أساسيات
المملكة المتحدة: تأشيرة السفر

كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة

12 أبريل 2021
716
share image

من أهم المعايير عند اختيار الوجهة الدراسية للكثير من الطلاب هي التعرف على المستقبل المهني لدراسة تخصص معين في جامعة بعينها والتعرف على الفرص المتاحة للحصول على تأشيرة عمل ما بعد الدراسة في البلد التي تمت الدراسة بها، لما في ذلك من مميزات أهمها بأن الطالب يكون بالفعل قد تعرّف على طبيعة الحياة الإجتماعية وتأقلم بصورة كبيرة مع المجتمع الجديد.

من ناحية أخرى يكون الراتب المتقاضى أفضل في أغلب الأحيان من العمل في بلده الأصلية علاوة على الكثير من المميزات المهنية التطبيقية للعلم الذي درسه، ومع تقديم المملكة المتحدة الوجهة الدراسية الأفضل للكثير من الطلاب الدوليين حول العالم طرقًا جديدة لمنح الطلاب تأشيرة العمل ما بعد الدراسة والمقرر العمل بها منتصف 2021، والتي تمنح الفرصة للطلاب للبقاء في البلاد لعدة سنوات بعد التخرج، نقدّم لك المعلومات الكاملة حول تأشيرة العمل ومعايير القبول وكيفية الحصول عليها.

 

ما هي تأشيرة العمل بعد الدراسة في المملكة المتحدة؟

تمنح الحكومة البريطانية الطلاب الدوليين الحاصلين على شهادة من جامعة بريطانية معتمدة الفرصة للحصول على تأشيرة العمل ما بعد الدراسة حرصًا منهم على الاحتفاظ بالكفاءات العلمية التي درست في جامعاتها، وهو الأمر الذي يسعى إليه أصحاب الأعمال أيضًا، ويتماشى هذا أيضًا مع نظام الهجرة الجديد القائم على النقاط والذي بدأ العمل به في المملكة المتحدة.

 

 تأشيرة العمل بعد الدراسة في المملكة المتحدة

 

وقد تم الإعلان عن خطة الحصول على تأشيرة الدراسة بعد العمل الجديدة في أيلول/سبتمبر عام 2019، لذا يعد الطلاب الذين أتموا دراستهم في العام الدراسي 2020/2021 أول من سيتأهلون للحصول على التأشيرة بنظامها الجديد، وجدير بالذكر أنه لا يوجد حد أقصى لعدد الطلاب الذين يمكنهم التقدم للحصول على هذه التأشيرة، وجميع الخريجين في أي مجال من المجالات مؤهلون للحصول عليها، ولكن هناك تركيز بصورة كبيرة على الطلاب الخريجين من المجالات المتصلة بالعلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة، كل ذلك يهدف بالأساس إلى تشجيع الطلاب الدوليين الجدد على الدراسة في المملكة المتحدة وزيادة أعدادهم إلى أكثر من 650 ألف بحلول نهاية العقد الحالي.

 

ما هي شروط الحصول على تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة؟

أهم المعايير التي يتوقف عليها حصول الطلاب الدوليين على تأشيرة العمل بعد الدراسة في المملكة المتحدة هي ما يلي:

  • مؤهل معتمد من مؤسسة التعليم العالي المعتمدة في بريطانيا.
  • تأشيرة طالب سارية في وقت تقديم الطلب.
  • يجب تقديم تأكيد قبول للدراسات (CAS) المستخدم في تأشيرة المستوى 4.
  • إشعار من الجامعة التي تخرج منها الطالب إلى UKVI يصدّق على مؤهله الدراسي.
  • عدم الحصول على تأشيرات سابقة خاصة بالهجرة للطلاب.
  • إذا كان الطالب قد درس في الدورات التي بدأت عبر الإنترنت أو عن بعد في 2020 يمكنه الحصول أيضًا على تأشيرة العمل بعد الدراسة بشرط التواجد في المملكة المتحدة قبل 21 يونيو 2021 لتقديم الطلب.
  • إذا كان البرنامج الدراسي أقل من 12 شهرًا، فسيحتاج إلى أن التواجد في المملكة المتحدة قبل تاريخ انتهاء البرنامج الدراسي.
  • يجب على الطالب العودة إلى المملكة المتحدة قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب المستوى 4 الخاصة بك.
  • يمكنك الحصول على التأشيرة دون الحاجة لتوضيح العمل وهذا يعني أنك تستطيع تغيير الوظائف كما شئت، أو تطوير حياتك المهنية خلال فترة إقامتك في المملكة المتحدة دون قيد في التأشيرة.
  • لا تشمل التأشيرة المُعالين.
  • استكمال عمليات التحقيق الجنائية والأمنية.
  • دفع رسوم طلب الحصول على تأشيرة العمل بعد الدراسة.

ويمكنك بالتأكيد البدء في التحدث مع جامعتك ويمكنك الاستعانة بالمكتب الدولي في الجامعة التي تدرس بها لمساعدتك.

 

تأشيرة العمل في بريطانيا

 

كيف تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة العمل في المملكة المتحدة؟

تُقدم طلبات الحصول على تأشيرة العمل بعد الدراسة في المملكة المتحدة من خلال وزارة الداخلية في المملكة المتحدة، بنفس الخطوات التي تقدمت بها بطلب للحصول على تأشيرة طالب من المستوى الرابع وهي:

  • استكمال استمارة الطلب عبر الإنترنت
  • تنظيم وجمع المستندات الصحيحة المطلوبة للاستمارة.
  • الحصول على موعد لطلب التأشيرة
  • حضور مقابلة الحصول على التأشيرة.

ومن المقرر البدء في العمل بتأشيرة عمل الطلاب الجديد في المملكة المتحدة اعتبارا من ١ يوليو/تموز 2021.

 

ماهي مدة تأشيرة العمل بعد الدراسة في المملكة المتحدة؟

في حالة الحصول على تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة فيمكنك البقاء هذه المدة:

  • سنتين للحاصلين على درجة جامعية أو ماجستير.
  • ثلاثة سنوات لخريجي الدكتوراة.

لذا عليك أن تدرك أن تأشيرة العمل لا تعني مدة مفتوحة للبقاء في المملكة المتحدة، لكن يمكنك البدء في تحويل هذه التأشيرة إلى تأشيرة عامل ماهر أو تأشيرة مواهب عالمية بمجرد انتهاء المدة المحددة لها، وسوف يتطلب ذلك أن تكون قد حصلت على وظيفة دائمة مع صاحب عمل معتمد من الحكومة البريطانية لضمان تأشيرة عمل بمدة مطابقة لعملك.

 

طلبات الحصول على تأشيرة العمل بعد الدراسة في المملكة المتحدة

 

هل الطلاب الذين درسوا عن بعد مؤهلين للحصول على تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة؟

بالتأكيد، في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم والتي أدت إلى زيادة عدد الطلاب الذين درسوا عن بعد في جامعات بريطانية عام 2021 تم إتاحة تأشيرة العمل لهم بناء على هذه المعايير:

  • إذا كنت قد بدأت برنامج دراسي في 2020 مدته 12 شهرًا أو أقل ولم تسافر بعد إلى المملكة المتحدة للدراسة، يجب عليك أن تصل قبل 21 يونيو 2021 للتأهل للحصول على تأشيرة ما بعد الدراسة.
  • إذا بدأت دراسة برنامج دراسي في 2021 مدته 12 شهرًا أو أقل ولم تصل بعد إلى المملكة المتحدة للدراسة، لديك فرصة حتى 27 سبتمبر لدخول المملكة المتحدة للتأهل للتأشيرة.
  • إذا بدأت الدراسة في 2020 أو 2021 وسافرت إلى المملكة المتحدة ولكنك تدرس الآن عن بُعد، فستحتاج إلى العودة إلى المملكة المتحدة قبل تاريخ انتهاء الدورة.
  • إذا كان برنامجك الدراسي أطول من 12 شهرًا، فسيتعين عليك العودة إلى المملكة المتحدة قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب من المستوى 4 للتأهل للتأشيرة.

 

 

ما هي تكاليف تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة؟

عند تقديم طلب للحصول على تأشيرة العمل في المملكة المتحدة ستحتاج إلى دفع رسوم طلب قدرها 700 جنيه إسترليني، وهناك أيضًا تكلفة إضافية بقيمة 624 جنيهًا إسترلينيًا لتكلفة الصحة الإضافية، وبالتالي سيرتفع هذا إجمالي المبلغ ليصل إلى 1,324 جنيهًا إسترلينيًا.

 

وأثناء حسابك لهذه التكلفة يمكنك حساب متوسط تكاليف المعيشة في المملكة المتحدة وتتعرف على الجامعات التي يمكنك أن تبدأ الدراسة بها، ولا تنس متابعة آخر الأخبار التي تشمل جميع الوجهات الدراسية، وإذا أردت مساعدة دقيقة يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات للوصول لنتائج دقيقة لدراستك في بريطانيا.

 

 

اقرأ أيضًا:

التأشيــرة الطلابية – بريطــانيــا

التــأميــن والصحة أثناء الدراسة فى بريطانيـا

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث