ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
المملكة المتحدة: قدم طلبك للجامعة

الجامعات الفائزة بجائزة اختيار الطلاب 2022 من واتيوني

30 مايو 2022
146
الجامعات البريطانية الحاصلة على جائزة اختيار الطلاب للدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا حلم يراود الكثير من الطلاب الدوليين حول العالم، فالجامعات البريطانية تعد من أفضل الجامعات في مختلف المجالات. 

ومن أهم عوامل تفوق الجامعات البريطانية على مستوى العالم هي منافستها على تقديم أفضل تجربة تعليمية للطلاب المحليين والدوليين بها، علاوة على الجهد المبذول لدعم الطلاب وتيسير سبل الراحة لهم، سواء من خلال المرافق أو السكن الطلابي لهم.

لذا تعد المقارنة بين الجامعات البريطانية من أصعب المهام على الطلاب عند اختيار جامعتهم في الخارج. لكن هناك العديد من العوامل التي يمكنها مساعدتهم، منها الجوائز المهمة التي تمنح للجامعات ومن أشهرها جائزة اختيار الطلاب من واتيوني (Whatuni Student Choice-WUSCAs). 

وجائزة اختيار الطلاب من واتيوني هي من الجوائز المرموقة والفريدة التي تتيح للطلاب المحليين والدوليين تقييم جامعاتهم وفقًا لتجربتهم التعليمية، لذلك يعد التقييم المقدّم والجوائز الممنوحة من أدق الاختيارات التي يمكنك أن تتخذ قرارًا صائبًا من خلالها عند اختيارك أفضل الجامعات.

ومن أهم مميزات جوائز اختيار الطلاب من واتيوني لعام 2022 هو تفوق الجامعات البريطانية في تقديمها للخدمات والتجارب العلمية المميزة والتي جعلت الاختيار صعبًا بالتأكيد، علاوة على أن هذه السنة هي السنة الأولى منذ عامين التي يمنح فيها جوائز شخصية.

دعونا نلقى نظرة تحليلة على الجوائز لهذا العام والتعرّف على أفضل الجامعات التي احتلت الصدارة في المملكة المتحدة لهذا العام.

كيف يتم تقييم الجامعات في تقييمات جائزة اختيار الطلاب من واتيوني؟

تعد جائزة اختيار الطلاب من واتيوني من أكبر الجوائز التي يشارك الطلاب من خلالها في التصويت على الجامعات، يتم ذلك من خلال تقييم ورقي أو عبر الإنترنت، ويكون التقييم وفقًا لمعايير صارمة للغاية، تعكس تجربة الطلاب الجامعية الواقعية بصورة دقيقة، ويتم التقييم طبقًا للعديد من الفئات التي تم تقييمها كاملة لعام 2022، على عكس تقييمات واتيوني لعام 2021 الذي شمل تقييم فئات محدودة منها.

 

أهم الفئات التي يقيّم الطلاب جامعاتهم من خلالها هي:

  • الخبرة الشاملة للجامعة

  • الآفاق المهنية

  •  المحاضرون وجودة التدريس

  •  اتحاد الطلاب

  •  القاعات والسكن الطلابي

  •  خدمات الحياة الطلابية

  •  دعم الطلاب

  •  تجربة الدراسات العليا بالجامعة (إن وجدت)

 

يتم تقييم كل فئة من هذه الفئات من خلال وضع علامة من أصل خمس علامات، يقدّمها كل طالب وفقًا لتجربته، في النهاية يتم إضافة مجموع التقييمات من الطلاب المشاركين في كل فئة، لتتصدر الجامعات الأفضل في كل فئة تبعًا لعدد التقييمات التي حصلت عليها من خمسة من قبل الطلاب. 

 

أمّا لقب "جامعة العام" فهو اللقب الذي يمنح للجامعة التي حصلت على أعلى الدرجات في كل هذه الفئات. هناك أيضًا جائزة "التوعية وتوسيع نطاق المشاركة" التي تُكّرم الجامعات لجهودها في دعم الطلاب وتمكينهم.

 

فازت جامعة كلية برمنجهام University College Birmingham بجائزة "جامعة العام" لعام 2022، ويسجل فوزها ارتفاعًا كبيرًا من خلال تخطيها 55 مركزًا من عام 2020، لذا فهو إنجاز على الكثير من الأصعدة، حيث حصلت هذا العام على المركز الأول على الجامعات بالميدالية الذهبية في عام 2022.

 أمّا المركز الثاني فقد كان من نصيب جامعة نوتنجهام ترنت  Nottingham Trent University، وجاءت في المركز الثالث جامعة شيفيلد University of Sheffield .


 

جامعة كلية برمنغهام على قمة الجامعات البريطانية للدراسة في بريطانيا

 

كيف حصلت جامعة برمنغهام على المركز الأول؟

عبّر أحد طلاب جامعة برمنغهام عن مدى تميز الجامعة في التقييم من خلال كلماته: "هذه الجامعة رائعة، هذا الرأي من أعماق قلبي حقًا، المحاضرون طيبون للغاية وداعمون ويقدمون الكثير لإفادة الطلاب. يمنحون الطلاب الشعور بالراحة، بالإضافة إلى شغفهم الكبير بالدراسة، الذي ينتقل للطلاب ليكونوا شغفون بما يدرسونه أيضًا".

 

فئات جائزة اختيار الطلاب من واتيوني

 

جائزة الآفاق الوظيفية

تعتبر الفرص المهنية التي تقدّمها الجامعات للخريجين منها من أهم المعايير التي يعتني بها الطلاب الدوليين، فالطالب الدولي يهتم كثيرًا باختيار جامعة للدراسة والعمل من خلالها إن أمكن ذلك، لبدء حياة مهنية ناجحة بعد التخرج مباشرة. احتلت المركز الأول في فئة الآفاق الوظيفية جامعة هاربر آدامز Harper Adams University، والتي حافظت على مكانتها هذه لمدة خمس سنوات، مما يعكس تميّزها في قدرتها على توفير فرص عمل للطلاب بها، وتقديم الإرشاد المهني والتدريب الداخلي والتوظيف، الذي يعكس شبكة العلاقات الصناعية التي تمتلكها. جاءت في المركز الثاني في فئة الآفاق الوظيفية جامعة باث the University of Bath، بينما حصلت جامعة هارتبوري Hartpury University على الميدالية البرونزية.

 

رأي أحد الطلاب في تقييم واتيوني عن جامعة هاربر آدامز عن تجربته الدراسية بها:

"بيئة تعليمية رائعة، بالإضافة إلى إمكانية متابعة اهتماماتك وشغفك، والمذاكرة الجماعية مع زملائك في البرنامج الدراسي، كما كانت سنة التنسيب الوظيفي رائعة للمعرفة المزيد على سوق العمل، مع فرصة، مما سمح لي بمتابعة مسيرتي المهنية."

 

جائزة هيئة التدريس وجودة التعليم

تعد جودة التعليم وطبيعة الدراسة التي يتلقاها الطالب أثناء الدراسة أمرًا ضروريًا للحصول على تجربة أكاديمية ناجحة. لذا يأتي دومًا تصنيف جودة التعليم في مقدمة الأولويات التي يهتم بها الطلاب الدوليين عند اختيارهم للجامعة.

حصلت جامعة هارتبوري Hartpury University  على المركز الأول لعام 2022 في فئة جودة التعليم، والتي تحركت 14 مركزًا لأعلى مقارنة بعام 2020، الأمر الذي يعكس مدى اهتمامها بجودة التعليم والمحاضرين بها، في سنوات قليلة قفزت سريعًا للمركز الأول. أمّا المركز الثاني كان من نصيب جامعة باكينجهامشير الجديدة Buckinghamshire New University  بينما جاءت في المركز الثالث جامعة جلوسيسترشاير University of Gloucestershire .

ما هو رأي الطلاب في جامعة هارتبوري؟ فيما يلي مثالًا واحدًا عن تعليقات الطلاب حولها:

"يتم تقديم المحاضرات بصورة شخصية لنا، وكان ذلك من المميزات التي جاء بها وباء كورونا، أشعر أنني أتعلم واستفيد بشدة. يمكننا التواصل بسهولة مع المحاضرين، ولدينا علاقات جيدة معهم، ساعدنا على ذلك جلسات التدريس معهم"

 

جائزة اتحاد الطلاب

لا شك أنّ كل طالب يريد بأن يشعر أنه جزءًا من مجتمع طلابي، خاصة مع ابتعاده عن وطنه، يحتاج لمزيد من تدعيم العلاقات مع الطلاب من حوله، لذا تحرص الجامعات على توفير اتحادات طلابية فعّالة ذات جودة عالية، لتلبية احتياجات الطلاب وتوقعاتهم.

