International Students

The University of Adelaide (UoA) - image gallery 1

نظرة عامة

تأسست جامعة أديلايد في عام 1874، وهي تضم مجتمعاً مزدهراً، يعمل بالكامل على إحداث تأثير إيجابي. إنها جامعة ذات جودة عالية، ومصنفة ضمن أفضل 1% من الجامعات عالمياً ومصنفة من أفضل 100 جامعة في العالم في 23 مجالاً مختلفاً*.

وبصفتها عضواً في مجموعة الثماني المرموقة والجامعات البحثية ومصنفة في المرتبة 1 في جنوب أستراليا من حيث فرص توظيف الخريجين**، فإن الحصول على شهادة من جامعة أديلايد تضع الخريجين في مكانة متميزة في سوق العمل.

تشتهر جامعة أديلايد بخريجيها الذين صنعوا التاريخ، ومن بينهم 5 فائزين بجائزة نوبل وأول رئيسة وزراء أسترالية وأول رائدة فضاء أسترالية تسير في الفضاء.

يكرس فريق الخدمات المهنية الحائز على جوائز بجامعة أديلايد جهوده لمساعدة الطلاب على إطلاق إمكاناتهم والوصول إلى مجموعة من فرص العمل العالمية. تشمل الخدمة توجيهاً مهنياً مباشراً وجهاً لوجه، ولقاء أصحاب العمل وعقد ورش عمل حول المهارات المهنية وفعاليات التواصل.

يقع الحرم الجامعي الرئيسي في قلب مدينة أديلايد، وهو يضم أحدث مرافق التعلم والبحث العلمي بالإضافة إلى الهندسة المعمارية البارزة المدرجة في قائمة التراث، ما يخلق بيئة تعليمية غنية وجذابة. تؤدي العلاقة القوية بين التدريس والبحث الأكاديمي إلى تزويد الطلاب بالمهارات العملية والمعرفة المتقدمة اللازمة للنجاح في المهنة التي اختاروها.

ححصلت أديلايد مؤخراً على لقب المدينة الأكثر ملاءمة للمعيشة في أستراليا، وهي معروفة بأمنها والتكلفة الميسورة بها. يمكن للطلاب الاستمتاع بأسلوب حياة يعج بالحياة في المدينة، بالقرب من الشواطئ البكر والمطاعم الحائزة على جوائز والمناظر الطبيعية الخلابة.

*إجمالي المراكز الفريدة في تصنيفات QS World University Rankings by Subject، وتصنيف Academic Ranking of World Universities by Subject، 2021.
**QS Graduate Employability Ranking, 2022
^Winner, Exclusive Global Employers Choice Award, GUCDC Awards, 2021
+ Economist Intelligence Unit, Global Liveability Index, 2021.

The University of Adelaide (UoA) - image gallery 2

حدث مؤخرًا

تجلت ريادة جامعة أديلايد في التدريس والتعلم والأبحاث العالمية في تقدم الجامعة في تصنيفات الجامعات العالمية، حيث وصلت إلى المرتبة 111 عالمياً والسابعة في أستراليا في تصنيفات Times Higher Education (THE) World University Rankings لعام 2022.

شهدت أحدث تصنيفات THE الآن تقدمًا لجامعة أديلايد بما يقرب من 100 مراكز في أقل من 10 سنوات، وسط تزايد المنافسة بين عشرات الآلاف من الجامعات حول العالم.

"جامعة أديلايد هي حقاً جامعة ذات مستوى عالمي، وتتمتع بمكانة ممتازة في التدريس والتعلم والبحث العلمي. يجب أن يكون مجتمعنا وشعب جنوب أستراليا فخورين بهذه النتيجة التي وصلت لها الجامعة"، كما قال نائب رئيس الجامعة ورئيسها، البروفيسور بيتر هوج.

The University of Adelaide (UoA) - image gallery 3

جودة التدريس

الجامعة حاصلة على عضوية "المجموعة الثمانية" التي تتألف من جامعات بحثية رائدة في أستراليا. الجامعة أيضاً ضمن الجامعات الرائدة على مستوي العالم في مجال الإبداع والتعلم.

تحصل الجامعة على تصنيفات عالية بشكل مستمر من هيئات تقييم دولية مرموقة، بما في ذلك مؤسسة التايمز للتعليم، وتصنيفات مبادرة QS، وتصنيفات شنغهاي جيو تونج للجامعات الأكاديمية العالمية (ARWU). وتشير هذه التصنيفات إلى مكانة الجامعة ضمن أفضل 1% من الجامعات العالمية.

تُصنف غالية أبحاث الجامعة الأكاديمية بالمستوى العالمي أو أعلى منه، وفقاً لمجلس الأبحاث الأسترالي للتميز البحثي في أستراليا. تساعد برامج التبادل الطلابي والدراسة بالخارج الطلاب ليصبحوا مواطنين دوليين، وتوفر لهم فرصة لتجربة الدراسة في دولة أجنبية. الجامعة تتعاون مع الشركات، والحكومات، والمجتمعات، لتزيل الحدود الدولية التي تساعد على الرقي بأعمال الجامعة الأكاديمية.

خرجت الجامعة كوكبة من الخريجين الذين حصلوا على جائزة نوبل، وحصل أكثر من 100 على جائزة رودس. معظم مدرسي الجامعة من الخبراء المعروفين على مستوى العالم في مجالاتهم الدراسية. وتستقطب الجامعة أكثر من 27.000 طالب من أكثر من 100 دولة.

The University of Adelaide (UoA) - image gallery 4

بنية الكليات


توفر الجامعة تعليماً عالي الجودة يلبي توقعات الطلابية تلبية كاملة. تُدرس برامج البكالوريوس، والدراسات العليا، والبرامج البحثية المتاحة في الجامعة في كليات الجامعة الخمسة، وهي على النحو التالي:

كلية الآداب

تُدرس كلية الآداب برامج دراسية في مجال الإنسانيات والعلوم الاجتماعية. وتزود الكلية الطلاب بالمعرفة والأدوات الضرورية ليتركوا بصمة إيجابية على مستوى العالم. وتهدف الكلية إلى مساعدة الطلاب على التفكير، والتواصل بشكل صحيح، والقيام بالأبحاث، وتزود الكلية الطلاب بالمهارات الأكاديمية والفكرية اللازمة لتحقيق النجاح في مجال العمل في المستقبل.

كلية الهندسة، وعلوم الرياضيات والحاسوب

تُصنف أقسام الكلية ضمن أفضل 50 قسم في العالم، وفقاً للتصنيفات الأكاديمية العالمية لعام 2018. وتتمتع الكلية بسمعة طيبة في مجال الأبحاث الأكاديمية، والتدريس، وجودة خريجيها. تُدرس الكلية تخصصات عبر أقسامها الثمانية المختلفة، وتساعد هذه التخصصات الطلاب على العمل في مختلف القطاعات.

كلية علوم الصحة والعلوم الطبية

يمكن للطلاب الاستفادة من موقع مبنى كلية علوم الصحة والعلوم الطبية المميز الذي يقع بجانب مستشفى أديلايد الملكي الجديد. تُدرس الكلية تخصصات في طب الأسنان، والطب، والجراحة، والعلوم الطبية والصحية، والتمريض، والصحة العامة، وعلم النفس الإرشادي، والعلاج النفسي، ودراسات الإدمان.

كلية المهن

توفر الكلية بيئة تعليمية وتدريسية مثالية للطلاب تلبي احتياجات الطلاب المهنية المستقبلية. تقدم الجامعة برامج في كليات إدارة الأعمال والاقتصاد والحقوق.

كلية العلوم

تعتبر كلية العلوم مركزاً متعدد التخصصات، وتتميز بجودة تدريسها وأبحاثها. ويعمل مدرسو الكلية على تخريج نخبة من الطلاب القادرين على العمل في مختلف مجالات العمل وذلك بفضل المرافق المتقدمة، والخبرة العلمية على مستوى الماجستير والدكتوراة.

The University of Adelaide (UoA) - image gallery 5

متطلبات القبول

متطلبات اللغة الإنجليزية

يجب على الطلاب إثبات كفاءة اللغة الإنجليزية عن طريق الخضوع لاختبار لغة إنجليزية معتمد. اختبارات اللغة الإنجليزية التي تقبلها الجامعة ملخصة على النحو الآتي:

  • الأيلتس الأكاديمي.
  • اختبار بيرسون للغة الإنجليزية (النسخة الأكاديمية).
  • التوفيل – سواء عبر انترنت أو الاختبار الورقي.
  • اختبار كامبريدج المتقدم.
  • دبلومة البكالوريا الدولية.

