Announcement
It's not too late to start this Spring. Find your program!
Mohawk International students standing together

Where the World
Comes to Learn

Welcome to Mohawk College. With students from 80+ countries around the world enjoying the wide range programs and services offered, you’ll find Mohawk College is truly an exceptional education destination.

Apply as an international student

New! 1+1 Graduate Certificate Programs

Get Ready to Start in Summer 2022

Learn more about starting your studies.

Explore Programs for International Students

Mohawk offers a wide range of programs that open career opportunities for international students.

Mohawk College - image gallery 1

نظرة عامة

واحدة من أكبر الكليات العامة في ولاية أونتاريو، وتقدم للطلاب تجربة تعليمية ممتازة عبر فروعها الأربعة في موقع كندي جميل.

كلية ممتازة تضم أكثر من 13 ألف طالب من 90 دولة مختلفة، وتُدرس أكثر من 150 تخصصاً معتمداً، مثل: برامج الشهادات، والدبلوم، والبكالوريوس، والبرامج التأسيسية، وبرامج التدريب. تركز تخصصات الكلية على مجالات علمية، مثل: الأعمال، والتواصل، والخدمة المجتمعية، والرعاية الصحية، والمهن الاحترافية، والتكنولوجيا، وغيره الكثير.

الكلية حاصلة على التصنيف الرابع كأفضل كلية بحثية (Research Infosource 2020)، وكافة الرامج التي تدرسها معتمدة وممولة من وزارة التدريب، والكليات، والجامعات. والكلية حاصلة على عضوية رابطة كليات المجتمع الكندية.

جذور الكلية متأصلة في مجتمع هاملتون المتنوع عرقياً، وتحضر الطلاب للنجاح والآفاق المستقبلية. الكلية هي أول كلية في ولاية أونتاريو تحصل على التصنيف الذهبي (STARS) من حيث إنجازات الاستدامة من جمعية النهوض بالاستدامة في التعليم العالي. وهذا يتضمن فريقاً مخصصاً في مجال الاستدامة يقدم 35 برنامجاً تعزز أنماط الحياة المستدامة.

برامج الكلية تعتمد على التعليم النظري والعملي من خلال مرافق الكلية الحديثة، وتساعد برامج الكلية الطلاب على الانتقال إلى سوق العمل بنجاح. وتُدرس الكلية أيضاً 33 برنامجاً تعاونياً مع شركات رائدة، وتتعاون مع أكثر من 1000 شريك في مختلف قطاعات العمل من أجل تطوير الجوانب الوظيفية لدى الطلاب.

تقع الكلية في مدينة هاملتون، وهي على مسافة قريبة من مدينة تورونتو، وهي قريبة أيضاً من شواطئ بحيرة أونتاريو. ويمكن للطلاب الوصول إلى المواقع الجميلة الأخرى بسهولة، مثل: شلالات نياجرا، ومطار بيرسون الدولي الذي يبعد عنها 45 دقيقة فقط.

يجد طلاب الكلية فرص عمل في غضون 6 شهور من وقت التخرج من الكلية (Graduate KPI Outcomes Survey 2019)، وهو أعلى من المتوسط الإقليمي في أونتاريو مما يدل على التزامهم بتخريج نخبة من الخريجين الجاهزين للمستقبل.

Mohawk College - image gallery 2

ما الجديد

تصنيفات بحثية

تم تصنيف الكلية ضمن أفضل 10 كليات بحثية في كندا (Research Infosource 2020). وتشتهر الكلية بالتزامها في الأبحاث التطبيقية والإبداع، وحصلت الكلية على تصنيفات عالية من حيث دفع أجور للطلاب الباحثين والدخل الناتج من أبحاث قطاعات العمل المختلفة.

يحتضن مركز تكنولوجيا الطيران في مطار هاميلتون الدولي كافة برامج الطيران، ويضم مبنى المركز مختبرات للمحركات، ووسائل للتدريب، وقاعات دراسية جديدة. ويضم أيضاً نظام التدريب على صيانة طائرات بوينج 737.

المركز مبني على مساحة تقدر بأكثر من 75 ألف قدم مربع، وتم إنشاءه بالتعاون مع KF Aerospace، أحد شركاء الكلية في هذا المجال، ويسمح للطلاب بالمشاركة في التعلم العملي برفقة خبراء هذا المجال لاكتساب خبرات عملية قيمة.

فرع ميسيساجا بالتعاون مع triOS

تُدرس الكلية حالياً برامج بالتعاون مع كلية triOS في فرعها الجديد في مدينة ميسيساجا في ولاية أونتاريو. ويمكن للطلاب دراسة أحد البرامج في مدينة متنوعة من كافة الجنسيات. ويمكن دراسة برامج الدبلوم أو الدراسات العليا في مجال الأعمال والتكنولوجيا.

يحصل الطلاب الذين يدرسون في فرع ميسيساجا ويدرسون أحد برامج الكلية على شهادة من الكلية ويمكنهم الحصول على رخصة عمل (PGWP).

مختبر الطاقة والكهرباء

حولت الكلية محطة طاقة غير مستخدمة إلى مختبر أبحاث تطبيقي جديد. ويعتبر هذا المختبر مركزاً لبرامج البحث المبتكرة، ويدعم هذا المختبر الشركات الصغيرة والمتوسطة وإجراء البحوث التطبيقية.

مركز ريادة الأعمال

لدعم رواد الأعمال الطموحين، أسست الكلية مركز ريادة الأعمال. سيضم المركز العديد من البرامج الجديدة والتدريب لرواد الأعمال الناشئين بالإضافة إلى المراكز المتاحة من قبل.

Mohawk College - image gallery 3

جودة التدريس

كافة برامج الكلية معتمدة بالكامل من وزارة التدريب، والكليات، والجامعات، مما يؤكد تميز الكلية في مجال التدريس.

تضم الكلية نخبة من المدرسين الذين يدرسون برامجاً مشجعة وذات جودة عالية تركز على الجانبين العملي والنظري. ويدرس الطلاب أحدث الابتكارات المرتبطة بمجالاتهم الدراسية، وتتعاون الكلية مع أكثر من ألف شربك يقدمون للطلاب فرص إضافية ذات صلة.

توفر الكلية أيضاً دعماً تدريسياً فردياً، ويقدم مركز دعم التعلم الإرشاد والدعم من خلال منصته التعليمية المتاحة عبر الإنترنت.

الكلية رائدة في مجال التعليم التعاوني الذي يوفر الطلاب فرص تدريب وعمل مقابل أجر خلال فترة الدراسة مما يساعد الطلاب على التميز في سوق العمل بعد التخرج من الكلية. وتضم الكلية ايضاً فريقاً متخصصاً في مجال التدريب التعاوني والتحضير للعمل لمساعدة الطلاب على إيجاد فرص التدريب المناسبة التي تناسب أهدافهم المهنية والدراسية.

تقدم الكلية للطلاب 35 برنامجاً أو خدمة تركز على تعزيز الاستدامة بالإضافة إلى اسهامات الاستدامة التي حصلت بفضلها على التصنيف الذهبي STARS من جمعية النهوض بالاستدامة في التعليم العالي.

Mohawk College - image gallery 4

أقسام الكلية

برامج الكلية مقسمة إلى مجالات متنوعة حيث يمكن للطلاب الحصول على شهادة بكالوريوس او شهادة أو دبلوم أو فرصة تدريبية معتمدة في المجالات التالية:

فنون الاتصال

يمكن للطلاب دراسة مجموعة من البرامج الإبداعية، مثل: برامج الموسيقى في شتى مجالاتها، والصحافة، والتصوير، والعلاقات العامة. وبالإضافة إلى التعليم النظري، يشارك الطلاب في فرص عملية توفر لهم فرصاً لعر أعمالهم في هذا المجال.

الخدمات المجتمعية

يمكن للطلاب دراسة أكثر من 16 تخصصاً تركز جميعها على رفاهية الطلاب، والعائلات، والمجتمعات.

الصحة

تشتهر الكلية بريادتها في مجال الرعاية الصحية، ويدير معهد علوم الصحة التطبيقية العديد من البرامج بالتعاون مع جامعة ماكماستر.

كلية ماكيل لإدارة الأعمال

تدرس الكلية العديد من برامج الأعمال المتخصصة، مثل: المحاسبة، والخدمات المالية، والأعمال الدولية. ويكتسب الطلاب خبرات عملية ويشاركون في فعاليات تواصلية لتحقيق أهدافهم المهنية.

المهن الاحترافية والتدريب المهني

تعتبر الكلية واحدة من أكبر الكليات في أونتاريو للتدريب المهني، ويمكن للطلاب اكتساب خبرات في مجموعة من المهن العملية، مثل: البناء، والتصنيع، وقطاع السيارات.
التكنولوجيا

يدرس الطلاب في مختبرات وفصول مركز جويس التعليمية الجديدة التي توفر برامج ممتازة في الصحة الرقمية، والواقع الافتراضي، وتطوير البرامج، وغيره الكثير.

الدراسات التحضيرية

يمكن للطلاب الدوليين دراسة 5 مواد تحضيرية تنقلهم إلى المستوى التالي، وذلك يشمل: الدبلوم، والبكالوريوس، والدراسات العليا.

الدراسات العليا

يمكن للطلاب الذين أنهوا دراسة تخصص متقدم بالخارج أو في كندا أن يقدموا لدراسة برنامج دراسات عليا. وتصل مدة برامج الدراسات العليا سنة كاملة، والبعض الآخر خلال سنتين، وتقدم مجموعة متنوعة من الخيارات الدراسية، مثل: الأعمال، والتكنولوجيا، والرعاية الصحية، والخدمات المجتمعية.

Mohawk College - image gallery 5

متطلبات القبول

يشترط كل برنامج من برامج الكلية متطلبات قبول مختلفة، ويجب على كافة الطلاب الدوليين استيفاء متطلبات اللغة الإنجليزية الخاصة بالبرنامج الذين ينوون دراسته.

سيحتاج المتقدمون الدوليون إلى تلبية متطلبات اللغة الإنجليزية التالية بحد أدنى لبرامج موهوك:

  • TOEFL بدرجة لا تقل عن 550 (80 للاختبار على الإنترنت)
  • IELTS Academic بحد أدنى مجموع 6.0، على ألا يقل أي قسم عن 5.5، أو
  • دبلوم كلية أونتاريو الثانوية وساعات معتمدة في اللغة الإنجليزية (الصف 12 U أو M أو C) صادر عن مجلس إدارة مدرسة حكومية في أونتاريو

إذا كان المتقدمون لا يستوفون متطلبات اللغة الإنجليزية، أو يرغبون فقط في تحسين مهاراتهم في اللغة الإنجليزية، فيمكنهم حضور برنامج موهوك في اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية(EAP). برنامج شامل من ثمانية مستويات يتم تقديمه في فصول دراسية مدتها سبعة أسابيع، وهو يعزز معرفة الطلاب باللغة الإنجليزية من مستوى المبتدئين إلى مستوى الالتحاق بالكلية. في المستويات العليا، يمكن للطلاب الحصول على ساعتين أكاديميتين من أجل برنامج الدبلومة.

سيحتاج جميع المتقدمين الدوليين إلى تقديم ما يلي كجزء من إجراءات التقديم في الكلية:

  • تطبيق كلية موهوك
  •  نسخة من جواز السفر موضحاً الصورة والعنوان
  • محاضر الثانوية المترجمة والموثقة (أو ما يعادلها)
  •  100 دولار كندي رسوم طلب، غير قابلة للرد

يجب ألا يقل عمر جميع المتقدمين الدوليين عن 17 عامًا عند بدء دراستهم. يجب على المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا تقديم إقرار وصاية موثق إلى الفريق الدولي للكلية. تشارك كلية موهوك الآن في خدمة تقديم طلبات كلية أونتاريو (OCAS-IAS) للسماح للطلاب بالتقديم عبر الإنترنت.

Mohawk College - image gallery 6

التسهيلات

توفر الكلية مرافق اجتماعية وأكاديمية عالية الجودة عبر فروعها الأربعة.

حرم فينيل الجامعي

يعتبر هذا الحرم أكبر فروع الكلية، ويوفر للطلاب مختبرات متخصصة، ومراكز العلاج التدريسي، وفصول ذكية، ومكتبة، ومرافق دراسية.

تضم مرافق اجتماعية، مثل: مركز الفنون المسرحية الذي يتسع لأكثر من 1.029 شخص، ومركز رياضي والترفيه. ويضم المركز 3 صالات رياضية، ومركز للياقة، وقاعة متعددة الأغراض، ومسارات داخلية وخارجية، وملاعب لكرة الطائرة وكرة اليد، وقاعات عامة.

تمتلك الكلية أيضًا أكبر مبنى خالٍ من الكربون في كندا. يعتبر مركز جويس للشراكة والابتكار الأول من نوعه في هاميلتون، وهو مركز تعليمي متعدد المساحات يركز على الاستدامة. يحتوي على سبع طوابق من المختبرات المتخصصة، بما في ذلك تلك التي تركز على الطاقة المتجددة، والصحة الرقمية، والأمن السيبراني، والمقاييس. منذ افتتاحه في عام 2017، حصل المبنى على العديد من الجوائز، بما في ذلك:

  • التميز في الابتكار في الهندسة المعمارية (المعهد الملكي للهندسة المعمارية بكندا)
  • شهادة الأداء والتصميم من المجلس الكندي للمباني الخضراء
  • أفضل مشروع هندسي للعام (جمعية أونتاريو للمهندسين المحترفين 2018)

معهد العلوم الصحية التطبيقية في ماك ماستر

تم تأسيس المعهد بالتعاون مع جامعة ماكماستر، ويوفر مرافق حديثة، بما في ذلك مختبرات محاكاة لطلاب العلوم الصحة التطبيقية.

حرم ستوني كريك الجامعي

يدرس هذا الفرع برامج المهن الاحترافية وبرامج التدريب. ويدرس الطلاب باستخدام معدات مهنية في بيئة تكنولوجية متقدمة.

مركز تكنولوجيا الطيران في مطار هاميلتون الدولي

مركز تكنولوجيا الطيران هو عبارة عن مرفق جديد يقع في مطار جون مورنو هاميلتون الدولي. يسمح المرفق للكلية بتدريس جميع برامج الطيران في منشأة مخصصة لهذا الغرض. ويمتد المركز على ثلاثة طوابق، ويضم فصول دراسية، ومختبرات حديثة، ووسائل تدريب، و 20 طائرة تقريباً.

Mohawk College - image gallery 7

الدعم الطلابي

يتم دعم الطلاب الدوليين على يد فريق من الموظفين الذي يقدم خدمات متخصصة لهم طوال فترة دراستهم في الكلية.

هناك فريق مخصص للطلاب الدوليين يساعدهم في حل كافة مشاكلهم، مثل: التأشيرات والهجرة، والسكن، والخدمات الأكاديمية المطلوبة.

يدير مركز اللغة والثقافة أيضًا فعاليات وأنشطة منتظمة حيث يمكن للطلاب الدوليين التعرف على أصدقاء جدد.

يتم تسجيل جميع الطلاب الجدد تلقائيًا في دورة توجيه جامعي. يمكن للطلاب اكمالها من خلال منصة تعليمية افتراضية تعرفهم بالحياة الجامعية الجديدة.

يوفر مركز دعم التعلم في الكلية مجموعة من خدمات الدعم الأكاديمي المجانية، مثل: مساعدة في الرياضيات، ودروس خصوصية، وورش العمل، والكتابة والتواصل.

تدير الكلية أيضًا فعاليات، وورش عمل، وأنشطة منتظمة حيث يمكن للطلاب تكوين صداقات وطلب الدعم والاستمتاع بالحياة الجامعية الجديدة. وهذا يشمل نادٍ للقهوة كل يوم أربعاء، وحلقات اجتماعية شاملة متاحة في فروع الكلية الأخرى.

يضمن فريق خدمات التعلم حصول الطلاب ذوي الإعاقة على فرص متساوية أثناء دراستهم بالإضافة إلى أماكن إقامة مناسبة لاحتياجاتهم، وخدمات دعم أخرى ذات صلة.

توفر الكلية مجموعة من خدمات الدعم في مجال الرفاهية والصحة. وهذا يتضمن مجموعة من خدمات الإرشاد السري والمجاني على يد فريق متخصص ومسجل الذي يمكنه تقديم خدمات أكاديمية وشخصية. إذا لم يكن الطالب على علم بشكل الخدمة الإرشادية التي يحتاجها، يمكنهم الرجوع إلى برنامج (Connect to Wellness) الذي يوفر لهم خيارات تساعدهم على الوصول إلى الخدمات المناسبة.

close