أساسيات
الدراسة بالخارج : تكاليف الدراسة في الخارج

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2018-2019

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2018-2019
20252

تصلنا العديد من الاستفسارات عن منح دراسية مجانية، لذا قمنا بإعداد هذه القائمة عن المنح الدراسية المجانية في امريكا وبريطانيا وألمانيا وماليزيا.

لكلّ منحة شروطها ومواعيد تقديم خاصة بها، لذا اطّلع على الروابط المُرفقة واقرأ الشروط وتفاصيل الأوراق المطلوبة ومواعيد التقديم بتمعّن.

منحة تشيفنينغ - بريطانيا

تقدّم الجامعات البريطانية مجموعة منح تعليمية مجانية، منها منحة تشيفنينغ وهي منحة دراسية دولية مقدّمة من الحكومة البريطانية للطلّاب في "دول العالم الثالث" الذين يظهرون قدرتهم على القيادة، حيث توفّر هذه المنحة للطلّاب فرصة دراسة الماجستير لمدة سنة واحدة في إحدى جامعات المملكة المتحدة.

وتهدف هذه المنحة لمساعدة الطلّاب الدوليين وتهيئتهم ليكونوا من القادة وصنّاع القرار في المستقبل، وذلك عبر الدراسة في الجامعات البريطانية المعروفة بسمعتها الأكاديمية والبحثية العالية.

الشروط والتفاصيل باللغة العربية عبر هذا الرابط، التسجيل عبر الموقع الرسمي للمنحة.

منحة مؤسسة سعيد للتنمية - بريطانيا

تسعى مؤسسة سعيد لتحسين فرص الحياة للأطفال والشباب عبر توفير الفرص لهم لتلقي التعليم الجيد في عدد من أرقى الجامعات الدولية، والمنح الدراسية التي تقدمها هذه المؤسسة موجّهة بشكل خاص إلى الطلاب في سوريا، لبنان، الأردن، وفلسطين.

للتسجيل أو الحصول على المزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمؤسسة.

 

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2018-2019

 

منحة "رودس" من جامعة أوكسفورد - بريطانيا

أحد برامج المنح الدراسية المجانية من جامعة أوكسفورد البريطانية وبالتعاون مع مؤسسة سعيد للتنمية، وهي موجّهة للطلّاب الذين سبق لهم وأن تلقوا 5 سنوات من التعليم على الأقل في سوريا أو لبنان أو فلسطين أو الأردن، كما يُطلب من المرشحين أن يمتلكوا قدرات عالية في اللغة الإنجليزية.

آخر موعد لتقديم الطلبات هو 31 آب/أغسطس 2018، لذا سارع بقراءة الشروط والاطلاع على المستندات المطلوبة عبر هذا الرابط، ثمّ أرسل طلبك عبر الموقع الرسمي للمنحة.

منحة DAAD - ألمانيا

أقوى برنامج للمنح الدراسية في ألمانيا مُموّل من قبل البرلمان الألماني (البوندستاغ)، ويُتيح العديد من المنح الدراسية لكل المستويات والتخصصات التي تقدّمها الجامعات الألمانية، قم بزيارة موقع المنحة واطلّع على التفاصيل والشروط وطريقة التقديم.

منحة وزارة التعليم الماليزية - ماليزيا

تشمل المنحة كامل الرسوم الدراسية، راتب شهري يغطّي تكاليف المعيشة، تكاليف السكن، تأمين صحي، قيمة الفيزا، بالإضافة إلى تغظية قيمة تذاكر الطيران والتنقلّات الداخلية. توفّر المنحة للطلّاب الالتحاق بأحد برامج الماجستير والدكتوراة في واحدة من الجامعات الماليزية.

أولوية الحصول على هذه المنحة للطلّاب القادمين من دول فلسطين، سوريا، العراق، واليمن.

للتسجيل أو الحصول على المزيد من التفصيل، قم بزيارة الموقع لوزارة التعليم الماليزية.

 

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2018-2019

 

صندوق ديانا كمال للمنح الدراسية - أمريكا

هذا البرنامج موجّه للطلّاب العرب ذوو الإنجازات الاستثنائية والغير قادرين على متابعة تعليمهم الأكاديمي بسبب الظروف المادية والراغبين بالحصول على تعليم عالي في إحدى جامعات أمريكا.

تقدّم مؤسسة أمديست عبر هذا الصندوق مجموعة كاملة من الخدمات، بما فيها تقديم النصائح الأكاديمية وإثراء اللغة الإنجليزية، وتمويل الاختبارات، وتغطية نفقات السفر، لمدة تصل إلى سنتين لمساعدة الحاصلين على المنح الدراسية خلال عملية تقديم الاختبارات والطلبات الطويلة والمعقدة في أغلب الأحيان.

وعند البحث عن منح دراسية للمصريين فإنّ هذا البرنامج أفضلها، وهو مُتاح لطلّاب 7 دول عربية هي: مصر، العراق، الأردن، لبنان، المغرب، تونس، واليمن.

اقرأ التفاصيل والشروط وطريقة التقديم باللغة العربية عبر هذا الرابط.

صندوق الأمل - أمريكا

يُقدّم صندوق الأمل منح دراسية للفلسطينيين لدراسة مرحلة البكالوريوس في الجامعات والكليّات الأمريكية، وهو مُقدّم للطلبة الفلسطينيين المُتميّزين في الأردن ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزّة والذين يحتاجون إلى دعم مادي لمتابعة تحصيلهم الأكاديمي.

التفاصيل وشروط التقديم متوافرة باللغة العربية عبر الموقع الرسمي لمؤسسة أميدست.

 

نتمنّى لكم حظاً طيّباً!

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2018-2019

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@