أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تريد معرفته عن الدراسات الاقتصادية في الخارج

419

تُعتبر الدراسات الاقتصادية واحدة من البرامج الدراسية الأكثر شعبية خلال السنوات القليلة الماضية، وربما يعود ذلك بسبب الخيارات المهنية التي توفّرها شهادة أكاديمية في الإدارة والأعمال أو البرامج الدراسية المتعلّقة بها.

تركّز برامج الدراسات الاقتصادية على عدد كبير من النقاط والبرامج الهامّة مثل النظريات والمنهجيات والتطبيقات المرتبطة بعالم الأعمال، والكيفية التي تعمل بها المنظمات، بالإضافة إلى البرامج المتعلّقة بالموارد البشرية والتسويق والمحاسبة والتمويل.

ووجود مثل تلك البرامج سيساعد الطالب على تطوير مهاراته العملية وأنماطه الإدارية، بالإضافة إلى القدرات التي سيكتسبها في تقييم ومواجهة المشاكل التي تواجه المنظمات البشرية.

 

اقرأ أيضاً: أمستردام .. المدينة الأكثر إثارة حول العالم (إنفوجرافيك)

 

لماذا الدراسات الاقتصادية؟

كما أسلفت، فإنّ البرامج الدراسية المتعلّقة بالإدارة والأعمال تساهم في بناء المهارات العلمية والعملية وتطوير الخبرات الإدارية، وهو سينعكس على الحياة الشخصية للطالب بشكل إيجابي.

بشكل عام، فإنّ الطلّاب الحاصلين على بكالوريوس في إحد تخصصات الإدارة سيكونوا قادرين على توظيف القدرات التي اكتسبوها في إدارة الشركات.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا

 

مدة الدراسة

عادة، فإنّ الحصول على بكالوريوس في أحد برامج الدراسات الاقتصادية يحتاج إلى 3 أو 4 سنوات من الدراسة، في السنة الأخيرة قد تصبح الدراسة أكثر تخصّصاً لتركّز على التسويق، التجارة الدولية، التوزيع، وغيرها.

 

قد يهمّك أيضاً: دورات في الدراسات الاقتصادية في الخارج

 

شروط القبول

معظم الجامعات تشترط أن يثبت المتقدّم إجادته لمستوى معيّن من اللغة الإنجليزية، ويكون ذلك عبر اجتياز أحد امتحاني التوفل أو الآيلتس وتحقيق الحد الأدنى المطلوب.

في حين أنّ بعض الجامعات الأخرى قد تشترط أيضاً على المتقدّم أن يكون حاصلاً على درجات معيّنة في بعض المواد مثل الرياضيات، الفيزياء، والكيمياء.

 

اقرأ أيضاً: الدول الأكثر تكلفة بالنسبة للطلاب الدوليين

 

الآفاق المهنية

خلال فترة دراسته، يكتسب طالب إدارة الأعمال العديد من المهارات الأساسية المتعلّقة في التواصل، العرض، إدارة المشاريع، الحسابات، وإجراء الدراسات الاقتصادية. وهو ما يعني أنّه يشكل قيمة إضافية بالنسبة لأرباب العمل.

بشكل عام فإنّ الخريجين من هذه التخصصات بإمكانهم الدخول ضمن عدد كبير من المسارات التخصصية بما فيها: التمويل، التسويق، إدراة الموارد البشرية، الاستشارات، والإدارة العامة.

 

 

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...