أساسيات
المملكة المتحدة: قبل المغادرة

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في بريطانيا في 2021

25 فبراير 2021
1.6K
الدراسة في المملكة المتحدة كوفيد-19

قبل أن تتحرك نحو حلمك للدراسة في الخارج عليك أن تدرك الكثير من المعلومات وأن تفهم تفاصيل الصورة الكاملة الخاصة بالوجهة الدراسية التي اخترتها، كي لا تتفاجيء أو تبدأ رحلتك بالكثير من التحديات التي كان بإمكانك أن تتفادها إذا وجدت مصدر جيّد للمعلومات لمساعدتك، وفي ظل الأوقات غير المسبوقة التي يمر بها العالم الآن، تزداد هذه الحاجة في المعرفة والإحاطة بجميع الظروف التي قد تواجهك، إذا كنت تسعى للدراسة في المملكة المتحدة عام 2021 أو كنت بالفعل طالب مقيّد بالدراسة بها، فمن الضروري أن تكون على اطلاع على أحدث المعلومات التي يمكن أن تؤثر على دراستك، كي تتمكن من التخطيط بشكل فعّال، والأهم أن تتعرف على أحدث إرشادات الحكومة البريطانية بشأن فيروس كورونا وتأثير ذلك على دراستك، لذا نقدّم لكم نصائح السفر الحالية للطلاب الدوليين.

ما هي أهم النصائح الحالية الخاصة بسفر الطلاب الدوليين إلى المملكة المتحدة؟

على الرغم من أن الحكومة البريطانية ملتزمة باستئناف الدراسة وتأمين التعليم بطريقة آمنة من خلال اتباعها نظام التعليم المختلط الذي يتطلب حضور الطلاب جزء من البرنامج الدراسي في الحرم الجامعي والجزء الآخر من خلال الإنترنت، إلا أنها مازلت تنصح الطلاب بتأجيل توافدهم للمملكة المتحدة أو عدم السفر إليها في الوقت الحالي، تماشيًا مع التأمين الوطني الحالي المتّبع في إنجلترا، واسكتلندا، وويلز، وأيرلندا الشمالية.

ويعود السبب الرئيسي لهذا القرار هو تقليل انتقال الفيروس ومنع انتشار سلالات جديدة منه، كما يهدف ذلك إلى خفض عدد الطلاب فى الحرم الجامعى لضمان سلامة الطلاب والموظفين، علاوة على أن القيود الحدودية تطبق  كتدبير لحماية الصحة في بريطانيا.

وتقترح جامعات المملكة المتحدة والحكومة العودة التدريجية للطلاب إلى الحرم الجامعي، مع إعطاء الأولوية لدورات التي ينبغي تقديمها بصورة شخصية والحضور الفعلي للطلّاب بها، والتي تشمل بالتأكيد البرامج الدراسية ذات الطابع العلمي، ومن أهمها:

وسوف يستمر تقديم غالبية البرامج الدراسية والدورات الأخرى من على بعد، مع الالتزام الثابت بالجودة والابتكار، مع خطط الانتقال إلى التعليم الشخصي حيثما أمكن.

ما هي القيود الحالية المفروضة على السفر في المملكة المتحدة؟

في حالة السفر إلى المملكة المتحدة وعدم قدرتك على تأجيل رحلتك، من المهم أن تكون على دراية بالقيود الحالية المفروضة عليك في حالة سفرك، حيث وضعت المملكة المتحدة إجراءات صارمة وحازمة للوافدين الدوليين بما يتمشى مع آخر النتائج العلمية لفيروس كورونا مع المشورات العلمية التي تخضع لها.

 في الوقت الحاضر  تم تعليق جميع رحلات السفر إلى المملكة المتحدة ولا يعفى أي فرد من أي بلد من الشروط التالية:

  • إذا سافرت إلى المملكة المتحدة ستحتاج إلى اختبار PCR كورونا قبل ثلاثة أيام من السفر وتقديم الدليل على النتيجة.
  • عند وصولك إلى المملكة المتحدة، ستحتاج إلى عزل نفسك واتباع نظام الحجر الصحي لعشرة أيام على تكلفتك الخاصة.
  • ستحتاج إلى إجراء اختبارين آخرين للكشف عن فيروس كورونا في اليوم الثاني والثامن من الحجر الصحي، حيث يجب أن تقوم بتسجيل ودفع هذه التكلفة قبل الوصول، والتي ستكلفك 210 جنيه إسترليني، حيث يمكن القيام بالحجز والدفع عبر الإنترنت.
  • سوف تحتاج إلى إستكمال نموذج موقع الركاب عند السفر والذي يتضمن حجز تكلفة الاختبار.
  • يمكنك الخروج من العزلة والحجر الصحي لأسباب محددة جدًا مثل الخروج للرعاية الطبية أو في حالة الطوارئ.
  • يمكنك أيضًا الخروج من الحجر الصحي بعد 5 أيام من العزلة بعد إجراء اختبار كورونا مرة أخرى في إطار خطة "اختبار الإطلاق"
  • وجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية أصدرت قانونًا يعاقب أي شخص يقدم معلومات غير دقيقة أو مضللة أو انتهاك شروط الحجر الصحي.

ماذا عن السفر من بلدان تعتبر عالية الخطورة؟

حدّدت الحكومة البريطانية المزيد من القيود والتدابير  على السفر  لكل الوافدين إليها من البلدان التي تعتبر عالية الخطورة وفق معدلات الإصابة بكوفيد 19، حيث تطبق عليها قيود وتدابير إضافية تتعلق بالسفر، فإذا كانت البلد قد وضعت في "القائمة الحمراء" فإن السفر من هذا البلد محظور، باستثناء المواطنين البريطانيين والأيرلنديين أو أولئك الذين لهم حقوق الإقامة في المملكة المتحدة، كذلك إذا سافرت أو مررت عبر بلد "القائمة الحمراء" قبل عشرة أيام من الوصول إلى المملكة المتحدة:

  • يجب عليك إجراء إختبار فيروس كورونا من PCR قبل ثلاثة أيام من السفر وتقديم دليل على النتيجة.
  • لابد أن تخضع للحجر الصحي لمدة عشرة أيام في فندق تمت الموافقة عليه من قبل الحكومة على نفقتك الخاصة، بتكلفة تقدر بـ 1800 جنيه إسترليني.
  • ستحتاج إلى إجراء فحوصات فيروس كورونا في اليوم الثاني واليوم الثامن من حجرك الصحي.
  • ولا ينطبق نظام "اختبار  الإطلاق" على أي شخص سافر من بلد شديد الخطورة.
  • يجب عليك أيضا مراقبة جميع قوانين التأمين الوطني.
     

أمّا البلدان التي أدرجت في "القائمة الحمراء" حتّى تاريخ كتابة هذه المادة:

 

أنغولا، الأرجنتين، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، بوروندي، الرأس الأخضر، شيلي، كولومبيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إكوادور، سوازيلاند، غويانا الفرنسية، غيانا، ليسوتو، ملاوي، موريشيوس، موزامبيق، ناميبيا، بنما، باراغواي، بيرو، البرتغال (بما في ذلك ماديرا والأزور)، رواندا، سيشيل، جنوب أفريقيا، سورينام، وتنزانيا، الإمارات العربية المتحدة، أوروغواي، فنزويلا، زامبيا، زمبابوي.
 

كيف تدعم الجامعات البريطانية والحكومة البريطانية الطلاب؟

الأولوية الأولى للحكومة البريطانية والجامعات هي صحة ورفاهية الطلاب والمجتمعات الجامعية، لذا تم تهيئة وتوفير التوجيه والموارد والمعلومات والدعم اللازمين في مقدمة اهتماماتها، ويشمل ذلك توفير تعليم عالي الجودة عبر الإنترنت، حيث لا تحتاج إلى التعلم الشخصي فيه، وإنشاء صندوق إغاثة طلابي بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني يهدف إلى مساعدة أكثر الطلاب الذين تأثرا بوباء فيروس كورونا، كما منحت الأولوية للحصول على الخدمات الطبية والصحية.

 

وحرصت الجامعات على تطوير بروتوكولات جديدة وتدابير سلامة وتصميم سياسات لجعل الجامعات أكثر آمنًا وسلامة،  وقد تم كل ذلك تمشيا مع أحدث النصائح الصحية والعلمية، واستمرت المؤسسات في دعم الطموحات الأكاديمية للطلاب في القيام بالدراسات العليا أو الحصول على مؤهلات جامعية خلال فترة الوباء، مع توفير أساليب مختلفة لتقديم التعليم ونماذج مرنة، ولعل هذا سبب تصنيف 18 مؤسسة في المملكة المتحدة  ضمن أفضل 100 مؤسسة في العالم (طبقًا لتصنيف كيو إس لجامعات العالم 2021).

 

على الرغم من فرض المملكة المتحدة قيودا صارمة على السفر للحد من انتشار الفيروس، إلا إنها اتاحت بعض المرونة فيما يتعلق بسياسات وقواعد الهجرة المتعلقة بالطلاب خلال فترة انتشار الوباء، من خلال العديد من الأمثلة التالية:

  • تمديد التأشيرة واستحداث نظام تأهيل جديد للتأشيرة.
  • منح الإذن للطلاب الدوليين بمواصلة الدراسة من خلال توفير نماذج التعلم المختلطة والإلكترونية.
  • منح الطلاب امتيازات خاصة في توقيت مغادرة المملكة المتحدة مع منح وقت إضافي (ضمان استثنائي) في حالة عدم قدرة الطلاب على السفر.
  • وفي حالة منح "ضمانات استثنائية"،يمكن للطلاب أيضا طلب إجازة للبقاء من داخل المملكة المتحدة.
  • استحداث طريق جديد لخريجي الدراسات العليا يسمح لهم العمل لمدة عامين في المملكة المتحدة خلال إكمال الدراسة الجامعية أو الماجستير.
  • السماح للطلاب التقدم للحصول على طريق الدراسات العليا حتى في الحالات التي درسوا فيها عن بعد أو نماذج التعليم المختلط خارج المملكة المتحدة.

 

كما تم قد فتح باب التقديم في العام الدراسي 2021/22.
 

أين يمكنني العثور على المزيد من المعلومات التفصيلية عن سياسات المملكة المتحدة، ونصائحها، وإجراءاتها؟

نعلم جيدًا أن هناك كمية كبيرة من المعلومات الرسمية عن فيروس كورونا، الأمر الذي يؤدي لمزيد من الشتات حول معرفة المصادر الأهم أو الأنسب، لذلك لخصّنا لك أفضل مصادر معلومات عن المملكة المتحدة في ظل كوفيد-19 وهم:

معلومات التأشيرات والهجرة البريطانية

 

التدريس في الجامعات البريطانية

الإرشادات الصحية والعلمية لكوفيد-١٩

 

يمكنك أيضا تحميل نسخة من جميع المصادر الرئيسية:
 
 

 

 

في النهاية تكشف لنا جميع هذه القواعد والسياسات المتبّعة للطلاب في المملكة المتحدة عن الكثير من المرونة والحرص على استكمال العملية التعليمية بأقل قدر ممكن من الخسائر، لذا اتباعك لهذه القواعد تجعلك مستعدًا للدراسة في المملكة المتحدة واستكمال جميع خططك الدراسية بآمان، ابدأ باستكمال خطتك باستخدام أداة مطابقة الدورات وكن على اتصال دائمًا بأحدث أخبار الطلاب والجامعات في المملكة المتحدة وفي العالم لتكون دومًا في قلب الحدث وعلى دراية بأحدث التغييرات.

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث