أساسيات
هولندا: معلومات عامة

هولندا تتجّه لزيادة الرسوم الدراسية للطلّاب الأجانب

هولندا تتجّه لزيادة الرسوم الدراسية للطلّاب الأجانب
92

تحوّلت هولندا خلال السنوات القليلة الماضية إلى وجهة مُفضّلة للطلّاب الدوليين الذين باتوا يشكّلون نحو 11.5% من الجسم الطلّابي في مؤسسات التعليم العالي والجامعات الهولندية. لا تبدو الحكومة الهولندية الحالية سعيدة مع هذه الزيادة حيث ترى وزيرة التعليم أنّ ارتفاع عدد الطلّاب الأجانب أدّى إلى توفير أعداد كبيرة من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية فقط، وبالتالي فإنّ تقليص أعداد الطلّاب الأجانب التي تضاعف خلال السنوات العشرة الأخيرة.

 

قواعد جديدة

 

في حين أنّ الطلّاب الأجانب يساهمون بشكل فعّال في الاقتصاد الهولندي وسوق العمل إلّا أنّه، وفقاً للوزيرة، لا يجب السماح بذلك إلى هذا الحد. حيث أنّ نمو أعداد الدورات والبرامج الدراسية المُقدّمة باللغة الإنجليزية قد تؤثّر بشكل سلبي على مهارات الطالب الهولندي.

ترى الوزيرة أنّ استمرار نمو أعداد الطلّاب الدوليين بهذا المُعدّل قد يفرض ضغوطاً على تمويل التعليم وجودته وإمكانية الوصول إليه، ولتحقيق المزيد من التوازن فإنّ الحكومة الهولندية تريد مراجعة قواعد التعليم العالي بلغة غير هولندية.

في حال أقّر مجلس الوزراء الهولندي قواعد التعليم العالي الجديدة فإنّه يتوجب على الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في البلاد التي ترغب بتقديم برامج دراسية بلغة أجنبية أن تُثبت أنّ هذا الأمر سيمنح الطلّاب قيمة إضافية. من ناحية أخرى، فسيتم تشجيع الطلّاب الأجانب لحضور دورات لتعلّم اللغة الهولندية وهو الأمر الذي قد يشجعهم على البقاء في هولندا والمساهمة في اقتصاد البلاد بعد التخرّج.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن اختبار اللغة الإنجليزية آيلتس

 

هولندا تتجّه لزيادة الرسوم الدراسية للطلّاب الأجانب

 

رسوم دراسية أعلى

 

مقارنة بدول أوروبا الغربية الأخرى مثل ألمانيا وفرنسا، فإنّ تكاليف الدراسة في هولندا بالنسبة للطلّاب الأجانب تُعتبر مرتفعة إلى حدّ كبير، إلّا أنّ الحكومة الهولندية تُخطّط لرفع الحدّ الأدنى للرسوم الدراسية للطلّاب القادمين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

من المتوقّع أن يدفع طلّاب مرحلة البكالوريوس من خارج المنطقة الأوروبية ما لا يقل عن 7600 يورو كرسوم سنوية، هذا المبلغ قد يتجاوز 15 يورو في الجامعات التقنية، أمّا طلّاب مرحلة الماجستير فمن المتوقّع أن يدفعوا ما لا يقل 29 ألف يورو.

من ناحية أخرى، فقد يتم تخفيض عدد المنح الدراسية المُقدّمة للطلّاب الأجانب للدراسة في هولندا وزيادة عدد المنح للطلّاب الهولنديين الذين يرغبون بالدراسة في الخارج.

 

إعادة هيكلة

 

Nuffic هي منظمة تتبع وزارة التعليم مهتمتها تدويل نظام التعليم العالي في هولندا وجذب الطلّاب الأجانب للدراسة في هولندا. في تموز/يوليو الماضي أعلنت الحكومة إعادة تنظيم "نوفيك" وخفض ميزانيتها وإغلاق مكاتبها خارج هولندا رغم أنّ هذه المكاتب أرسلت العام الدراسي الماضي 14 ألف طالب للدراسة في الكليات والجامعات الهولندية مُعظمهم من الهند والصين.

 

تعرّف على تخصّصات إبداعية لن تجدها إلّا في الجامعات الهولندية

 

اللغة الإنجليزية

 

تُعتبر هولندا الخيار المثالي للطلّاب الدوليين الذين يجيدون اللغة الإنجليزية، حيث توفّر الجامعات الهولندية مجموعة كبيرة جدّاً من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى أنّ نحو 85% من السكّان المحليين يتحدّثون اللغة الإنجليزية بطلاقة. وهو الأمر الذي تعمل الحكومة على تغييره في الوقت الحالي.

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

هولندا تتجّه لزيادة الرسوم الدراسية للطلّاب الأجانب