أساسيات
الولايات المتحدة: المسارات الوظيفية

العمل بعد التخرج في الولايات المتحدة الأمريكية

5345

معظم الطلّاب الذين يذهبون للولايات المتحدّة الأمريكية للدراسة فيها، يخطّطون للبقاء فيها بعد الدراسة والبحث عن فرص عمل في امريكا سواء أثناء الدراسة أو بعد التخرّج، ويمكن لهؤلاء الطلّاب إيجاد عمل مناسب خلال فترة ليست بالطويلة، ولكن يجب مراعاة قوانين العمل في الولايات المتحدة الأمريكية وقواعد التأشيرات.

يمكن للطلاب الدوليين  الحصول على فرصة عمل بالولايات المتحدة الامريكية بعد التخرج، غير أن أنظمة التأشيرات في الولايات المتحدة تختلف عن أنظمتها في أي دولة أخرى، و اليك هذه الخيارات المتاحة:

التأشيرات أثناء الدراسة

للانتقال إلى أمريكا للدراسة فيها فأنت تحتاج لتأشيرة دراسية، وهناك 3 أنواع من التأشيرات يمكن للطلّاب الحصول عليها تختلف حسب مدّة البرنامج الدراسي ونوعه:

تأشيرة الدراسات الأكاديمية F1: تأشيرة الدراسة التي يحصل عليها معظم الطلّاب الدوليين القادميين للدراسة في أمريكا، ويُسمح لحاملها بالعمل ضمن الحرم الجامعي لعدد ساعات لا يتجاوز 20 ساعة أسبوعياً، بعد انتهاء الدراسة تسمح هذه الفيزا للخريجين بالحصول على تدريب عملي OPT مدته سنة.

تأشيرة التدريب العملي J1: تأشيرة للطلّاب الذين يرغبون بالحصول على تدريب عملي يرتبط بشكل مباشر ببرنامجهم الأكاديمي، ولا تختلف شروط الحصول عليها كثيراً عن التأشيرة F1.

التأشيرة غير الأكاديمية M1: نوع آخر من التأشيرات الدراسية للطلّاب الذين يدرسون مجموعة محدّدة من البرامج الدراسية، ولا تسمح هذه الفيزا لحاملها بالعمل طوال فترة دراسته.

التدريب العملي للمناهج الدراسية :CPT وهذا هو خيار العمل المؤقت للطلاب الدوليين الذين يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من تسعة أشهر.  هذا و يجب على الطلاب الذين يرغبون في المشاركة في هذا البرنامج أن يقوموا بالتسجيل قبل التخرج. ويعتبر هذا الخيار بمثابة دورة أكاديمية في حد ذاته وتتوقف مدة الدورة على صاحب العمل أو المكان الذي سيعمل به الطالب.

تأشيرات بعد التخرج

التدريب العملي الاختياري ( OPT) هو خيار للطلاب للعمل بعد الدراسة ،  على النقيض من CPT، يزيد  OPT  من قدرة الطلاب  على العمل أثناء وبعد الانتهاء من الدراسة لمدة 12 شهرا إضافية ؛ على أن يعمل الطلاب في مجال دراستهم .  فبالنسبة للطلاب الذين يدرسون العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ( STEM )، فتمتد دورة تدريبهم العملي إلى 17 شهرا ، و ينبغي على الطلاب التسجيل قبل 90 يوم من التخرج أو بعد 60 يوما منه .

 

تأشيرة H-1B و تعطى هذه التأشيرة للطلاب الدوليين الراغبين في العمل بعد استكمال دراستهم و مدة التأشيرة ثلاث سنوات، و يمكن استخدامها مرة أخرى.
 
 كانت هذه ملخصات موجزة لما يتاح للطلاب الدوليين  من خيارات في مجال العمل ، و اذا أردت الحصول على مزيد من المعلومات فعليك بزيارة موقع U.S. Citizenship and Immigration Services website . إذا كان العمل في الولايات المتحدة الأمريكية هدف رئيسي بالنسبة لك ،فتأكد من أنك قمت بالبحث عن جميع المؤهلات في أقرب وقت ممكن .

Study in the USA

مجانا

دليلك "للدراسة في أمريكا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أمريكا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
دراسات مهنية
عــن الكاتب

Loves writting