أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسـة الطـب فى بريطانيا

100496

دراسة الطب فى بريطانيا هى بشكل عام دراسة جامعية تبدأ بعد المرحلة الثانوية، الهدف الأساسى لكليات الطب البريطانية هو تدريب الطلاب الملتحقين ببرامج دراسة الطب بالنيابة عن وكالة خدمات الصحة الوطنية (NHS) لكى يكونوا أطباء بارعين.

مـعلومات عن الـدراسة

دورات دراسة الطب فى بريطانيا تستمر من خمسة إلى ستة سنوات دراسية، تشمل عامان دراسيان تدريب سريرى تمهيدى فى إطار دراسة أكاديمية، وثلاث سنوات تدريب سريرى فى مستشفى تعليمى، الكليات الطبية البريطانية والمستشفيات متكاملة مع بعضها البعض، كما أن كليات الطب البريطانية الرائدة ممولة من الحكومة.

دراسة الطب فى بريطانيا تسخر لها الدولة كافة الإمكانات لتقديم دراسة طبية متميزة، فيوجد الكثير من كليات الطب المرموقة فى المملكة المتحدة مثل كلية طب مانشستر وكلية طب كوين مارجريت، كما أن الدورات الدراسية للمرحلة الجامعية قد تتكامل مع أحد المجالات الأتية علم التشريح، علم وظائف الأعضاء، علم الأخلاق، علم النفس، الكيمياء الحيوية، ومع المجالات السريرية مثل الجراحة وعلم الولادة وطب الأطفال.

بصفة عامة دراسة الطب فى الكليات والجامعات البريطانية تبدأ أول سنتان أو ثلاثة سنوات بدراسة الطب السريرى التمهيدى قبل أن يبدأ الطلاب بدراسة دورة الطب السريرى، كما أن الدورة الدراسية تتضمن تعامل الطلاب فعلياً مع المرضى، بعض الجامعات البريطانية تتجه إلى إسلوب تدريس جديد للطب يقوم على تدريس النظام بدلا من تدريس المادة، أى على سبيل المثال بدلاً من أن يدرس الطالب وحدات دراسية فى علم وظائف الأعضاء وعلم التشريح وخلافه يدرس الطالب جهاز القلب والرئتين، أو الجهاز العصبى حيث يدرس الطالب أثناء دراسة القلب على سبيل المثال علم وظائف الأعضاء وعلم التشريح الخاص بهذا الجهاز أو النظام الجسمانى.

الـدورات الدراسية

تنقسم دورات دراسة الطب فى بريطانيا إلى دورات عادية وهى تستمر لمدة 5 أو 6 سنوات دراسية، ودورات تأسيسية. للإلتحاق بالدورات الدراسية العادية يجب أن يكون الطلاب حاصلون على تقدير مرتفع فى مواد الكيمياء وعلم الأحياء، وبتقدير عام مرتفع. التقديرات قد تختلف من جامعة أو كلية طب إلى جامعة أخرى.

أما الدورات التأسيسية فدراسة الطب بها تستمر لمدة ستة سنوات، والدورات مصممة لتزويد الطلاب الغير حاصلين على تقدير مرتفع فى مواد الكيمياء و علم الأحياء، أو الطلاب الغير حاصلين على تقدير مرتفع فى دراستهم السابقة بشكل عام، بالمعرفة الضرورية والتأهيل اللازم لدراسة الطب فى بريطانيا. تتضمن الدورة التأسيسية سنة تأسيسية تشمل مواد دراسية مثل الكيمياء وعلم الأحياء، وبعض الكليات الطبية تغطى التعليم السريرى المتعلق بدراسة الطب فى السنة الأولى. عند إكمال السنة التأسيسية بنجاح يلتحق الطلاب بالسنة الأولى من دورة دراسة الطب. تختلف متطلبات الإلتحاق من كلية طب إلى كلية أخرى، وللإلتحاق بدورة دراسة الطب فى بريطانيا يمكن للطالب مراسلة الكلية مباشرة.

لمعرفة المزيد عن دورات دراسة الطب فى بريطانيا يمكنك مطالعة الروابط التالية

دورات دراسة الطب فى بريطانيا للمرحلة الجامعية

دورات دراسة الطب فى بريطانيا على مستوى الدراسات العليا

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الدراسة في بريطانيا مجاناً

العنوان يحمل أمنيتين للطالب...أن يدرس في بريطانيا ، بكل ماتعنيه كلمة بريطانيا من رقي وتحضّر وثورة أكاديمية مشهود لها على مستوى العالم.. ومجّاناً ، بكل ماتحمله الكلمة من إلقاء عبء التكاليف الكبيرة التى يتحمّلها الطلاب ، عند دراستهم في بلد مرموق مثل بريطانيا.. الدراسة فى بريطانيا مجّاناً قد تكون واقعاً لبعض الطلاب بلا شك.. والمقصود ببعض الطلاب هنا : صفوة الطلاب ، الذين يحققون درجات علمية رفيعة فى كافة مسوياتهم الدراسية ، ويمتلكون من الموهبة والشغف بالعمل

187314

دورات الـدراسات الـعليا فى بـريـطانيا

هل ترغب بأن تبدأ حياتك الوظيفية بشهادة تتميز بها وتساعدك للحصول على وظيفة فى شركة مرموقة، إن إكمال شهادة الدراسات العليا فى المملكة المتحدة كواحدة من الوجهات الدراسية الرائدة فى العالم، ليس فقط شهادة قوية تفتح لك العديد من الآفاق الوظيفية، لكن أيضا الدراسة فى الجامعات البريطانية بها مجموعة كبيرة من دورات الدراسات العليا ، وفى هذا المقال حاولنا أن نلقى الضوء على خصائص دورات الدراسات العليا فى بريطانيا. مـاذا تعنى دورات الدراسات الـعليا فى بـريطانيا؟

16791

نبذة عن دراسة الكيمياء فى بريطانيا

الكيمياء هى ذلك الفرع من العلوم الذى يهتم بدراسة خصائص وتكوين المواد، وهذا يعنى أن طالب دراسة الكيمياء يفهم المكونات الدقيقة لمعظم الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية، بما فيها الطعام، الملابس، المعادن، وغير ذلك من المواد. بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطالب لدراسة وتحليل وفهم كثير من العمليات الكيميائية الدقيقة والمعقدة التى تتم فى قطاعات الصناعة، وغيرها من العمليات الكيميائية البسيطة التى تتم فى الحياة اليومية مثل تفاعل الصابون مع المياه فى التنظيف على

10241

دراسة التاريخ فى بريطانيا

دراسة التاريخ فى بريطانيا تغطى جميع الحقب التاريخية لشعوب العالم، وهى دراسة متميزة على المستوى الدولى نظراً لما يتمتع به نظام التعليم البريطانى من صيت واسع فى جميع أنحاء العالم، ودراسة تخصصات التاريخ المختلفة فى جامعات المملكة المتحدة تعتبر دراسات متفرعة عن دراسة العلوم الإنسانية، ونحن فى هذا المقال نحاول إستيضاح الصورة عن البرامج الدراسية فى التاريخ فى بريطانيا وتخصصاتها المختلفة. الدراسة لنيل درجة البكالوريوس على مستوى البكالوريوس يقدم قسم

9495