ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
المملكة المتحدة: قدم طلبك للجامعة

شروط القبول في الجامعات البريطانية

21 يناير 2022
656
شروط القبول في الجامعات البريطانية

تأتي المملكة المتحدة على قمة الوجهات الدراسية التي تجذب الكثيرين حول العالم لما تتمتع بها مؤهلاتها الدراسية بسمعة جيدة للغاية، تمنح خريجنها الكثير من الفرص الوظيفية والحياة العملية والبحثية عالية الجودة، حيث تحتل بريطانيا المركز الثاني من حيث جودة التعليم الجامعي في العالم، بالإضافة إلى التنوع الثقافي والانفتاح على مجتمع من أكثر المجتمعات تقدمًا في العالم، والأماكن الترفيهية والسياحية والأنشطة الطلابية التي تجعل رحلة الدراسة بها مليئة بالعلم والمتعة معًا، إذا كنت تعتقد أن عملية التقديم صعبة بعض الشيء، دعنا نسير معك خطوة بخطوة للتقديم في الجامعات البريطانية بكل سهولة دون أي تعقيد.

المرحلة الأولى: البحث عن الجامعة

بداية عليك أن تدرك أن التقديم للجامعات البريطانية يشهد تنافسًا كبيرًا كل عام بين الطلاب، لذا عليك أن تبدأ في خطوات التقديم قبل عام دراسي على الأقل للتأكد من استيفائك جميع المتطلبات، أمّا عملية التقديم تتم في أغلب الحالات بالحصول على قبول جامعي من خلال موقع يوكاس UCAS وهي خدمة القبول للجامعات والكليات حيث تعتبرهي الخدمة الرسمية للتقديم في المملكة المتحدة.

 

شروط القبول في الجامعات البريطانية

 

 وفي حالة عدم إدراج جامعتك في خدمة يوكاس UCAS سوف تحتاج إلى الاتصال بهم مباشرة لتأكيد إجراءات التقديم المحددة، أمّا طلاب الفنون المسرحية سوف يحتاجوا إلى التقديم عبر خدمة القبول في المعهد الموسيقي في المملكة المتحدة CUKAS  
 

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في بريطانيا في 2021

 

المرحلة الثانية: مراعاة المواعيد النهائية للتقديم

يمتد العام الدراسي في المملكة المتحدة من سبتمبر إلى يوليو، لذا عليك أن تبدأ في اجراءات التقديم من 1 سبتمبر في العام الذي يسبق تاريخ البدء حتى 30 يونيو، أمّا الجامعات الغير مدرجة في يوكاس UCAS عليك التواصل معها مباشرة ولكن بشكل عام تشكل هذه التواريخ خطوطًا عريضًا لن تتخطاها أي من الجامعات البريطانية.

كما يمكنك التقدم لما يصل إلى خمس برامج دراسية في نفس الجامعة أو جامعات مختلفة حسب رغبتك في نفس الوقت من خلال الموقع أيضًا.

في حين رغبتك للتقديم لبرامج الدراسات العليا يجب مراعاة أنها تختلف عن المواعيد الدراسية المحددة الرسمية طبقًا لطبيعة كل جامعة وبرامجها الدراسية للدرسات العليا لذا عليك التواصل معها مباشرة قبل التقديم.  

أهم متطلبات التقديم في الجامعات البريطانية

تبدأ الخطوة الأولى بعد التقديم ببدأ التجهيز وتحضير المستندات وأولها بالتأكيد إثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية من خلال شهادة اختبار آيلتس أو توفل مع جميع مؤهلاتك الأكاديمية، كما سيطلب منك اجتياز اختبار GAMSAT عند التقديم لبرامج الطب أو اختبار LNAT في التقديم لدراسة القانون.

 ثم البدء في كتابة البيان الشخصي الخاص بك والذي يعكس سبب اختيارك لدراسة تخصص بعينه في الجامعات البريطانية.
 

 علاوة على المستندات الأساسية

  •  نسخة من جواز السفر
  • تأشيرة الطالب للدراسة في المملكة المتحدة، والتي عليك التقدم لها بعد الحصول على خطاب القبول من الجامعة.
  • خطاب التوصية

ما هي شروط القبول في الجامعات البريطانية

لا بد من اجتياز السنة التأسيسية بنجاح وهذا للطلاب الغير حاصلين على شهادة الثانوية العامة، أما في حالة الحصول على شهادة الثانوية العامة يتطلب الأمر فقط إجراء اختبار بأربع مواد، تختلف المواد من تخصص لآخر، وتشترط بعض الجامعات مثل اكسفورد مثلا إجراء مقابلة شخصية مع الطالب وهو الأمر الذي لا يتم في الجامعات الأخرى.

اقرأ أيضًا: قوانين جديدة تسمح للطلّاب الأجانب بالبقاء في بريطانيا بعد التخرّج لمدّة عامين على الأقل

 

القبول في الجامعات البريطانية

 

ما هو البيان الشخصي المطلوب في الجامعات البريطانية؟

يعتبر البيان الشخصي بمثابة مقابلة مكتوبة لك تسعى لمعرفة نوياك للدراسة في بريطانيا وأسباب اختيارك لدراسة تخصص بعينه بها، لذا احرص على أن تكون صادقًا واحرص على تحري الدقة في كتابة بياناتك الشخصية، وقم بمراجعته وتعديله أكثر من مرة حتى تصل لأفضل صورة منه وأظهر حماسك، فالمنافسة شديدة للوصول للجامعات البريطانية، لذا احرص أن تكون رسميًا ومحددًا ودقيقًا عند الكتابة وابتعد عن الأجزاء الغير مفيدة أو الغير مؤثرة في اختيارك، ولا تتجاوز عدد الكلمات التي تبلغ 4 آلاف كلمة، كن محددًا واجعل كلماتك مركّزة فهناك الآلآف من الطلبات التي يتم تلقيها اجعل طلبك مميزًا.

 

خطوات التقديم في الجامعات البريطانية

 

ما هي شروط خطابات التوصية للتقديم للجامعات البريطانية؟

يتطلب التقديم للجامعات البريطانية إعداد خطابين توصية أو ثلاثة يكون من أساتذتك أو رؤساءك بالعمل، يمكنك تحديد نموذج لهم أو عددًا من النقاط التي عليها أن يكتبوا حولها كي تكون خطابات التوصية مركزة ومحددة ومفيدة لك في عملية التقديم.   

 ماذا تفعل عند عدم الحصول على قبول جامعي في هذه الفترة؟

يمكنك الانتظار لشهر أغسطس حيث يتيح يوكاس UCAS خدمة التصفية التي تقدم الأماكن المتاحة المتبقية في الجامعات البريطانية والتي يمكنك التقدم لها في حالة عدم استيفاء مستنداتك أو عدم الحصول على الدرجات المطلوبة في اختبارات القبول الجامعي، كذلك يمكنك التقدم لخدمة التصفية في حالة عدم حصولك على أي عرض جامعي، وبالتالي فهي فرصة أخرى لمعاودة التقديم في الجامعات البريطانية المتاحة حينها.

اقرأ أيضًا: هل الطلاب الدوليّين مؤهلين لدخول الجامعات البريطانيّة من خلال التصفية؟

 

أسهل الجامعات البريطانية من حيث القبول

من خلال البيانات المنشورة عن موقع UCAS هناك العديد من الجامعات التي تتمتع بنسبة قبول مرتفعة تجعل فرصة التقديم للدراسة بها مرتفعة وأفضل هذه الجامعات:

   جامعة أبيريستويث  Aberystwyth University نسبة القبول  %96.1

جامعة أبيريستويث هي إحدى الجامعات في ويلز وواحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة من حيث جودة التدريس وتجربة الطلاب التعليمية بها، كما يعمل 97٪ من خريجي أبيريستويث بعد 6 أشهر من التخرج.

جامعة روهامبتون  University of Roehampton  نسبة القبول %93.9

تقع جامعة روهامبتون في لندن وتقدم دعمًا أكاديميًا ولغويًا رائعًا للطلاب الدوليين ، حيث يشكل الطلاب الدوليين بها نسبة 14٪ من عدد الطلاب. على الرغم من وجود في لندن فإن الرسوم الدراسية والإقامة في الحرم الجامعي بأسعار تنافسية وبأسعار مناسبة.

 كلية لينكولن  Bishop Grosseteste University  نسبة القبول % 92.2

تقع في مدينة لينكولن التاريخية والجميلة وهي واحدة من أكبر مقدمي برامج تعليم المعلمين في المملكة المتحدة. حصلت الجامعة على الميدالية الذهبية لتميز أعضاء هيئة التدريس بها، وهو أعلى تصنيف ممكن يُمنح لجامعات المملكة المتحدة بناءً على جودة التدريس وبيئة التعلم ونتائج الطلاب.

جامعة بورتسموث  University of Portsmouth   نسبة القبول %89.9

حصلت جامعة بورتسموث على الميدالية الذهبية في إطار التميز التعليمي، وتم تصنيفها دوليًا ضمن أفضل 150 جامعة حديثة في تصنيفات تايمز للتعليم العالي العالمية 2019 وفي أفضل 500 جامعة في العالم حسب تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية 2020. .

 جامعة يورك سانت جون York St John University  نسبة القبول %89.4

تقع الجامعة في المركز التاريخي لمدينة يورك و 95٪ من خريجنها يحصلون على فرص عمل بعد الدراسة خلال 15 شهرًا من التخرج.

 

في النهاية يظل الإعداد الجيد مبكرًا ومراعاة المواعيد النهائية والمتابعة المستمرة مع الاهتمام بتفاصيل المستندات وجودة خطابات التوصية والبيان الشخصي والحصول على استشارات من أصحاب الخبرة من أهم المعايير التي تضمن نجاحك في الحصول على قبول جامعي في الجامعات البريطانية.

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية

يجب قراءته

article Img

أشهــر الجـامعات البريطـانية الراقيــة لدراســة الطب البشــري

الطـب البشـري ليس مجرد دراسة أكاديمية ، بل هو رحلــة طويلة من الآداء العملي والنظــري والتطبيقي والبحثي والتجريبي ، المُرتبــط بمعــانى الرقي والآداء والتميــز.. دراسة الطـب لها وضـع خاص بالنسبة للمزايا الاجتماعية والوظيفية والاقتصـادية فى عالمنـا العربي – والعالم كله إذا أردت الدقة - ، ولكنهــا في نفس الوقت تستلزم الكثيـر من الوقت والمثابرة والمجهــود للحصــول على شهادة أكاديميــة رفيعة فى هذا التخصص ، تتيح للخريــج العمــل سريعـاً فى أرقى

27.6K
article Img

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات البريطانيـة

ربمـا يمكن القــول أنه اذا فتُح موضوع ( السفــر للخارج للدراسة ) فأول دولة تتبــادر فى الذهــن فوراً هي بريطـانيــا .. مقــر العلمــأء ، وحاضنة الثورات العلمية والتقنية والصنــاعية عبــر التاريــخ .. هي حتمــاً مقــر أهم الجامعات الاكاديمية المعروفة فى العــالم ، وأكثــرها عراقة وتميــزا وانتشـــاراً .. نستعــرض هنــا مجمــوعة من أهم وأشهــر الجامعات البريطــانية ، ونلقى الضــوء سريعاً على شكــل نقــاط حول أبــرز المعلومات التى يهمــك أن تعرفها

6.6K