فازت بالمركز الأول في فئة اتحاد الطلاب جامعة شيفيلد University of Sheffield ، وتعد ذلك المرة الخامسة لها، حيث احتلت شيفيلد المركز الأول أربع مرات في السنوات الماضية. 
 

جامعة شيفيلد من الجامعات البريطانية العريقة في بريطانيا للدراسة في بريطانيا

 

وإليك تجربة أحد الطلاب حول تجربته باتحاد الطلاب في جامعة شيفيلد:

"يوجد في الجامعة اتحاد طلابي رائع، يوفّر تسهيلات بتكاليف مناسبة، يستمع اتحاد الطلاب لآرائنا ورغباتنا التحسينية، مما يمنحنا تجربة طلابية أفضل. فريق عمل رائع بأجواء وديّة داعم دائمًا لنا"

أمّا المركز الثاني كان من نصيب جامعة كارديفCardiff University ، بينما حصلت جامعة ستراثكلايد University of Strathclyde على المركز الثالث.

 

جائزة القاعات وسكن الطلاب

يعد العثور على مكان آمن ومريح للإقامة أثناء الدراسة في الخارج أمرًا مهمًا للطلاب. فهو بتأكيد يساعدهم على تكوين الصداقات ويعزّز من شعور الطلاب بأنهم جزءًا من مجتمع جامعتهم. وتختلف الجامعات في اهتمامهم بأماكن إقامات الطلاب، لذا نركّز على الجامعات التي حرصت على تقديم الأفضل في هذه الفئة. 

فازت جامعة أبيريستويث Aberystwyth University  بالمركز الأول لعام 2022 في تقييم واتيوني كأفضل جامعة توفّر قاعات وأماكن إقامة للطلاب. وهو ما يعد قفزة كبيرة للجامعة، التي تحركت 13 مركزًا في قائمة أفضل 20 جامعة لتصبح الأولى من حيث سكن الطلاب.

احتلت المركز الثاني جامعة لينكولنUniversity of Lincoln ، بينما احتلت جامعة بانجور Bangor University المركز الثالث.

من آراء الطلاب حول القاعات في جامعة أبيريستويث:

"تدار القاعات بشكل جيد، مع الحرص على تقديم الدعم  عند تعطل الأجهزة، أو الحاجة لإصلاحها، حيث يتم حل جميع المشاكل بسرعة"

 

جائزة فئة المرافق

يعد اهتمام الجامعات بتوفير المرافق عالية الجودة، ذات إدارة جيدة وفعالة تتصل بالطلاب وتلبي احتياجاتهم واهتماماتهم المختلفة، من أهم المعايير التي تمنح الطلاب تجربة طلابية متكاملة. وتحقيق هذا التوازن أمرًا بالغ الأهمية في حياة الطلاب الجامعية.

 

أيّة جامعة احتلت المركز في فئة المرافق؟

 فازت جامعة لوبورو  Loughborough University بالجائزة للمرة الثانية في فئة المرافق. حيث تميزت الجامعة بتنوع المرافق المتاحة بها، فضلاً عن البيئة الإيجابية التي توفّرها للطلاب

"هناك العديد من المرافق المختلفة بالجامعة، سواء المرافق الرياضية أو الأماكن المختلفة للدراسة أو العمل. التواجد في الحرم الجامعي يمنحنا شعورًا طيبًا" رأى أحد الطلاب في تقييم واتيوني

كما جاءت جامعة إيدج هيل Edge Hill University  في المركز الثاني وجامعة هارتبوري  Hartpury University في المركز الثالث.

 

جائزة فئة الحياة الطلابية

يحتاج الطلاب بجانب الأنشطة الأكاديمية أنشطة تمنحهم وقتًا للاستمتاع والاندماج في الحياة الطلابية، لذا يجب دومًا على الجامعات تطوير بيئة طلابية تشجع على التنوع والاندماج والشعور بالانتماء للمجتمع.

وفقًا لآراء الطلاب، جاءت جامعة نوتنجهام ترنت  Nottingham Trent Universityفي المركز الأول في فئة أفضل الطلاب التي تقدم حياة طلابية رائعة لطلابها، صعدت الجامعة 22 مركزًا لتصل إلى المركز الأول لعام 2022.

جاءت في المركز الثاني جامعة شيفيلدUniversity of Sheffield ، والمركز الثالث جامعة ليدز   University of Leeds الواقعة في مقاطعة يوركشاير.

 

جامعة نوتنجهام ترنت من أشهر الجامعات البريطانية للدراسة في بريطانيا

 

جائزة فئة دعم الطلاب

تلعب مراكز دعم الطلاب دورًا مركزيًا في تقديم الدعم اللازم للطلاب خاصة الدوليين، فمع مغادرة البلاد والتواجد في مكان مختلف، يحتاج الطالب للمساعدة على الوصول للخدمات الطلابية الرئيسية الضرورية له، والذي تقدمه له هذه المراكز لدعم الطلاب.

ومع حصول جامعة كلية برمنغهام University College Birmingham على مركز جامعة العام، تم تكريمها أيضًا باعتبارها أفضل جامعة تقدّم الدعم الطلابي للطلاب بها، وقفزت الجامعة في هذه الفئة 26 مركز مقارنة بترتيب عام 2020.

وأكّد الطلاب على الدعم الإيجابي الذي تلقوه من الجامعة:

" يوجد في كل مكان في الجامعة أشخاصًا رائعين، وموظفين يبذلون قصارى جهدهم لمساعدتك ودعمك خلال دراستك. بشكل عام، أود أن أقول إن جامعتي هي بيتي الثاني." – مراجعة أحد الطلاب في واتيوني.

واحتلت المركز الثاني جامعة بيشوب جروسيتيست  Bishop Grosseteste University التي قدمت أداءً قويًا في هذه الفئة، بينما جاءت وجامعة بليموث مارجون (سانت مارك وسانت جون)   Plymouth Marjon   University (St Mark & St John)  في المركز الثالث.

 

جائزة فئة الدراسات العليا

يطمح الكثير من الطلاب الدوليين لاستكمال دراستهم العليا بعد إنهاء دراستهم الجامعية، خاصة درجة الماجستير، التي تعد من الخطوات الهامة التي تضمن الحصول على فرص وظيفية أفضل، أو لاكتساب معرفة جديدة عميقة في التخصص الدراسي. بالتأكيد عند التخطيط لهذه الخطوة تحتاج للتعرف على أفضل الجامعات في فئة الدراسات العليا التي تقدّم شهادات عالية الجودة.

وإذا كنت تخطط للدراسة في بريطانيا، واستكمال الدراسات العليا بها، إذن عليك اختيار جامعة غرينتش University of Greenwich, London، التي احتلت المركز الأول في فئة الدراسات العليا في تقييم واتيوني للطلاب WUSCAs، وتعد هذه المرة الأولى التي تصل إليه الجامعة لهذا المركز في هذه الفئة، مما يعكس بالتأكيد المجهود المبذول لتطوير الدراسات العليا بالجامعة.
 

جامعة غرينتش من أفضل الجامعات البريطانية للدراسة في بريطانيا

 

من آراء الطلاب حول جودة التعليم والمرافق بالجامعة:

"تعد الجامعة أفضل مكان لدراسة برنامجك الدراسي، لأنها ستكون دراسة مع أفضل الأساتذة وأجود المرافق المتاحة للطلاب. أنا طالب ماجستير في علوم الكمبيوتر، أنا سعيد لأنني اخترت هذه الجامعة لدراسة برنامج الماجستير الخاص بي  " - مراجعة أحد الطلاب في تقييم واتيوني.

أمّا المركز الثاني كان من نصيب جامعة نوتنغهام ترنتNottingham Trent University ، بينما جاءت جامعة بانجور  Bangor University في المركز الثالث.

 

الجائزة الدولية

تعد حصول الجامعات على جائزة دولية مثل جائزة واتيوني الدولية WUSCA، من أهم المعايير التي تعكس مدى التزام الجامعة بالتوقعات الدولية، وتوفير بيئة تمنح للطلاب من خلفيات مختلفة فرصة للنجاح فيها.

دعونا نلقي نظرة سريعة على آراء الطلاب.

 

طلاب الجامعة الفائزة

عملت جامعة على إتاحة العديد من الفرص للتعرف على الثقافات المختلفة في الجامعة، وذلك من خلال فعالية جلوبال لاونج Global Lounge ، وتنظيم فعالية الأسبوع العالمي.

علاوة على الدعم المقدّم للطلاب أثناء التقييم الذي كان مفيدًا للغاية، كما قدمت الجامعة الإرشادات اللازمة في كل خطوة لنا، سواء الإقامة أو فتح حساب مصرفي وغيرها من الأمور التي تعد جزءًا هامًا في بداية حياة الطالب الدولي في بلد جديد.لقد كانت تجربة رائعة بشكل عام. "

تعد هذه من المراجعات التي قدمّها الطلاب عن جامعة نوتنجهام ترنت والتي حصلت على الدرجة الممتازة لعام 2022، والمركز الثاني في العديد من الفئات الأخرى في التقييم، وضمن المراكز الثلاثة الأولى في فئات أخرى.كما حصلت جامعة بانجور على الميدالية الفضية، بينما جاءت جامعة غرينتش في المركز الثالث.

 

جائزة فئة الجامعة الصغيرة أو المتخصصة

هناك بعض الطلاب الذين يفضلون دراسة مركزة في تخصص معين، يتم ذلك من خلال الجامعات الصغيرة والمتخصصة، وهي الجامعات التي تقدم تعليمًا متخصصًا في مجال أو تخصص معين، من خلال منهج شديد التركيز يركز على المهارات والصناعة. وحصلت على الجائزة الأولى في هذه الفئة كلية بليموث للفنون Plymouth College of Art  مع كلية نورلاند Norland College ، بينما حصلت كلية فيوتشر وركس الخاصة بالدراسات الإعلامية Futureworks -Media School على المركز الثاني.
 

كما ركّز تقييم واتيوني على التوعية التي تقدمها الجامعات للطلاب، من خلال تقديم جائزة التوعية والمشاركة، والتي تظهر أهميتها في الظروف الاستثنائية التي مر العالم بها من انتشار وباء كورونا. وتم التقييم هنا بطريقة مختلفة، حيث كانت لجنة التقييم من الطلاب، وهم من فحصوا التقييمات الواردة في هذه الفئة.

 

جاءت جامعة ميدلسكس Middlesex University في المركز الأول في هذه الفئة، تليها جامعة تشيستر   University of Chester  وجامعة لوبورو Loughborough University .

تمنح هذه الجائزة مع جائزة مالية قدرها 10 آلاف جنية إسترليني، مما يساعد في تمويل المنح المقدمة لخمسة طلاب مؤهلين كجزء من برنامج المنح الدراسية لواتيوني Whatuni Student Bursaries.

 

جاء تقييم واتيوني للطلاب لهذا العام بالكثير من الأخبار الرائعة، تهانينا للجامعات الفائزة، وتقديرنا لجميع الطلاب الذين شاركوا في التقييم، وأنت يمكنك الآن البدء في الدراسة في بريطانيا ومعرفة المزيد من المعلومات حولها، واستخدام أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا للعثور على البرنامج والجامعة المثالية لك.

 
 
 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

يجب قراءته

article Img

أشهــر الجـامعات البريطـانية الراقيــة لدراســة الطب البشــري

الطـب البشـري ليس مجرد دراسة أكاديمية ، بل هو رحلــة طويلة من الآداء العملي والنظــري والتطبيقي والبحثي والتجريبي ، المُرتبــط بمعــانى الرقي والآداء والتميــز.. دراسة الطـب لها وضـع خاص بالنسبة للمزايا الاجتماعية والوظيفية والاقتصـادية فى عالمنـا العربي – والعالم كله إذا أردت الدقة - ، ولكنهــا في نفس الوقت تستلزم الكثيـر من الوقت والمثابرة والمجهــود للحصــول على شهادة أكاديميــة رفيعة فى هذا التخصص ، تتيح للخريــج العمــل سريعـاً فى أرقى

27.6K
article Img

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات البريطانيـة

ربمـا يمكن القــول أنه اذا فتُح موضوع ( السفــر للخارج للدراسة ) فأول دولة تتبــادر فى الذهــن فوراً هي بريطـانيــا .. مقــر العلمــأء ، وحاضنة الثورات العلمية والتقنية والصنــاعية عبــر التاريــخ .. هي حتمــاً مقــر أهم الجامعات الاكاديمية المعروفة فى العــالم ، وأكثــرها عراقة وتميــزا وانتشـــاراً .. نستعــرض هنــا مجمــوعة من أهم وأشهــر الجامعات البريطــانية ، ونلقى الضــوء سريعاً على شكــل نقــاط حول أبــرز المعلومات التى يهمــك أن تعرفها

6.6K