أساسيات
المملكة المتحدة: قبل المغادرة

أحدث الإرشادات حول كوفيد- 19 عند الدراسة في المملكة المتحدة

25 يوليو 2021
209
إرشادات كوفيد-19 عند الدراسة في المملكة المتحدة

مع تسارع الأحداث وتغيّر السياسات الخاصة بالحكومات والجامعات في فترات متقاربة بعدما ضربت جائحة كورونا العالم، أصبح من الضروري عند الإعداد والتحضير للسفر للدراسة في الخارج متابعة آخر التحديثات والتعرف على  التطورات والمتطلبات التي تضمن للطلاب سهولة السفر والوصول لوجهتهم الدراسية، وتأتي على مقدمة هذه الوجهات الدراسية بريطانيا التي اتخذت الحكومة بها العديد من الاجراءات الاحترازية والقواعد والتعليمات التي تنظم عودة لطلاب الدوليين إليها، لذا نقدّم لكم أهم هذه المعلومات والتحديثات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند السفر إلى المملكة المتحدة الفترة القادمة.

ما هي القيود المفروضة على الطلاب الدوليين العائدين إلى المملكة المتحدة؟

يخضع الطلاب الدوليون الحاصلون على تأشيرة الطالب من المستوى الرابع Tier-4 الخاصة بالسفر إلى المملكة المتحدة للدراسة لقيود حدودية حازمة مع ضرورة الحجر الصحي واجراء الاختبار الخاص به، لكن يتوقف ذلك بشكل رئيسي على الدولة التي وصلت منها إلى المملكة المتحدة طبقًا لنظام إشارات المرور الجديد الخاص بتقييم وتحديد مستوى المخاطر الخاص بكل دولة من خلال ألوان إشارات المرور عن طريق تقسيمها إلى ثلاث فئات هي:

  • أخضر (منخفض الخطورة)
  • العنبر (معتدلة الخطورة)
  • أحمر (شديد الخطورة)

ما هي متطلبات فئات إشارات المرور المختلفة؟

عند السفر إلى المملكة المتحدة كطالب دولي سوف تخضع لما يلي:

 

إرشادات المملكة المتحدة كورونا

 

* يتم إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل وهو الاختبار المعياري لفيروس كورونا في اليوم الثاني أو ما قبله مع إجراء اختبار الكشف عن فيروس كورونا PCR إضافي لدول القائمة باللون العنبري والأحمر في اليوم الثامن، ويستمر الحجر الصحي لمدة 10 أيام.

ماذا يحدث إذا سافرت عبر إحدى دول القائمة الحمراء ؟

أمّا إذا وصلت للمملكة المتحدة عبر إحدى دول القائمة الحمراء كطالب دولي يحمل تأشيرة الطالب المستوى الرابع Tier-4 ، فيجب عليك الخضوع للحجر الصحي في منشأة تديرها الحكومة لمدة 10 أيام، وينطبق هذا على أي سفر عبر إحدى دول القائمة الحمراء في غضون 10 أيام قبل الوصول إلى المملكة المتحدة.

ولا ينطبق مخطط "اجراء الاختبار للتسريح" الذي يسمح لك بمغادرة الحجر الصحي مبكرًا إذا كانت نتيجة اختبار الكشف عن فيروس كورونا PCR  سلبية في حالة السفر عبر أو من إحدى دول القائمة الحمراء، لذا يجب حجز الحجر الصحي  قبل 14 يومًا من السفر، ويجب عليك دائمًا مراجعة جامعتك قبل السفر.

 

ماذا عن السفر والعبور عبر إحدى دول القائمة ذات اللون العنبري؟

إذا كنت قد سافرت عبر إحدى دول قائمة اللون العنبري في طريقك إلى المملكة المتحدة ، فستحتاج إلى الحجر الصحي لمدة 10 أيام، ويجب أن يكون الحجر الصحي في مكان الإقامة الذي قمت بحجزه أو الإقامة التي توفرها جامعتك، كما يجب عليك السفر مباشرة إلى مكان إقامتك بمجرد وصولك وتعبئة نموذج تحديد موقع المسافر.

ستحتاج إلى تقديم دليل على نتيجة الاختبار السلبي الذي تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من الوصول إلى المملكة المتحدة، وستحتاج إلى حجز لإجراء مجموعة اختبارات السفر حتى تتمكن من تقديم نتائج الاختبار في اليوم الثاني واليوم الثامن من الحجر الصحي الخاص بك، يتوفر مخطط " اجراء الاختبار للتسريح " بعد خمسة أيام من العزلة بعد إجراء اختبار مع مزود خاص ويجب أن يكون هذا الاختبار سلبي.

من الذي يتحمل تكاليف الحجر الصحي والاختبار؟

يتم إجراء الاختبار والخضوع للحجر الصحي على حسابك الخاص وتبلغ تكلفة الحجر الصحي في منشأة حكومية 1750 جنيه إسترليني، بينما تبلغ تكلفة مجموعة اختبارات السفر حوالي 200 جنيه إسترليني، كما تبنت بعض الجامعات سياسات لتعويض الطلاب الدوليين جزئيًا أو كليًا عن التكاليف التي يتحملها الطلاب عند السفر إلى المملكة المتحدة دراسة.

حيث أعلنت جامعة رويال هولواي في لندن أنها ستقدم ما يصل إلى 1500 جنيه إسترليني لتكاليف الحجر الصحي و 150 جنيه إسترليني للاختبارات، كما تغطي جامعة كارديف التكاليف الإجمالية للحجر الصحي والاختبارات للطلاب، وفي اسكتلندا وافقت جامعة جلاسكو على تغطية فاتورة الاختبار والحجر الصحي الفندقي للطلاب من دول القائمة الحمراء، وستتبنى جامعة أكسفورد بروكس نفس الاجراء لجميع الطلاب الجدد بدءًا من سبتمبر.

ماذا عن امتيازات التأشيرة؟

قدمت حكومة المملكة المتحدة تسهيلات وتنازلات للطلاب الدوليين للدراسة عن بُعد بدون تأشيرة طالب، حيث يمكن للطلاب الدوليين الحاصلين على تأشيرة الطالب المستوى الرابع Tier-4 مواصلة الدراسة عبر الإنترنت حتى 6 أبريل/نيسان 2022 دون أي تغييرات في التأشيرة، وهذا بهدف منح الطلاب مزيدًا من المرونة عند السفر إلى المملكة المتحدة.

كما تم تمديد امتيازات التأشيرة للطلاب الدوليين لمنحهم المزيد من الفرص للالتحاق بمسار الدراسات العليا في المملكة المتحدة، فإذا كان مدة البرنامج الدراسي تشمل العام الدراسي 2020/2021 وكنت مؤهلاً للحصول على تأشيرة الطالب يمكنك دخول المملكة المتحدة قبل 27 سبتمبر/ أيلول 2021 لتلبية متطلبات طلب مسار الدراسات العليا، أمّا إذا بدأت برنامج دراسي مدته 12 شهرًا أو أقل اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول 2021 عندها يجب عليك التواجد في المملكة المتحدة بحلول 6 أبريل/ نيسان 2022 للوفاء بمعايير مسار الدراسات العليا.

 

 

هل يمكن للطلاب الدوليين الحصول على لقاح كوفيد-19؟

باعتبارك طالبًا دوليًا يمكنك تلقى لقاح كوفيد-19 مجانًا عند السفر إلى المملكة المتحدة، وذلك لجميع الطلاب دون النظر إلى الجنسية أوالبلد التي سافرت منها، أمّا إذا كنت قد تلقيت بالفعل جرعة واحدة من اللقاح قبل وصولك إلى المملكة المتحدة، فسيتم مساعدتك للحصول جرعة ثانية من نفس اللقاح في المملكة المتحدة.

لذا يوصى بالتسجيل لدى طبيب عام محلي عند وصولك إلى المملكة المتحدة حتى تتمكن من حجز موعد تلقي اللقاح.

 

ماذا سيحدث عند وصولك إلى الحرم الجامعي؟

تهدف التوجيهات الحكومية لجميع مقدمي خدمات التعليم العالي في المملكة المتحدة إلى خلق بيئة آمنة للطلاب والموظفين، لذا سوف تحتاج إلى اتباع الإجراءات واللوائح التي حددتها جامعتك والتي قد تشمل اجراء اختبار "التدفق الجانبي" المنتظم دون أية أعراض، والتباعد الاجتماعي، وبروتوكولات التنظيف، والعزل الذاتي والتعلم عبر الإنترنت عند الضرورة.


ما هو الاجراء الذي بدأ العمل به في المملكة المتحدة بداية من 19 يوليو/ تمّوز؟

اعتبارًا من 19 يوليو 2022/ تمّوز، أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنه سيتم رفع بعض قواعد الإغلاق والقيود بها، وسيعتمد ذلك بصورة أساسية على المكان الذي تدرس فيه كما يلي:

إنجلترا

  • لا توجد قيود على عدد الأشخاص الذين يمكنهم الالتقاء والتجمع معًا.
  • تم تخفيف قواعد التباعد الاجتماعي (إلا في ظروف معينة مثل المستشفيات ومراقبة الحدود).
  • لم يعد ارتداء الأقنعة أو تغطية الوجه من الشروط القانونية ولكنه يفضّل أن الالتزام بها خاصة في الأماكن المزدحمة وفي وسائل النقل العام.
  • إمكانية إقامة الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية والمناسبات المختلفة
  • تم افتتاح المطاعم ودور السينما بالكامل
  • تم افتتاح مرافق الجامعة والحرم الجامعي بصورة كاملة
  • يُفضّل أن يتم الاجتماع والالتقاء في مجموعات في الهواء الطلق

اسكتلندا

  • يمكن لثمانية أشخاص من أربع أسر مختلفة التجمع والالتقاء معًا
  • يمكن أن يجتمع 15 شخصًا من 15 أسرة في الهواء الطلق
  • تم تحديد الأعداد المسموح بها في المناسبات المختلفة بحد أقصى 2000 في الأماكن المفتوحة و 400 في الأماكن المغلقة
  • يجب ارتداء الأقنعة في المطاعم
  • الحفاظ على التباعد الاجتماعي
  • الاستمرار في الالتزام بارتداء الأقنعة
  • سيتم العمل من المنزل والحرم الجامعة بشكل محدود حتى 9 أغسطس/ آب

ويلز

  • يمكن أن يجتمع ما يصل إلى 6 أشخاص في الأماكن المغلقة
  • يمكن إجراء المناسبات الداخلية لما يصل إلى 1000 فرد جالس و 200 واقف
  • لا يوجد حدود للاجتماعات في الأماكن المفتوحة
  • الالتزام بأقنعة الوجه (باستثناء بعض الأماكن الداخلية مثل المطاعم)
  • سيتم تقييم القواعد واللوائح في 7 أغسطس/ آب 2021

 

كل هذه الاجراءات وغيرها من شأنها المساعدة على العودة التدريجية للحياة مع تأمين الطلاب والحد من انتشار فيروس كورونا، لذا كن على اتصال بصورة دائمة مع جامعتك لمتابعة أحدث المعلومات لاتخاذ الخطوات اللازمة قبل السفر.
كما يمكنك تنزيل واستخدام نسخة من جميع الموارد والنصائح الرئيسية للحكومة البريطانية



 

اقرأ أيضًا:

البرامج الدراسية التمهيدية في المملكة المتحدّة

أماكن أخرى للدراسة في المملكة المتحدة

رحلة داخل نمط الحياة والثقافة في المملكة المتحدة

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث