أساسيات
هولندا: قدم طلبك للجامعة

أفضل جامعات هولندا للدراسة بها لعام 2021

4 سبتمبر 2021
139
أفضل الجامعات في هولندا

احتلت هولندا مراتب متقدمة ضمن الدول المفضلة لدى الطلاب الدوليين لما تتمتع به من نظام تعليمي أوروبي عالي الجودة علاوة على التكاليف والرسوم الدراسية المناسبة مقارنة بالدول الأخرى وحسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لسنة 2015 فإن هولندا احتلت المرتبة 8 عالميًا في مؤشر رأس المال البشري، واحتلت المركز الخامس في مؤشر الابتكار لعام 2020، فإذا كنت تخطط للدراسة في هولندا عليك أن تكون على دراية بالجامعات المصنفة الأفضل والأكثر رضاءً للطلاب الدوليين طبقًا لتصنيف تايمز للتعليم العالي Times Higher Education.

معايير اختيار أفضل الجامعات في هولندا لعام 2021

تم اختيار الجامعات الأفضل في هولندا وفقًا لتصنيف التايمز للتعليم العالي بناء على تقييم العديد من المعايير الأساسية منها: أبحاث الجامعة وجودة التعليم والأنشطة الدولية، عدد الطلاب الدوليين، التعاون مع الجامعات أو المنظمات الدولية الأخرى والموظفين الدوليين داخل الجامعة، وجدير بالذكر أن ترتيب الجامعات هذا العام جاء مثل ترتيب شنغهاي لعام 2020 الأمر الذي يعكس مدى كفاءة هذه الجامعات وقدراتها على تحقيق الرضا الطلابي وخلق مجتمع طلابي إبداعي وتعليمي جيّد وذو مستوى عالي.

فيما يلي أفضل الجامعات الهولندية  في عام 2021

جامعة فاخنيغن Wageningen University and Research Centre

احتلت المركز الأول في الجامعات الأفضل في هولندا جامعة فاغينينغين الحكومية، وتعد من أبرز الجامعات على مستوى هولندا في الاهتمام بالمشاكل العلمية والتجارية وبالتالي تأتي الدراسة فيها بثمارها ونتائجها المتوافقة مع الاحتياجات العلمية والتجارية وعلوم الحياة، كما تتميز بتعاونها المستمر مع المعاهد البحثية لتحقيق المزيد من اكتشافات علمية، تتمتع الجامعة بمكانتها التي تستحقها عن جدارة بين أفضل 5٪ من أفضل الجامعات في العالم، وتعد من ضمن أفضل 200 جامعة في العالم في جودة التعليم، كما تتفوق الجامعة في مجالات علوم الحياة والطب والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والإدارة.

 

جامعة فاغينينغين

 

جامعة فاجينينغين ومركز الأبحاث تم إنشائها عام 1918، وهي إحدى الجامعات الحكومية ومقرها هولندا، تقدم الجامعة برامج الدرجات العلمية على مستويات الدراسات الجامعية العليا، والدكتوراه، وتركز بحوثها على المشاكل العلمية والتجارية في مجالات علوم الحياة، والموارد الطبيعية، تمتلك الجامعة نحو 6000 طالب من 98 دولة، وتعتبر جامعة من الطراز العالمي، تكمن قوة الجامعة في قدرتها على وضع الجهود المشتركة مع غيرها من المعاهد البحثية المتخصصة لتؤدي لتحقيق اكتشافات علمية.

جامعة أمستردام University of Amsterdam  

جاءت في المركز الثاني جامعة أمستردام وهي جامعة بحثية ضمن أفضل الجامعات في هولندا وتحتل المركز السابع عشر في أوروبا والمركز 56 في جامعات العالم، تهتم الجامعة بتوفير بيئة أكاديمية دولية على أعلى مستوى، وتسعى لتطوير مواهب الطلاب مع الجانب التعليمي المميز بها، يدرس بها ما يقرب من 30 ألف طالب وتتميز بالبرامج الدراسية المختلفة من خلال سبع كليات بها العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية والسلوكية، الاقتصاد والأعمال، العلوم، القانون، الطب وطب الأسنان.

 

جامعة أمستردام

 

جامعة ليدن Leiden University

كما احتلت جامعة ليدن المركز الثالث في التصنيف لهذا العام، وتعد ليدن من أفضل الجامعات البحثية في أوربا وأول جامعة يتم تأسيسها في هولندا وتعد أحد أعضاء في رابطة الجامعات الأوروبية للبحوث وتواصل السعي للابتكار في البيئة التعليمية المتغيرة، يوجد بها العديد من البرامج الدراسية المتنوعة التي تشمل الصحة والفنون، وتختلف بسكن الطلابي بها المنتشر في جميع أنحاء مدينتي ليدن ولاهاي.  

 

جامعة ليدن

 

جامعة إيراسموس روتردام  Erasmus University Rotterdam

حازت جامعة إيراسموس روتردام على المركز الرابع في تصنيف الجامعات الأكثر رضاء للطلاب في هولندا، وتشتهر الجامعة بتقديمها أعلى معايير أكاديمية للطلاب من خلال الاعتمادات والدراسات متعددة التخصصات، وكما تشتهر بعلاقاتها الدولية الجيدة وتوفيرها فرص للتدريب والتوظيف في الحرم الجامعي، وأهم البرامج الدراسية هي البرامج في مجالات الإدارة والطب والعلوم الصحية والتي تضمن تخريج طلاب قادرين على الانضمام بسهولة لسوق العمل.
 

إيراسموس روتردام


 

جامعة أوتريخت  Utrecht University

أما المركز الرابع كان من نصيب جامعة أوتريخت والتي تم تصينفها أيضًا ضمن أفضل 50 جامعة في أوروبا طبقًا لتصنيف شنغهاى الأكاديمى العالمي لعام 2010، وتقدم الجامعة العديد من البرامج الدراسية أبرزها العلوم الإنسانية والطب وتتميز بأن جميع برامجها معتمدة من قبل منظمة الاعتماد الهولندي الفلمنكي، تستقطب الجامعة كل عام عددا كبيرا من الطلاب الدوليين مما يقرب من 130 دولة حول العالم، وتشتهر بالمرافق الطلابية المتقدمة والتي تجعل حياة الطلاب بها أكثر رفاهية وراحة وبالتالي أكثر قدرة على الدراسة بكفاءة.

 

جامعة أوتريخت


 

جامعة دلفت للتكنولوجيا Delft University of Technology

جاءت جامعة دلفت للتكنولوجيا في المركز الخامس لهذا العام ضمن أفضل الجامعات في هولندا، يدرس بدلفت ما يزيد عن 16 ألف طالب من جميع جنسيات العالم، وتقدم العديد من البرامج الدراسية أبرزها في مجالات التصميم والعلوم والهندسة، وتحرص الجامعة على تقديم مستوى عالي من البحث العلمي والتعليم عالي الجودة.
 

جامعة دلفت للتكنولوجيا

 

جامعة خرونيغن University of Groningen

أما جامعة جرونينجن فقد جاءت في المركز السادس، وتعد جرونينجن واحدة من أقدم الجامعات في هولندا، وتشتهر بسمعتها الجيدة في مجال البحث العلمي حيث أنها تعرف بأنها جامعة بحثية رائدة، تقدم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية عالية الجودة على مختلف المستويات الأكاديمية، وتمنح درجات علمية معتمدة من قبل الحكومة الهولندية ومعترف بها دوليا، يدرس بها ما يقرب من 100 ألف طالب من حول العالم.

جامعة أمستردام الحرة Vrije Universiteit Amsterdam

تعد جامعة فريجي أمستردام من أبرز الجامعات البحثية في العالم وفي هولندا، لذا جاءت في المركز السابع ضمن أفضل الجامعات رضاء للطلاب في هولندا، تقدم الجامعة أكثر من 175 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية، علاوة على التعدد الثقافي والبيئة المرحبة التي تضمن لك ثراء معرفي وحياة اجتماعية وتعليمية رائعة للدراسين بها، كما يوجد في محيطها واحدة من أكثر المناطق التجارية ديناميكية وسريعة النمو في هولندا والتي تستضيف أكثر من 700 شركة، يدرس بها ما يقرب من 26 ألف طالب منهم 4 آلاف طالب دولي، أهم البرامج الدراسية التي يمكنك دراستها بها هي تخصصات صحة الإنسان وعلوم الحياة وعلوم الاستدامة.

جامعة ماستريخت  Maastricht University

واحتلت جامعة ماستريخت المركز الثامن ضمن أكثر الجامعات تفضيلًا في هولندا، وتشتهر جامعة ماستريخت بنهجها المبتكر في التعليم وطرق التعلم الحديثة علاوة على سمعتها الدولية المرموقة، يدرس بها ما يزيد عن 14 ألف طالب، وتقدم العديد من البرامج الدراسية أهمها النفس والأعمال التجارية الدولية، تُدرس معظم البرامج باللغة الإنجليزية، مما يخلق مناخ دولي جذاب للهولنديين وكذلك الطلاب الدوليين.

 

جامعة رادبود نايميخن Radboud University Nijmegen

أما المركز التاسع كان من نصيب جامعة رادبود نايميخن وهي جامعة حكومية تركز بصورة أساسية على البحوث العلمية، وتتميز بتعاونها الواسع مع العديد من الهيئات والمؤسسات الأكاديمية مما يعني مزيدًا من التنوع والتبادل المستمر للأفكار والكفاءات، تقدم العديد من البرامج الدراسية المتنوعة في العديد من التخصصات، وقد تخرج منها عددًا كبيرًا من العلماء والأدباء والذين ساهموا في تقدم القطاع التعليمي في هولندا.

 

اقرأ أيضًا:

هولندا تتجّه لزيادة الرسوم الدراسية للطلّاب الأجانب

ما هي أكثر دولة أوروبية جذباً للطلّاب الأجانب للدراسة فيها؟

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أفضل 10 جامعات فى هولندا

هل ترغب بالدراسة فى هولندا ؟! .. هل تعرف ان هولندا تحديداً تعتبر من اوائل الدول الغير ناطقة بالإنجليزية ، التى بدأت فى تقديم برامجها الدراسية للطلاب الدوليين باللغة الإنجليزية ؟! .. وأن المؤسسات التعليمية العليا فى هولندا توفر أكثر من 1,500 برنامجاً دراسياً مُوجهاً بشكل رئيسي للطلاب الدوليين الوافدين إليها ، والراغبين فى التعليم باللغة الانجليزية.. مما جعلها الدولة الاوروبية الرائدة فى استقطاب الطلاب الدوليين حول العالم.. تعال نستعرض سوياً ترتيب أفضل

56.6K
article Img

أفـضـل خـمسة مـدن للدراسة فى هـولـندا

هـولندا دولة يحتل إقتصادها المركز الرابع، كرابع أقوى إقتصاد فى الإتحاد الأوروبى، تشجع هولندا الـشركات ورجال الأعمال على الإستثمار فى هولندا، ولذلك فنجد هولندا موطناً لشركات مثل فيليبس، هينكن، ويونليفر، وهذا شجع من مبادرات البحث والتطوير فى البلاد، لذلك فإن الجامعات فى هولندا تقدم تعليم على أعلى معايير من الجودة الأكاديمية بالإضافة إلى إمكانات بحثية متميزة. هـولندا مكان متميز للدراسة والحياة، فمتوسط عمر الفرد فى هولندا يصل إلى 87.70 سنة وهو معدل أعلى من دول

27.8K
article Img

دراسـة درجة الـدكـتوراه فى هـولندا

دراسة درجة الدكتوراه فى هولندا تستغرق على الأقل أربعة سنوات دراسة، والدراسة تكون مابين الأبحاث وكتابة الرسالة أو الإطروحات العلمية، أثناء الدراسة يعمل طلاب الدكتوراه تحت إشراف أستاذهم الجامعى، فدرجة الدكتوراه لاتعتبر دراسة لكنها تعتبر عملية دراسة بحثية وطلاب الدكتوراه فى هولندا غالباً ما تكون دراستهم عبارة عن عمل مدفوع الأجر. لـماذا تـختار هـولندا لـدراسة الـدكـتوراه؟ هـولندا لديها كليات متميزة على مستوى الـدراسات العليا. مجالات

11.5K
article Img

نـظـام الـدرجات فى قـطاع الـتعليم الـهولندى

الطالب الذى يسافر للدراسة فى هولندا يجد أن نظام التعليم فى هولندا مختلف عن النظام الذى إعتاد عليه فى بلده، خاصة نظام وضع الدرجات والتقديرات، فعندما يأتى الطالب للدراسة فى هولندا يجد الكثير من الظروف مختلفة مثل المناخ، أسلوب الحياة، المواصلات، الطعام، وأيضاً الملابس والتدين. فى هذا المقال نحاول أن نركز على نظام وضع الدرجات للطلاب، لمساعدة الطلاب الذين ينوون الدراسة فى هولندا . نـظام الدرجات مكون من 10 درجات هـناك العديد من نظم الدرجات

9.2K