أساسيات
الولايات المتحدة: المسارات الوظيفية

العمل بعد الدراسة فى الولايات المتحدة

10090

أحد مزايا الدراسة فى الخارج هو العمل بعد التخرج، بعد الحصول على الشهادة الجامعية الطلاب العرب فى الولايات المتحدة لديهم الفرصة للعمل بعد إتمام الدراسة فى الولايات المتحدة، لكن الشروط وقوانين الهجرة قد تختلف كثيراً عن شروط وقوانين العمل فى الشرق الأوسط، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على عمل الطلاب بعد إنتهاء دراستهم فى الولايات المتحدة.

الـتأشيرات أثنـاء الـدراسة

للانتقال إلى أمريكا للدراسة فيها فأنت تحتاج لتأشيرة دراسية، وهناك 3 أنواع من التأشيرات يمكن للطلّاب الحصول عليها تختلف حسب مدّة البرنامج الدراسي ونوعه:

تأشيرة الدراسات الأكاديمية F1: تأشيرة الدراسة التي يحصل عليها معظم الطلّاب الدوليين القادميين للدراسة في أمريكا، ويُسمح لحاملها بالعمل ضمن الحرم الجامعي لعدد ساعات لا يتجاوز 20 ساعة أسبوعياً، بعد انتهاء الدراسة تسمح هذه الفيزا للخريجين بالحصول على تدريب عملي OPT مدته سنة.

تأشيرة التدريب العملي J1: تأشيرة للطلّاب الذين يرغبون بالحصول على تدريب عملي يرتبط بشكل مباشر ببرنامجهم الأكاديمي، ولا تختلف شروط الحصول عليها كثيراً عن التأشيرة F1.

التأشيرة غير الأكاديمية M1: نوع آخر من التأشيرات الدراسية للطلّاب الذين يدرسون مجموعة محدّدة من البرامج الدراسية، ولا تسمح هذه الفيزا لحاملها بالعمل طوال فترة دراسته.

التدريب العملي للمناهج الدراسية :CPT وهذا هو خيار العمل المؤقت للطلاب الدوليين الذين يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من تسعة أشهر.  هذا و يجب على الطلاب الذين يرغبون في المشاركة في هذا البرنامج أن يقوموا بالتسجيل قبل التخرجويعتبر هذا الخيار بمثابة دورة أكاديمية في حد ذاته وتتوقف مدة الدورة على صاحب العمل أو المكان الذي سيعمل به الطالب.

تـأشيرات مابعد الدراسة

الـتدريب الـمـهنى الإخـتيارى (OPT)

التدريب المهنى الإختيارى هو خيار للطلاب للعمل بعد الدراسة. من الممكن أيضاً الإستفادة من هذا الخيار المهنى للعمل أثناء الدراسة طالما أن الطالب لم يشترك فى برنامج التدريب المهنى الدراسى لمدة 12 شهر أوأكثر. بعكس برنامج التدريب المهنى الدراسى، برنامج التدريب المهنى الإختيارى يمكن أن يوسع من إمكانية الطالب للعمل أثناء الدراسة وبعد إتمام الدراسة لمدة أثنى عشر شهر، لكن يجب أن يكون الطالب يعمل فى مجال عمله.

بالنسبة للطلاب الذين يدرسون درجات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، أو الرياضيات، فإن البرنامج تزيد مدته للعمل بعد الدراسة لمدة 17 شهر، ويجب على الطالب أن يتقدم بطلب الإلتحاق بالبرنامج قبل تخرجه بـ90 يوم أو بعد تخرجه بـ60 يوم.

الـتأشيرة من فـئة H-1B

هذة الفئة من التأشيرة مخصصة للطلاب الدوليين الطامحين فى العمل بعد إنتهاء الدراسة بشرط أن يكون صاحب العمل مسموح له بتشغيل طلاب أجانب كعمالة مؤقتة. تدوم تلك التأشيرة لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد. كما أن الولايات المتحدة لديها غطاء مالى سنوى، أى أن بمجرد أن يصل الطالب إلى الحد الأقصى من الغطاء المالى السنوى، لن يحصل على المزيد من تأشيرة H-1B، وهذا الحد الأقصى السنوى هو 65000.

كانت تلك نبذة مختصرة عن خيارات العمل للطلاب الدوليين بعد وأثناء الدراسة فى الولايات المتحدة، للمزيد من التفاصيل وللرد على أى أسئلة متعلقة بخيارات العمل فى امريكا يمكنك زيارة موقع خدمات الهجرة والجنسية فى الولايات المتحدة. إذا كان هدفك من الدراسة هو العمل فى الولايات المتحدة، فيجب أن تتأكد من المؤهلات المطلوبة قبل الإلتحاق بالبرنامج الدراسى، كما أن هناك بعض القيود الزمنية الخاصة بالمشاركة فى برامج العمل بعد أو أثناء الدراسة.

يوجد خيارات أخرى كثيرة من أجل الحصول على خبرة عملية قيمة أثناء الدراسة فى الولايات المتحدة، خاصة إذا كنت تنوى دراسة دورة دراسية فى مجال من مجالات العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات ففرصة العمل لهذة المجالات تكون أفضل مقارنة بالمجالات الدراسية الأخرى.

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي