أساسيات
المملكة المتحدة: قدم طلبك للجامعة

دليل الجامعات الكامل في المملكة المتحدة 2022

28 يونيو 2021
522
 دليل الجامعات الكامل في المملكة المتحدة 2022

لمّا كان قرار الدراسة في دولة كبريطانيا من القرارت التي تحتاج الكثير من المعلومات لكي تكون التجربة رابحة على كافة المستويات، كان عليك أن تبحث جيدًا عن أفضل الجامعات، وتختار بناء على تصنيفات معتمدة عالميًا لا توالي بل تعتمد على معايير واضحة وقياسات منضبطة تضمن نتائج دقيقة معبرّة عن الواقع التعليمي والعملي بالجامعات، فإذا كنت تخطط للبحث عن أفضل الجامعات في بريطانيا فلن تجد أفضل دليل الجامعات الكامل في بريطانيا 2022، لتنطلق منه نحود دراسة مميزة وتجربة تجلب لك الكثير من المنافع المستقبلية.  

ما هو دليل الجامعات الكامل في بريطانيا CUG ؟

يعد دليل الجامعات الكامل البريطاني الدليل النهائي لأفضل الجامعات في المملكة المتحدة والتي توفّر عليك الكثير من الوقت في البحث والتنقيب عن الجامعة الأنسب لك في بريطانيا، حيث تعتمد هذه الجداول على تقييم الجامعات في المملكة المتحدة بناءً على مجموعة من المعايير الأساسية ذات الصلة بالطلاب.

أمّا المعايير التي يتم التقييم عليها هي كتالي:

  • شروط القبول
  • رضا الطلاب
  • جودة البحث
  • كثافة البحث
  • نسبة الطلاب إلى الموظفين
  • الإنفاق على الخدمات الأكاديمية
  • الإنفاق على المرافق
  • الانتهاء من المرحلة الدراسية
  • آفاق الدراسات العليا

 

ثُم تأتي الخطوة التالية وهي تجميع هذه المعلومات من مصادر موثوقة شديدة الدقة تم اختيارها بعناية من مكتب الطلاب في المملكة المتحدة (OfS) ومجلس التمويل الاسكتلندي (SFC) ومجلس تمويل التعليم العالي في ويلز (HEFCW) بالإضافة إلى قسم الاقتصاد في أيرلندا الشمالية مع وكالة إحصاءات التعليم العالي (HESA) وهي الوكالة الرسمية لجمع وتحليل ونشر المعلومات الكمية حول التعليم العالي في المملكة المتحدة.

بعدها تأتي مرحلة تجميع نتائج هذه الجدوال من كل مؤسسة باستخدام تقنية إحصائية لكل معيار رئيسي لتجميع النتيجة النهائية، والتي تساهم في النهاية في الترتيب العام، كما تأخذ بعين الاعتبار البرامج الدراسية وتدمجها في التقييم لكي يخرج لنا الدليل معبّرًا بصورة دقيقة عن الجامعات في بريطانيا.

لمزيد من المعلومات حول المنهجية المتّبعة في الدليل، يمكنك الرجوع إلى دليل الجامعة الكامل.

 دليل الجامعات الكامل في المملكة المتحدة 2022

إذًا ما هي الجامعات التي وصلت إلى القمة في بريطانيا لعام 2022؟

جداول دوري دليل الجامعة الكامل

 

 كانت المنافسة شديدة للغاية ومعركة شرسة على المركز الأول بين اثنتين من أشهر الجامعات في العالم والتي انتهت بفوز جامعة أكسفورد  University Oxford على جامعة كامبريدج University of Cambridge ، حيث احتلت المركز الأول لأول مرة منذ أكثر من عقد، لم تنتهي القصة بعد، فلم يكن هذا هو التغيير الوحيد الذي شهده الدليل لهذا العام، بل شهدت 2022 عودة جامعة وارويك University of Warwick لتصل للمراكز العشرة الأولى، مع صعود لكلية لندن الجامعية University College London  مرتبتين لأعلى حيث تحركت من المركز العاشر إلى الثامن، أمّا جامعة لانكستر Lancaster University شهدت تراجعًا إلى المرتبة 11، ووصلت جامعة دورهام Durham University بين الخمسة الأوائل، بينما قفزت كلية لندن للاقتصاد the London School of Economics من المركز الرابع إلى المركز الثالث.

ما هي أفضل 10 جامعات في المملكة المتحدة في 2022؟

تحركت العديد من الجامعات في الترتيب الجديد لدليل الجامعات في بريطانيا هذا العام، على الرغم من الثبات لبعض الجامعات على القمة ولكن هناك العديد من الجامعات التي شهدت تغييرًا في ترتيبها، على سبيل المثال صعدت جامعة إسيكس  University of Essex  16 درجة لأعلى حتى وصلت إلى المرتبة 25، وكذلك جامعة أولستر Ulster University التي صعدت بنفس العدد إلى المركز 44، وحققت جامعة هاربر آدامز Harper Adams University مكسبًا كبيرًا آخر حيث صعدت 13 درجة لأعلى حتى وصلت إلى المرتبة 28.

أمّا الجامعات التي احتلت المراكز من 10 إلى 20 في الدليل هي كتالي:

11- جامعة لانكستر Lancaster University (-3) 

12. جامعة إكستر University of Exeter (=)

13. جامعة إدنبرة University of Edinburgh (+2)

14. جامعة ساوثهامبتون University of Southampton (+3)

15. جامعة مانشستر University of Manchester (+2)

16. جامعة جلاسكو University of Glasgow (+3)

17. جامعة بريستول University of Bristol (-3)

18. جامعة يورك University of York (+4)

19. جامعة برمنغهام University of Birmingham (-6)

20. جامعة ليدز University of Leeds (-4)

كل هذه الترتيبات تأتي كمساعد قوي ودقيق لك للغاية إذا كنت تخطط للدارسة في الخارج، وهو ما أكده سيمون إيميت الرئيس التنفيذي لشركة آي دي بي IDP Connect، والذي أشار إلى أن " دليل الجامعات الكامل في المملكة المتحدة 2022  CUG ستكون بمثابة دليل قيّم لمساعدة الطلاب على البحث عن الجامعة بشكل أفضل هذا العام، آملًا أن تساعدهم هذه التصنيفات في اتخاذ القرارات الصحيحة عندما يفكّرون في خيارات التعليم العالي المتاحة لهم ".

إذا كنت تريد أن تتعرف على المزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على دليل الجامعات البريطانية CUG.

ما هي البرامج الدراسية التي خضعت للتقييم في دليل الجامعات الكامل للجامعات البريطانية CUG؟

لم يكتفِ الدليل بتقييم الجامعات بصفة عامة فحسب بل سعى أيضًا لتقييم البرامج الدراسية وترتيبيها والتي بلغ عددهم 74 برنامج دراسي، حيث شهد عام 2022 إضافة أربعة برامج دراسية جديدة وهي الدراسات الصحية وعلوم المسعفين ودراسات الطفولة والشباب وهندسة التصنيع والإنتاج.

أيًّا ما كان البرنامج الدراسي الذي تبحث عنه ستجده أيضًا في الدليل، وتظل تخصّصات الطب والقانون وعلوم الكمبيوتر والهندسة على قمة اهتمامات الطلاب الدوليين حول العالم.

دراسة الطب في المملكة المتحدة

حدث العديد من التغييرات في ترتيب أفضل 10 جامعات بريطانية لدراسة الطب هذا العام، حيث احتلت جامعة سوانسي المرتبة الخامسة، كما ظهرت الجامعات الاسكتلندية في مراتب جيدة للغاية في الطب حيث احتلت أربع جامعات المراكز العشرة الأولى بما في ذلك جامعة غلاسكو وجامعة دندي وجامعة إدنبرة.

دراسة علوم الكمبيوتر في المملكة المتحدة

عندما نتحدث عن دراسة علوم الكمبيوتر في المملكة المتحدة لا يوجد أفضل من جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج وجامعة سانت أندروز، الذين احتلوا أول ثلاثة مراتب في الترتيب في دراسة تخصص علوم الكمبيوتر، بالإضافة إلى جامعة بريستول التي تمتعت بارتفاع ملحوظ للغاية لتصعد ثمانية مراكز من المرتبة 17 في عام 2021 إلى المرتبة التاسعة في عام 2022.

 

 

دراسة الفنون في المملكة المتحدة

إذا كنت تريد أن تبدأ رحلتك المبدعة في دراسة الفنون فقد اشتمل الدليل أيضًا على الترتيبات التي شملت تخصّص الفنون باعتبار طبيعة كل تخصص وترتيب الجامعات، حيث احتل المعهد الملكي في اسكتلندا المركز الأول في عام 2022، أمّا المركز الثاني فقد كان لمدرسة جيلدهول للموسيقى والدراما واحتلت المركز الثالث المدرسة الملكية المركزية للخطاب والدراما بجامعة لندن.

حينما تفكّر في الدراسة في بريطانيا عليك ألا تتخطى هذا الدليل الهام والذي يختصر لك الكثير من الخطوات ويجعلك تصل لهدفك دون أخطاء أو تكرار للمجهود وبذل الوقت في الاتجاه الخاطيء، لذا اجعل هذا الدليل هو بدايتك للبحث الدقيق والجيد وإعداد القوائم والمقارنة بين الجامعات بناء عليه، لإن مستقبلك يستحق.

 

اقرأ أيضًا:

6 معايير للتقييم والمقارنة بين الجامعات بسهولة

قائمة أفضل 10 جامعات لدراسة الطب في العالم لعام 2021

أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية في 2021

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أشهــر الجـامعات البريطـانية الراقيــة لدراســة الطب البشــري

الطـب البشـري ليس مجرد دراسة أكاديمية ، بل هو رحلــة طويلة من الآداء العملي والنظــري والتطبيقي والبحثي والتجريبي ، المُرتبــط بمعــانى الرقي والآداء والتميــز.. دراسة الطـب لها وضـع خاص بالنسبة للمزايا الاجتماعية والوظيفية والاقتصـادية فى عالمنـا العربي – والعالم كله إذا أردت الدقة - ، ولكنهــا في نفس الوقت تستلزم الكثيـر من الوقت والمثابرة والمجهــود للحصــول على شهادة أكاديميــة رفيعة فى هذا التخصص ، تتيح للخريــج العمــل سريعـاً فى أرقى

27.5K
article Img

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات البريطانيـة

ربمـا يمكن القــول أنه اذا فتُح موضوع ( السفــر للخارج للدراسة ) فأول دولة تتبــادر فى الذهــن فوراً هي بريطـانيــا .. مقــر العلمــأء ، وحاضنة الثورات العلمية والتقنية والصنــاعية عبــر التاريــخ .. هي حتمــاً مقــر أهم الجامعات الاكاديمية المعروفة فى العــالم ، وأكثــرها عراقة وتميــزا وانتشـــاراً .. نستعــرض هنــا مجمــوعة من أهم وأشهــر الجامعات البريطــانية ، ونلقى الضــوء سريعاً على شكــل نقــاط حول أبــرز المعلومات التى يهمــك أن تعرفها

6.6K