أساسيات
فنلندا: المسارات الوظيفية

الآفاق الوظيفية في فنلندا

فرص الحصول على عمل في فنلندا
1241

وفقاً لوكالة التعليم الوطنية الفنلندية فإنّ عدد الطلّاب الدوليين في فنلندا ما زال مستمراً في الزيادة يرافقه في ذلك ارتفاعاً في عدد الطلّاب الأجانب الذين يبقون في فنلندا بعد تخرّجهم للعمل فيها، وهذا يعني أنّك إذا كنتَ مهتمّاً في الدراسة في فنلندا فمن الضروري أن تفهم سوق العمل الفنلندي ومعرفة فرصك بالبقاء هناك بعد التخرّج.

سوق العمل في فنلندا

مع نمو قطاعات مثل الإلكترونات والمعادن والأخشاب والأوراق، انخفض معدّل البطالة في فنلندا ليصل إلى 8.7% في سبتمبر 2017 وهو أدنى مستوى له منذ نحو عامين، وهو الأمر الذي يجعل من فنلندا بيئة أكثر إيجابية للطلّاب الذين يبدؤون رحلة البحث عن عمل فور تخرّجهم.

وفي حين تركّز الحكومة الفنلندية على تطوير قطاعات مثل الرعاية الصحيّة والخدمات الاجتماعية، فإنّ سوق العمل في فنلندا ما زال بحاجة لأصحاب الشهادات والخبرات في مجالات الهندسة والإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات. وغالباً ما تكون اللغة أحد العوامل التنافسية الهامّة في الحصول على عمل حيث أنّ معظم الطلّاب المحليين يتحدّثون لغتين إضافيتين على الأقل مثل الإنجليزية، السويدية، الفرنسية والألمانية.

البقاء في فنلندا بعد التخرّج

بالنسبة لطلّاب دول الاتحاد الأوروبي وإيسلندا والنرويج وسويسرا فهم لا يحتاجون للحصول على تصريح إقامة للبقاء في فنلندا، أمّا الطلّاب من خارج الاتحاد الأوروبي فهم قادرون على التقدّم بطلب للحصول على تصريح إقامة يمنحهم الوقت للبحث عن عمل بعد تخرّجهم وذلك خلال سنة الدراسة الأخيرة، وبمجرّد الحصول على وظيفة يجب التقدّم للحصول على إقامة عمل من مصلحة الهجرة الفنلندنية.

العثور على وظيفة في فنلندا

الجامعات ومعارض العمل Job fairs وسيلة جيّدة جدّاً لبدء الحياة المهنية في فنلندا، كما أنّ التسجيل في مكتب التنمية الاقتصادية للعمل Employment Economic Development Office خياراً ممتازاً للتواصل مع أصحاب العمل.

وكباقي الدول الأخرى فهناك مواقع التوظيف التي تُتيح للباحثين عن عمل التقدّم للوظائف والتواصل مع أرباب العمل بشكل مباشر، وأبرز تلك المواقع  Jobs in Helsinki وWork in Finland وExpat Finland.

نصائح

  • تقدّم بطلب تمديد الإقامة قبل انتهاء تصريح إقامك الحالي بمدّة زمنية مناسبة
  • اعرف المزيد عن عادات البحث عن عمل في فنلندا، مثل أسلوب المقابلات الشخصية وإعداد المقابلات الشخصية.
  • استفد من المعلومات التي تقدّمها مواقع مثل InfoPankki وStudy in Finland.

البحث عن الدورات

فنلندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

فرص الحصول على عمل في فنلندا

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد