أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تريد معرفته عن الدراسات الاقتصادية في الخارج

629

تُعتبر الدراسات الاقتصادية واحدة من البرامج الدراسية الأكثر شعبية خلال السنوات القليلة الماضية، وربما يعود ذلك بسبب الخيارات المهنية التي توفّرها شهادة أكاديمية في الإدارة والأعمال أو البرامج الدراسية المتعلّقة بها.

تركّز برامج الدراسات الاقتصادية على عدد كبير من النقاط والبرامج الهامّة مثل النظريات والمنهجيات والتطبيقات المرتبطة بعالم الأعمال، والكيفية التي تعمل بها المنظمات، بالإضافة إلى البرامج المتعلّقة بالموارد البشرية والتسويق والمحاسبة والتمويل.

ووجود مثل تلك البرامج سيساعد الطالب على تطوير مهاراته العملية وأنماطه الإدارية، بالإضافة إلى القدرات التي سيكتسبها في تقييم ومواجهة المشاكل التي تواجه المنظمات البشرية.

 

اقرأ أيضاً: أمستردام .. المدينة الأكثر إثارة حول العالم (إنفوجرافيك)

 

لماذا الدراسات الاقتصادية؟

كما أسلفت، فإنّ البرامج الدراسية المتعلّقة بالإدارة والأعمال تساهم في بناء المهارات العلمية والعملية وتطوير الخبرات الإدارية، وهو سينعكس على الحياة الشخصية للطالب بشكل إيجابي.

بشكل عام، فإنّ الطلّاب الحاصلين على بكالوريوس في إحد تخصصات الإدارة سيكونوا قادرين على توظيف القدرات التي اكتسبوها في إدارة الشركات.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا

 

مدة الدراسة

عادة، فإنّ الحصول على بكالوريوس في أحد برامج الدراسات الاقتصادية يحتاج إلى 3 أو 4 سنوات من الدراسة، في السنة الأخيرة قد تصبح الدراسة أكثر تخصّصاً لتركّز على التسويق، التجارة الدولية، التوزيع، وغيرها.

 

قد يهمّك أيضاً: دورات في الدراسات الاقتصادية في الخارج

 

شروط القبول

معظم الجامعات تشترط أن يثبت المتقدّم إجادته لمستوى معيّن من اللغة الإنجليزية، ويكون ذلك عبر اجتياز أحد امتحاني التوفل أو الآيلتس وتحقيق الحد الأدنى المطلوب.

في حين أنّ بعض الجامعات الأخرى قد تشترط أيضاً على المتقدّم أن يكون حاصلاً على درجات معيّنة في بعض المواد مثل الرياضيات، الفيزياء، والكيمياء.

 

اقرأ أيضاً: الدول الأكثر تكلفة بالنسبة للطلاب الدوليين

 

الآفاق المهنية

خلال فترة دراسته، يكتسب طالب إدارة الأعمال العديد من المهارات الأساسية المتعلّقة في التواصل، العرض، إدارة المشاريع، الحسابات، وإجراء الدراسات الاقتصادية. وهو ما يعني أنّه يشكل قيمة إضافية بالنسبة لأرباب العمل.

بشكل عام فإنّ الخريجين من هذه التخصصات بإمكانهم الدخول ضمن عدد كبير من المسارات التخصصية بما فيها: التمويل، التسويق، إدراة الموارد البشرية، الاستشارات، والإدارة العامة.

 

 

 

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

198563

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

54725

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

25580

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

25283