Skip to main content Skip to footer

International Students

Carleton University - image gallery 1

نظرة عامة

تقع جامعة كارلتون في أوتاوا، عاصمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، والتي توفر فرصاً لن يجدها الطلاب في أي مكان آخر. تضم أوتاوا أكثر من 130 سفارة وهيئة عليا من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى العديد من المنظمات والمتاحف الوطنية. توجد نسبة كبيرة من المراكز البحثية الطبية والسريرية وعلوم الحياة الرئيسية في كندا في منطقة أوتاوا، فضلاً عن مجال التكنولوجيا الذي يضم أكثر من 1900 شركة.

تعد أوتاوا أيضاً واحدة من أجمل العواصم في العالم، حيث يوجد بها العديد من حدائق الأحياء والمساحات الخضراء الهادئة، والممرات المائية التي تنتشر عبر المدينة، والمعالم التاريخية والمعمارية.

تقع داخل حرم جامعي جميل على ضفاف النهر على بعد دقائق فقط من وسط المدينة، وتركز كارلتون على البحث العملي والمشاركة المجتمعية والخبرة العملية والتعلم الشامل. إن الحصول على تجربة مدفوعة الأجر "على أرض الواقع" يساعد على تعزيز ما يتم تدريسه في الفصل الدراسي ويفتح الطريق أمام الطلاب للعديد من الفرص عند الانتهاء من دراسة البكالوريوس.

تتمتع كارلتون بتاريخ حافل في جذب الطلاب الدوليين إلى حرمها الجامعي المتكامل الذي تسوده أجواء الألفة والترحاب. تضم الجامعة اليوم ما يقرب من 4500 طالب دولي من 150 دولة، ما يخلق مجتمعاً أكاديمياً متنوعاً وداعماً. يستمتع أكثر من 30 ألف طالب بفصول كارلتون التفاعلية ومحدودة الكثافة وأحدث الأبحاث والمختبرات والمرافق الرياضية.

Carleton University - image gallery 2

ما الجديد

تحديث بشأن فيروس كورونا (Covid-19): الاستفادة من الأزمات

تؤكد الخطة الإستراتيجية لجامعة كارلتون على قوة التعليم العالي والابتكار والمجتمع والتعاون وأهمية الاستدامة والسلامة. تم تصنيف كارلتون على أنها ثاني أكثر الجامعات استدامة في كندا وفي المرتبة 33 بين الجامعات الأكثر استدامة في العالم.

أصبحت هذه المجالات ذات الأولوية ذات أهمية خاصة خلال جائحة فيروس كورونا. استخدم الطلاب المنظمون لدعم المنظمات غير الربحية المحلية والخريجين منصاتهم وتأثيرهم لمساعدة الشركات المحلية، وجمع التبرعات، وتصميم معدات الوقاية الشخصية للعاملين في خدمات الطوارئ، ودعم كبار السن، وغير ذلك الكثير.

يتعمق الأساتذة في الأبحاث التي تتناول جوانب مختلفة من الوباء، بما في ذلك الصحة الإلكترونية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة وعلم الأوبئة والاختبار والتعقب والصحة العقلية والسلامة والتكيف الاجتماعي.

تلتزم كارلتون أيضاً بالاستماع والتعلم، حيث يشارك مجتمع الجامعة في محادثة اجتماعية أكثر شمولاً حول العنصرية. يكمن الأمل في البناء والاستمرار في المبادرات الجارية بالفعل لضمان حقوق الإنسان والمساواة والتنوع والاندماج ومكافحة العنصرية في الحرم الجامعي.

أدت التحديات العالمية الحالية أيضاً إلى قيام كارلتون بدراسة وتحسين كيفية تفاعل الجامعة مع الطلاب. سواء كان الطلاب يبحثون عن دعم افتراضي للمساعدة في انتقالهم إلى الجامعة، أو القيام بجولات افتراضية في الحرم الجامعي، أو اختبار تشغيل تجربة الجامعة عبر الإنترنت، فقد وفرت كارلتون كل ذلك.

يمكن للطلاب معرفة المزيد حول تأثير فيروس كورونا على عمليات القبول بالإضافة إلى معلومات إضافية حول التغييرات التي طرأت على التعلم. تواصل الجامعة مراجعة طلبات الطلاب الذين تأثرت عملية قبولهم بإغلاق المدارس أو التأخير في الامتحانات، على أساس كل حالة على حدة. ويمكن للطلاب الدوليين العثور على دعم إضافي من خلال العديد من القنوات، بما في ذلك تحديد مواعيد مع مسؤولي القبول الدوليين.

Carleton University - image gallery 3

لماذا كارلتون؟

تلتزم كارلتون برد الجميل من خلال التعليم مع متابعة تقديم المساهمات للصالح العام. وهذه القيم الأساسية في صميم اهتمام الجامعة بالبحث والشراكات المجتمعية والتميُّز في التدريس.

  • توجد نسبة كبيرة من المراكز البحثية الطبية والسريرية وعلوم الحياة الرئيسية في كندا في منطقة أوتاوا، بالإضافة إلى صناعة التكنولوجيا المتنامية والتي تشمل أكثر من 1900 شركة. ساعدت اتصالات كارلتون في خلق العديد من الفرص القيمة للطلاب.
     
  • تتميز غالبية البرامج بفرص عمل أثناء الدراسة (المعروفة باسم "فرص تعاونية")، والتي تتيح للطلاب الحصول على عمل بدوام كامل ومدفوع الأجر يتعلق ببرنامجهم الأكاديمي.
     
  • ويتم منح المتقدمين المؤهلين تلقائياً منح التحاق تتراوح من 4 آلاف دولار كندي إلى 16 ألف دولار كندي على مدار أربع سنوات، ومكاناً في أحد المساكن داخل الحرم الجامعي في كارلتون.
     
  • كارلتون مجتمع مترابط وداعم ومتنوع. يشمل هذا الدعم الأكاديمي، والمساعدة في الوظائف والحياة المهنية، والصحة والاستشارات، والحياة الطلابية، وألعاب القوى، بالإضافة إلى 300 نادٍ وجمعة طلابية. يأتي الطلاب من أكثر من 140 دولة ولديهم العديد من الفرص للمشاركة في أنشطة بناء المجتمع داخل وخارج الحرم الجامعي.
     
  • الحرم الجامعي عبارة عن واحة خضراء تقع بين نهر ريدو وقناة ريدو وبحيرة داو. إن الحرم الجامعي الشامل والتركيز على المجتمع يشجع الطلاب على التفاعل بشكل إيجابي، ومن ثم اكتساب مهارات تواصل قيّمة وصداقات تدوم مدى الحياة.

وتتحدى كارلتون تفكير الطلاب في الفصل الدراسي، وتعلمهم المهارات التي يحتاجونها للنجاح. وخارج الفصل الدراسي، تؤهل كارلتون الطلاب لتطبيق معارفهم ومهاراتهم في مواقف على أرض الواقع.

Carleton University - image gallery 4

البرامج

يوجد 22 برنامجاً بكالوريوس بما في ذلك:

التجارة (إدارة الأعمال) أو إدارة الأعمال الدولية

يوفر بكالوريوس التجارة تعليماً تجارياً كاملاً، مع ثمانية تخصصات وخيارات للنشاط التعاوني (فرصة عمل أثناء الدراسة مدفوعة الأجر)، والدراسة في الخارج و/ أو تخصص فرعي في مجال آخر. درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية هي أيضاً درجة فريدة من نوعها تشمل دراسة إدارة الأعمال واللغة، وتبني مهارات متعددة الثقافات لدى الطلاب.

دراسات الاتصالات والإعلام أو الصحافة أو الإنتاج والتصميم الإعلامي

تقدم كارلتون برامج تركز على فهم المشهد الإعلامي المتغير باستمرار. وهذه البرامج تعد الطلاب وتؤهلهم للتحديات المثيرة التي تواجه الصحفيين والمتخصصين في مجال الإعلام.

