ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
كندا: تكاليف الدراسة في الخارج - يجب قراءته

تكلفة الحياة في كندا بالتفصيل

دليل شامل عن تكلفة الحياة والمعيشة في كندا مع الخيارات المتنوعة للسكن والتفاصيل التي تحتاج معرفتها قبل البدء في الدراسة هناك.

111.2K
طالبة تجلس في الحرم الجامعي تحسب تكلفة الحياة في كندا

 

تكلفة الحياة في كندا بالتفصيل من العوامل التي يحتاج الطالب أن يعرفها قبل بدء رحلته الدراسية. فمعرفة متوسط الأسعار والتكاليف الشهرية تساعد الطالب عند إعداد ميزانيته، وبالتالي تحميه من أي مفاجآت قد تؤثر على دراسته. لذلك جهّزنا لك أهم المعلومات عن التكاليف المتنوعة في كندا.

 

ما هي تكلفة الحياة في كندا؟ 

تتوقف تكلفة المعيشة في كندا بناء على العديد من المعايير منها: مكان ونوع الإقامة، المواصلات والتنقل، والترفيه، والطعام والاحتياجات اليومية، مثل الإنترنت ووسائل الاتصال الأخرى. علاوة على تكاليف الأدوات الدراسية، لذا نسرد لك متوسط تكلفة أهم الأمور التي تحدد بناء عليها تكلفة المعيشة في كندا. 

 

1- مكان ونوع الإقامة 

تتنوع تكلفة الإقامة في كندا وفقًا للمقاطعة التي ستختار الدراسة والإقامة بها. حيث تعتبر مقاطعات أونتاريو وكولومبيا البريطانية عمومًا أغلى المقاطعات في كندا، وهم أيضًا موطن لأغلى مدينتين في كندا وهم: تورنتو وفانكوفر، وكلاهما معروفتان بكونهما مراكز طلابية نابضة بالحياة.

بينما أرخص المقاطعات للعيش في كندا هي: نيو برونزويك ونيوفاوندلاند ولابرادور وكيبيك.

أمّا تكاليف الإقامة، فهي تختلف طبقًا لنوعها. حيث يعد الإيجار الخاص الخاص هو الأغلى، فغالبًا ما يختار معظم الطلاب العيش في الحرم الجامعي في السنة الأولى، ثم الانتقال إلى إيجار خاص لسنوات لاحقة.

أمّا خيار العيش مع عائلة يعد الخيار الأرخص نسبيًا ويتراوح ما بين 800 دولار كندي إلى 1000 دولار كندي شهريًا.
 

شوارع كندا وتكلفة الحياة في كندا

 

أمّا عند اختيار السكن الجامعي، عليك أن تتوقع أن الإيجار للعام الدراسي يكون 8 أشهر فقط، بينما في الإيجارات الخاصة يكون عقدك لمدة عام كامل.

يبلغ متوسط السكن جامعي في كندا ما بين 800 إلى 2500 دولار كندي إيجارًا شهريًا. وعادةً ما يغطي الإيجار للإقامة داخل الحرم الجامعي غرفتك والمرافق (الكهرباء والغاز والمياه) وأحيانًا وجود بعض الوجبات. اعتمادًا على الجامعة. 

تتكون معظم أماكن الإقامة داخل الحرم الجامعي من غرف على طراز صالات النوم المشتركة والتي غالبًا ما يتم مشاركتها مع طالب آخر. ستتمكن أيضًا من الاستفادة من المطابخ المشتركة والمناطق العامة.

تعرّف على خطوات التقديم في الجامعات الكندية.

 

 الإيجارات الخاصة 

الإيجار الخاص هو الأفضل من حيث التكلفة، حيث يؤدي هذا الخيار إلى مشاركة ليس فقط تكاليف الإقامة بل والفواتير أيضًا. كما يعد من الوسائل الرائعة لإقامة علاقات اجتماعية والتواصل مع الآخرين. ويبلغ متوسط الإيجار الخاص ما بين 500 إلى 2300 دولار كندي شهريًا.

أمّا سلبيات الإيجار الخاص هو أنه لا يتضمن المرافق، وبالتالي ستحتاج لميزانية أخرى للمرافق خاصة في بلد مثل كندا، تتميز بطول مدة الشتاء وشدة برودته، لذا توقع أن تدفع حوالي 65 إلى 230 دولار كندي شهريًا على المرافق مثل المياه والغاز والكهرباء.

 

2- تكاليف البقالة في كندا  

في حالة عدم التواجد في مكان يمنحك وجبات جاهزة، ستحتاج إلى الذهاب للبقاة وشراء منتجات للطبخ وإعداد الطعام، مع الاحتياجات الشخصية للنظافة من معجون أسنان وشامبو وغيره. ستحتاج لوضع ما بين 400-500 دولار كندي شهريًا لهذه الفئة.

 

3- المواصلات  

تتوقف تكلفة المواصلات على المكان الذي تعيش فيه ومدى قربه أو بعده عن جامعتك. قد تتمكن من المشي أو ركوب الدراجات في معظم الأماكن في كندا، خاصة في فصل الصيف. ولكن في الشتاء، أو إذا كنت تعيش بعيدًا، يمكنك استخدام وسائل النقل العام وهي القطارات ومترو الأنفاق والحافلات.

يمكن أن تكلف رحلة قصيرة بالحافلة الواحدة ما بين 2.50 إلى 3.20 دولار كندي. وعادة ما تكون الرحلة في القطار أو مترو الأنفاق أكثر قليلاً، وتبدأ من 2.50 إلى 3.50 دولار كندي. تعد سيارات الأجرة أيضًا خيارًا متاحًا في كندا، لكنه غالي الثمن وغير مناسب للميزانية المحدودة.

كما تقدم العديد من المدن خيارات متنوعة لبطاقات السفر لجعل السفر أرخص إذا كنت تقوم برحلات منتظمة. على سبيل المثال، تقدم سكاي ترين Sky Train في فانكوفر بطاقة مرور يومية مقابل 10.75 دولار كندي.

تمتلك بعض المدن أيضًا بطاقات بأسلوب الدفع أولاً بأول (والتي تخصم رصيدًا من الرصيد الإجمالي) مثل بطاقة تورونتو PRESTO التي تقدم أيضًا خصومات على السفر.
 

قطار كندا وتكلفة امواصلات في كندا

 

وجدير بالذكر أن هناك بعض الجامعات التي تشمل الرسوم الدراسية توفر مواصلات مجانية داخل المدينة. لذا تحقق من ذلك من الجامعة التي تريد التقديم لها. وحتى إذا كان هذا لا ينطبق عليك، فيمكنك الحصول على بعض الخصومات الطلابية.

لماذا لا تطّلع على مواعيد التسجيل في الجامعات الكندية؟

 

4- وسائل الترفيه  

يعد الترفيه من الأمور الضرورية خلال رحلة دراستك كي تتمكن من مواصلة الدراسة بشكل أفضل. هناك العديد من الأماكن الترفيهية المجانية في كندا مثل الحدائق العامة والسواحل والمتنزهات. 

ويبلغ متوسط تكلفة الأنشطة الترفيهية الأخرى:

  • سعر تذكرة السينما: 13 دولار كندي
  • أسعار تذاكر الحفلات: 120 دولار كندي
  • متوسط سعر الوجبة في مطعم لشخصين: 80 دولار كندي

 

5- الاتصالات والإنترنت 

يبلغ متوسط ​​تكلفة الإنترنت في كندا حوالي 100 دولار كندي شهريًا. حيث يعد الاتصال عبر الإنترنت من الأمور المكلفة بعض الشيء في كندا، لكن عادةً ما يغطي السكن الجامعي رسوم الإنترنت. ولكن في حالة الإيجار الخاص، سيتعين عليك الدفع بشكل منفصل. أمّا العيش مع أسرة ستتمكن من دفع جزء من هذا المبلغ بالمشاركة مع الأسرة التي تعيش معها.

كما يعد امتلاك شريحة هاتف بها الكثير من البيانات مكلفًا. توقع تخصيص 60 إلى 100 دولار كندي شهريًا.

 

كم المصروف الشهري في كندا؟   

يبلغ متوسط المصروف الشهري الذي يحتاجه الطالب في كندا ما بين 2000-3000 دولار كندي شهريًا. تختلف باختلاف نوع المرافق التي سوف يستخدمها ويحتاج إليها الطالب. 

 

إليك جدول توضيحي بالنفقات التي ستحتاجها شهرياً

النفقات

متوسط القيمة

الإيجار الخاص

500 دولار كندي

رسوم التأمين الصحي الشهري

70 دولار كندي

الاتصالات والإنترنت

100 دولار كندي

الإقامة داخل الحرم الجامعي

800 دولار كندي

الترفيه

80 دولار كندي

المواصلات العامة

75 دولار كندي

تكاليف البقالة

400 دولار كندي

 

هذه التكاليف بدون الرسوم الدراسية السنوية التي يحتاج الطالب أن يدفعها. 

ويبلغ متوسط الرسوم الدراسية في كندا 13000 إلى 125000 دولار كندي في مرحلة البكالوريوس و من 5000 إلى 100000 دولار كندي في مرحلة الدراسات العليا.

لماذا لا تتعرف على تكلفة الدراسة في كندا بالتفصيل؟ 
 

متوسط تكلفة الحياة في كندا


ما هي سلبيات العيش في كندا؟ 

  1. ارتفاع التكاليف في المدن الواسعة والكبيرة مقارنة بالمدن البعيدة أو الريفية.

  2. ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية لذا عليك البدء في إجراءات التأمين الصحي بمجرد وصولك إلى كندا في غضون 7 أيام. 

  3. ارتفاع تكاليف فاتورة الغاز والكهرباء في فصل الشتاء البارد. 

 

ولكن الدراسة في كندا تمنحك العديد من المميزات، منها الدراسة في أفضل جامعات العالم والتعرف على ثقافات مختلفة وبدء حياة جديدة. لذلك وفرنا لك أداة مطابقة الدورات المجانية، التي تساعدك في اختيار جامعتك في كندا بناء على تفضيلاتك.

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية