CQUniversity Australia - image gallery 1

نظرة عامة

جامعة سنترال كوينزلاند (CQUniversity) هي واحدة من أكبر الجامعات في أستراليا، ولديها حُرُم جامعية في كوينزلاند وسيدني وبيرث. سنترال كوينزلاند أستراليا هي أيضًا واحدة من أوائل جامعات القطاع المزدوج في كوينزلاند، حيث تقدم أكثر من 300 برنامج، بما في ذلك برامج التدريب والبكالوريوس والدراسات العليا والتدريب المهني. وهي من بين أفضل 2% من الجامعات في جميع أنحاء العالم.

تقدم سنترال كوينزلاند أستراليا مجموعة كبيرة من خدمات الدعم المهني للطلاب، ويستطيع 80.4% من الخريجين العثور على فرص عمل في غضون ثلاثة أشهر من التخرج، وهي أعلى بنسبة 10% من المعدل الوطني. كما تُعرف الجامعة بأنها واحدة من أفضل الجامعات من حيث رواتب الخريجين الافتتاحية. تقدم خدمات الدعم المهني، والتي تشمل تقديم معلومات عن كيفية الحصول على تدريب مهني، وكيفية كتابة السيرة الذاتية وخطاب التقديم، وكيفية إجراء مقابلة شخصية.

بالإضافة إلى الدراسة في الحرم الجامعي بدوام كامل، يستطيع الطلاب الدراسة بالكامل عن طريق نظام التعليم عن بُعد.

يتم تشجيع الطلاب أثناء أوقات فراغهم على التعرف على أشخاص جدد، وتعلم مهارات جديدة وممارسة اهتماماتهم من خلال الانضمام إلى الأندية أو الجمعيات. وهي تشمل كافة المجالات، بدءًا من دروس الرقص وحتى التصوير الفوتوغرافي والفرق الرياضية، كما يمكنهم أيضًا بدء مجموعتهم الخاصة.

يمكن للطلاب كذلك، كنوع من رد الجميل، مساعدة الآخرين من خلال المشاركة في العمل التطوعي، أو القيام بدور موجهين. وفي الوقت نفسه، تشمل خدمات الطلاب التي يتم تقديمها، تقديم المشورة والدعم التعليمي وخدمة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وبرنامج الطلاب الموجهين لمساعدة الطلاب الجدد على التأقلم والاستقرار.

CQUniversity Australia - image gallery 2

ما الجديد

تم اختيارها لتقديم عرض تقديمي في مؤتمر منظمة الصحة العالمية

كان اثنين من طلاب البكالوريوس في سنترال كوينزلاند هما فقط من تم اختيارهما لتقديم عرض تقديمي في المؤتمر الثاني عشر للشبكة العالمية للمراكز المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية للتمريض والتوليد. فقد قدمت الطالبة شاندا كلارك في السنة الثانية، والطالبة ريانا وود في السنة الأولى من بكالوريوس التمريض عرضين تقديمين في مؤتمر منظمة الصحة العالمية في موضوع الرعاية الصحية الشاملة.

حيث قدمت شاندا كلارك ملصقًا في المؤتمر حول رحلتها إلى الجامعة من خلفية اجتماعية واقتصادية منخفضة. وتحدثت ريانا وود عن زيارتها إلى الفلبين، حيث درّست اللغة الإنجليزية للشباب ذوي الظروف المضطربة وفي مرحلة الروضة. وكلا الطالبتين من تاونسفيل وقد درستا عن طريق التعليم عن بُعد.

شركاء مع جامعة ولاية أوهايو

يتوفر لخريجي سنترال كوينزلاند أستراليا فرص عمل في قطاع التكنولوجيا الزراعية، وذلك بسبب شراكتها المتنامية مع جامعة ولاية أوهايو. تتعاون الجامعتان في اتفاق لدعم المشروعات البحثية المشتركة لتعزيز الإنتاج الحيواني وتحسين جودة المياه. كما تشمل أهداف البحث العمل على الحد من تآكل التربة في منطقة البحيرات الكبرى في أمريكا والحاجز المرجاني العظيم في أستراليا.

يقول البروفيسور الزميل في سنترال كوينزلاند في مجال الاستزراع الدقيق للثروة الحيوانية، مارك تروتر، "نحن نعمل بالفعل على تطوير مهارات وخبرات ولاية أوهايو في التحليل الإحصائي المتقدم وتطبيق تكنولوجيا المزارع."

Video thumb

جودة التدريس

توضح نتائج مؤشرات جودة التعليم والتعلم (QILT) لعام 2018 أن سنترال كوينزلاند أستراليا تلتزم بتحسين تجربة الطلاب بشكل عام. وتعزز هذه النتائج من النهج الذي يركز على الطلاب في مجتمع الموظفين الأكاديمي والمهني المتفاني والمبتكر والجاد في الجامعة.

مقاييس الطلاب

جامعة سنترال كوينزلاند أستراليا

المتوسط الوطني

جودة التجربة التعليمية بشكل عام لمرحلة البكالوريوس

80.5%

79.3%

جودة التعليم لمرحلة البكالوريوس

82.6%

80.9%

موارد التعلم لمرحلة البكالوريوس

84.7%

84.1%

دعم طلاب البكالوريوس

76.1%

72.2%

تطوير المهارات لمرحلة البكالوريوس

81.5%

81%

مقياس المهارات العامة لبرامج الدراسات العليا

80.3%

78.3%

دعم طلاب برامج الدراسات العليا

76.6%

73%

كما أن سنترال كوينزلاند أستراليا لديها أيضًا إطار للتعلم والتدريس لدعم جودة التعليم والتعلم. تتوفر شبكة خدمات التعليم والتدريس (LTS) للموظفين توفر لهم الموارد اللازمة لضمان تزويدهم بكل ما تم التوصل إليه من حيث المعلومات والتدريب.

CQUniversity Australia - image gallery 4

الأقسام

تضم سنترال كوينزلاند أستراليا خمس كليات أكاديمية تقدم كل منها برامج التعليم العالي والمهني.

كلية إدارة الأعمال والحقوق: يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة من الدورات المعتمدة على كل من مستوى البكالوريوس والدراسات العليا. وقد تم تصميم الدورات بعد التشاور مع خبراء الصناعة لإعداد خريجين جاهزين للعمل.

كلية التربية والفنون: تقدم الكلية برامج في مجالات تشمل العلوم الإنسانية، والضيافة، والفنون والتربية. تقدم العديد من البرامج خبرة عملية ومصممة خصيصًا للتعلم التطبيقي أو العملي. حيث يعمل الطلاب عن كثب مع خبراء قطاع الصناعة.

كلية الهندسة والتكنولوجيا: تضم الكلية مجموعة كبيرة من خيارات الدراسة وهي تحقق نموًا سريعًا، حيث يبلغ حجم الكيان الطلابي حاليًا 5000 طالب. تركز برامجها بقوة على الجانب التطبيقي في قطاع الصناعة وتدريب الخريجين ليكونوا جاهزين للعمل.

كلية الصحة والعلوم الطبية والتطبيقية: تقدم الكلية برامج مصممة وفقًا لاحتياجات سوق العمل، يتولى تدريسها أعضاء هيئة تدريس متفانين، حيث يعمل الطلاب مع أساتذة ذوي خبرة كبيرة على مشروعات بحثية رائدة في قطاع الصناعة. ويمكن للطلاب الوصول إلى مجموعة من المسارات المهنية في مجالات مثل علوم السلامة، والطب الشرعي في الحوادث وعلم النفس. ويكتسب الخريجين خبرات مهنية مميزة تمنحهم ميزة تنافسية بعد اكتسابهم المهارات من التطبيق والممارسة العملية في المرافق الحديثة والمواقع الميدانية.

كلية التمريض والولادة والعلوم الاجتماعية: الكلية رائدة في برامج بكالوريوس التمريض وبكالوريوس العمل الاجتماعي. ويستفيد الطلاب من الدراسة على أيدي أساتذة بارزين في مجال التعليم والبحوث والمشاركة المجتمعية. كما يمكن للطلاب الاستفادة من تقنية "Mask Ed"، وهي تقنية محاكاة توفر تجربة عملية متطورة. كما يمكنهم الحصول على فرص للسفر إلى نيبال والهند وكمبوديا من خلال برنامج التنقل قصير المدى.

CQUniversity Australia - image gallery 5

شروط الالتحاق

تختلف شروط الالتحاق من برنامج لآخر. لتقديم طلب التحاق ببرامج سنترال كوينزلاند أستراليا، يجب على المتقدمين استيفاء الشروط الأكاديمية  وشروط إجادة اللغة الإنجليزية.

الشروط الأكاديمية

  • الشهادات: الانتهاء بنجاح من السنة الأسترالية العاشرة أو ما يعادلها.
  • الدبلومات: الانتهاء بنجاح من السنة الدراسية الأسترالية الثانية عشر أو ما يعادلها؛ أو الانتهاء من شهادة إطار المؤهلات الأسترالية (AQF) الرابعة أو ما يعادلها.
  • برامج البكالوريوس: الانتهاء بنجاح مما يعادل السنة الأسترالية الثانية عشر. تُقبل الدراسات التمهيدية الجامعية المعتمدة أو الشهادة الأسترالية الرسمية الرابعة. الانتهاء بنجاح من شهادة أو دبلومة أو دبلومة متقدمة (أو ما يعادلها) للحصول على مركز متقدم في القبول في البرنامج المرغوب.
  • برامج الدراسات العليا: إكمال درجة البكالوريوس مع ما يعادل متوسط درجة النجاح في أستراليا في الفصلين الدراسيين الأخيرين، من جامعة تعليم عالي معترف بها.
  • بحوث الدراسات العليا: يجب على المتقدمين تقديم المستندات الداعمة والتقدم عبر iStart مع إبداء رغبتهم في الالتحاق.
  • تنطبق شروط خاصة بكل بلد على الشهادات والدبلومات، وبرامج البكالوريوس.