علوم الحاسب

تلعب الحاسبات ونظم الحاسب دوراً محورياً في إدارة الأعمال والاتصالات والعلوم والترفيه والطب. وهذا التخصص دائم التغير يدرس نظريات تطبيقات وأنظمة الحاسب وتصميمها وتنفيذها.

الهندسة

تؤهل كارلتون الطلاب للعمل كمهندسين من خلال الجمع بين البرامج الصارمة وبيئة التعلم الداعمة للغاية والخبرة العملية والتطبيقية. تغطي البرامج الـ 13 المقدمة مجموعة كبيرة من التخصصات الهندسية.

العلوم وعلوم الصحة

يتم تنفيذ أنشطة المعامل والبرامج التعليمية والدورات الميدانية والندوات في فصول صغيرة، ومن ثم يستطيع الطلاب التواصل بشكل مباشر مع الأساتذة. ومن أهم عناصر الدراسة الأساسية في مجال العلوم في كارلتون التركيز على التجربة العملية في المراحل المبكرة من الدراسة. بكالوريوس العلوم الصحية في كارلتون (BHSc) هو برنامج واسع النطاق ويركز على الحياة المهنية.

خبرة عمل مدمجة

تشتمل غالبية برامج البكالوريوس في كارلتون على خيار التعليم التعاوني، والذي يوفر للطلاب فرصة الحصول على عمل مدفوع الأجر بدوام كامل متعلق ببرنامج أكاديمي. تتناوب فترات الدراسة مع فترات العمل مدفوع الأجر في أماكن حقيقية.

يتمتع الطلاب بخيار الاختيار من بين أكثر من 100 برنامج وبرنامج تمهيدي وتخصص على مستوى الدراسات العليا.

Carleton University - image gallery 5

دعم الطلاب

توجد مئات الطرق في جامعة كارلتون يمكن للطلاب من خلالها المشاركة والاستفادة القصوى من تجربتهم الجامعية. وهناك مجموعة متنوعة وثرية من الخدمات المتاحة لدعم جميع الاهتمامات والاحتياجات.

دعم الطلاب الدوليين

تقدم كارلتون خدمات وبرامج مخصصة لمساعدة الطلاب الدوليين وطلاب التبادل على تحقيق أقصى استفادة من تجربتهم الجامعية في كندا. وهذا يشمل المشورة بشأن الهجرة وتصاريح الدراسة والتأمين الصحي والعمل في كندا والميزانية والحنين إلى الوطن.

الدعم الأكاديمي

تقدم جامعة كارلتون مجموعة متنوعة من الخدمات المصممة لدعم الطلاب في تحسين التعلم داخل الفصول الدراسية وخارجها. يمكن للطلاب الاستفادة من جلسات الدراسة التي يقدمها الزملاء بالإضافة إلى ورش العمل حول الكتابة الأكاديمية وإدارة الوقت وتدوين الملاحظات والإعداد للامتحانات، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

فرص العمل والدعم أثناء الدراسة

يدعم الفريق التعاوني الطلاب في البحث عن فرص عمل، ويساعد في عملية التوظيف، ويطور العلاقات مع أصحاب العمل المحتملين. بالإضافة إلى الأنشطة التعاونية، تتضمن العديد من البرامج أيضاً فرصاً تعليمية متكاملة للعمل مثل التدريب المهني، والتدريب الميداني، والدورات الميدانية، والتدريب العملي والتدريب البحثي.

خدمات التوظيف

يساعد المدربون المهنيون والاستشاريون والمستشارون الطلاب على استكشاف مواهبهم واهتماماتهم ومهاراتهم، ومواءمة شهاداتهم مع الوظيفة. كما أنهم يساعدون في مراجعة السيرة الذاتية وخطاب التغطية واستراتيجيات البحث عن وظيفة.

الرعاية الصحية

يمكن للطلاب الاستفادة من الخدمات الطبية والاستشارات وبرامج تعزيز الصحة التي يقدمها مركز الصحة والسلامة بالحرم الجامعي. يمكن للطلاب الذين يعيشون في السكن أيضاً الاستفادة من استشارات سرية قصيرة المدى داخل المجمع السكني للمساعدة في مشكلات مثل التعامل مع التوتر والحنين إلى الوطن واحترام الذات والمزيد.

اللياقة وألعاب القوى

يمكن للطلاب الاشتراك في واحد من أكثر من 120 فصلاً للياقة البدنية، أو الاستفادة من مرافق كالتون العديدة، بما في ذلك حوض السباحة وملاعب الاسكواش ومركز اللياقة البدنية وملعب رياضي داخلي به مضمار للجري.

Carleton University - image gallery 6

المنح الدراسية

تقدم جامعة كارلتون العديد من برامج المنح الدراسية والمنح المالية. في عام 2019، تم منح أكثر من 12 ألف منحة دراسية ومالية لطلاب البكالوريوس، بلغ مجموعها أكثر من 24 مليون دولار كندي.

المنح الدراسية للطلاب الجدد

الطلاب الذين يتقدمون مباشرةً من المدرسة الثانوية والذين تم قبولهم في كارلتون بمتوسط قبول 90% أو أعلى يتأهلون تلقائياً للحصول على منح الالتحاق المتجددة القائمة على الجدارة، والتي تتراوح قيمتها من 4 آلاف دولار كندي إلى 16 ألف دولار كندي على مدى أربع سنوات.

منح دراسية مرموقة

أعلى الجوائز قيمةً هي 24 منحة دراسية مرموقة. يجب على الطلاب التقديم، ولا يُنظر في طلباتهم إلا إذا التحقوا بكارلتون مباشرةً من المدرسة الثانوية بمتوسط قبول 90% أو أعلى. ستقوم لجنة الاختيار أيضاً بتقييم مجموعة الأنشطة الخارجية في المجتمع أو المدرسة الثانوية.

جوائز الخريجين والتمويل

في عام 2019، حصل طلاب كارلتون على تمويل بأكثر من 46 مليون دولار كندي. يتم تقييم الطلاب تلقائياً من حيث أهليتهم للحصول على التمويل عند تقديم الطلب. إذا كان الطلاب مؤهلين وتم اختيارهم للحصول على التمويل، فسيتم إخطارهم في عرض القبول.

Carleton University - image gallery 7

نتائج الخريجين

في تصنيفات QS World University Rankings لعام 2021، تم تصنيف الجامعة ضمن أفضل 20 جامعة في كندا تحظى بمكانة رائدة بين الشركات وأرباب العمل. تفتخر الجامعة بشراكاتها الممتازة مع الشركات وأصحاب العمل، وتشجع التواصل بين صاحب العمل والطلاب ولديها معدلات عالية لتوظيف الخريجين. من خلال نهج التعلم العملي والبرنامج التعاوني في الجامعة، تزيد فرص الطلاب الجيدة في سوق العمل.

تتوفر الخدمات المهنية لجميع الطلاب في كارلتون ويمكن أن تساعد الطلاب على تحديد أهدافهم وتحقيقها بعد التخرج من الجامعة. يدير مكتب الخدمات المهنية مجموعة من الفعاليات، ويقدم النصائح والموارد، ويقدم دعماً للبحث عن عمل لمساعدة الطلاب على الانتقال من مرحلة الدراسة إلى العمل.

بالإضافة إلى مساعدة الطلاب على الانتقال من الدراسة إلى العمل، يساعد مكتب الخدمات المهنية في تسهيل فرص التطوع وتوفير وظائف في الحرم الجامعي أو فرص عمل في الخارج، حتى يتمكن الطلاب من التخرج من الجامعة بعد اكتساب مجموعة متنوعة من تجارب الحياة والعمل.

close