أساسيات
ألمانيا: آخر الأخبار

المساعدات المالية للطلّاب الأجانب في ألمانيا خلال جائحة كورونا

6 أكتوبر 2020
58
المساعدات المالية للطلّاب الأجانب في ألمانيا خلال كورونا

واجه العالم بأكمله العديد من الأزمات والتحدّيات الإقتصادية الكبرى في ظل جائحة كورونا التي اجتاحت العالم في مدة قصيرة وأغلقت الحياة بالكامل لدى الكثيرين، ولم يسلم قطاع التعليم من هذه الآثار السلبية بالتأكيد، ولعل الطلاب الدوليّين في ألمانيا كانوا من أكثر الفئات التي تضررت من أزمة كورونا، فأغلب الطلاب والذين يبلغ عددهم في ألمانيا بحسب آخر الإحصائيات 395 ألفاً، يعتمدون بصورة أساسيّة على التمويل الذاتي لدراستهم من خلال العمل، إلى جانب الدراسة، وتسبّبت الأزمة في فقدان الكثير منهم لوظائفهم بسبب إغلاق أغلب القطاعات التي يعملون بها في الفترة الأخيرة، مما أدى إلى عدم قدرة العديد من الطلبة على دفع تكاليف السكن ورسوم التأمين الإجبارية وغيرها من المصاريف اللازمة.

 

الأمر الذي أدى إلى استدانة الطلاب من الأهل والأصدقاء، وهو ما زاد من العبء النفسي عليهم لكيفية رد هذه الأموال، وهو ما أكده أيضًا مسح أجراه موقع الدراسة في ألمانيا  Studying in Germany بين 33 ألف من الطلبة الأجانب في ألمانيا قال 90% منهم، أنهم يعانون مادياً إثر تبعات أزمة كورونا، الأمر الذي تطلّب العديد من الوقفات للبحث عن الحلول التي يمكنك للطلاب الدوليين في المانيا أن يستكملوا دراساتهم دون مزيد من الديون والخسائر التي لحق بهم.

 

أزمة الطلاب في ألمانيا

 

أهم المساعدات المقدّمة للطلاب الدوليّين في ألمانيا في مواجهة كورونا

 

1- الحصول على قرض حكومي 

أتاحت وزراة التعليم والبحث العلمي في ألمانيا الفرصة للطلاب الدوليّين في المانيا للحصول على قرض بدون فوائد من بعض البنوك التي تم الاتفاق معها. وبالفعل بدأ بنك الإئتمان لإعادة الإعمار KfW التابع للحكومة الألمانية في تقديم قروضاً تصل بحد أقصى إلى 650 يورو شهرياً يتم تحويلها مباشرة على الحساب البنكي للطالب ودون أية فوائد.

شروط الحصول على قرض الإئتمان لإعادة الإعمار KfW

· التقديم على القرض إلكترونياً بكل سهولة ودون أية تعقيدات بيروقراطية

· يبدأ سريان القرض باعتباره بدون فائدة بداية من شهر يوليو/تموز وحتى شهر مارس/آذار 2021، أما بعد هذه الفترة سيتم حساب فائدة مقدارها 4 بالمئة على القرض.

· عدم تجاوز الطالب للفصل الدراسي العاشر في دراسته، ويمكن التأكد من استيفاء جميع الشروط على الموقع الإلكتروني للبنك.

· يترواح القرض الطلابي المقدم من المصرف بين 100 يورو كحد أدنى و650 يورو كحد أعلى، خلال الشهر الواحد، في أثناء مدة الدراسة.

 

2- قرض مؤسسة داكا DAKA

كما سعت مؤسسة داكا على مشاعدة الطلاب الدوليّين في ولاية شمال الراين فيستفاليا من خلال تقيد قروض طلابية مساعدة لهم لمواجهة المصروفات المعيشية المتأزمة بعد كورونا، وتقدم مؤسسة داكا هذا القرض بالتعاون مع دائرة شؤون الطلاب (Studentenwerk) التابعة للجامعات.

شروط الحصول قرض مؤسسة داكا DAKA

·أن يدرس الطالب في جامعة في ولاية شمال الراين ويستفاليا.

· أن تكون الجامعة منضمّة للشراكة مع مؤسسة داكا.

·أن يقدم الطالب ضامناً له سواء أكان ذلك بنكا أو فردًا عند التقديم على القرض.

وللتقديم ومعرفة الشروط الأخرى يمكنك التوجه إلى دائرة شؤون الطلبة أو إلى مكتب الطلبة الدوليين في الجامعة.

 

القروض للطلاب في ألماميا

 

3- قروض متنوعة

هناك أيضًا العديد من القروض الفردية من الجهات المختلفة التي تساعد الطلاب الدوليّين في ألمانيا منها:

·   مكتب الإدارة الإتحادي Bundesverwaltungsamt

·   مؤسسة دويتشه بيلدونغ (Deutsche Bildung)

·   داكا برلين (DAKA Berlin)

جميع هذه الهيئات تقدم قروضاً ميسرة بفوائد تقل عن فائدة بنك الائتمان KfW. ومن أهم شروط الحصول على هذه القروض أن يمتلك الطالب شروط إقامة صحيحة، لأن هناك بعض الجهات تشترط الإقامة المفتوحة للطالب الدوليّ.

 

4- الدعم المالي من قسم شؤون الطلاب

جدير بالذكر أن هناك الكثير من الدعم المالي الذي تلقته شؤون الطلاب في الجامعات الألمانية من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي لدعم الطلاب الدوليّين بها، حيث بلغ قيمة الدعم 100 مليون يورو لتقديم المساعدات اللازمة للطلبة المتضررين من أزمة كورونا.

من أهم الشروط للحصول عليها هو سرعة التقدم بطلب الحصول على المساعدة إلكترونياً لدى النقابة التابعة للجامعة مع توضيح حالته المادية ومدى احتياج الطالب للمساعدة المالية، ويمكن من خلال هذه المساعدة الحصول على مبلغ مالي يتراوح ما بين 100-500 يورو لمرة واحدة على حسب الحاجة، ويٌشترط عدم امتلاك الطالب لأكثر من 500 يورو على حسابه البنكي، وهو الأمر الذي تعرض لانتقادات من ممثلي الطلبة في ألمانيا، لإن الطلاب الدوليّين في أمس الحاجة للمساعدة في الوقت الحالي، لذا لا يتعين على الطلبة رد هذا المبلغ فيما بعد، كما يمكن للطلبة الذين حصلوا بالفعل على قرض أو مساعدات أخرى التقديم على هذا الدعم.

 

أزمة كورونا على الطلاب في ألمانيا

 

5- المساعدات المالية من دوائر شؤون الطلاب التابعة للكنائس

كما قدمت بعض دوائر شؤون الطلبة التابعة للكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية الكثير من المساعدات للطلاب الدوليّين المتضرريّن في ألمانيا، وأبرزها دائرة الطلبة التابعة للكنيسة البروتستانتية في برلين Evangelische Studierendengemeinde ESG التي تقدم إعانات طوارئ للطلاب الدوليّين بشكل مستمر، ومن أهم شروط الحصول على هذا الدعم ألا يكون الظرف الطارئ متعلق بديون متراكمة على الطالب، وأن يشترك الطالب في أنشطة اجتماعية في مدينته.

الجدير بالذكر أن هذه الشروط الخاصة بالكنائس تختلف من دائرة لأخرى حسب كل مدينة، لذا ابحث عن المعلومات الخاصة بكل مساعدة على المواقع الإلكترونية لدائرة الطلبة التابعة للكنيسة البروتستانتية بكتابة "ESG" مع إضافة اسم المدينة في خانة محرك البحث.

 

 

لعل الأوضاع قد تستمر فترة لا يعرف العالم مداها حتى الآن، لذا إذا كنت من الطلاب الدوليّين في ألمانيا ابدأ في الاستفادة بهذه المساعدات التي قد تخفف من الأعباء عليك وتساعدك على استكمال دراستك دون التفكير في العودة لبدك مرة أخرى، وأول خطوة في سبيل ذلك هو التوجه لمكتب شؤون الطلاب الأجانب أو نقابات الطلبة بجامعتك للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا.  

 

 

اقرأ أيضًا:

إنفوجرافيك .. كيف تدير نفقاتك المالية أثناء الدراسة في الخارج؟

خطــوات لدعـم الميــزانية الماليــة للطالب الدولي

تأثير التكلفة المالية على الدراسة فى الجامعات الأمريكية

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث