أساسيات
كندا: تأشيرة السفر

8 أسباب لرفض تأشيرة الدراسة في كندا

16 ديسمبر 2019
2K
رفض تأشيرة الدراسة في كندا

تعد كندا أحد أهم الوجهات التعليمية التي باتت مقصد للعديد من الطلاب العرب للدراسة بها، لكن لم تعد العقبات التي تواجه الطالب متعلقة بكيفية الحصول على منحة جيدة تلائم متطلباته التعليمية، أو إعداد خطاب للقبول جيد فقط، بل لأسباب عديدة خفية، فوفقًا لدائرة الجنسية والهجرة الكندية IRCC فإن 30% من طلبات الحصول على تصريح الدراسة يتم رفضها! مما يطرح العديد من التساؤلات حول الأسباب والحلول لكيفية مواجهة هذا التحدي حتي يصل الطالب إلى وجهته التعليمية ليبدأ رحلته في الدراسة في كندا.

 

هكذا تحوّلت كندا إلى وجهة دراسية رائدة

 

أسباب رفض تأشيرة الطالب الكندي

تتنوع أسباب رفض تأشيرة الدراسة قد يشير بعضها إلى أخطاء قد يقع فيها الطالب دون أن يدرك انها قد تتسبب لرفضه، ولعل أهم هذه الأسباب:

·     الوضع المالي

·     عدم تأكد دائرة الجنسية والهجرة الكندية IRCC أنك ستغادر كندا

·     اختيار برنامج الدراسة

·     خطاب قبول

·     وثائق السفر

·     العلاقات الأسرية
 

كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الدراسة إلى كندا

 

الشكوك حول الوضع المالي للطالب وعدم التأكد منه

من الضروري أن يمتلك المرشح للدراسة في كندا بيانًا بنكيّا يثبت قدرته على تحمل مصاريف دراسته ومعيشته وكذلك مصاريف أي فرد من عائلته مرافق له. لذا على الطالب أن يقدم ما يثبت أنه يمتلك الأموال المناسبة لتغطية سنوات الدراسة الخاصة، وقد يؤدي الإدلاء بوثائق مشكوك فيها إلى رفض تأشيرة الدراسة في كندا، بعد التأكد من عدم مسؤولية المترشح المالية.

لذا يتوجب عليك تقديم كشف حساب مصرفي لمصروفاتك في الستة أشهر الأخيرة لك قبل السفر، لتكون وثيقة تؤكد أنك تستطيع أن تستمر في الدراسة دون عوائق.

كيفية حل هذه المشكلة:

إذا تم رفض طلب تصريح الدراسة الخاص بك ، فسوف تحتاج إلى تحليل دقيق للمستندات المالية التي قدمتها لطلبك. وفحص مخاوف موظفي التأشيرة، للتقديم على طلب جديد يتضمن مستندات إضافية تثبت أن لديك ما يكفي من المال لتغطية نفقاتك.

أوراق تأشيرة كندا

الشكوك حول النية للبقاء في كندا بعد الدراسة

من المعروف أن تأشيرة التعليم في الخارج لها مدة محدد هي سنوات الدراسة، ويعتمد المسؤلون على الثقة في الطالب أنه لن يتعدى هذه المدة، ولا يخفي عن موظفي التأشيرات إجراء بعض الإحتياطات المتعلقة بالنظر في تاريخ الطالب المتوجة لكندا، هل له روابط عائلية هناك؟، وأغراض السفر. فإذا تم التوصل إلى معلومات تشير إلى أهداف أخرى يتم رفض التأشيرة فورًا.

بالطبع هذا لا يعني أنه لا يمكنك تمديد إقامتك في كندا.حيث يسمح برنامج تصاريح العمل بعد التخرج (PGWPP) بإمكانية التواجد بطريقة شريعة بعد الدراسة في كندا إذا رغبت في ذلك.  

كيفية معالجة هذه القضية:

ستحتاج كتابة سبب قوي ومقنع للغاية للعودة إلى وطنك وعائلتك بعد انتهاء مدة الدراسة المحددة في الأوراق الرسمية.

 

اختيارك لبرنامج الدراسة غير متوافق مع تعليمك

لعل من أبرز الأسباب المؤدية لرفض تأشيرة الدراسة في كندا هي التقدم على تخصص دراسي غير متوافق مع خبرات الطالب التعليمية السابقة، وهذا لا يعني بالتأكيد عدم إمكانية الطالب دراسة تخصصات تبعد عن تخصصه الأساسي، لكن إذا رغب في ذلك عليه أن يقدم كافة الأسباب المقنعة، لكن إذا كان الطالب قد تخرج من الطب ومتقدم على دراسة الفنادق، قد يحتاج الأمر الكثير من التفسير!

لمحة عامة حول الدراسة في كندا 

كيفية حل المشكلة:

في هذا السيناريو، تحتاج إلى تقديم شرح مفصل عن سبب اختيارك لهذا البرنامج الذي لا يتوافق بشكل جيد مع تعليمك السابق أو خبرتك العملية.

 

الشكوك حول خطاب القبول المرسل من الطالب

من المعروف أنه قبل التقدم بطلب تأشيرة الدراسة في كندا على الطالب كتابة خطاب للقبول يوضح فيه أسبابه الحقيقة لرغبته للدراسة في كندا، فإذا كان به بعض التلفيق أو الادعاء هذا يعرض تأشيرة الطالب للرفض في الحال.

كيفية حل هذه القضية:

أثناء مراجعة المستندات التي تقدمها المؤسسة التعليمية، تحقق مما إذا كان يمكنك تقديم أي مستندات إضافية يمكن أن تدعم طلبك.

تأشيرة كندا

ضعف الأداء الأكاديمي للطالب

لا يخفى على أي طالب سعى للدراسة في الخارج أهمية تعلم اللغة الإنجليزية، لذا فإن العلامات التي يحصل عليها الطالب في الآيلتس أو التويفل تعد مستندًا ودليلًا قويًا لمدى موافقتك لأبسط معايير التواصل والتعلم هي إتقان اللغة، وبالتالي ضعفها يعني رفض التأشيرة بالتأكيد

 

عدم التأكد من صحة وثائق السفر أو الهوية الخاصة بك

من المعايير الهامة التي يجب مراعاتها عند التقدم للدراسة في الخارج هو سلامة الأوراق المقدمة علاوة على المستندات الأخرى التي تثبيت السلامة الطبية والجنائية.

كيفية حل هذه المشكلة؟

إذا كانت المشكلة تتعلق بوثائق الهوية الخاصة بك ، فقم بمراجعة طلبك للتأكد من أنها واضحة وسهلة القراءة.

 

الروابط العائلية في البلد الأم غير كافية

يحتاج الطالب إلى تدوين عد كبير من عائلته وأقاربه وهذا الفعل من شأنه إثبات أنه سيعود إليهم في أقرب وقت، وكلما قلت الروابط كلما كان هناك احتمالية رفض التأشيرة، لأن هذا سيثير تساؤلات حول نيتك في القدوم إلى كندا.

لذلك، من الجيد تقديم بعض المستندات الإضافية مع طلب تصريح الدراسة، قد تتضمن ملكية الممتلكات والأصول الأخرى التي تكفي لإثبات الروابط العائلية.

طلب الدراسة في كندا

كيف يتصرف الطالب إذا تم رفض تأشيرة الدراسة في كندا؟

عليك البحث عن السبب الرئيسي للرفض لمعالجته في الحال وإعادة التقديم مرة أخرى، في الأغلب تأتي الأسباب عامة غير محددة، لكن يمكن للطالب معرفة االبيان التفصيلي من نظام إجراءات الهجرة الإلكتروني CAIPS (Computer Assisted Immigration Processing System) هناك يمكن أن يجد السبب المفصل لرفض تأشيرته.

لعل تجربة الدراسة في كندا تتطلب الكثير من التدقيق في الأوراق والإجراءات المختلفة لكي تحصل على تأشيرة الدراسة، لكن تأكد أنها تجربة تستحق الكثير فلا تبخل بوقتك في التأكد من صحة أوراقك قبل التقدم للدراسة في كندا.

 

 

 

البحث عن الدورات

كندا
مرحلة جامعية