ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
المملكة المتحدة: أختر دورتك المفظلة

دليل شامل عن دراسة الطب في بريطانيا

دليلك التفصيلي حول المعلومات الأساسية والمهمة عن دراسة الطب في بريطانيا مع أهم الجامعات وشروط التقديم وكذلك التكاليف

139.7K
دراسة الطب في بريطانيا


لا يخفى على أحد أن دراسة الطب في بريطانيا والحصول على شهادة طبية من جامعات بريطانيا، من الفرص المميزة التي تضمن الحصول على تعليم عالي الجودة في تخصص الطب، وفرص وظيفية رائعة. ويضمن كذلك الكثير من الامتيازات العالمية. فإذا كنت تخطط لدراسة الطب في بريطانيا جهزّنا لك أهم المعلومات.
 

كم عدد السنوات لدراسة الطب في بريطانيا؟  

تتراوح دراسة الطب في جامعات بريطانيا ما بين من 5 إلى 6 سنوات حسب الجامعة التي سوف تدرس بها، وهناك بعض الجامعات تتيح برامج دراسية طبية لمدة أربع سنوات. وعادة ما تشتمل الدراسة خلال هذه السنوات على العلوم الطبية الأساسية التي لا بد لطالب الطب من التعرف عليها. علاوة على التدريب السريري في المستشفيات البريطانية على حالات مرضى واقعيين. 

ثم مرحلة البرنامج التأسيسي: وهو برنامج دراسي طبي مدته عامين، وهي الفترة التي يجب على جميع خريجي الطب في بريطانيا الالتحاق به، قبل الانتقال إلى مزيد من التدريب.

جدير بالذكر أن في هذه المرحلة يتم تسجيلك مؤقتًا كطبيب في المجلس الطبي العام البريطاني، مع حصولك على ترخيص لممارسة أثناء السنة الأولى. ويتم منحك التسجيل كاملًا عند إتمام السنة الأولى

تليها مرحلة التخصص والممارسة العامة والتدريب العملي: يتدرب الأطباء على التخصص إمّا في الممارسة العامة أو التخصص الطبي الخاص بهم. يعتمد طول وطبيعة فترة التدريب على الوظيفة أو التخصص الذي يرغب الطبيب في العمل فيه.

 

شروط دراسة الطب في بريطانيا

 

كم تكلف دراسة الطب في بريطانيا؟          

تتراوح الرسوم الدراسية لدراسة الطب في بريطانيا ما بين 38-50 ألف جنيه إسترليني سنويًا.

تختلف بالتأكيد باختلاف الجامعة، وإليك قائمة بأفضل الجامعات البريطانية ومتوسط رسوم دراسة الطب بها. 
 

الجامعة

الرسوم الدراسية لدراسة الطب سنويًا

جامعة جلاسكو

47,000 جنيه إسترليني

جامعة أكسفورد

36,710 جنيه إسترليني

جامعة كامبريدج

52,000 جنيه إسترليني

جامعة أبردين

39,000 جنيه إسترليني

جامعة ستافوردشاير

19,000 جنيه إسترليني

جامعة دندي

47,475 جنيه إسترليني

جامعة برمنجهام

26,640 جنيه إسترليني

جامعة بريستول

23,100  جنيه إسترليني

جامعة أولستر

37,000 جنيه إسترليني

 

 

لماذا لا تتعرف أيضًا على تكلفة الدراسة في بريطانيا للطلاب الدوليين
 

كم المعدل المطلوب لدراسة الطب في بريطانيا وما هي شروط التقديم؟     

للتقدم لدراسة الطب في بريطانيا، يحتاج الطالب الحصول على نسبة 85% في علم الأحياء والكيمياء في دراسته الثانوية أي مستوى A.

أمّا البكالوريا الدولية لا بد من الحصول على 37 نقطة متضمنة الكيمياء ومادة علمية أخرى، مثل الرياضيات أو الفيزياء أو البيولوجيا أو علم النفس.

 

هناك العديد من الشروط التي وضعتها الجامعات البريطانية لدراسة الطب بها، تختلف تبعًا للجامعة بالتأكيد، لكن هناك شروط عامة أهمها: 

معايير الأهلية

  • يجب أن يكون عمر المرشح 18 عامًا قبل التقديم لدراسة الطب في بريطانيا.

  • اجتياز اختبارات الكليات الطبية في بريطانيا مثل اختبار القدرات السريرية في المملكة المتحدة (UKCAT) أو اختبار القبول الطبي الحيوي (BMAT) وفقًا للكلية أو الجامعة.

  • يجب على الطلاب الحصول على درجات مرتفعة في مواد مثل الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والرياضيات.

أهم الجامعات لدراسة الطب في بريطانيا

 

المستندات المطلوبة

  • المؤهلات الأكاديمية الرسمية

  • خطاب دعوة الذي يشتمل على البيانات الشخصية للطالب

  • بيان الغرض

  • إثبات الأموال المالية

  • نسخة من جواز السفر ساري 

  • صورة شخصية 

  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين، من خلال اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة مثل اختبار آيلتس، متوسط ​​الدرجات المطلوبة في معظم كليات الطب في بريطانيا هو 6.5. 

  • في حالة عدم الحصول على الدرجة المطلوبة في آيلتس، يمكنك الالتحاق بدورة تأسيسية مدتها عام واحد قبل بدء الدراسة. 

  • يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجات مرتفعة في المدرسة الثانوية

  • المعيار الأكاديمي المطلوب لبرنامج البكالوريوس في الطب في بريطانيا هو 3 أي ما يعادل المستوى A أو IB 38 أو ما يعادلها 

  • بيان شخصي قوي 

  • بعض الجامعات تطلب مقابلة شخصية

 

متى يبدأ التقديم لدراسة الطب في بريطانيا        

الموعد النهائي للتقدم إلى دراسة الطب في بريطانيا بشكل عام هو 15 أكتوبر من عام واحد قبل بدء الدراسة لاستلام طلبات الالتحاق بجميع دورات الطب في UCAS.

 تعرّف على شروط القبول في جامعات بريطانيا.

 

كيف تصبح طبيبًا في بريطانيا؟ 

قبل أن تصبح طبيباً في بريطانيا، عليك أولاً الحصول على شهادة في الطب من كلية طب معتمدة في بريطانيا، ويجب أن تكون هذه الكلية مسجلة في المجلس الطبي العام

General Medical Council

أمّا إذا كنت تريد أن تصير طبيبًا وأنت حاصل على شهادة من خارج بريطانيا، يتوقف الأمر في هذه الحالة على شهادتك والبلد التي حصلت منها على الشهادة. ولكن يمكنك البدء أيضًا في التسجيل للانضمام إلى المجلس الطبي البريطاني باعتبارها الجهة الوحيدة الموثقة، والتي يمكنك من خلالها البدء في ممارسة الطب في بريطانيا. ومن أهم الشروط التي يجب أن تتوافر لديك:

  • مهارات اللغة الإنجليزية: القدرة على التحدث والقراءة والكتابة والاستماع باللغة الإنجليزية حتى لا تعرض سلامة مرضاك للخطر.

  • إثبات أن لديك المعرفة والمهارات اللازمة لممارسة الطب في بريطانيا من خلال اجتياز اختبار PLAB وهو امتحان المعادلة البريطانية للأطباء الراغبين في ممارسة ممارسة الطب في بريطانيا، إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على ترخيص لممارسة الطب في بريطانيا.

تعرف على كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في بريطانيا.

 

المعدل المطلوب لدراسة الطب في بريطانيا

 

كم تكلفة دراسة طب الأسنان في بريطانيا؟           

تتراوح تكلفة البرامج الدراسية لطب الأسنان في بريطانيا ما بين 35-50 ألف دولار أمريكي، وتبلغ مدة الدراسة خمس سنوات وقد تصل إلى ست سنوات إذا كان هناك سنة تأسيسية كما في بعض الجامعات. في حين يبلغ متوسط الدراسات العليا لطب الأسنان في بريطانيا 30-38 ألف دولار أمريكي، وتتراوح مدة البرنامج الدراسي من 18 شهر حتى عامين. 

