أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

الخدمات الصحية الطلابية فى المملكة المتحدة

1454

الشعور بالأمان والبقاء معافى صحياً أثناء الدراسة بالخارج أمر هام جداً؛ فعندما تعيش في بلد أجنبى، يشعر العديد من الطلاب الدوليين بالتشكك حول نوعية ومدى توافر العناية الطبية فى تلك الدولة. هناك العديد من الموارد الطبية المختلفة والمتاحة فى المملكة المتحدة جاهزة للاعتناء بك إذا لاقدر الله إحتجت إليها، ونحن فى تلك المقالة نحاول أن نوفر لك بعض النصائح للحصول على أقصى استفادة من المساعدات الطبية المتوافرة فى المملكة المتحدة.

الخدمات الصحية الوطنية (NHS)

إذا كنت من الطلاب الدوليين الذين سيقيمون فى المملكة المتحدة لأكثر من ستة أشهر فانت مؤهلاً للحصول على خدمات الرعاية الصحية من دائرة الصحة الوطنية (NHS). هذا يعنى أنه يمكنك رؤية الطبيب، وإجراء الفحوصات مجاناً (بإستثناء العين ومشاكل الأسنان)؛ مع ذلك، سوف تحتاج إلى دفع مبلغ معين لأى عقاقير أو أدوية ستحصل عليها من الصيدلية.

من أجل الإستفادة من خدمات دائرة الصحة الوطنية، سوف تحتاج أولاً للتسجيل مع طبيبك العام المحلى (يشار إليه أيضاً بـGP) بعد وقت قصير من وصولك إلى المملكة المتحدة. كما أن العديد من الجامعات فى المملكة المتحدة لديها مراكز صحية فى الحرم الجامعى مخصصة لرعاية الطلاب صحياً، حيث يمكنك الحصول على الفحوصات الطبية، التطعيمات، الوصفات الطبية والعلاج. بدلا من ذلك، يمكنك البحث عن تليفون وكالة صحة العائلة (Family Health Service Agency) فى دليل الهاتف أو على الانترنت، والاتصال بهم للحصول على قائمة بالأطباء المحليين فى المدينة التى تسكن بها. يمكنك أيضاً تحديد موقع طبيبك المحلى عن طريق زيارة موقع الـNHS.

بعد تسجيلك بـالـNHS، سوف تتلقى بطاقة الـNHS (مع رقم الـNHS الخاص بك على البطاقة) والتى يتم إرسالها إلى عنوان سكنك. وسوف تحتاج تلك البطاقة فى كل مرة تقوم بزيارة الطبيب.

زيارة طبيب الأسنان وطبيب العيون

في المملكة المتحدة، العناية الطبية بالبصر والأسنان ليست مجانية. يجب عليك التسجيل لدى طبيب أسنان محلى (طبيب أخر غير طبيبك المحلى)، وصانع نظارات إذا كنت تحتاج إلى علاج بصرى. هناك أطباء أسنان متوافرون لدى الـNHS، ولكن غالباً ما يكون هؤلاء لديهم قائمة انتظار للمرضى طويلة جدا (أحيانا تقدر بـ18 شهراً)، لذلك فمن الحكمة إختيار طبيب والتسجيل لديه فى أقرب وقت ممكن؛ فصحة الأسنان، والعناية بالبصر مخصخصة فى المملكة المتحدة، مما يعنى أنه يتوقع منك أن تدفع عن كل فحص طبى، بما فى ذلك فحوصات العين، والنظارات والعدسات.

كطالب دولى، يوجد دعم مالى متاح لك؛ ستحتاج لملأ وإرسال نموذج HCI إلى العنوان المذكور على النموذج؛ ويمكنك الحصول على هذا النموذج من المستشفيات أو مكاتب البريد، أو من مراكز الضمان الاجتماعى؛ وسوف تكون مؤهل لتلقى المساعدة فى نفقات علاج الـNHS ورسوم أطباء الأسنان، والعلاج البصرى، وتكاليف السفر إلى المستشفى.

التأمين الصحى

معظم الجامعات فى المملكة المتحدة تقدم التأمين الصحى لطلابها. ويمكنك التسجيل للحصول عليه بعد قبولك في برنامج دراسى فى الجامعة؛ والتكلفة الأسبوعية للتأمين الصحي حوالى 10 جنيه إسترلينى. بدلاً من ذلك، يمكنك الحصول على التأمين من بلدك على أن يكون صالحاً عندما تعيش فى الخارج.

أهم شىء هو أن تعرف أنك لست وحدك أثناء دراستك بالخارج؛ فإذا أصبحت مريضاً أو لاقدر الله حدثت لك إصابة، هناك العديد من الخدمات الطبية فى المملكة المتحدة على أتم الإستعداد لمساعدتك. فقط كن شجاعاً ولا تخشى طلب المساعدة.

وهذة بعض وجهات الدراسة المثالية بالمملكة المتحدة

مدينة برايتون.

مقاطعة ويلز.

كتبها Cansu Alemdar

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4981

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3865

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

2418

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1966