أساسيات
المملكة المتحدة: تكاليف الدراسة في الخارج

كل ما تريد معرفته حول التقديم إلى منحة تشيفنينغ

73.4K
كل ما تريد معرفته حول التقديم إلى منحة تشيفنينغ

لا بد أنّ الدراسة في الخارج تُعتبر أمراً ممتعاً ومذهلاً وتمنح الطالب تحديّاً فكرياً وتجربة ثقافية غنيّة، بالمقابل فإنّ الأموال اللازمة للدراسة في الخارج ليست متاحة دوماً وبسهولة، وغالباً ما تكون تلك الأموال هي العائق الرئيسي الذي يمنع الطالب من إكمال دراسته في بريطانيا أو أمريكا على سبيل المثال.

لحسن الحظ، فإنّ الطلّاب الدوليين غالباً ما يجدون أنفسهم أمام مجموعة لا بأس بها من الخيارات لتوفير دراستهم في الخارج، وأبرز تلك الخيارات هي المنح الدراسية، وأبرز تلك المنح هي منحة داد للدراسة في ألمانيا ومنحة تشيفنينغ للدراسة في المملكة المتحدة.
 

مواعيد منحة تشيفنينغ

 

ما هي منحة تشيفنينغ؟

منحة دراسية دولية مقدّمة من الحكومة البريطانية للطلّاب في "دول العالم الثالث" الذين يظهرون قدرتهم على القيادة، حيث توفّر هذه المنحة للطلّاب فرصة دراسة الماجستير لمدة سنة واحدة في المملكة المتحدة.

وتهدف هذه المنحة لمساعدة الطلّاب الدوليين وتهيئتهم ليكونوا من القادة وصنّاع القرار في المستقبل، وذلك عبر الدراسة في الجامعات البريطانية المعروفة بسمعتها الأكاديمية والبحثية العالية.

قيمة منحة تشيفنينغ

توفّر منحة تشيفنينغ للطالب الدولي كل ما يحتاجه تقريباً خلال فترة دراسته، حيث تغظي المنحة الرسوم الجامعية، تكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة، تكلفة التأشيرة، منحة أطروحة الماجستير، تكاليف حضور فعاليات تشيفنينغ داخل بريطانيا، والمزيد من التكاليف

التخصصات الأكثر ملائمة

يمكن للطالب اختيار أي برنامج من برامج الدراسات العليا طالما أنّ مدة دراسته لا تزيد عن سنة واحدة، ولكن بما أنّ هذه المنحة موجّهة بشكل خاص للقادة الناشئة والطلّاب الذين يتطلعون للحصول على أداور قيادية في المستقبل، فإنّ هناك بعض التخصصات التي قد تكون أكثر ملائمة من غيرها وهو ما يزيد بالطبع من فرصة المتقدّم بالحصول على المنحة.

أبرز تلك التخصصات القانون، حقوق الإنسان، الاقتصاد، دراسات التنيمة، العلوم والابتكار، التنظيم المالي، العدالة الجنائية، الإدارة العامة، ودراسات منع نشوب الصراعات.

 

شروط منحة تشيفنينغ

 

التقديم لمنحة تشيفنينغ

مبدئياً يجب عليك التسجيل على المنحة عبر موقع تشيفنينغ الإلكتروني، وخلال ذلك ستكون بحاجة لجواز سفر ساري المفعول، رسالتي توصية مكتوبة باللغة الإنجليزية، تفاصيل عن جامعاتك التي درست بها سابقاً، واختياراتك لثلاث برامج ماجستير محتملة في المملكة المتحدة.

فيما بعد ستكون مطالباً بإثبات قدرتك في اللغة الإنجليزية وفقاً لمتطلّبات المنحة (ويكون ذلك عبر اجتياز واحد من اختباري التوفل أو الآيلتس)، بالإضافة إلى قبول لأحد برامج الماجستير من جامعة بريطانية.

• التسجيل على منحة تشيفنينغ عن العام الدراسي القادم 2021/2022 متاح حالياً من 3 سبتمبر/آيلول حتى 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 عبر الموقع الرسمي للمنحة، يمكنك الاطلاع على الترتيب الزمني للمنحة بالتفصيل من هنا، ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل الأخرى والتسجيل من هنا، ودليل التسجيل من هنا.

طلب التقديم منحة تشيفنينغ

خطوات التسجيل في منحة تشيفنينغ

1- تحديد نوع المنحة التي ترغب في الحصول عليها سواء كانت منحة دراسية أو زمالة، ثم اختيار البلد حتى تظهر لك الفرص المتاحة التي يمكنك التقديم لها.  

2- الإجابة على أسئلة تتعلّق بشروط ومعايير الأهلية، والتي تختلف من منحة إلى أخرى، لكن الشروط العامة تتمثل فيما يلي:

· يجب على المتقدّم أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس.

· يمتلك خبرة لمدة سنتين على الأقل في العمل بدوام كلّي أو جزئي أو في مجال التطوّع

· يمتلك رؤية واضحة فيما يتعلّق بطموحاته المستقبلية

·  لا يكون حاملاً للجنسية البريطانية.

· لا يكون حاصلاً على أي منحة سابقة من الحكومة البريطانية.

· لا يكون منخرطًا في أيّ نشاطات في مؤسسات مرتبطة بالحكومة البريطانية

· على استعداد للعودة إلى بلده بعد التخرّج والعمل هناك لمدّة سنتين على الأقل

 

كل معلومات منحة تشيفنينغ

 

3- تعبئة المعلومات الشخصية، بما في ذلك الاسم الكامل، تاريخ الميلاد، الجنسية، بلد الإقامة، معلومات التواصل وغيرها من المعلومات الأساسية.

4- سيطلب منك تعبئة بياناتك الخاصة بمسيرتك الأكاديمية في مرحلة البكالوريوس.

5- السيرة المهنية يحتاج المتقدّمون إلى ما لا يقلّ عن سنتين من الخبرة المهنية حتى يتأهلوا للحصول على إحدى منح أو زمالات تشيفنينغ.

6- يجب على المتقدمين لمنح و زمالات تشيفنينغ استيفاء متطلبات اللغة الإنجليزية المتمثلة بواحدة من الشهادات الإنجليزية مثل اختبار الآيلتس، اختبار كامبريدج للغة الإنجليزية.

7-تحديد الجامعة والتخصصات، يمكنك إدراج ثلاث خيارات لتخصصات مختلفة في نفس الجامعة، أو أن إدراج تخصصًا واحدًا في ثلاث جامعات مختلفة، ولا يمكن اعتبار الطلب صحيحًا إلاً في حال تمّ تعبئة ثلاث خيارات.

8- الإجابة على الأسئلة المقالية التي يتمّ من خلالها تقييم مهاراتك الكتابية ومدى اهتمامك بالحصول على هذه الفرصة.

9- الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بجواز سفر المتقدم زياراتك السابقة إلى بريطانيا.

10- إعادة تأكيد المعلومات المتعلّقة بأهليّتهم للحصول على منح وزمالات تشيفنينغ.

 11- التأكيد على الالتزام بمعايير وشروط المنحة في حالة الحصول على إحدى منح تشيفنينغ.

12-سيطلب منك إضافة معلومات التواصل لشخصين مرجعيين لك سواء أهل أو أصدقاء.

13-الإجابة أسئلة تكافؤ الفرص التي يتمّ طرحها على المتقدم والمتعلقة بموضوع تكافؤ الفرص، حيث يتمّ من خلالها معرفة ما إذا كان المتقدم من ذوي الإعاقة أو الأقليات الدينية أو العرقية وغيرها.

14-معرفة الطريقة التي تعرفت من خلالها على برنامج تشيفنينغ أي وسائل التسويق.

15-إرسال الطلب والتأكيد.

تعرّف على جميع الشروط والأحكام من خلال هذا الرابط.

إستعد أكثر للدراسة في الخارج!!!

 

مقالات ذات صلة:

7 أسرار تساعدك في الحصول على منحة دراسية

كل ما تريد معرفته عن رسائل التوصية

كل ما تريد معرفته عن اختبار الآيلتس للغة الإنجليزية

قصّة نجاح.. درست في الخارج عبر منحة دراسية

تريد الدراسة في الخارج ولا تعلم من أين تبدأ؟

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

تكاليف السكن والمعيشة في بريطانيا

تُعتبر المملكة المتحدة أحد أبرز المراكز السياسية والاقتصادية الثقافية وهو ما جعلها وجهة مفضّلة للطلاب الدوليين، ربما ارتفاع تكاليف المعيشة في بريطانيا هو الجانب السلبي الوحيد بالنسبة للمقيمين هناك، فارتفاع تكاليف الدراسة والسكن والمواصلات بات أمراً مؤرقاً بالنسبة للطلاب الدوليين. وقبل أن نبدأ في الحديث عن تكاليف العيش في المملكة المتحدة يجب علينا أن ننوّه إلى أن كل 1 جنيه إسترليني = 1.52 دولار أمريكي، وبإمكانك متابعة تحديثات سعر الصرف عبر هذا الرابط .

97.7K
article Img

تكاليف الدراسة والمعيشة في أرقى الجامعات البريطانية

نشر موقع MoneySuperMarket تقريره عن تكاليف الدراسة والمعيشة ضمن أغلى 20 جامعة في المملكة المتحدة. وحسب التقرير فأن أرخص القاعات الدراسية ضمن تلك القائمة هو في جامعة كامبريدج في حين يعتبر التأمين على السيارات هو الأرخص في باث ، كما تعتبر جامعة سانت آندروز واحدة من أكثر الجامعات التي توفّر أسعاراً مقبولة. اقرأ أيضاً: اختر مكان دراستك بحكمة ووفقاً للتقرير الذي نشر قبل أيام فإن المنطقة المحيطة بجامعة أمبريال كوليدج اللندنية تشهد معدلات عالية من

26K