المتطلبات الأكاديمية

برامج البكالوريوس

يشترط كل برنامج بكالوريوس متطلبات قبول محدد يجب على الطلاب استيفائها بنجاح. وتشترط بعض التخصصات الأخرى، مثل: الموسيقى، والصحة الفموية، والطب، وطب الأسنان، معايير اختيار أخرى بالإضافة إلى متطلبات القبول العامة.

برامج الدراسات العليا

يجب أن يكون الطالب الراغب في دراسة أحد برامج الدراسات العليا حاصل على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها من جامعة معترف بها. وتقبل الجامعة بعض شهادة الدراسات العليا والدبلوم بالإضافة إلى الخبرة العملية، بحيث يمكن للطالب الحاصل على هذا النوع من الشهادات دراسة أحد برامج الماجستير.

The University of Adelaide (UoA) - image gallery 6

نتائج الخريجين

تزود خدمة الدعم الوظيفي المتاحة في الجامعة الطلاب بمهارات إدارة الوظائف اللازمة للتنافس على الوظائف المتاحة في سوق العمل.

توفر خدمة الدعم الوظيفي أيضاً مجموعة كبيرة من المصادر وورش العمل لمساعدة الطلاب في طلبات التوظيف ومقابلات العمل. وهذا يشمل كتابة السيرة الذاتية التي توضح خبرات الطلاب بالإضافة إلى رسالة التغطية التي تحدد أهم إسهامات الطالب وإنجازاته الشخصية.

تساعد الجامعة الطلاب في التحضير لمقابلات العمل عن طريق عقد ورش عمل من وقت إلى آخر. وتوفر الجامعة أداة عبر الإنترنت تساعد الطلاب على تجربة المقابلات عبر الإنترنت.

خدمة الدعم الوظيفي مجانية، وهي متاحة لجميع الطلاب والخريجين الجدد لمدة عام كامل من تاريخ التخرج من الجامعة.

The University of Adelaide (UoA) - image gallery 7

التمويل والمنح الدراسية

توفر الجامعة عدداً من المنح الدراسية للطلاب الدوليين لدراسة أحد برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في الجامعة. بعض المنح الدراسية المتاحة ملخصة على النحو التالي:

منح جامعة أديلايد للمواطنين الدوليين لعام 2020

منح الجامعة هذه المنح للطلاب الدوليين الراغبين بدراسة برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الجامعة. المنحة عبارة عن خصم ما بين 15% و30% على الرسوم الدراسية طوال فترة الدراسة المعمول بها في الجامعة.

منح جامعة أديلايد للتميز الأكاديمي الدولي لعام 2020

هذه المنح الدراسية تنافسية إلى درجة كبيرة، وهي تستهدف الطلاب الدوليين المميزين أكاديمياً ولديهم الرغبة في دراسة أحد برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في الجامعة. المنحة عبارة عن خصم بنسبة 50% من الرسوم الدراسية، ويحصل عليها الطلاب بشكل تلقائي.

منح جامعة أديلايد لعام 2020

تمنح الجامعة منحاً دراسية تطابق عروض المنح الدراسية التي يتلقاها الطلاب من جامعات التعليم العالي، وتوفر الجامعة خصماً بنسبة 15% على الرسوم الدراسية. يمكن لجميع الطلاب التسجيل في هذه المنحة باستثناء الطلاب الحاصلين على المواطنة الأسترالية والنيوزلندية. ويجب أن يحصل الطالب على منحة دراسية سارية المفعول من جامعة أخرى لمواصلة دراسة نفس المجال الدراسي في جامعة أديلايد.

نح جامعة أديلايد الدراسية للتعليم العالي لعام 2020

تكافئ هذه المنح طلاب البكالوريوس والدراسات العليا الدوليين الذين أتموا بنجاح دراسات السنة الثانية عشرة (مرحلة البكالوريوس) أو برنامج معترف به من AQF (إطار عمل المؤهلات الأسترالي) في إحدى جامعات التعليم العالي الأسترالية.

close