أساسيات
ألمانيا: تأشيرة السفر

تعديلات جديدة على نظام التأشيرات الدراسية الألمانية

إدخال تغييرات جديدة على تأشيرة الدراسة الألمانية
1563

باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg في جنوب غرب البلاد فإنّ الجامعات الحكومية الألمانية ما تزال (حتّى كتابة هذا الخبر على الأقل) تتقاضى من الطلّاب الدوليين رسوماً دراسية مُنخفضة لا تتجاوز 500 يورو في الفصل الدراسي الواحد. هذا الأمر نقل ألمانيا مؤخراً لتصبح واحدة من أبرز الوجهات الدراسية الرائدة الجاذبة للطلّاب الأجانب.

 

بالمقابل فإنّ الحصول على تأشيرة الدراسة الألمانية يتطلّب من المرشحين المُحتملين إثبات ملائتهم الماليّة وإثبات قدراتهم على تحمّل تكاليف السكن والمعيشة خلال الأشهر الـ 12 الأولى من تاريخ الوصول إلى البلاد.

 

الحساب البنكي المُغلق

هذا الأمر يكون عبر فتح حسابي بنكي مُغلق في أحد البنوك الألمانية يحوي على مبلغ 8640 يورو يمكن للطالب استعادته على دفعات شهرية خلال 12 شهراً، لكن ابتداءاً من 1 أيلول/سبتمبر 2019 فإنّ هذا المبلغ لم يعد مقبولاً من البعثات الدبلوماسية الألمانية في الخارج لمنح المُتقدّمين التأشيرة الدراسية.

 

إدخال تغييرات جديدة على تأشيرة الدراسة الألمانية

 

خلال الأيّام والأسابيع الأخيرة تداول طلّاب عرب على مواقع التواصل الاجتماعي رسالة من السفارة الألمانية في القاهرة تُشير إلى تغيير في قيمة الحساب البنكي المغلق Sperrkonto المطلوب كشرط للحصول على التأشيرة الدراسية ليصبح 10236 يورو بدلاً من 8640 يورو.

 

بالعودة إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الألمانية، تبيّن صحّة الأمر وأنّ القرار سيدخل حيّز التنفيذ ابتداءاً من 1 أيلول/سبتمبر المقبل حيث سيحتاج الطلّاب الأجانب لفتح حساب بنكي مُغلق Sperrkonto في أحد البنوك الألمانية بقيمة 10236 يورو ليُسمح لهم باستعادة المبلغ على مدى 12 شهراً بُمعدّل 853 يورو شهرياً بدلاً من 720 يورو المُعتمدة سابقاً.

 

ارتفاع معدلّات إنفاق الطلّاب المحليين

 

تغيير تأشيرة ألمانيا الدراسية

 

برّرت وزارة الخارجية هذا الإجراء بتغيّر مُعدّلات إنفاق الطلّاب الألمان أثناء دراستهم وارتفاع قيمة الدعم المالي الذي يحصل عليه الطلّاب المحليين وبعض الفئات من الطلّاب الأجانب المُقيمين على الأراضي الألمانية من خلال منحة بافوغ BaföG والتي تخضع لقانون دعم التعليم الاتحادي Das.

 

رغم أنّ مبلغ 10 آلاف يورو يُعتبر مبلغاً كبيراً للغاية بالنسبة للكثير من الطلّاب العرب إلّا أنّه يجب الأخذ بالحسبان أنّ هذه النقود هي مُخصّصة للطالب أساساً ولن يُضطر لدفع رسوم جامعية في حين أنّ تكاليف الدراسة في الدول الأوروبية المجاورة تبدأ من 5 آلاف يورو وقد تتجاوز الـ 11 ألف كل سنة دراسية.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ ألمانيا من الدول القليلة التي يُسمح بها للطلّاب الأجانب بالعمل أثناء فترة الدراسة وهو ما من شأنه توفير دخل إضافي لهم.

 

البحث عن الدورات

ألمانيا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

إدخال تغييرات جديدة على تأشيرة الدراسة الألمانية