أساسيات
السويد: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

تكاليف الطعام والنقل والترفيه أثناء الدراسة فى السويد

14802

فى هذا المقال نستعرض بعض النقاط الهامة ، حول التكاليف التى يدفعها الطالب خلال إقامته فى السويد ، فى 3 جوانب : الطعام – النقل والمواصلات – النواحي الترفيهية..

على الرغم من أن الطالب الدولي عادة ما يضبط نمط حياته أثناء دراسته بالخارج على ميزانية مالية مُحددة وصارمة – وضيّقة أحياناً - ، إلا أن هناك الكثير من الطرق التى تُساعد الطالب فى جعل ميزانيته أكثر مرونة ، وتسع امور وحاجيات أكبر مما تصوّره الطالب..

نبدأ بنصيحة مُهمة :

استعمل دائماً بطاقتك الجامعية للحصول على تخفيضات فى أسعار السلع والخدمات التى تُباع داخل الحرم الجامعي .. وأيضاً يُمكنك الحصول من خلالها على تخفيضات ممتازة فى أسعار الوجبات الغذائية داخل مطاعم الحرم الجامعي..

بالنسبة للطعام أيضاً ، حاول ان تعتمد على نفسك بقدر الإمكان فى طهي طعامك بنفسك فى مقر إقامتك .. مُعظم مساكن الطلاب تضم مطابخ ( مُتعددة الأحجام ) لطلابها المُقيمين .. حاول أن تتعلم الطبخ فى بلدك قبل المجئ للسويد ، أو تعلّمه أثناء اقامتك فى السويد مُباشرة .. لا مُشكلة .. المهم أن تتعوّد على طهى أطعمتك بنفسك ، وتتعوّد أيضاً على مذاق الاطعمة الرائعة التى تصنعها !

تعال نُلقى نظرة على بعض أسعار خدمات تناول الطعام والشراب فى السويد .. وجبة العشاء مثلاً غالباً ما تُكلّف بين ال100 إلى ال150  كورونا سويدية ( أي مايساوي 10 إلى 15 يورو )  بدون حساب المشروبات..

أيضاً ، غالباً مايكون تناول الطعام بعد وقت الغداء أرخص قليلاً فى السعر .. إلا إذا كنت كريماً وقُمت بدعوة أحد أصدقاءك على وجبة الغداء – ولا أنصحك بأن تكون كريماً فى كل مرة ! -  التى تشمل المشروبات والسلطات والشاي والقهوة ، فيتراوح سعرها مابين الـ 55 إلى 85 كورونا سويدية..

فى الأسفل قائمة بمتوسط المصروفات الشهرية التى تحتاجها غالباً أثناء دراستك ، حتى تأخذ فكرة عامة على متوسط الأسعار وتكلفة المعيشة فى السويد .. وبالطبع تختلف هذه المصروفات وفقاً لظروف كل شخص :

  • مصروفات الطعام : 2000 كورونا
  • مصروفات الإقامة : 3,200 كورونا
  • المواصلات والتنقلات : 500 كورونا
  • التليفون / الإنترنت : 300 كورونا
  • التأمين والرعاية الصحية : 250 كورونا
  • رسوم إتحاد الطلاب : 60 إلى 70 كورونا
  • شراء الملابس / الحفلات / الترفيه : 750 كورونا

مجموع متوسط النفقات الشهرية التى يحتاجها الطالب الدارس فى السويد : 7,070 كورونا شهرياً .. أي مايُعادل 750 يورو ..

تذكّر أيضاً أن مُتوسط هذه المصاريف يتنوّع بشكل كبير حسب مكان إقامة الطالب .. فتكلفة الإقامة فى استوكهولم ( العاصمة ) أكثر طبعاً من المُدن السويدية الأخرى .. والمدن الكبيرة تكلفة الإقامة بها أكبر من المدن السويدية الصغيرة ، وهكذا..

ملحوظة هامة :

عند تقديمك لإستخراج تصريح للإقامة فى الأراضي السويدية ، سيكون واجباً عليك أن تقدم ضماناً موثقاً لهيئة الهجرة السويدية ، تُثبت فيه بأنك تملك المال الكافي طوال فترة دراستك فى السويد ، وهو 7,300 كورونا شهرياً ولمدة عشرة أشهر فى كل عام .. ويتم الإطلاع على هذه الوثائق التى تُثبت ذلك ، والتأكد منها من قبل هيئة الهجرة السويدية ، قبل إصدار التصريح..

أما فى حالة إذا أردت أيضاً أن تجلب معك أسرتك إلى السويد ، فيرتفع المبلغ الواجب توافره شهرياً إلى 10,300 كورونا ( بزيادة 3,000 كورونا ) ، إلى جانب إضافة مبلغ 1,800 كورونا شهرياً لكل طفل فى العائلة..

للمزيد من المعلومات ، طالع الموضوعات الآتية ذات الصلة :

كيف تقضى وقتاً ممتعاً أثناء دراستك فى السويد ؟!

الـسـويد .. خيار دراسى جديد للدراسة فى الخارج

دراسة الماجستير في السويد

تكاليف الدراسة في السويد

اضاءت على السويد | السويد كوجهة دراسة للطلاب العرب

 ملامح عن الحياة فى السويد

 كيف يمكنك ان تجد المسكن المناسب فى السويد ؟

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

ملامح عن الحياة فى السويد

تبقى السويد واحدة من أوائل دول العالم ، التى تحقق أعلى مستويات الرفاهية العالمية ، بطريقة تتجاوز بشكل كبير مثيلاتها فى دول أوروبا والعالم الغربي بصفة عامة.. مملكة السويد .. حيث الطبيعة الساحرة الغير مسبوقة .. والبرودة القارسة التى جعلت من لون الجليد الأبيض لوناً مميزاً لها فى كافة مدنها.. والشعب المشبّع بقيم وعادات الأوروبيين بطريقة تجعل منهم نموذجاً مشرّفاً لمشروع النهضة الأوروبي ، فيما يخص الإقتصاد القوي ، والثقافة المزدهرة ، وحقوق الإنسان ، والحركة

22879

مـعلومات عن مـدينة جـوتنبرج | Information About Study in Gothenburg

عرفت مدينة جوتنبرج فى الـسويد على مدار التاريخ بالمدينة التى تستضيف وسائل الإعلام الرئيسية، والأحداث الترفيهية والثقافية، مثل المهرجان الدولى للسينما ومهرجان العلوم الدولى. جوتنبرج هى مدينة التعليم والترفيه والتطور. فحديقة لايزبرج هى موقع ترفيهى يقع فى قلب جوتنبرج، وتم تصنيفه من قبل مؤسسة فوربس كواحد من أفضل عشرة أماكن ترفيهية فى العالم، كما أن الـسويد كوجهة تعليمية لها أيضاً مزايا إضافية مثل كونها مقر للتطور والبحث العلمى كما أنها موطن لشركات عالمية مثل

10857

معلومات عن الحياة المعيشية للطلاب الذين يدرسون بالسويد

تتميز الحياة في السويد بالهدوء و الشعب السويدي  شعب يتمتع بالإنفتاح يتقبل جميع الثقافات، كما تخلو السويد من العنصرية و ينعم شعب السويد بحياة مترفة و مستقرة لا تعقيدات فيها. سحر الطبيعة و تميز المناخ بالسويد تتمتع السويد بطبيعة ساحرة ، ففي الخريف تجد أوراق الأشجار المتساقطة ترسم لو حة فنية جميلة و في الربيع ترى مالم تراه من قبل من أشجار و زهور تسر الناظرين. أشهر الجامعات بالسويد جامعة مالمو جامعة العلوم البحرية الدولية جامعة

7302

السـويد ليسـت مجـرد وجهـة دراسيــة فقط !

الدراسة فى السويد حتماً تجربة رائعة بالنسبة للطلاب الدوليين .. فالجامعات السويدية من أكثر الجامعات العالمية جودة وكفاءة فى التعليم ، فضلاً عن شهاداتها الأكاديمية المُعتمدة والمعترف بها دولياً ، والتى تلقى احتراماً وترحيباً كبيرين من قبل جميع الهيئات البحثية والوظيفية والأكاديمية حول العالم.. فى السويد فقط ، يُمكن للطالب ان ينادى على مُدرّسه باسمه بدون ألقاب أو تكلّفات أكاديمية ..وفى السويد فقط يستطيع الطالب الدولي أن يجمع بين عنصري المُعادلة الصعبة : كفاءة

5709