أساسيات
الولايات المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة علوم المحيطات في الولايات المتحدة الأمريكية

oceanography
381

علم المحيطات والمعروف باسم Oceanography أو Oceanology هي إحدى فروع علم الأرض والذي يهتم بالحياة البحرية، حيث يتعامل بشكل رئيسي مع البيولوجيا والجيولوجيا والكيمياء الخاصة بكل ما يتعلق بالحياة البحرية.

ويُعتبر علم المحيطات إحدى الفروع الدراسية الأكثر جاذبية بالنسبة للأشخاص المهتمين في مجالات العلوم والبيئة والجغرافيا، وهو ما يعطي لهولاء الأشخاص لحماية الحياة في المحيطات وإنقاذ الكائنات المهددة بالانقراض بسبب الاحتباس الحراري وتسربّات النفط في مياه البحار.

خيارات الدراسة

يلعب موقع الجامعة وقربها من المسطّحات المائية ووجود مراكز البحوث والمختبرات دوراً رئيسياً في عملية اختيار الجامعة المناسبة، لأنّ توافر مثل تلك الشروط يعني باختصار المزيد من الفرص للاستكشاف والتجربة والتعلّم والبحث.

يُنظر إلى الولايات المتحدة الأمريكية على أنّها إحدى الوجهات الدراسية المفضّلة في هذا التخصّص، ومن أبرز الجامعات الأمريكية التي توفّر برامج دراسية علوم المحيطات هي جامعة جنوب فلوريدا، جامعة ماين، جامعة ولاية فلوريدا، وجامعة ديلاوير.

خلال سنوات الدراسة، سيدرس الطالب عن البراكين تحت الماء، ظاهرة الاحتباس الحراري، الجفاف، الفيضانات، ظاهرة المد والجزر، وغيرها الكثير.

العديد من الطلّاب يفضّلون متابعة الدراسات العليا في هذا المجال، وهو ما سيتيح لهم بناء الكثير من المهارات التحليلية ومهارات التواصل وحل المشكلات.

الآفاق الوظيفية

أُنشئت العديد من المنظّمات والمؤسسات لجمع علماء المحيطات في مشاريع حماية الحياة البحرية والتي توفّر منصة مناسبة لصقل خبراتهم الأكاديمية، أحد تلك المنظمات هو المركز الوطني للمحيطات NOC الذي لا يركز على البحث والتطوير فحسب، بل يؤمّن أعضاءه فرص التعليم العالي.

وأمام عالم المحيطات العديد من فرص العمل أبرزها مهندس بحري، عالم أحياء بحرية، مدير موارد مائية، مستشار بيئي، ومحلل بيانات.

كما أنّ المهارات التي يتمتّع بها عالم المحيطات تُتيح له العمل في العديد من المجالات المتعلّقة بالتجارة والتنسيق.

 

البحث عن الدورات

الولايات المتحدة
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

oceanography

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...