شروط إجادة اللغة الإنجليزية

اختبارات اللغة الإنجليزية: هناك بعض اختبارات اللغة الإنجليزية المعترف بها في سنترال كوينزلاند أستراليا، والتي يمكن اجتيازها لاستيفاء شروط إجادة اللغة الإنجليزية. فيما يلي درجات IELTS وTOEFL المطلوبة لمعظم البرامج.

اختبار IELTS

  • الشهادة أو الدبلومة -  5.5 درجة (على ألا يقل مجموع كل قسم عن 5.0 درجات)
  • برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا - 6.0 درجات (على ألا يقل مجموع كل قسم عن 5.5 درجة)
  • أبحاث الدراسات العليا - 6.5 درجة (على ألا يقل مجموع كل قسم عن 6.0 درجات)

اختبار TOEFL

  • الشهادة أو الدبلومة -  مجموع 65 درجة على ألا يقل مجموع كل قسم عن 15 درجة
  • برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا -  مجموع 75 درجة على ألا يقل مجموع كل قسم عن 17 درجة
  • برامج الدراسات العليا - مجموع 79 على ألا يقل مجموع كل قسم عن 21 درجة
CQUniversity Australia - image gallery 6

المنح والتمويل

يحصل الطلاب في سنترال كوينزلاند أستراليا على مجموعة من المنح الدراسية وفرص التمويل. تخصص الجامعة حوالي 2.5 مليون دولار أسترالي كل عام لهذه المنح الدراسية لدعم الطلاب الأجانب.

تتاح المنح الدراسية للطلاب الأجانب لجميع الطلاب الأجانب القادمين من مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في أي من فروع سنترال كوينزلاند أستراليا. كما أن المنحة الدولية للطلاب الأجانب التي تم بدؤها مؤخرًا تكافئ الطلاب المتقدمين الناجحين الذين يدرسون في فروع سنترال كوينزلاند أستراليا الإقليمية. حيث تكافئ هذه المنحة المتقدمين الناجحين بتخفيض الرسوم الدراسية بنسبة 20% طوال مدة دراستهم، شريطة استيفاء جميع الشروط والأحكام.

تقوم المنحة على الجدارة ويتم تقييم الطلب على أساس النتائج الأكاديمية السابقة ويجب استيفاء الحد الأدنى من معايير الاختيار. سيتم تقييم المتقدمين من الدول غير المدرجة على أساس كل حالة على حدة.

وبصرف النظر عن هذه المنحة، هناك عدد من المنح الدراسية الحكومية الأسترالية المتوفرة أيضًا للطلاب الأجانب.

Video thumb

المرافق والخدمات

تقدم جامعة سنترال كوينزلاند أستراليا مجموعة من أفضل المرافق والخدمات في أستراليا، والتي تشمل:

  • سبعة معاهد ومراكز بحثية عالمية
  • مساحات تعليمية حديثة ومختبرات ومكتبات ومرافق ترفيهية
  • مرافق تدريب في الجامعة، تشمل منطقة هندسية، وعيادة خدمات صحية مساعدة، وكونسرفاتوار موسيقي، ومختبر للطب الشرعي ومطاعم للتدريب
  • مساحات مخصصة ومجهزة للصلاة والعبادة
  • سكن للطلاب داخل الحرم الجامعي في ماكاي وروكهامبتون.

المكتبات

لدى الجامعة 16 مكتبة في جميع أنحاء أستراليا. وهي توفر دعم التثقيف التعاوني للطلاب بغض النظر عن الموقع وطريقة الدراسة. وجميع المكتبات مجهزة بمساحات تعليمية وموارد لإتاحة تجربة دراسية جيدة.

سكن الطلاب

تقدم كلية كابريكورنيا روكامبتون وكلية كانيفيلد ماكاي في سنترال كوينزلاند أستراليا سكن بأسعار مناسبة يضم موظفين ومساعدين متعاونين لمساعدة الطلاب على الانتقال إلى الحياة الجامعية. ويتمتع الطلاب الذين يعيشون في الحرم الجامعي ببيئة المجتمع الجامعي مع دعم التعلم والمشاركة في الفعاليات الثقافية والاجتماعية واستكشاف المناطق المحيطة والمناظر الخلابة. كما يمكنهم الاستمتاع بالمعيشة الآمنة وبأسعار مناسبة.

close