أساسيات
نيوزيلاندا: دليل الوجهات الدراسية

السكن الدراسى فى نيوزيلندا

2432

عندما يسافر الطلاب للدراسة فى نيوززيلندا فإن السكن الدراسى أمر هام على رأس أولويات الحياة فى الخارج، وفى نيوزيلندا هناك أكثر من خيار سكنى أمام الطلاب يمكنهم الإستفادة منه، وفى هذة المقالة حاولنا إبراز أهم خيارات سكن الطالب فى نيوزيلندا.

الإقـامة مع أسـرة نيـوزيـلندية

الإقامة مع أسرة نيوزيلندية أحدى خيارات السكن الدراسى للطلاب التى يفضلها كثير من الطلاب عند السفر للدراسة فى الخارج، لأن هذا النوع من السكن يساعد طالب الشرق الأوسط على التأقلم مع نمط الحياة فى نيوزيلندا، فالطالب يعيش مع أسرة نيوزيلندية ويتفاعل معهم ويكون صداقات مفيدة لدراسته فى نيوزيلندا. الإقامة مع أسرة نيوزيلندية خيار سكنى مناسب للطلاب الصغار لأنه يمنحهم نوع من الجو الأسرى، كما أنه مناسب لتحسين مستوى اللغة الإنجليزية عند الطالب.

 الأسرة التى تستضيف الطالب من المفترض أنها تزود الطالب بالطعام فى إطار مايدفعه الطالب مقابل السكن، فالإقامة مع عائلة نيوزيلندية لايعتبر مثل الإقامة فى الفنادق، ومن المفترض أن يحترم الطالب الأسرة التى يعيش معها والعادات التى إعتادوا عليها.

أغلب المؤسسات التعليمية النيوزيلندية لديها قوائم بأسر ترغب فى إستضافة طلاب دوليين لديها خلال فترة السنة الدراسية، وتتأكد المؤسسة التعليمية من سمعة الأسرة التى ترغب فى إستضافة الطالب ومقاييس السكن التى لديها.

الـسكن فى الـحرم الجامعى

عادة مايتوافر فى الحرم الجامعى أماكن سكنية للطلاب، سواء داخل الحرم الجامعى أو فى المناطق المحيطة به، والسكن قد يكون عبارة عن غرفة مستقلة لكل طالب أو غرف مشتركة بين الطلاب.

أمور مثل الغسيل، إعداد الطعام، يتم تقديمها فى السكن الجامعى كجزء من مصروفات السكن التى يدفعها الطالب، كما يوجد قاعات لتناول الطعام يجتمع فيها الطلاب أثناء أوقات الطعام على مدار اليوم. كما تعتبر قاعات الطعام مكان جيد لتقابل الطلاب والتعارف والقيام بأنشطة التواصل الإجتماعى.

بعض الجامعات تقدم نوع من السكن الجامعى يتسع لستة أو ثمانية طلاب، ويتكون غرف للنوم، مطبخ مشترك، وغرفة معيشة مشتركة.

يفضل التقديم مبكراً لدى الجامعة من أجل حجز السكن الدراسى داخل الحرم الجامعى، لأن الطلب على هذا الخيار السكنى يكون مرتفع.

 الـسكن بالإيـجار والـسكن المـشترك

تأجير سكن خاص، سواء على حساب طالب واحد، أو بالمشاركة بين أكثر من طالب هو أيضاً خيار سكنى شائع فى نيوزيلندا للطلاب الدوليين، وللعثور على سكن خاص مناسب عادة ما يبحث الطالب فى الإعلانات التى تعلن عنها الجامعة، أو فى مواقع السكن عبر الإنتـرنت، أو فى الصحف، خاصة أعداد الصحف الصادرة أيام الأربعاء والسبت.

فى هذا النوع من السكن عادة يقوم الطالب بشراء الأثاث الخاص به، ويمكن للطلاب أن يشتروا أثاث مستعمل بسعر رخيص.

عند تأجير منزل، أو شقة، أو ستوديو، فإن المالك عادة ما يطلب دفع الإيجار مقدماً، كما قد يطلب دفع إيجار تأمينى لمدة شهر مقدم، ويتحمل الطالب نفقات الكهرباء، الغاز، الهاتف، المياه، وأيضاً الإتصال بالإنترنت.

كثير من الطلاب يتشاركون تأجير منزل أو غرفة أو شقة، أيضاً بعض الطلاب، على سبيل المثال طالبان، قد يلجأون إلى الإعلان عن إحتياجهم لطالب أخر يشاركهم السكن لتقليل النفقات عنهم. البعض الأخر قد يفضل السكن بمفرده ويأجر شقة أو استوديو صغير على الرغم من أن تكلفة سكن الطالب بمفرده تكون أغلى قليلاً من السكن مع طلاب أخرين فى مسكن أكبر.

ربما تكون ميزة سكن الطالب بمفرده أنه يتمتع بقدر أكبر من الإستقلالية والحرية الإجتماعية والمادية أيضاً، كما أن الطالب يستفيد من السكن بالمشاركة مع زملائه أنه يعيش فى جو إجتماعى يفقده الإحساس بالوحدة.

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

3 مفاهيم خاطئة حول نيوزيلندا

في الوهلة الأولى التي نسمع فيها اسم " نيوزيلندا " فأول ما يخطر في بال أحدنا هو جزيرة صغيرة في أقصى جنوب غرب المحيط الهادئ عبارة عن مراعي خضراء مليئة بالأغنام. لكن بالحقيقة، فإنّ نيوزيلندا هي دولة متطورة تمتاز بتاريخ غني وثقافة متنوعة، هذا عدا عن نوعية الحياة الرفيعة هناك والجامعات الرائدة، ممّا جعلها أحد الوجهات الرئيسية بالنسبة للطلاب الدوليين. في هذا المقال نكتب حول أكثر الشائعات المغلوطة حول نيوزيلندا . اقرأ أيضاً: دراسة التصوير في نيوزيلندا

40418

الحيـاة والدراسـة في مدينة اوكلاند النيـوزيلنـديــة .. مدينة البحّــارة

عندما تقف على شاطئ ميناءها الكبير ، وتشاهد مئات القوارب والشراعات المتناثرة أمامه ، ستعرف لماذا أطلقوا على هذه المدينة المبهرة اسم " مدينة البحّارة "..وهو اللقب الذي نالته المدينة تقريبا منذ بداية تأسيسها صنفّتها التقارير العالمية فى العشرة أعوام الأخيرة باستمرار أنها من ضمن أفضل عشرة مدن على مستوى العالم جودة في المعيشة ، وهي المكانة التى تعطيك اشارة مبدئية واضحة عن مستوى الحياة فيها ، وعن مميزات الاقامة والدراسة في جامعات هذه المدينة الساحرة.

7174

أشهر 10 أماكن بنيوزلاندا

أشهر الأماكن التي لا بد من زيارتها بنيوزلاندا ... لا تضيع الفرصة هابيل تاسمان تقع في المنطقة الأكثر اشراقا من نيوزلاندا، أقصى جنوب الجزيرة. و تعد حديقة هابيل تاسمان الوطنية هي المكان الأمثل الذي يجمع بين العمل و الإسترخاء، فهناك رحلات تستغرق 4 أو 5 أيام عبر الطرق الساحلية الخلابة حيث يمكنك النوم تحت النجوم المتلألأة أو في أحد المنازل. و هناك طريقة مشهورة لرؤية الحديقة الوطنية عبر جولة بالقوارب بحر الكاياك . توقع أنك ستقضي اليوم في استكشاف الخلجان

3806

سر تميز نيوزلاندا

قد لا تكون المظاهر مهمة و لكن الأمر يختلف عندما يتعلق  بنيوزلاندا، فستلعب جغرافية المكان دورا هاما في تميز المشهد البديع بها. لا بد أن يشعر سكان نيوزلاندا بالفخر و الإعتزاز ببلدهم  لروعة مشهدها حيث تغطى الجبال بالثلوج التي تعلو سطح البحر الفيروزي و لتميزها بالشواطئ الرائعة و الينابيع الساخنة و الأنهار الطبيعية و البحيرات و ثقافة السكان الأصليين التي لا زالت حية حتى الآن. بجانب الجمال المبهر، تتمتع نيوزلاندا بتاريخ مذهل شكل ثقافتها الحالية، و من

3165