Skip to main content Skip to footer
Carleton University - image gallery 1

نظرة عامة

تقع جامعة كارلتون في مدينة أوتاوا عاصمة كندا، وقد تأسست في عام 1942 بدافع مستمر من رغبتها في توفير خدمات تعليمية عالية الجودة لطلابها. تركز كارلتون على التعلم العملي والتطبيقي والبحوث المبتكرة، لكي يتخرج الطلاب وهم مؤهلين وجاهزين لبدء حياتهم المهنية مباشرةً.

وقد تطورت الجامعة خلال السنوات العشر الماضية، وأصبحت الآن تضم مجموعة متنوعة من الطلاب الأجانب من 140 دولة حول العالم.

يمكن لفريق الخدمات المهنية في كارلتون مساعدة الطلاب لحل أي مشكلات قد يواجهونها في العثور على عمل في كندا. ويسعد الفريق بمساعدة الطلاب في البحث عن عمل بأي طريقة ممكنة، بدءًا من دورات التدريب المهني السريعة والدعم في التعارف وتكوين علاقات عمل، حتى إعداد الطلاب للقيام بالمقابلات الشخصية وتقديم التوجيهات لإعداد السيرة الذاتية.

تفخر الجامعة بتقديمها مجموعة ممتازة من خدمات دعم الطلاب. وقد منحت الجامعة طلابها ما يزيد عن 19 مليون دولار كندي من المساعدات المالية في العام الدراسي 2017-2018، كما أنها توفر ورش عمل للتنمية الأكاديمية، ودعم الكتابة، وبرامج لياقة متخصصة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من خدمات المشورة.  

يقع حرم كارلتون المطل على النهر ذو المناظر الخلابة جنوب وسط المدينة في أوتاوا، ويقيم أكثر من 3600 طالب في الحرم الجامعي.

Carleton University - image gallery 2

ما الجديد

أعلن مجلس محافظي جامعة كارلتون عن تعيين الدكتور بينوا أنطوان بيكون الرئيس الخامس عشر ونائب رئيس الجامعة. ويأتي تعيين الدكتور بيكون في أعقاب عملية بحثية دولية شملت مئات من المشاركين الداخليين والخارجيين في كارلتون ومجتمع أوتاوا.

علق السيد كريس كاروثرز، رئيس مجلس المحافظين، قائلاً "بالنيابة عن مجتمع جامعة كارلتون، يسرني للغاية أن تبرز العملية البحثية الشاملة التي قمنا بها قائدًا من بينوا".

"بما أن كارلتون تتمتع بمكانة متميزة في استجابتها للطبيعة المتغيرة للقطاع الجامعي والمنافسة المتزايدة به، فإن بينوا ستلعب دورًا قياديًا حاسمًا في قيادة المؤسسة ودعم طلابنا وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. نيابة عن المجلس، أود أن أهنئ بينوا وأرحب بها في مجتمع كارلتون".

سيقوم الدكتور بيكون، وهو مدرس بارع وباحث ومسؤول أكاديمي، بدور قيادي في جامعة كارلتون من جامعة كوينز، حيث يعمل حاليًا في منصب عميد ونائب رئيس الجامعة (الأكاديمي).

سيتولى الدكتور بيكون منصبًا دائمًا بدرجة أستاذ في قسم علم النفس في كارلتون. وتخصصه البحثي هو القواعد العصبية والمعرفية للإدراك البصري.

Carleton University - image gallery 3

الكليات

تشمل الكليات التي يمكن لطلاب البكالوريوس الدراسة بها في جامعة كارلتون:

كلية الفنون والعلوم الاجتماعية (FASS)

توفر كلية الفنون والعلوم الاجتماعية بجامعة كارلتون للطلاب بيئة تعليمية داعمة تسودها أجواء الألفة وتشجع الفكر المستقل والتفوق الأكاديمي، مما يؤدي في النهاية إلى تأهيل رواد على مستوى العالم.

كلية الهندسة والتصميم

باعتبارها واحدة من المؤسسات الرائدة في كندا في دراسة وبحوث الهندسة والهندسة المعمارية والتصميم الصناعي وتكنولوجيا المعلومات، توفر كارلتون للطلاب بيئة تتسم بالتحدي والتنوع والمرونة.

كلية الشؤون العامة

تجمع كلية الشؤون العامة بين الوحدات الأكاديمية المتنوعة التي تؤهل الخريجين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية بهدف تعزيز المواطنة المستنيرة وبناء مجتمعات أفضل. وهؤلاء الخريجين هم قادة في مجالات مثل السياسة والإعلام والاتصالات والاقتصاد والعلاقات الدولية والحقوق.

كلية العلوم

هذه الكلية هي مجتمع زاخر من العلماء والباحثين والمعلمين الذين لديهم شغف بالتعلم وتبادل الأفكار. وتقدم هذه الكلية فرصًا رائعة لبناء ونشر الخبرات العلمية وتطبيقها، بدءًا من البحث العملي في مختبرات السنة الأولى إلى مركز نجاح مخصص لطلاب العلوم.

كلية سبروت لإدارة الأعمال

شهدت كلية سبروت لإدارة الأعمال بجامعة كارلتون تغيرًا كبيرًا ونموًا ملحوظًا على مدار السنوات العشر الماضية وأكثر. وتقدر هذه الكلية الإبداع والتواصل الدائم والرعاية، وحصلت على اعتماد من هيئتين دوليتين، وحققت تطورًا في برامج البكالوريوس بالجامعة مع الحفاظ على معايير التحاق رفيعة، وأنشأت برامج أكاديمية جديدة ومرافق مشروعات جديدة لأصحاب المشروعات الناشئة.

Carleton University - image gallery 4

البرامج

هناك 22 برنامج بكالوريوس في جامعة كارلتون، منها:

التجارة (إدارة الأعمال) أو إدارة الأعمال الدولية

يوفر بكالوريوس التجارة تعليمًا تجاريًا كاملاً، مع ثمانية تخصصات، وخيارات للأنشطة التعاونية، والدراسة في الخارج و/أو تخصص فرعي في مجال آخر. درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية هي أيضًا درجة فريدة من نوعها تشمل دراسة إدارة الأعمال واللغة، وتبني مهارات متعددة الثقافات لدى الطلاب.

دراسات الاتصالات والإعلام أو الصحافة أو الإنتاج والتصميم الإعلامي

تقدم كارلتون العديد من البرامج التي تركز على جوانب فهم وسائل الإعلام والاتصال دائمة التغير، وكيف تتداخل وسائل الإعلام والمعلومات ومشاركة الجمهور مع بعضها البعض. وهذه البرامج تعد الطلاب وتؤهلهم للتحديات المثيرة التي تواجه الصحفيين والمتخصصين في مجال الإعلام.

علوم الحاسب

تلعب الحاسبات ونظم الحاسب دورًا محوريًا في إدارة الأعمال والاتصالات والعلوم والترفيه والطب. ومع استمرار توسيع نطاق تطبيقات الحاسب، يزداد الطلب على علماء الحاسب. وهذا التخصص دائم التغير يدرس نظريات تطبيقات وأنظمة الحاسب وتصميمها وتنفيذها.

الهندسة

تؤهل كارلتون الطلاب للعمل والنجاح في مهن الهندسة من خلال الجمع بين البرامج الصارمة وبيئة التعلم الداعمة للغاية والخبرة العملية والتطبيقية. وتتناول التخصصات الثلاثة عشر مجموعة كبيرة من الأنشطة الهندسية، والتي تشمل تصميم الطائرات أو البرامج أو أنظمة الاتصالات أو الأجهزة الطبية أو الحلول البيئية لمشكلة التلوث.

العلوم وعلوم الصحة (بكالوريوس العلوم وعلوم الصحة)

يدرس الطلاب في المختبرات ومن خلال البرامج التعليمية والدورات الميدانية والندوات في مجموعات صغيرة، مما يؤدي إلى تواصل أفضل ومباشر بين الطلاب من جانب والأساتذة ومشرفي المختبرات وزملائهم من الطلاب من جانب آخر. ومن أهم عناصر الدراسة الأساسية في مجال العلوم في كارلتون التركيز على التجربة العملية في المراحل المبكرة من الدراسة. يُعد برنامج بكالوريوس العلوم وعلوم الصحة في كارلتون برنامجًا واسع النطاق يهتم بمتطلبات سوق العمل ويوفر للطلاب المهارات اللازمة للنجاح في عالم الطب سريع التغير وبحوث الطب الحيوي وبحوث الرعاية الصحية.

Carleton University - image gallery 5

شروط الالتحاق

يجب على الطلاب الأجانب الذين يتقدمون للالتحاق ببرامج البكالوريوس في جامعة كارلتون استيفاء معايير معينة. ويعتبر التخرج من المدرسة الثانوية هو الحد الأدنى الطبيعي للدراسة للقبول في السنة الأولى من برامج البكالوريوس في جامعة كارلتون. ويعتبر الأداء الأكاديمي في الدراسات السابقة هو العامل الحاسم الرئيسي للقبول.

هناك متطلبات خاصة بدراسة مواد معينة لبرامج البكالوريوس المختلفة، والحد الأدنى من الشروط اللازمة منها يحدد فقط أهلية الطالب المتقدم للنظر في قبوله في البرنامج الدراسي. ومن المتوقع أن يستوفي الطلاب الحد الأدنى من المتوسط العام والحد الأدنى من متوسط المتطلبات المسبقة، حسب البرنامج الذي يتقدمون للالتحاق به. يمكنهم الرجوع إلى مخطط القبول في الكليات الثانوية في أونتاريو للحصول على الحد الأدنى لنطاق القبول. يتم تحديد المتوسط العام المطلوب للقبول كل عام لكل برنامج على حدة.

كما يُشترط تقديم ما يثبت إجادة اللغة الإنجليزية أيضًا لجميع البرامج الدراسة. ويمكن للطلاب إثبات إجادتهم للغة الإنجليزية من خلال توفير درجات أحد اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة، أو عن طريق تقديم شهادات درجات رسمية تشير إلى أنهم درسوا في السنوات الثلاث الأخيرة (بنظام الدوام الكامل) في مدرسة ثانوية أو كلية أو جامعة في كندا أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو أي بلد آخر تكون فيه اللغة الأساسية هي اللغة الإنجليزية وتكون لغة التدريس في الجهة التعليمية ذات الصلة هي فقط اللغة الإنجليزية.

Carleton University - image gallery 6

كيفية التقديم

فيما يلي الخطوات التي يمكن للطلاب من خلالها التقدم للحصول على شهادة في جامعة كارلتون:

1) مراجعة المواعيد النهائية والشروط

تختلف شروط القبول والمواعيد النهائية حسب البرنامج. يجب على الطلاب الرجوع إلى شروط القبول التفصيلية للبرنامج المطلوب وفقًا لمؤهلاتهم التعليمية.

2) التقديم عبر الانترنت وتتبع حالة الطلب

يمكن للطلاب التقديم مباشرةً لدى جامعة كارلتون من خلال إكمال طلب التحاق الطلاب الأجانب على الإنترنت، بتكلفة تبلغ 100 دولار كندي لرسوم المعالجة، أو من خلال مركز التقديم المركزي لجامعات أونتاريو (OUAC).

3) إرسال الوثائق والمستندات الداعمة قبل المواعيد النهائية

يجب على الطلاب تقديم الشهادات وسجلات الدرجات الرسمية/الأصلية الخاصة بالمدرسة الثانوية وأية دراسات أتموها بعد المرحلة الثانوية. وإذا كان الطلاب يتقدمون للالتحاق ببرنامج له شروط تكميلية، فسوف يُطلب منهم أيضًا تقديم مجموعة أعمال/اختبار أداء/مستندات، حسبما تنص شروط ذلك البرنامج.

4) تلقي قرار القبول

يمكن للطلاب الاطلاع على العرض المقدم لهم من الجامعة على حسابهم الشخصي على موقع كارلتون. كما يتضمن العرض معلومات مهمة حول البرنامج وعرض للحصول على منحة (إن وُجدت) وخيارات السكن ووثائق ومستندات طلب الحصول على تصريح الدراسة وغيرها من المعلومات.

5) قبول عرض الالتحاق وتأكيد السكن

في حالة تلقي الطلاب عرضًا للقبول ورغبتهم في قبول هذا العرض، فيجب عليهم القيام بذلك في التاريخ المحدد في خطاب العرض الخاص بهم من أجل حجز مكانهم في البرنامج.

Carleton University - image gallery 7

المنح الدراسية

تقدم جامعة كارلتون واحدًا من أكثر برامج المنح الدراسية سخاءً في كندا. ففي العام الماضي، تم تقديم أكثر من 11900 منحة دراسية ومالية، تزيد قيمتها عن 19 مليون دولار كندي، لطلاب البكالوريوس، والتي تشمل:

المنح الدراسية للطلاب الجدد

الطلاب الذين يتقدمون مباشرةً من المدرسة الثانوية ممن تم قبولهم في كارلتون بمتوسط قبول يصل إلى 80% أو أعلى، يتأهلون تلقائيًا للحصول على منح دراسية للطلاب الجدد قابلة للتجديد وقائمة على الجدارة.

منح دراسية مرموقة

أرفع المنح الدراسية التي تقدمها كارلتون هي 24 منحة دراسية مرموقة. ولكي يتأهل لها الطلاب، يجب أن يحصل الطلاب على معدل قبول 90% أو أعلى. تقوم لجنة الاختيار بتقييم الطلبات وفقًا لمجتمع الطلاب والمهارات القيادية وأنشطة المدرسة الثانوية بالنسبة لهذه المنح الدراسية.

منح دراسية أخرى للطلاب الجدد

  • المنح الدراسية الخاصة بكلية الهندسة والتصميم

سيتم منح ما يصل إلى 60 منحة دراسية، تصل قيمة كل منها من 1000 دولار كندي إلى 5000 دولار كندي، لأفضل الطلاب الذين يلتحقون ببرامج البكالوريوس في الهندسة.

  • منح كولينز الدراسية لعلوم الأرض للطلاب الجدد

سيتم تقديم منحتين دراسيتين أو أكثر بقيمة 1000 دولار كندي إلى 4000 دولار كندي للطلاب الذين يلتحقون بالسنة الأولى من برنامج علوم الأرض، بالإضافة إلى المنح الدراسية الأخرى للطلاب الجدد.

  • منح كلية سبروت لإدارة الأعمال

إلى جانب المنح الدراسية الأخرى للطلاب الجدد، سيتم تقديم منحة العميد للتميز للطلاب الجدد بقيمة 2000 دولار كندي أو 4000 دولار كندي لأفضل الطلاب الذين يلتحقون بالسنة الأولى من برنامج بكالوريوس التجارة.

  • منحة التميز لبكالوريوس الدراسات العالمية والدولية لخريجي برنامج الشهادة الدولية (ICP)

سيتم منح جائزتين قيمة كل منها 500 دولار كندي سنويًا للطلاب المتفوقين الذين أكملوا برنامج الشهادة الدولية (ICP) في كندا ويدرسون برنامج بكالوريوس الدراسات العالمية والدولية (BGInS) في جامعة كارلتون.

close