أساسيات
هولندا: تكاليف الدراسة في الخارج

كل ما تحتاج معرفته عن تكاليف الدراسة في هولندا

كل ما تحتاج معرفته عن تكاليف الدراسة في هولندا
60716

تختلف التكاليف الدراسية فى هولندا ، على حسب اختلاف الدرجة الدراسية نفسها ، ونوع الجامعة وتاريخها ، والمدينة التى ستتلقى بها تعليمك الجامعى.

 

تكاليف الدراسة

بالنسبة للطلاب القادمين من خارج دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية فإنّ رسوم الدراسة في الجامعات الهولندية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير تبدأ من 6 آلاف يورو وقد تصل إلى 20 ألف يورو سنوياً، وهو ما يُعتبر مبلغاً كبيراُ مقارنة بألمانيا وفرنسا المجاورتين.

لاحظ أن هذا المتوسط يشمل جميع التخصصات المختلفة سواء العلمية أو الادبي، والتي تختلف بالطبع وفقا لنوع الدراسة وعمقها وأهميتها فى السوق أو المجالات البحثية.

أما فيما يتعلّق برسوم الدراسة الثانوية في المدارس والمعاهد والمؤسسات التعليمية في هولندا بالنسبة للطلّاب غير الأوروبيين تبدأ من 3 آلاف يورو سنوياً وتختلف تبعاً للتخصّص.

 

كل ما تحتاج معرفته عن تكاليف الدراسة في هولندا

 

تكاليف الإقامة

وفقاً للجهات الرسمية الهولندية، فإنّها تتوقّع أن يكون بحوزة الطالب مبلغاً مالياً لا يقل عن 900 يورو شهرياً لتغطية تكاليف السكن والمعيشة.

 

هذا المبلغ – على الأقل -  لابد ان يكون متوافرا بشكل سنوي  فى الحساب البنكي للطالب، حتى يحصل على تأشيرة دراسة فى هولندا، ويتم قبوله في المؤسسات التعليمية الهولندية كشرط أساسي فى عملية القبول.

 

تكاليف المعيشة

تكاليف المعيشة فى هولندا كغيرها من البلاد الأوروبية ، ليست باهظة الثمن ولكنها ليست رخيصة فى نفس الوقت وعادة ما يتوقّع الفرد أن ينفق مبلغ لا يقل عن ألف يورو في الشهر الواحد لتغطية التكاليف المُتعلّقة بالسكن والتأمين الصحي والمواصلات العامة والمصروف الشخصي  وذلك على حسب القدرة المادية للطالب الوافد الى البلاد.

 

هذا الرقم قد يصل إلى نحو 1400 يورو إذا كنت تعيش في المدن الكُبرى مثل أمستردام وروتردام ولاهاي.

 

وكغيرها من الدول المستقبلة للطلاب الوافدين للدراسة تسمح الجامعات الهولندية للطلبة بالعمل لدوام جزئي لتخفيف النفقات عليهم ، والعمل بدوام كامل فى اوقات العطلات ..إلى جانب ان العديد من المؤسسات تساهم فى تخفيف العبء على الطالب عن طريق العديد من التخفيضات ، سواءا على المستوى الدراسي بتخفيض اسعار الكتب والمراجع وغيرها ، أو على مستوى الاقامة والمعيشة بتخفيض اسعار الوجبات او الرحلات الترفيهية التى يحتاج لها الطالب خلال فترة اقامته.

 

اللغة الإنجليزية

تُعتبر هولندا الخيار المثالي للطلّاب الدوليين الذين يجيدون اللغة الإنجليزية، حيث توفّر الجامعات الهولندية مجموعة كبيرة جدّاً من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى أنّ نحو 85% من السكّان المحليين يتحدّثون اللغة الإنجليزية بطلاقة. وهو الأمر الذي تعمل الحكومة على تغييره في الوقت الحالي.

وهذا يعني أنّك لن تكون مُطالباً بتعلّم اللغة الهولندية ما لم تُفكّر بالبقاء في البلاد بعد إنهاء الدراسة.

منح دراسية

بالمقابل، فإنّ الحكومة الهولندية تموّل عدداً من المنح الدراسية لاستقطاب المزيد من المواهب والطلّاب الأجانب.

 

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كل ما تحتاج معرفته عن تكاليف الدراسة في هولندا