ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
كندا: قدم طلبك للجامعة

التقدم للدراسة في كندا

...كيف تتقدم للدراسة في الجامعات الكندية؟ ما هي الخطوات اللازمة؟ اقرأ دليلنا الشامل الآن

27.5K
share image

يجب عليك التقدم مباشرة إلى الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها، حيث لا يوجد هناك نظام مركزي للطلبات مثل المملكة المتحدة أو أميركا. تذكر: كل مقاطعة أو إقليم في كندا يتحمل مسؤولية التعليم وكل مقاطعة لها نظامها الخاص. ومع ذلك قد تجد أن هناك نظام يتيح لك التقدم إلى جامعات متعددة داخل محافظة واحدة مثل أونتاريو (مركز تقديم طلبات جامعة أونتاريو). وكل جامعة لها متطلبات القبول الخاصة بها والتي يجب الإطلاع عليها بدقة قبل تقديم الطلبات. حتى لو لم تتقدم بطلب خاص عبر نظام مركز تقديم طلبات الجامعة، يمكنك تقديم طلب للدراسة عبر الإنترنت إلى الجامعة من خلال موقعهم الخاص.

الجدول الزمني الخاص بالطلبات

إذا كنت ترغب في بدء الدراسة في شهر سبتمبر، يجب عليك أن تبدأ عملية تقديم الطلبات في شهر أكتوبر عندما يتم فتح باب التسجيل للطلبات. يمكن أن تبدأ عملية البحث قبل ذلك بقليل، خاصة إذا كنت تبحث عن ممول لدارستك أو التخصص الذي ترغب في دراسته. وغالبا ما تنتهي عملية استقبال الطلبات في يناير / فبراير وقد تستمر حتى نهاية فصل الربيع، وبعد ذلك سوف تحصل على رد في وقت قريب بعدما تنتهي الجامعة من عملية "دراسة الطلبات" (تتخذ الجامعة قرارا في اللحظة التي تتلقى فيها الطلب ). قد تتبع جامعات أخرى نظام "القبول التنافسي" لبعض البرامج، وقد تنتظر حتى انتهاء مهلة استقبال الطلبات قبل عملية مراجعة الطلبات الجديدة. قد تستغرق عملية معالجة ومعاينة الطلبات 7 أسابيع، لذلك ينصح بضرورة الانتظار حتى الحصول على الرد الخاص بطلب الدراسة.

وبمجرد حصولك على خطاب القبول، سوف تمنه مهلة لقبول هذا العرض (سيكون ذلك مكتوبا في خطاب القبول).

وبمجرد حصولك على قبول من إحدى الجامعات، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة.

ومع ذلك يرجى مراجعة مواعيد الطلبات مع الجامعة التي تنوي الدراسة فيها (على وجه التحديد التخصص الذي تنوي دراسته، لأنها قد تختلف من جامعة إلى أخرى لعدد من العوامل (على سبيل المثال التنافس على الأماكن، والجامعة التي تنوي الدراسة فيها) .

 

ما هي الوثائق اللازمة للدراسة في كندا؟

يعتبر المقال الشخصي جزء مهم من طلب الدراسة في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن لا تهتم العديد من الجامعات الكندية بهذا الجانب. قد تطلب بعض الجامعات شهادات أكاديمية وشهادة إثبات إتقان اللغة الإنجليزية (قد تأخذ هذه الأوراق والمستندات بعض الوقت كي تترجم أو الحصول عليها). وبناءا على جنسيتك، قد تحتاج للخضوع لفحص طبي من قبل طبيب مختص لتثبت سلامة صحتك وخلوك من الأمراض، ولكن قد لا يعتبر هذا الأمر أمرا ضروريا في بعض الأحيان.

تكلفة الطلبات في كندا

تكلف معظم الطلبات رسوم غير قابلة للاسترداد تصل من 50-100 دولار كندي. ولكن لو تقدمت بطلب لعدة جامعات كندية، قد يكون الأمر أبسط وأرخص مثل التقدم بطلب من خلال نظام مركز تقديم طلبات جامعة أونتاريو. حيث يتوجب عليك دفع رسوم ثابتة مقابل التقدم إلى 3 جامعات (ومبلغ إضافي لجامعات أخرى) – وهذا سيكون أرخص مقابل التقدم إلى جامعات بشكل منفصل.

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

شروط القبول في الجامعات الكندية للطلاب الدوليين

احتلت كندا في السنوات الأخيرة مكانة مميزة بين الطلاب الدوليين حول العالم حيث صعدت لتكون من أفضل 5 وجهات دراسية في العالم يدرس بها ما يقرب من 642 ألف طالب دولي كل عام، لما تتمتع به بمرافق عالية وجودة تعليمية تنافسية، علاوة على الجامعات المرموقة التي احتلت المراكز المتقدمة في التصنيفات الدولية للجامعات، بالإضافة إلى التنوع الهائل في التخصصات والمراحل الدراسية المختلفة التي أشبعت شغف الكثير من الطلاب، لذا إذا كنت تنوي أن تبدأ دراستك في كندا نقدّم لك أهم المعلومات حول

22.2K
article Img

نظام التعليم العالي الكندي... مبسط

بناء التعليم العالي في كندا يشبه التعليم العالي في كندا التعليم في أمريكا إلى حد ما على الرغم من وجود تأثيرات النظام البريطاني أيضا. في كندا، تضع كل ولاية نظامها التعليمي في جميع مستوياته بما في ذلك النظام الجامعي، بمعنى لا يوجد هناك اعتماد فدرالي. وهذا يعني أن كل ولاية تضع قوانين ومعايير التعليم والقضايا الأخرى التي تضمن الجودة. تقسم السنة الدراسية إلى 3 فصول: فصل الخريف (نهاية شهر اوغسطس/ بداية شهر سبتمبر حتى ديسمبر/ يناير)، فصل الشتاء (يناير

10K
article Img

أهم المنح الدراسية في كندا

تعد كندا من أهم الوجهات الدراسية التي يفضلها الكثير من الطلاب الدوليين لاسيما العرب، لما في المجتمع الكندي من تنوع ثقافي وبيئة اجتماعية متميزة تتقارب مع بعض العادات في الشرق الأوسط، ولوجود عددًا كبيرًا من المهاجرين بها، علاوة على مستوى التعليم الذي ينافس الجامعات العالمية، حيث تصنف جامعات كندا ضمن تصنيفات الجامعات الأفضل في العالم، بالإضافة إلى البيئة الطبيعية الخلّابة والمجتمع الترحيبي الرائع، ولكن قد يكون العائق بينك وبين الدراسة في كندا العامل المادي وتكاليف

8.1K
article Img

ما هي أسهل جامعات كندا في القبول؟

يبحث الطلاب عن أسهل جامعات كندا في القبول، لما تتميز به كندا من بيئة تعليمية وثقافية رائعة تضمن للطلاب فرصًا دراسية وبحثية بل ووظيفية متميزة على مستوى العالم. لذلك نقدّم لك في هذا الموضوع تفاصيل عن أسهل جامعات كندا في القبول.    1- جامعة ليثبريدج  University of Lethbridge  تعد من أفضل الجامعات الكندية التي يقبل عليها الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. حيث يدرس بها ما يقرب من 8000 طالب دولي في 150 برنامج دراسي. وتصل

4.2K