أساسيات
هولندا: دليل الوجهات الدراسية

أفضل 5 جامعات في هولندا وفق تصنيفات 2015

1113

يُعتبر نظام التعليم العالي في هولندا واحداً من أكثر الأنظمة تكاملاً في القارة الأوروبية، حيث يُعرف عن الجامعات الهولندية أنّها توفّر تعليم عالي بجودة عالية مقابل رسوم مقبولة نسبياً، بالإضافة إلى توافر عدد كبير من البرامج الدراسية المتاحة باللغة الإنجليزية.

الأكثر إثارة للإعجاب هو وجود 13 جامعة هولندية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في 2015، ممّا جعلها نقطة جذب رئيسية للطلّاب الدوليين والذي وصل عددهم إلى أكثر من 90 ألف طالب خلال العام الدراسي 2012/2013.

في هذا المقال سنتعرّف على أفضل 5 جامعات هولندية، والتي تتواجد جميعها ضمن قائمة QS لأفضل 100 جامعة في عام 2015:

جامعة أمستردام

أكبر مؤسسة تعليمية في هولندا، أُنشئت سنة 1632 وتُعتبر ثالث أقدم جامعة في البلاد ويدرس فيها أكثر من 30 ألف طالب، تبلغ ميزانيتها السنوية أكثر من 600 مليون يورو.

تحتل المرتبة الـ 50 في تصنيف الجامعات العالمية والمرتبة الـ 15 على مستوى أوروبا، وتُعتبر واحدة من أفضل الجامعات البحثية في أوروبا، وتُتيح للطلّاب الدوليين عشرات برامج البكالوريوس والدراسات العليا باللغة الإنجليزية.

جامعة لايدن

أقدم جامعة هولندية، تأسست سنة 1575 على يد الأمير ويليام الأول، تحوي أكثر من 40 معهد ومركز بحثي، تحتل المرتبة 75 على مستوى العالم ويدرس فيها حالياً أكثر من 23 ألف طالب.

تخّرج منها 16 شخصاً حازوا على جوائز نوبل، وعدد من الشخصيات المؤثرة على مستوى العالم منهم الرئيس الأمريكي الأسبق جون آدمز واثنين من الأمناء العاميين لحلف شمال الأطلسي.

جامعة أوترخت

واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في أوروبا تأسست سنة 1636 وتحتل المرتبة الـ 80 على مستوى العالم حالياً، يدرس فيها أكثر من 30 ألف طالب ضمن 7 كليات ممّا يجعلها كواحدة من أكبر الجامعات في هولندا.

جامعة دلفت التقنية

أقدم وأكبر جامعة تقنية في البلاد، تأسست سنة 1842 وتحتل حالياً المرتبة 86 على مستوى العالم وفقاً لأحدث تصنيف للجامعات أصدرته مؤسسة QS.

تركّز الجامعة على عدد من التخصصات أبرزها: التخصصات الهندسية، علوم الكمبيوتر والرياضيات، العلوم التطبيقية، والسياسة والإدارة في مجال التكنولوجيا، ويدرس فيها حالياً حوالي 19 ألف طالب.

جامعة خرونيكن

الجامعة الخامسة على مستوى هولندا، وتأتي في المرتبة الـ 90 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم، أُنشئت سنة 1614.

يدرس فيها الآن حوالي 28 ألف طالب، تخرّج منها أول رائد فصاء هولندي وأول رئيس للبنك المركزي الأوروبي.

 

البحث عن الدورات

هولندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد