أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

أفضل 5 جامعات في اسكوتلندا وفق تصنيف 2016

3818

عندما يفكّر الطالب الدولي في الدراسة في بريطانيا، فإنّ أول ما يتبادر إلى ذهنه هو جامعتا أوكسفورد أو كامبريدج واللتان تعتبران من أفضل الجامعات على مستوى العالم، ولكن بالحقيقة فإنّ احتمال الحصول على قبول من مثل هذه الجامعات يُعتبر أمراً شبه مستحيل وذلك إمّا بسبب الشروط الصعبة التي تفرضها الجامعة أو بسبب المنافسة الشديدة بين المتقدمين.

البعض الآخر من الطلّاب يبحث عن قبول في الجامعات اللندنية، باعتبار العاصمة البريطانية واحدة من أكثر المدن جذباً للسيّاح ومركزاً لعدد كبير من أرقى المؤسسات التعليمية على مستوى العالم.

تمتاز اسكوتلندا بعدد من الجامعات المرموقة والتي لها تاريخ أكاديمي حافل، كما تخرّج من جامعاتها عدد كبير من المشاهير والشخصيات المعروفة، أبرزهم الأمير ويليام الذي التقى بكايت مديلتون في جامعة سانت آندروز قبل أن يتزوجا مؤخراً وتصبح كايت دوقة كامبريدج، بالإضافة إلى عدد من نجوم هوليوود مثل مايكل دوغلاس وجيرارد بتلر.

في هذا المقال اتحدّث أفضل 5 جامعات في الشمال البريطاني وتحديداً في اسكوتلندا التي تُعتبر جزءاً من المملكة البريطانية العظمى.

جامعة أدنبرة

تأسست في العاصمة الاسكوتلندية أدنبرة سنة 1583 ممّا يجعلها سادس أقدم جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية في العالم، ووفقاً لتصنيف QS لعام 2015 فإنّ جامعة أدنبرة تحتل المرتبة 21 على مستوى العالم وتُعتبر سادس أفضل جامعة في المملكة المتحدة.

يصل عدد الطلّاب فيها إلى أكثر من 32 ألف طالب، حوالي 11 منهم هم من طلّاب الدراسات العليا.

جامعة غلاسكو

رابع أقدم جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1451، احتلّت مؤخراً المرتبة 62 في قائمة QS لأفضل جامعات العالم في 2015، تستقبل حوالي 25 ألف طالب بينهم طلّاب دوليين ينتمون لأكثر من 130 دولة حولة العالم.

جامعة سانت آندروز

تأسست سنة 1410 ممّا يجعلها أقدم جامعة اسكوتلندية، صُنّقت في المرتبة الـ 68 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم لتكون بذلك في المركز 13 بين جامعات المملكة المتحدة.

جامعة أبردين

تملك تاريخ طويل يعود إلى سنة 1495، تقع في المدينة القديمة في أبردين على الساحل البريطاني الشرقي حيث تزدهر صناعة النفط، يدرس فيها حوالي 13 ألف طالب بينهم ما لا يقل عن 2500 طالب في الدراسات العليا، وتحتل المرتبة 137 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم.

جامعة ستراثكلايد

تقع في مدينة غلاسكو، تُعتبر ثالث أكبر جامعة في اسكوتلندا من حيث عدد الطلّاب حيث يدرس فيها أكثر من 22 ألف طالب ثلثهم في مجالات الدراسات العليا، يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1796 وتحتل حالياً المرتبة 257 على مستوى العالم.

 

مقالات ذات صلة

4 أسباب قد تدفعك للدراسة في اسكوتلندا

كيف تختار وجهتك الدراسية؟

لماذا الدراسة في بريطانيا؟

نصائح لتوفير المال أثناء الدراسة في بريطانيا

ماذا تعرف عن المملكة المتحدة؟

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

يجب قراءته

أوكسـفـــورد .. حلم الدراســـة لأي طــالب دولي !

يؤكد الكثيرون ممن زاروا هذه المدينة الساحرة ، أن لقب" المدينة الحالمة " الذي منحه إياها الشاعر ماثيو أرنولد قديما ، هو لقب ليس بعيدا جدا عن الحقيقة ، ويعبر تماما عن هذه المدينة البريطانية العريقة ، التى تعد من أهم وأكبر لآلىء التاج البريطاني إزدهارا على مر العصور تاريخ اوكسفــورد : أكسفورد تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا ، بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط 130,000 نسمة..وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة ،

6740

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى.

6459

ساوثهامبتون البـريطـانيــة .. فرصة للتعليــم والترفيــه والثقــافة !

هنتــونة ..هذا هو الاسم الذي ورد عن الجغـرافي العربي الشهيــر ( الادريسي ) فى تسمية مدينة ساوثهـامبتـون البريطـانية فى كتــابه ( نــزهة المشتـاق فى اختـراق الآافاق ) .. وبغض النظــر عن أصل التسميــة ، الا ان المدينة تعتبــر من اعرق المدن البريطــانية التى تقع فى الجنــوب امن انكلتــرا ، ولها قيمة تاريخية كبيـــرة امتــدت لمئــات السنين .. تاريــخ فى البحــر والبــر ! خلّدها التاريخ بأن ميناءها شهد إنطلاق أول سفينة أوروبية باتجاه العالم

4356

برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا

تهدف المقررات التدريبية التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.. الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام

4183