكة المتحدة لمدة تصل إلى 6 أشهر شريطة تعبئة استمارة الإعفاء من التأشيرة من موقع وزارة الداخلية البريطانية. 

لذا يمكن من خلال هذه التأشيرة العمل والدراسة أو العلاج الطبي والمعيشة في بريطانيا. 

ونقدّم لك في هذه المقالة معلومات حول قرار الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة في المملكة المتحدة للسعودية والبحرين وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، هذا النظام الذي بدأ العمل به منذ 1 يونيو 2022.

ما هو نظام الإعفاء الإلكتروني لدول الخليج من التأشيرة البريطانية (EVW)  

الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية (EVW UK): هو عبارة عن تصريح سفر يسمح لحامله من بلدان معينة الدخول إلى المملكة المتحدة. ويمكن استخدامه بدلاً من الفيزا، مما يلغي الحاجة لاستخراج تأشيرة بريطانيا.

وأهم صلاحيات نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية:

  •  أنه صالح للدخول لمرة واحدة

  •  يمنح الإقامة لمدة 6 أشهر (180 يومًا) كحد أقصى بدون تأشيرة

  •  يسمح لحامله بالسفر إلى أي من البلدان الأربعة المكونة للمملكة المتحدة: إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية

  •  يسمح أيضًا لحامله بزيارة جمهورية أيرلندا لمدة تصل إلى 90 يومًا بمجرد أن يحمل المسافر تأشيرة السفر للمملكة المتحدة

  •  يمكن للمتقدمين التقديم ما بين 3 أشهر و48 ساعة قبل رحلتهم. حيث تتم معالجة الطلبات عادة خلال 24 ساعة. ومن الأفضل التقديم قبل أسبوع على الأقل

طالبة تسافر إلى بريطانيا بعد قرار الإعفاء الإلكتروني للتأشيرة في بريطانيا


كيفية التقدم بطلب الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة للمملكة المتحدة  

النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة يتيح السفر إلى المملكة المتحدة دون الحاجة للحصول على تأشيرة، شريطة تعبئة استمارة الإعفاء من التأشيرة قبل كل زيارة. وخطوات تعبئة استمارة هي كتالي:

1.       التقدم بطلب زيارة المملكة المتحدة من خلال تعبئة استمارة الإعفاء من التأشيرة للحصول على تأشيرة إلكترونية قبل الزيارة بـ 48 ساعة.

2.      يجب إدخال المعلومات الأساسية: مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد وتفاصيل جواز السفر وخطط السفر. وسيكون هناك أيضًا بعض الأسئلة المتعلقة بالأمان.

3.      يحتاج مقدمو الطلبات إلى تقديم معلومات جواز سفرهم، والعنوان في المملكة المتحدة أي المكان الذي يخططون للإقامة، وتفاصيل الرحلة (بما في ذلك مواعيد وأوقات المغادرة والوصول).

4.       سداد رسوم الخدمة والتي يبلغ قدرها 30 جنيه إسترليني (37 دولار أميركي).

5.       الحصول على الموافقة الإلكترونية يتم في خلال 24 ساعة

6.      بعدها يمكنك طباعة نموذج الإعفاء الإلكتروني قبل السفر والاحتفاظ به.

ويمكن التقدم بالطلب قبل 3 أشهر من السفر أو قبل 48 ساعة من السفر من خلال الرابط الخاص بوزارة الداخلية البريطانية، وسيُطلب منك تحميل صورة جواز سفرك وإدخال رقم تذكرتك وتفاصيل شخصية أخرى.

يجب أن تتطابق التفاصيل الشخصية المقدمة في نموذج EVW البريطاني تمامًا مع المعلومات الواردة في جواز سفر مقدم الطلب. بما في ذلك علامات الترقيم، مثل الشرطات والمسافات والفواصل.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في الجامعات البريطانية

يجب أن تكون تفاصيل السفر صحيحة أيضًا. إذا كانت أي من هذه المعلومات غير صحيحة، فلن يُسمح لمقدم الطلب بدخول المملكة المتحدة.

 

مطار بريطانيا قرار الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة للمملكة المتحدة

 

أخطاء لا بد أن تتجنبها للحصول على الإعفاء الإلكتروني لتأشيرة المملكة المتحدة 

لتجنب أي مشكلات قد تحدث أثناء الدخول إلى بريطانيا، يجب عليك التأكد من استكمال نموذج طلب الإعفاء من التأشيرة البريطانية (EVW)بدقة. فأي معلومات غير صحيحة قد تؤدي إلى حدوث تأخير أو رفض التأشيرة. كما يجب أن تتطابق المعلومات التي يتم إدخالها أثناء تقديم الطلب مع تلك الموجودة في جواز السفر.

كما يجب أن تكون خطط السفر المدرجة في طلب الإعفاء صحيحة. أي موعد الدخول والمغادرة، وستحتاج إلى تحديث هذه الخطة في حالة تغيرها قبل السفر بما يزيد عن 8 ساعات، ويمكن تحديث ذلك بسهولة من الموقع باستخدام رقم الإعفاء وتاريخ ميلاد مقدم الطلب.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة

مميزات النظام الإلكتروني لإعفاء دول الخليج من التأشيرة  

قالت وزيرة الداخلية "بريتي باتل" عن نظام الإعفاء الإلكتروني:

"نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة للمواطنين البحرينيين والسعوديين يساعد في تقوية الروابط بين شعوب بلداننا، ويعزز الازدهار الاقتصادي".

وأوضحت: "هذا النظام هو بديل رقمي سريع لتأشيرة الزيارة العادية، ويضمن إجراء كل التدقيق الأمني اللازم قبل السفر. ومن شأن التحسين في إصدار التأشيرات المعلن عنه اليوم أن يوفر أمنًا أكبر لمواطنينا، بينما يجعل سفر مواطني الخليج إلى المملكة المتحدة للسياحة والعمل أكثر سهولة وأقل تكلفة".

وأشارت وزيرة الخارجية "ليز تراس" :

"هذا النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة يقوّي علاقاتنا مع السعودية والبحرين، ويُسهّل على الزائرين من الخليج زيارة المملكة المتحدة.

واستطردت، قائلة: "تعتبر صداقتنا مع كلا البلدين ذات أهمية كبيرة بالنسبة لنا، وتستند إلى أولوياتنا المشتركة في مجالات كالتجارة والاستثمار والأمن".

فرصة الدراسة في بريطانيا من الفرص التي تمنحك العديد من المميزات الرائعة، منها الانضمام إلى جامعة بريطانية معتمدة عالميًا، بمناهج دراسية هي الأفضل على مستوى العالم، مع مجتمع ثقافي متنوع، وحياة علمية وبحثية وإنسانية مميزة، يمكنك البدء في اختيار جامعتك في بريطانيا، أو الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية بسهولة التي تضمن لك نتائج وفقًا لتفضيلاتك.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن نظام التأشيرة الجديد في المملكة المتحدة

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية