أساسيات
الدراسة بالخارج : Once you arrive

أهم 6 أمور تفعلها بعد أن تصل إلى وجهتك الدراسية..

986

بعد وصولك إلى البلد الذي سوف تبدأ الدراسة به ، وبمُجرد الإستقرار فى مكان إقامتك .. يجب عليك أن تُبادر ببعض الخطوات الرئيسية ، التى تضمن لك حياة مُريحة من ناحية ، والإبتعاد عن المشاكل والإضطرابات والإرتباكات التى قد تشعر بها ، بعد الوصول..

الخطوة الاولى : تواصل مع سفارة بلادك ..

تعرّف على كافة الإجراءات التى يُمكنك إتخاذها ، فى حالات الطوارئ او وقوع أي مشاكل ، وكيف تلجأ إلى سفارة بلادك إذا استدعى الامر .. عنوان السفارة ، الإجراءات التى يُمكنك إتخاذها للتواصل مع المسؤولين فى سفارة بلادك ، المُناسبات والمؤتمرات التى تُنظمها السفارة من وقت لآخر للطلاب المُغتربين من دولتك .. وهكذا..

الخطوة الثانية : استكشاف المكان سريعاً ..

هذا أمر ضروري جداً .. بمُجرد وصولك إلى مكان الإقامة ، يجب أن تمر مروراً سريعاً على المناطق المُحيطة بالمنطقة التى تسكن بها .. تتعرف على المحلات التجارية ، والاماكن التى ستتعامل معها لشراء احتياجاتك الرئيسية من الطعام والشراب والمُتعلقات الشخصية .. وغيرها..

الخطوة الثالثة : استكشاف المواصلات ..

بالتعرف على أسعارها .. ومواعيد قدومها ووصولها ، وكافة الإجراءات المطلوبة للإشتراك بها .. وكافة البدائل المُتاحة التى يُمكنك استخدامها ، فى حالة تأخرك عن وسيلة مواصلات ما .. يجب أن تضع كل هذه الامور فى اعتبارك..

الخطوة الرابعة : التواصل مع اتحاد الطلاب..

وهي من أهم الخطوات التى يجب أن تتخذها بمجرد دخولك الجامعة ، ان تتوجه إلى اتحاد الطلاب وتُعلمهم بوصولك وأنك فى حاجة إلى مساعدتهم بشكل رئيسي .. سواءاً فى الأمور الدراسية أو الإجتماعية أو الثقافية .. خصوصاً فى الأسابيع الاولى من وصولك إلى الجامعة ..

الخطوة الخامسة : التواصل مع الجالية العربية ..

الطلاب العرب عادة ما يُقدمون المُساعدات بشكل غزير ويتماشي مع النخوة العربية فى حب المُساعدة بشكل مُستمر ، خصوصاً بين الطلاب العرب وبعضهم البعض .. حاول دائماً فى البداية أن تتواصل مع أبناء بلدك الأصلى ، والجالية العربية بشكل عام ، الذين سيوفرون لك حتماً العديد من الوسائل المُساعدة ، وسيُعرفونك على الكثير جداً من الأمور التى قد تستغرق أسابيع طائلة لمعرفتها ، حول البلد وثقافته وتكاليف المعيشة به..

الخطوة السادسة : مُراقبة الميزانية الشهرية ..

الأسابيع الاولى هي التى تُحدد مستوى صرفك للمال ، وهل هذا المستوى يزيد عن حاجاتك أم يُساويها أم يقل عنها .. هذا مُهم جداً ، أن تراقب مستوى صرفك للميزانية التى قمت بتحديدها قبل السفر ، وتحدد هل تحتاج إلى المزيد من الأموال ، أم أن خطتك المالية ناجحة ويُمكنك الإستمرار بها..

اقرأ أيضاً :

لهذه الأسباب يجب أن تحصل على الماجستير فى إدارة الأعمال !

كم تُكلف الإكرامية ( البقشيش ) فى الخارج عادة ؟!

تقرير التايمز للتعليم العالي لأفضل جامعات العالم فى 2013

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

4604

أبرز التحركات الطلابية الناجحة في بريطانيا

نسمع كل فترة عن الكثير من الاحتجاجات الطلابية حول العالم، ولكن نادراً ما ينجح الطلاب في تحقيق مطالبهم عبر تلك الاحتجاجات. وهذه أهم الاحتجاجات التي نفذها طلاب الجامعات البريطانية ونحجوا من خلالها في فرض مطالبهم: طلاب جامعة كينجز كوليج يحتلون حرم الجامعة الرئيسي لأجل عيون فلسطين عام 2009 احتل نشطاء وطلاب من جامعة كينجز كوليج البريطانية الحرم الرئيسي للجامعة مدة أسبوعين، ونتيجة لهذا الاعتصام قدّمت الجامعة العريقة 5 منح دراسية ممولة

3513

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

1766

الديــن في الخــارج .. نصـائح مهمة

الدين يعتبـر المكون الرئيسي فى الشخصيـة العــربي ، بشكــل يفـوق الكثيــر من الدول والامم الاخــرى..  لذلك ، تعتبـر تأدية الشعائر الدينية فى صُلب اهتمام الطالب العربي أثناء اقامته للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن دينه الذي يعتقنه أو مذهبه الذي يعتقــده.. نستعرض سوياً بعض النصائح حول الأمور الدينية ، التى من المُستحسن ان تأخذ بها طوال فترة إقامتك فى الخارج : مارس العبادات بحرية .. لا يوجد بلد فى العالم الا وبه جالية مسلمة

1634