 

أهم الجامعات لدراسة طب الأسنان في بريطانيا             

  1. جامعة شيفيلد

  2. جامعة ليدز

  3. جامعة كوين ماري بلندن

  4. جامعة داندي

  5. جامعة بورتسموث

  6. جامعة برمنجهام

  7. جامعة جلاسكو كاليدونيان

  8. جامعة كارديف متروبوليتان

  9. جامعة بليموث

  10. جامعة تيسايد

 

دراسة الطب في بريطانيا تجمع بين العلم العميق والمستقبل الوظيفي المميز والانضمام لمجتمع علمي يعد الأحدث والأكثر تأثيرًا في العالم. لذلك ابدأ بالتعرف على المزيد من الجامعات بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. ويمكنك الحصول أيضاً على استشارة مجانية من خبرائنا التعليميين.

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

الدراسة في بريطانيا مجاناً

العنوان يحمل أمنيتين للطالب...أن يدرس في بريطانيا ، بكل ماتعنيه كلمة بريطانيا من رقي وتحضّر وثورة أكاديمية مشهود لها على مستوى العالم.. ومجّاناً ، بكل ماتحمله الكلمة من إلقاء عبء التكاليف الكبيرة التى يتحمّلها الطلاب ، عند دراستهم في بلد مرموق مثل بريطانيا.. الدراسة فى بريطانيا مجّاناً قد تكون واقعاً لبعض الطلاب بلا شك.. والمقصود ببعض الطلاب هنا : صفوة الطلاب ، الذين يحققون درجات علمية رفيعة فى كافة مسوياتهم الدراسية ، ويمتلكون من الموهبة والشغف بالعمل

226.6K
article Img

دورات الـدراسات الـعليا فى بـريـطانيا

هل ترغب بأن تبدأ حياتك الوظيفية بشهادة تتميز بها وتساعدك للحصول على وظيفة فى شركة مرموقة، إن إكمال شهادة الدراسات العليا فى المملكة المتحدة كواحدة من الوجهات الدراسية الرائدة فى العالم، ليس فقط شهادة قوية تفتح لك العديد من الآفاق الوظيفية، لكن أيضا الدراسة فى الجامعات البريطانية بها مجموعة كبيرة من دورات الدراسات العليا ، وفى هذا المقال حاولنا أن نلقى الضوء على خصائص دورات الدراسات العليا فى بريطانيا. مـاذا تعنى دورات الدراسات الـعليا فى بـريطانيا؟

21.3K
article Img

نبذة عن دراسة الكيمياء فى بريطانيا

الكيمياء هى ذلك الفرع من العلوم الذى يهتم بدراسة خصائص وتكوين المواد، وهذا يعنى أن طالب دراسة الكيمياء يفهم المكونات الدقيقة لمعظم الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية، بما فيها الطعام، الملابس، المعادن، وغير ذلك من المواد. بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطالب لدراسة وتحليل وفهم كثير من العمليات الكيميائية الدقيقة والمعقدة التى تتم فى قطاعات الصناعة، وغيرها من العمليات الكيميائية البسيطة التى تتم فى الحياة اليومية مثل تفاعل الصابون مع المياه فى التنظيف على

13.1K
article Img

دراسة التاريخ فى بريطانيا

دراسة التاريخ فى بريطانيا تغطى جميع الحقب التاريخية لشعوب العالم، وهى دراسة متميزة على المستوى الدولى نظراً لما يتمتع به نظام التعليم البريطانى من صيت واسع فى جميع أنحاء العالم، ودراسة تخصصات التاريخ المختلفة فى جامعات المملكة المتحدة تعتبر دراسات متفرعة عن دراسة العلوم الإنسانية، ونحن فى هذا المقال نحاول إستيضاح الصورة عن البرامج الدراسية فى التاريخ فى بريطانيا وتخصصاتها المختلفة. الدراسة لنيل درجة البكالوريوس على مستوى البكالوريوس يقدم قسم

12.9K