أساسيات
هولندا: دليل الوجهات الدراسية

عن الثقافة الهولندية

2153

رغم مساحتها الصغيرة نوعاً ما، إلّا أنّ هولندا تمتلك إرثاً ثقافياً غنيّاً، وهو الأمر الذي يبدو واضحاً من خلال الكثير من المواطنين الذين ليست لديهم أيّة أصول هولندية.

وتمتاز هولندا بطبيعة خضراء مدهشة ومدن حيوية، كما أنّها تُعتبر من أكثر الدول أمناً في العالم بفضل مستويات الجريمة المنخفضة، بالإضافة إلى أنّ أكثر من 80% من الهولنديين قادرين على تحدّث اللغة الإنجليزية بطلاقة، وهو الأمر الذي قد يساعد الطلّاب الدوليين ريثما يتقنون اللغة الهولندية.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في هولندا

 

المدن الهولندية

إذا اخترت هولندا كوجهة دراسية قادمة، فغالباً ستجد نفسك تعيش في واحدة من أبرز المدن العالمية مثل: أمستردام، لاهاي، روتردام، ماسترخت، أو أوترخت.

وبالطبع فإنّ لكل واحدة من تلك المدن جاذبية خاصة، فعلى سبيل المثال تُعتبر أمستردام هي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكّان ويُعرف عنها أنّها واحدة من أغنى المدن في التنوّع الثقافي.

في حين أنّ روتردام تُعرف كعاصمة للفنون بفضل انتشار العشرات من المسارح والمتاحف فيها وهو ما رشحّها لتكون عاصمة للثقافة الأوروبية سنة 2011، هذا عدا عن حياتها الليلة الصاخبة واعتبارها موطناً لثلاثة أندية محترفة لكرة القدم.

أمّا في لاهاي فيقيم الملك وولي عهده، وتوجد مقار رئاسة الحكومة والوزرات والبرلمان والمحكمة العليا ومجلس الدولة والبعثات الدبلوماسية الأجنبية، كما تُعتبر لاهاي مركزاً دولياً لمؤسسات صنع سياسة العدل والسلام في العالم، حيث توجد فيها مقار عدد كبير من المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، تماماً مثل مدن كجنيف وفيينا ونيويورك.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جامعات في هولندا

 

الاقتصاد

تتميز هولندا باقتصاد متطور لعب دوراً خاصاً في الإقتصاديات الأوروبية لقرون عديدة، وهو اقتصاد يتسم بانفتاحه الشديد ويعتمد على التجارة الدولية.

حيث يحتلّ الاقتصاد الهولندي المرتبة الـ 18 ضمن أقوى الاقتصاديات في العالم، كما تأتي هولندا في المرتبة العاشرة ضمن قائمة الناتج المحلّي الإجمالي للفرد، وتُعتبر هولندا واحدة من أكبر 10 دول رائدة في مجالات التصدير في العالم حيث تشكّل المواد الغذائية أكبر مجالات القطاع الصناعي الهولندي.

وفي مؤشر الحرية الاقتصادية أُدرِجَت السوق الهولندية في المركز رقم 13 في قائمة الأسواق الأكثر حرية في الاقتصاد الرأسمالي العالمي من بين أسواق 157 دولة شملها المؤشر.

ووفقاً لتصنيف منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، فإنّ هولندا تُعتبر الدولة الأولى في قائمة البلدان التي حققت أعلى نسبة في معدلات رفاهية الطفل في العالم.

 

اقرأ أيضاً: لماذا الدراسة في هولندا؟

 

اللون البرتقالي

يشكل لون الأورنج البرتقالي رمز هولندا بشكل عام ويظهر ذلك جلياً في ازياء الفرق الرياضية التي تمثل هولندا في المباريات الدولية وفيما يحمله المواطنون من شعارات واشياء برتقالية في احتفالات المناسبات الوطنية مثل عيد الملك الذي يُصادف يوم 27 أبريل من كل عام.

 

اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في هولندا

 

المطبخ الهولندي

ساهم تاريخ هولندا بثقافاته المختلفة في تشكيل المطبخ الهولندي الذي يتميّز بأنّه بسيط في تكوينات أطباقه ومباشر في طرق اعدادها واساليب تقديمها وتناولها، فأطباقه تحتوي على العديد من الخضروات وقليل من اللحوم.

كمنا تشتهر هولندا بإنتاج الجبن، وليس من المستغرب أن تجد محلّات ومتاجر كاملة متخصّصة ببيع مئات الأنواع من الجبنة.

 

 

البحث عن الدورات

هولندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد