أساسيات
المملكة المتحدة: دليل الوجهات الدراسية

نصائح لإقامة آمنة في المملكة المتحدة

15110

أدّى مقتل الطالب الهندي أنوج بيدفي في الهجوم الذي وقع فى سالفورد بمدينة مانشستر الشهر الماضي ، الى اشتعال موجة من القلق العارم بين كافة أوساط الطلاب الدوليين المقيمين فى المملكة المتحدة...فالحادث المأساوى سواءاً حمل في طيّاته ملامح هجمة عنصرية ، أو مجرد جريمة عادية أدت الى مقتل الطالب ، إلا أنه فى الحالتين ، أثار ردود فعل واسعة ومخاوف عديدة من إمكانية تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل..

وعلى الرغم من التعاون القائم بين الجامعات والشرطة البريطانية ، لملاحقة هذا النوع من الجرائم بمنتهى الصرامة والحزم ، إلا أن الطلاب الدوليين أنفسهم يمكنهم القيام ببعض الأمور التى تساعد في حمايتهم ، وتفادي الوقوع في أي مشاكل خطيرة طوال فترة دراستهم فى المملكة المتحدة..

قبل أن تسافر الى بريطانيا

أول إجراء يمكنك القيام به قبل ان تغادر وطنك الى بريطانيا ، وحتى قبل أن تقرر نوع الجامعة التى تريد أن تدرس بها ، هو أن تبحث عن مدينة مشهورة بالأمان للدراسة بها ، بغض النظر عن قوة الجامعات وكفاءتها ، فالأمان الشخصي ياتى دائما في المرتبة الاولى..

وطبقا لآخر تقرير حول معدلات الجريمة فى المدن البريطانية التى تضم جامعات شهيرة تجتذب الطلاب الدوليين ، والذي نشر فى يوليو من العام 2011 ، فقد جاءت مدينة كانتربري فى المرتبة الاولى من حيث ارتفاع معدلات الجريمة ، تبعتها مدينة باث فى المرتبة الثانية ، ومدينة لانكستر ثالثة ، ومدينة يورك رابعة ، وجاءت مدينة سوانسي فى المرتبة الخامسة..

بعد وصولك الى بريطانيا

على الرغم من أن الإقامة فى السكن الجامعى يعتبر بالطبع هو أكثر الخيارات اماناً بالنسبة للطالب الدولي ، إلا أنه مكلف نسبياً ، مما يجعل العديد من الطلاب غير قادرين على سداد هذه التكاليف والبحث عن سكن خارجي..

عند اختيارك لسكن ما فى المدينة التى تدرس بها ، تأكد تماما أن المسكن يقع فى منطقة معروفة بالأمان ، وأنها خالية من العنف وجرائم الشوارع ، وتعرّف على الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك فى حال وقعت مثل هذه الحوادث فى منطقتك..

عندما تكون في الشارع أو فى المواصلات ، فلتكن دائما على وعى كامل بما يدور حولك ، وتجنّب تماماً الحديث بصوت مرتفع عن جنسيتك أو دينك أو وضعك المادى والإجتماعى ..وفي حالة – لا قدّر الله – تعرضت الى موقف تمّ فيه الإعتداء عليك ، او تهديدك أو التفوّه بعبارات عنصرية في حقك ، فيمكنك اللجوء الى الشرطة فوراً ، والتى عُرف عنها بانها شديدة الحزم والصرامة والتعاون..

للإبلاغ عن جريمة ما ، اتصل بأقرب مقر شرطة محلية قريبا منك بدون تردد، أو أبلغ أحد زملائك فى الدراسة أن يفعل ذلك على مسؤوليتك الشخصية..وفي حالات الطوارئ ، عندما يكون هناك تهديداً صريحاً على حياتك او حياة أي شخص آخر ، اتصل برقم 999 للوصول الى الشرطة أو المطافى أو الإسعاف..

حاول دائماً أن تصنع صداقات قويّة مع زملائك البريطانيين الأصليين ، واحرص بقدر الإمكان أن تخرج معهم تحديداً للتنزّه حتى تتجنب أية مهاجمات عنصرية وأنت معهم..لاحظ أيضاً ان القوانين في بريطانيا قد تكون مختلفة كثيراً عن القوانين فى بلدك الأصلى ، فالتزم بها حرفياً ، وتجنّب الوقوع في أية أخطاء أو مخالفات تضعك في مشاكل من أي نوع..

كل هذه الإحتياطات تجعلك تعيش فى حياة آمنة ومستقرة تماماً طوال فترة دراستك في بريطانيا ، والتى ربما تستشتعر أنها متشددة قليلاً ، أو انها ربما تضعك تحت ضغط وتوتر ، إلا أنها تزيد من حمايتك الشخصية ، والشعور بالامان خلال فترة الإقامة في المملكة المتحدة..

أتمنى لك إقامة سعيدة في بريطانيا ..الحافظ هو الله

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا :

تكاليف الدراسة في بريطانيا

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

التعليم في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

دورات اللغة في بريطانيا | اللغة الإنجليزية في بريطانيا

فتح حساب بنك فى بريطانيا | الدراسة في بريطانيا

الفيزا البريطانية للدراسة | الفيزا لى بريطانيا للطلاب

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

أوكسـفـــورد .. حلم الدراســـة لأي طــالب دولي !

يؤكد الكثيرون ممن زاروا هذه المدينة الساحرة ، أن لقب" المدينة الحالمة " الذي منحه إياها الشاعر ماثيو أرنولد قديما ، هو لقب ليس بعيدا جدا عن الحقيقة ، ويعبر تماما عن هذه المدينة البريطانية العريقة ، التى تعد من أهم وأكبر لآلىء التاج البريطاني إزدهارا على مر العصور تاريخ اوكسفــورد : أكسفورد تبعد عن العاصمة لندن بحوالي 90 كيلومترا ، بكثافة سكانية تبلغ فى المتوسط 130,000 نسمة..وقد نالت شهرتها الواسعة العالمية بسبب جامعتها العملاقة العريقة ،

7632

ماذا تـعرف عن بريطانيا؟

عندما  يفكر الطالب فى الدراسة فى الخارج، فإن المملكة المتحدة هى أحدى الوجهات الدراسية التى تتصدر قائمة الطالب للوجهات الدراسية المحتملة، وهذا أمر منطقى جداً لما تعرف به المملكة المتحدة، فبريطانيا لديها مؤسسات تعليمية تعتبر من أقدم المؤسسات التعليمية فى العالم من ضمنها جامعة أوكسفورد التى تعتبر الجامعة الأعرق ضمن الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية. جامعتى أوكسفورد وكامبريدج هما جامعتان من ضمن مجموعة تضم جامعات إنجليزية عريقة تعرف بجامعات العصور الوسطى.

7440

برامج التأهيل الجامعي فى بريطانيا

تهدف المقررات التدريبية التى تقدمها برامج التأهيل الجامعي ، إلى سد الفجوة بين المهارات التى يمتلكها الطالب ، والمؤهلات المطلوبة للإلتحاق بالجامعات البريطانية ، الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.. الطلاب فى الكثير من دول العالم ، يكملون 12 عاماً فى المرحلة الدراسية ، قبل الإلتحاق بالجامعة .. أما فى بريطانيا ، فالطلاب يقضون 13 عاماً دراسياً قبل الإلتحاق بالجامعة .. مما يعني ضرورة خلق عام دراسي كامل يُعد تأهيلاً للطلاب الدوليين ، قبل الإلتحاق بنظام

4845

ساوثهامبتون البـريطـانيــة .. فرصة للتعليــم والترفيــه والثقــافة !

هنتــونة ..هذا هو الاسم الذي ورد عن الجغـرافي العربي الشهيــر ( الادريسي ) فى تسمية مدينة ساوثهـامبتـون البريطـانية فى كتــابه ( نــزهة المشتـاق فى اختـراق الآافاق ) .. وبغض النظــر عن أصل التسميــة ، الا ان المدينة تعتبــر من اعرق المدن البريطــانية التى تقع فى الجنــوب امن انكلتــرا ، ولها قيمة تاريخية كبيـــرة امتــدت لمئــات السنين .. تاريــخ فى البحــر والبــر ! خلّدها التاريخ بأن ميناءها شهد إنطلاق أول سفينة أوروبية باتجاه العالم

4739