ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
المملكة المتحدة: قدم طلبك للجامعة

دليل جامعات بريطانيا الكامل 2023

13 يونيو 2022
428
أفضل الجامعات البريطانية في تصنيف الدليل الكامل

الدراسة في المملكة المتحدة من أفضل الخيارات التي يختارها الطلاب الدوليون عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج. فالدراسة في المملكة المتحدة يعني الانضمام لنظام دراسي من أفضل النظم الدراسية في العالم. بالإضافة إلى البيئة الدراسية والمجتمع الطلابي والتنوع الثقافي. كل هذه العوامل وغيرها تجعل تجربة الدراسة بها من أفضل التجارب التي يسعى إليها الكثير من الطلاب، لكن تأتي الحيرة دومًا عند الاختيار! كيف يتم اختيار الجامعة؟ وما هي أفضل التخصّصات؟ ومع تزايد الأسئلة يزداد صعوبة اتخاذ القرار.

 وهنا يأتي دور التصنيفات الدولية الموثوقة، التي توفر الوقت والمجهود، من خلال تقييم الجامعات عبر العديد من المعايير الدقيقة، وبالتالي تسهل الاختيار على الطلاب وفقًا لتفضيلاتهم واحتياجاتهم الدراسية.

ومن أشهر التصنيفات التي تُرتّب وتُصنّف الجامعات البريطانية، تصنيف دليل الجامعات الكامل للجامعات البريطانية (CUG) والذي صدر للتو التصنيف الأحدث له لعام 2023. ما هي أفضل الجامعات وما هي المعلومات الحديثة عن الدراسة في المملكة المتحدة؟، ستجد إجابة هذه التساؤلات وأكثر.

ما هو دليل جامعات بريطانيا الكامل (CUG)؟ 

دليل الجامعات الكامل في المملكة المتحدة، هو عملية تقييم وترتيب الجامعات البريطانية، بناء على العديد من المعايير الدقيقة، من قبل خبراء وجهات تعليمية عريقة، تسعى للخروج بنتائج دقيقة حول أفضل الجامعات والتخصصات. ومن أهم المعايير التي يتم التقييم بناء عليها:

  •  جودة البحث العلمي
  •  كثافة الأبحاث العلمية
  •  نسبة الطلاب إلى الموظفين
  •  الإنفاق على المرافق
  •  الإنفاق على الخدمات الأكاديمية
  •   الآفاق المتاحة بها للدراسات العليا
  •  نسبة إنهاء المرحلة الدراسية
  •  شروط القبول
  •   رضا الطلاب

طلاب في أفضل جامعات بريطانيا


هنا يأتي السؤال الأهم، من أين يحصل الخبراء على المعلومات والبيانات حتى يتم تجميعها وتحليلها ثم تصنيفها وتقييمها؟ 

يتم ذلك من خلال مصادر موثوقة تمنح معلومات شديدة الدقة وهم:

•      مجلس التمويل الاسكتلندي (SFC)

•      مجلس تمويل التعليم العالي في ويلز (HEFCW)

•      مكتب الطلاب في المملكة المتحدة (OfS)  مسح الطلاب الوطني

•      قسم الاقتصاد في أيرلندا الشمالية

•      وكالة إحصاءات التعليم العالي (HESA)

ثم تأتي الخطوة التالية وهي إعداد الجداول، يتم ذلك من خلال التقنيات الإحصائية مع اتباع نموذج شديد الدقة لقياس وتقييم كل معيار من هذه المعايير، ثم جمع الدرجات معًا للحصول على الترتيب النهائي، لذا يوجد جدول ترتيب شامل وجدول لتصنيف التخصصات الدراسية.

 إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية تقييم الجامعات وإعداد الجداول، يمكنك الاستعانة بموقع الدليل الكامل للجامعات البريطانية.

كيف تستخدم جداول دليل جامعات بريطانيا  CUG؟ 

يعد استخدام جدول الجامعات من أسهل الطرق التي توفر لك الكثير من المعلومات في وقت أقل. لذا كل ما عليك فعله هو استعراض الجدول الذي تريد أن تتعرف على الجامعات به، لتصل بسهولة لجميع ما تبحث عنه. وينقسم الجدول إلى ثلاث أقسام:

  •   جدول دليل الجامعات الشاملة
  •   جدول التخصّصات الدراسية (يتوفر أكثر من 70 برنامج دراسي)
  •   جدول الجامعات وفقًا للتصنيف الإقليمي

تتيح لك هذه الجداول المقارنة بين الجامعات بسهولة، بناء على المعايير ذات الأولوية بالنسبة لك. على سبيل المثال، يمكنك البدء في الاختيار ما بين الجامعات الأعلى في الدرجات العلمية مثل الهندسة والطب، ثم التعرف على تقييم هذه الجامعات في معايير مثل رضا الطلاب والبحث العلمي وجودة المرافق.

بهذه الطريقة تستطيع بسهولة تقليل الاحتمالات وتخصيص اختياراتك ليكون لديك قائمة محددة، تختار بسهولة من خلالها.

ومن أهم التخصّصات التي يشملها دليل جامعات بريطانيا الكامل CUG والتي تعد الأكثر شيوعًا:

تعرّف على معايير للتقييم والمقارنة بين الجامعات بسهولة.

ما هي نتائج دليل الجامعات الكامل في بريطانيا 2023؟ 

جاءت في المركز الأول لعام 2023 كالعادة جامعة أكسفورد، والتي تؤكد دومًا سمعتها كأفضل جامعات المملكة المتحدة، وواحدة من أفضل الجامعات في العالم. حصلت الجامعة على درجة إجمالية مثالية بنسبة 100%. ويعد هذا العام هو العام الثاني على التوالي لجامعة أكسفورد في المركز الأول في دليل الجامعات في بريطانيا، والذي يعني فوزها على منافستها القوية وهي جامعة كامبريدج والتي حصلت على مركز الميدالية الفضية.

ومن التطورات الهامة لدليل الجامعات البريطانية لهذا العام في ترتيب أفضل 10 جامعات بريطانية، هو صعود جامعة باث University of Bath مرتبتين ووصولها إلى المرتبة الثامنة، كما استعادت تصنيفها الذي فقدته في عام 2022. وشهدت جامعة كوليدج لندن University College London  وجامعة وارويك University of Warwick  تراجعًا إلى المركز التاسع والعاشر على التوالي.

الأمر المثير للاهتمام في ترتيب أفضل 10 جامعات لهذا العام هو حفاظ بعض الجامعات على أدائها الجيّد مما أدى إلى ثبات ترتيبها. حيث ظلت المراكز من واحد إلى سبعة دون تغيير عن العام الماضي 2022 ، حيث حافظت مؤسسات مثل جامعة دورهام  Durham University وجامعة لوبورو   Loughborough University على كفائتها ومعاييرها المرتفعة.

 

ما هي أفضل 10 جامعات في دليل الجامعات في المملكة المتحدة لعام 2023؟    

 

أفضل 10 جامعات في بريطانيا


 

الترتيب

الجامعة

التغيير

1

جامعة أكسفورد University of Oxford

-

2

جامعة كامبريدج   University of Cambridge

-

3

مدرسة لندن للاقتصاد  London School of Economics

-

4

جامعة سانت اندروز  University of St Andrews

-

5

جامعة لندن الإمبريالية  Imperial College London

-

6

جامعة دورهام Durham University

-

7

جامعة لوفبرا  Loughborough University

-

8

جامعة باث  University of Bath

ارتفعت مرتبتين

9

جامعة كلية لندن  University College London

انخفضت مرتبة

10

جامعة وارويك University of Warwick

انخفضت مرتبة

 

حدث العديد من التغييرات الملحوظة في ترتيب أفضل 20 جامعة في دليل الجامعات الكامل في المملكة المتحدة، وهذا يعكس المجهود المبذول من قبل بعض هذه الجامعات التي استطاعت من خلاله الصعود ضمن أفضل 20 جامعة في بريطانيا.

إليك أفضل الجامعات التي احتلت المرتبة من 11 إلى 20 لهذا العام: 


 

أفضل 20 جامعة في بريطانيا


 

11- جامعة لانكستر Lancaster University 

12- جامعة إدنبرة University of Edinburgh

13- جامعة ساوثهامبتون University of Southampton 

14- جامعة برمنغهام University of Birmingham 

15- جامعة بريستول University of Bristol

16- جامعة ليدز University of Leeds

17- جامعة مانشستر University of Manchester

18- جامعة ساري University of Surrey

19- جامعة يورك University of York 

20- جامعة إكستر University of Exeter

 

ما هي أهم التخصّصات الدراسية في بريطانيا؟ 

لم يكتف الدليل بتقييم الجامعات فقط، بل اتسع ليشمل تصنيف ما يقرب من 70 تخصص دراسي ضمن أفضل التخصصات التي يمكنك دراستها في المملكة المتحدة. لذا ستجد ما تبحث عنه بالتأكيد. حيث شمل الدليل العديد من التخصّصات، من الطب إلى الفن والتصميم. لذا كل ما عليك فعله هو تحديد التخصص الدراسي الذي تريده، ثم المقارنة بين الجامعات التي توفر برامج دراسية لهذا التخصص.

 

الاستعانة بدليل الجامعات البريطانية الكامل للجامعات يعد من أسهل الطرق التي تضمن لك وصولًا سريعًا لأهم الجامعات وأفضل التخصصات. وإن كانت الحيرة هي أول ما تنتابك عند قرار الدراسة في الخارج، فإن استخدام هذا الدليل يعد مساعدًا قويًا لك، للمقارنة والاختيار بسهولة.  

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

يجب قراءته

article Img

أشهــر الجـامعات البريطـانية الراقيــة لدراســة الطب البشــري

الطـب البشـري ليس مجرد دراسة أكاديمية ، بل هو رحلــة طويلة من الآداء العملي والنظــري والتطبيقي والبحثي والتجريبي ، المُرتبــط بمعــانى الرقي والآداء والتميــز.. دراسة الطـب لها وضـع خاص بالنسبة للمزايا الاجتماعية والوظيفية والاقتصـادية فى عالمنـا العربي – والعالم كله إذا أردت الدقة - ، ولكنهــا في نفس الوقت تستلزم الكثيـر من الوقت والمثابرة والمجهــود للحصــول على شهادة أكاديميــة رفيعة فى هذا التخصص ، تتيح للخريــج العمــل سريعـاً فى أرقى

27.6K
article Img

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات البريطانيـة

ربمـا يمكن القــول أنه اذا فتُح موضوع ( السفــر للخارج للدراسة ) فأول دولة تتبــادر فى الذهــن فوراً هي بريطـانيــا .. مقــر العلمــأء ، وحاضنة الثورات العلمية والتقنية والصنــاعية عبــر التاريــخ .. هي حتمــاً مقــر أهم الجامعات الاكاديمية المعروفة فى العــالم ، وأكثــرها عراقة وتميــزا وانتشـــاراً .. نستعــرض هنــا مجمــوعة من أهم وأشهــر الجامعات البريطــانية ، ونلقى الضــوء سريعاً على شكــل نقــاط حول أبــرز المعلومات التى يهمــك أن تعرفها

6.6K