أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

اختبار التوفل .. ما هو ؟

36229

تقريباً لم يعد هناك طالباً واحداً حول العالم ، لا يعرف ماهو اختبار " التوفل Toefl " .. وتقريباً لم يوجد بعد ذلك الطالب الذي لا يشعر بالقلق فوراً عندما يعرف انه مُضطر لإجتياز هذا الإختبار ، لقبوله فى إحدى الجامعات الدولية !

دعنا ننظم أفكارنا ، ونستعرض تفصيلاً ماهية هذا الإختبار ، وكيفية اجتيازه بشكل سلس وبعيد عن التعقيدات..

ماهو التوفل ؟

التوفل هو اختبار فى اللغة الإنجليزية " كلغة ثانية " .. وهو اختبار مُقاس وتم تعييره ووضعه وضبطه لأول مرة بواسطة خدمة الاختبارات التعليمية  ETS Educational Testing Service في جامعة برينستون بالولايات المتحدة ، بهدف تقييم مدى اجادة الطلاب الدوليين الراغبين فى الإلتحاق بها للغة الإنجليزية ، وبالتالي التفاعل بشكل جيد مع المقررات الدراسية ، وتحصيل العلوم المختلفة التى يتم تدريسها فى الجامعة..

اختبار التوفل يشمل أربعة جوانب لغوية : التحدث – الاستماع – القراءة – الكتابة.. ويجب عليك لإجتياز هذا الإختبار بنجاح ، أن تقوم بتحقيق نتيجة معينة ( Score ) معين ، تسمح بمنحك هذه الشهادة ، التى تفتح لك أبواب القبول فى الجامعات الأمريكية والبريطانية والاسترالية والنيوزيلندية والكندية..

لماذا يجب عليك الحصول على شهادة التوفل ؟

كما قلنا ، حصولك على هذه الشهادة دليل على إجادتك كطالب عربي للغة الإنجليزية كلغة ثانية ، تحدثاً واستماعاً وقراءة وكتابة ، وبالتالى فأنت فى هذه الحالة ستحقق الغرض من رحلتك الدراسية فى الخارج ، وهو الفهم الكامل والتفاعل خلال المحاضرات وورش العمل .. فضلاً عن الحياة فى الخارج نفسها ، التى تتطلب منك معرفة اللغة الإنجليزية بشكل جيد..

شهادة التوفل تُعتبر شهادة معيارية يخضع لها جميع الطلاب الدوليين الراغبين فى الدراسة بالخارج ، على كافة مستوياتهم .. اذا كنت تريد دراسة البكالوريوس فى الخارج ، فيجب عليك الحصول على شهادة توفل .. أو كنت طالب ماجستير ، دكتوراة ، برامج تدريبية ، أو حتى شهادات اعتماد ودبلومات متقدمة .. يجب عليك الحصول على شهادة التوفل ، لقبولك للإنضمام لهذه البرنامج الدراسية .. أو الحصول على مايُعادلها ، مثل شهادة الأيلتس..

التكاليف :

التسجيل فى اختبار التوفل فى العالم العربي ، يختلف تكلفته من دولة إلى أخرى ، ولكنها تظل فى متناول اليد للجميع .. فضلاً عن انتشار الكثير جداً من مراكز التأهيل لإعداد الطلاب لإجتياز هذا الإختبار..

أشكال الإختبار :

هناك شكلين لإختبار التوفل ، الأول هو الإختبار القائم عبر الانترنت .. والثاني اختبار عادى تقليدي ورقي ..شكل الاختبار يعتمد على نوع المركز الذي ستخضع للإختبار فيه ، ولكن الأكثر انتشاراً هو الإختبار عبر الإنترنت..

الدرجات :

يتدرج مستوى الدرجات بالشكل الآتي :

  • القراءة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الاستماع ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الكتابة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • الكتابة ( درجاتها من 0 إلى 30 )
  • المجموع الكلي ( من 0 إلى 120 )

غالباً تصدر الدرجات التى حصلت عليها ، بعد مرور أسبوعين من إجراء الإختبار..

مدة الإعتماد المُتاحة

شهادة التوفل معتمدة ومُتاحة لمدة عامين فقط ، بعد اجتيازك للإختبار .. وليس هناك عدد معين من المرات التى يُمكنك آداء الإختبار بها .. كل عامين يُمكنك الدخول للإختبار مرة أخرى ..

نصيحة : قبل أن تقوم بالتسجيل فى اختبار التوفل ، يجب عليك أن تراجع شروط التقديم للجامعة التى ترغب فى الدراسة بها ، ومواعيد الإلتحاق بها ، وكافة الشروط ..بعد ذلك ، يُمكنك الإطلاع على جدول مواعيد اختبارات التوفل ، لتحديد موعد مُناسب لآداء الإختبار ، بشكل لا يتعارض مع مواعيد أخرى ، أو لا يُشعرك بالقلق والتوتر أثناء تأديته..

اقرأ أيضاً :

اختبار التوفل للغة الإنجليزية

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

امتحان الأيلتز | IELTS Exam

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية ، فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفروقات الأساسية بين إختباري التوفل والأيلتس للغة الإنجليزية .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار ل ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك

182485

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

50994

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

23858

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

21961