أساسيات
سويسرا: معلومات السكن

خيارات السكن الطلّابي في سويسرا

خيارات سكن الطلّاب في سويسرا
98

واحدة من الأمور التي تقض مضجع الطلّاب الدوليين هي السكن، حيث غالباً ما يعاني الطالب من مشكلة إيجاد السكن المناسب ضمن وقت قصير ووفق ميزانية محدّدة. وبناء عليه قمنا بإنشاء هذه المقالة حول السكن الطلّابي في سويسرا.

السكن الجامعي University accommodation

تمتلك معظم الجامعات السويسرية شكلاً من أشكال الإقامة الطلابيّة وغالباً ما توفّر للطلّاب خيارات رخيصة مقارنة بمتوّسط الإيجارات في البلاد، وفي حين تكلّف شقة بغرفة نوم واحدة بين 1100 و1500 فرنك سويسري شهرياً فإنّ سكن طلّابي بنفس المواصفات توفرّه الجامعة بمبلغ لا يتجاوز 800 فرنك سويسري في الشهر الواحد.

يمكنك الاطّلاع على سعر صرف الفرنك السويسري بالضغط هنا.

من خيارات السكن الجامعي الأخرى هو السكن المشترك حيث يحصل الطالب على غرفة خاصّة به في منزل يقيم به عدد الطالب ويتشارك معهم بغرفة المعيشة والحمّام، وهو خيار مناسب للطلّاب ذوو الدخل المحدود أو أولئك الذين يبحثون عن فرصة لمقابلة أشخاص من خلفيات وثقافات مختلفة.

السكن خارج الحرم الجامعي Private accommodation

خيارات سكن الطلّاب في سويسرا

بالنسبة للطلّاب الذين لا يرغبون بالبقاء في السكن الجامعي أو أولئك الذين لم يحالفهم الحظ على غرفة سكنية تابعة للجامعة، فهم باتوا مجبرون بالبحث عن سكن يديره القطاع الخاص أو مشاركة شقّة مع طلّاب آخرين، وعادة ما يلجأ الطلّاب لمواقع مثل إيراسموس للاطلّاع على الشقق المتاحة للطلّاب.

بالنسبة للشقق المشتركة فيحصل كل طالب على غرفة نوم خاصّة به ويتقاسم مع الطلّاب الآخرين غرفة المعيشة والمطبخ والحمّام، وفي حين يجب عليه دفع إيجار الغرفة فهو مطالب أيضاً بتقاسم تكاليف الكهرباء والغاز والماء والإنترنت والتلفاز مع شركاءه بالسكن.

البحث عن سكن خاص خارج الجامعة يعطيك المزيد من الحريّة لاختيار مكان إقامتك، إلّا أنّه بالمقابل أكثر تكلفة مقارنة بالسكن الذي توفرّه الجامعات لطلّابها.

الإقامة مع العائلات السويسرية Homestays

واحد من الخيارات الأخرى المتاحة أمام الطلّاب الدوليين، وهي وسيلة ممتازة للاندماج مع ثقافة اللغة وتطوير المهارات اللغوية ضمن مدّة زمنية قصيرة.

نصائح أخذها بالاعتبار عند البحث عن سكن

خيارات سكن الطلاب في سويسرا

• الوقت: من المهم جدّاً أن تبدأ رحلة البحث عن سكن قبل فترة ليست بالقصيرة من بدء الدراسة، وعادة ما يُنصح الطلّاب الدوليين بتأمين السكن قبل 6 شهر من تاريخ السفر وهو ما يجعل الأمور أكثر سهولة عند الوصول إلى البلاد.

• حدّد خياراتك: ندرة المساكن المعروضة للإيجار في بعض المناطق قد يدفع الطالب لتوقيع عقد أول منزل يجده، لكن قبل توقيع العقد تأكّد أنّ المنزل يلبّي متطلّباتك مثل الموقع، المساحة، الجودة، وخيارات المواصلات العامّة.

• إرسال الأموال: بعض الوسطاء والشركات العقارية تطلب من المستأجرين الحصول على دفعة مالية مقدّمة، في هذه الحالة كن واثقاً أنّك أرسلت الأموال بالطريقة الصحيحة إلى الوكلاء العقاريين المعتمدين أو أصحاب العقارات عبر حسابتهم المصرفية واحتفظ بإيصالات التحويل تحسبّاً لأي إشكال.

 

هل تفكّر بالفعل حول الدراسة في سويسرا؟ اضغط هنا وطالع كل ما هو متعلّق حول الدراسة هناك.

البحث عن الدورات

سويسرا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

خيارات سكن الطلّاب في سويسرا

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد