أساسيات
اليابان: المسارات الوظيفية

اهتمام الشركات اليابانية في توظيف الطلاب الدوليين

work in Japan
761

ازداد اهتمام الشركات اليابانية الكبيرة بتوظيف الطلاب الدوليين مؤخرا. وتعامل الشركات اليابانية الطلاب الدوليين بنفس المعاملة التي يحظى بها الطلاب اليابانيون من حيث طبيعة العمل والراتب الشهري، خاصة إذا كان لهؤلاء الخريجين مؤهلات كبيرة تضاهي مؤهلات الخريجين اليابانيين. بمعنى آخر، هناك فرص عمل كبيرة أمام الخريجين الدوليين في اليابان. وتقدم الشركات اليابانية الرعاية والاهتمام للطلاب الدوليين، وذلك من خلال تدريبهم على طبيعة نظام العمل في اليابان، وثقافة عمل الشركات اليابانية، ناهيك عن الثقافة اليابانية واللغة اليابانية. وتقوم الشركات بتوظيف الطلاب الدوليين في مناصب ومهام على المستوى المحلي والدولي، أي داخل المراكز الرئيسية المحلية في اليابان أو الفروع المحلية المنتشرة في جميع أنحاء اليابان وخارجها.

 

وقد يشعر العديد من الموظفين الأجانب بعدم الراحة عند العمل في الشركات اليابانية مقارنة بالموظفين اليابانيين. ولكن، ووفقا للعديد من رؤساء الشركات اليابانية، يعمل الطلاب الدوليون بجد واجتهاد، ويبذلون كل ما لديهم من أجل لعب الأدوار التي يتم تعيينهم فيها بشكل صحيح. ومن أمثلة ذلك، قيام الطالب الدولي المكلف بإدارة المخاطر الخاصة بمشروع دولي تدقيق مستندات الاتفاقيات المكتوبة باللغة المحلية، وتدقيق الكلمات المستخدمة في هذه المستندات والاتفاقيات بشكل دقيق، لضمان إبلاغ الأطراف المعنية بالمخاطر المرتبطة بذلك.

أدوار الطلاب الدوليين

ويلعب الطلاب الدوليون أدوارا رئيسية وهامة، خاصة عندما تطلب السلطات الحكومية بتقديم عرض توضيحي في دولة أجنبية ما. ويعمل هؤلاء الطلاب الدوليون كحلقة وصل بين اليابان وبين الدول الأخرى التي تسعى إلى توقيع اتفاقيات مع الحكومة اليابانية بشكل عام أو الشركات اليابانية الكبرى بشكل خاص. وبالإضافة إلى ذلك، يسهل الطلاب الدوليون جميع العمليات والعلاقات بين جميع الأطراف بشكل سريع وسهل ودقيق مقارنة بالموظفين اليابانيين.

الدراسة في اليابان

لمحة عن الشركة

شركة تايسي اليابانية هي إحدى الشركات التي تهتم بشكل كبير بتوظيف الطلاب الدوليين لما لهم من قدرات كبيرة في مجالات عدة. شركة تايسي هي شركة يابانية متخصصة في تطوير وبناء المشاريع الإنشائية الشاهقة والضخمة مثل ناطحات السحاب والسدود والجسور والأنفاق والممرات الأرضية.  تأسست الشركة في عام 1973، ومنذ ذلك الوقت، نفذت الشركة العديد من المشاريع الضخمة في اليابان. وتساهم الشركة في بناء أساسات المجتمع، وتساهم في بناء الحياة الاجتماعية، وتنمية وتطوير المدن اليابانية.

ونفذت الشركة العديد من المشاريع الضخمة في عدد من الدول الأجنبية. ومن أمثلة هذه المشاريع، إنشاء نفق جزيرة نخلة الجميرا تحت البحر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإنشاء نفق للسكك الحديدية تحت مضيق البوسفو في تركيا، وإنشاء مطار نوي باي في فيتنام. ونظرا للطلب الكبير لخدمات هذه الشركة، ونظرا للحاجة الماسة للموارد البشرية المطلعة على الثقافات المحلية في الدول المختلفة، وقدرتها على التعاون المشترك مع فرق العمل اليابانية في كافة المجالات، قامت الشركة مؤخرا بتوظيف عدد من الخريجين الدوليين بدوام كامل. وهدفت الشركة من وراء هذه الخطوة إلى زيادة عمليات الشركة على المستوى المحلي والدولي.

الأهداف المستقبلية للشركة

ومنذ تأسيس الشركة، لم يكن لديها أي موظف أجنبي. لذلك، قامت الشركة بتوظيف عددا من الخريجين الدوليين بهدف زيادة عملياتها الخارجية، وبناء ثقافة جديدة داخل أروقة الشركة، مما يوفر العديد من الفرص أمام الموظفين اليابانيين للتواصل مع الطلاب الدوليين الوافدين من ثقافات وبيئات مختلفة. وتضم الشركة حاليا أكثر من 30 موظفا دوليا، يعملون بدوام كامل. ويشكل الموظفون الدوليون والموظفون اليابانيون مجتمع عملي داخلي مميز. وتسعى الشركة إلى توظيف عددا من الطلاب الدوليين في العديد من المجالات المختلفة، بهدف زيادة عمليات الشركة على المستوى الدولي.

 

البحث عن الدورات

اليابان
دراسات مهنية
عــن الكاتب

work in Japan

مترجمة وكاتبة مهتمة بشؤون التعليم والتدريس