أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

البرامج الدراسية التمهيدية في المملكة المتحدّة

البرامج الدراسية التمهيدية في المملكة المتحدّة
1973

تُعتبر البرامج التمهيدية (السنة التحضيرية) بمثابة صلة الوصل بين مؤهلات الطالب ومهاراته من جهة وبين شروط القبول التي يحتاجها للالتحاق ببرنامج دراسي مُعين في المملكة المتحدّة. البرنامج الدراسي قد يكون بالفعل إذا فشلت بالحصول على قبول جامعي لتخصّص ما بسبب الشروط لكنّك بالمقابل ما زالت ترغب بدراسة ذلك التخصّص.

هذا البرنامج التأسيسي Foundation program يوفّر للطالب المؤهلات والمهارات الأساسية اللازمة للحصول على قبول جامعي في أحد برامج البكالوريوس.

يتوافر العشرات من "البرامج التأسيسية" حول العالم وتغطّي الكثير من المواضيع بما فيها تخصصات الهندسة والتسويق والرعاية الصحيّة والطب البيطري.

الالتحاق بالبرنامج التأسيسي في بريطانيا

بسبب وجود عدد كبير من مؤسسات التعليم العالي التي توفّر الالتحاق بأحد تلك البرامج، فإنّ دراسة سنة تحضيرية في بريطانيا يبدو أمراً رائعاً بالفعل. وهذه أهم الأسباب لذلك.

  1. أفضل وسيلة ممكنة للحصول على قبول جامعي في أحد التخصصات الأكثر شعبية وتنافسية.
  2. مثالي للطلّاب الأجانب الذين ما زالوا يواجهون صعوبات في تعلّم اللغة الإنجليزية، حيث سيجد الطالب نفسه أمام فرصة لتطوير مهارات لغته الإنجليزية عبر كتابة المقالات وحلقات البحث واتباع المزيد من تقنيّات التعلّم.
  3. البرنامج التأسيسي يمنح الطالب عاماً كاملاً للعيش في المدينة التي يرغب بدراستها في المستقبل، وهو ما يعني أنّه يملك 12 شهراً للاندماج في المدينة وتكوين الصداقات والتحضير بشكل جيّد للدراسة.

في حين أنّ معظم البرامج التمهيدية تستغرق من 3 فصول دراسية (سنة كاملة)، فإنّ بعض الجامعات توفّر للطلّاب برامج دراسية مدّتها فصلين دراسيين. ويمكن للطلّاب البريطانيين والدوليين الالتحاق بها.

يتم تقييم الطالب طوال مدّة السنة التحضيرية من خلال حلقات البحث والعروض التقديمية والعمل الجماعي إلى جانب نتائج الامتحانات، وهو ما يعني أنّ مُجرّد حضور الدورة التأسيسية لن يمنح الطالب مقعداً في أحد برامج البكالوريوس بشكل تلقائي.

شروط القبول

تختلف شروط القبول بشكل كبير بين الجامعات البريطانية تبعاً للتخصّص ومستوى الطالب العلمي. لكن بشكل عام يُشترط أن يكون المُرشّح قد أتم 12 عاماً على الأقل وأنهى مستوى دراسي واحد على الأقل في بلده الأم، كما أنّ بعض المؤسسات قد تطلب من المتقدّمين أن يكونوا درسوا بعض المواد المُتعلّقة بالبرنامج التأسيسي.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ جميع المرشّحين مطالبين بإجادة حدّ معيّن من اللغة الإنجليزية عبر الحصول على درجة جيّدة في اختبار الآيلتس تتراوح بين 4.5 و 6.0 تختلف تبعاً للبرنامج الدراسي.

من المهم أيضاً الاطلاع على قوانين الهجرة في المملكة المتحدّة، حيث لا يُسمح للطالب بالبقاء في المملكة المتحدّة لأكثر من عامين في البرامج الدراسية الأدنى من مرحلة البكالوريوس.

كيفية التقديم

يُنصح المرشّحين أن يقوم بالتقديم لأحد برامج السنة التحضيرية عبر UCAS والتأكّد من إكمال نموذج الطلب والمستندات قبل إغلاق التسجيل الذي يكون عادة بين شهري حزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر من كل عام.

يمكنك التقديم لأحد البرامج التأسيسية عبر موقع الدراسة في الخارج - هوت كورسس عبر الخطوات التالية:

كذلك يمكنك التواصل مع الجامعات بشكل مباشر والاستفسار حول الشروط والأوراق المطلوبة والتسجيل.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ التسجيل عبر UCAS هي فكرة إيجابية، لكن العملية هنا أكثر تنافسية.

 

روابط مفيدة

موقع هوت كورسس - النسخة الدولية

تفاصيل الدراسة في بريطانيا

المركز الثقافي البريطاني

المجلس البريطاني لشؤون الطالب الدولي UKCISA

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

البرامج الدراسية التمهيدية في المملكة المتحدّة

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

الدراسة في بريطانيا مجاناً

العنوان يحمل أمنيتين للطالب...أن يدرس في بريطانيا ، بكل ماتعنيه كلمة بريطانيا من رقي وتحضّر وثورة أكاديمية مشهود لها على مستوى العالم.. ومجّاناً ، بكل ماتحمله الكلمة من إلقاء عبء التكاليف الكبيرة التى يتحمّلها الطلاب ، عند دراستهم في بلد مرموق مثل بريطانيا.. الدراسة فى بريطانيا مجّاناً قد تكون واقعاً لبعض الطلاب بلا شك.. والمقصود ببعض الطلاب هنا : صفوة الطلاب ، الذين يحققون درجات علمية رفيعة فى كافة مسوياتهم الدراسية ، ويمتلكون من الموهبة والشغف بالعمل

223071

دورات الـدراسات الـعليا فى بـريـطانيا

هل ترغب بأن تبدأ حياتك الوظيفية بشهادة تتميز بها وتساعدك للحصول على وظيفة فى شركة مرموقة، إن إكمال شهادة الدراسات العليا فى المملكة المتحدة كواحدة من الوجهات الدراسية الرائدة فى العالم، ليس فقط شهادة قوية تفتح لك العديد من الآفاق الوظيفية، لكن أيضا الدراسة فى الجامعات البريطانية بها مجموعة كبيرة من دورات الدراسات العليا ، وفى هذا المقال حاولنا أن نلقى الضوء على خصائص دورات الدراسات العليا فى بريطانيا. مـاذا تعنى دورات الدراسات الـعليا فى بـريطانيا؟

20269

نبذة عن دراسة الكيمياء فى بريطانيا

الكيمياء هى ذلك الفرع من العلوم الذى يهتم بدراسة خصائص وتكوين المواد، وهذا يعنى أن طالب دراسة الكيمياء يفهم المكونات الدقيقة لمعظم الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية، بما فيها الطعام، الملابس، المعادن، وغير ذلك من المواد. بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطالب لدراسة وتحليل وفهم كثير من العمليات الكيميائية الدقيقة والمعقدة التى تتم فى قطاعات الصناعة، وغيرها من العمليات الكيميائية البسيطة التى تتم فى الحياة اليومية مثل تفاعل الصابون مع المياه فى التنظيف على

12552

دراسة التاريخ فى بريطانيا

دراسة التاريخ فى بريطانيا تغطى جميع الحقب التاريخية لشعوب العالم، وهى دراسة متميزة على المستوى الدولى نظراً لما يتمتع به نظام التعليم البريطانى من صيت واسع فى جميع أنحاء العالم، ودراسة تخصصات التاريخ المختلفة فى جامعات المملكة المتحدة تعتبر دراسات متفرعة عن دراسة العلوم الإنسانية، ونحن فى هذا المقال نحاول إستيضاح الصورة عن البرامج الدراسية فى التاريخ فى بريطانيا وتخصصاتها المختلفة. الدراسة لنيل درجة البكالوريوس على مستوى البكالوريوس يقدم قسم

11923