Mohawk International students standing together

Where the World
Comes to Learn

Welcome to Mohawk College. With students from 80+ countries around the world enjoying the wide range programs and services offered, you’ll find Mohawk College is truly an exceptional education destination.

Apply as an international student

Mohawk College - image gallery 1

نظرة عامة

كلية موهوك هي واحدة من كبرى الكليات العامة في أونتاريو بكندا وتضم عدداً كبيراً من الطلاب الدوليين. ومقر كلية موهوك في مدينة هاميلتون الجميلة على ضفاف بحيرة أونتاريو، وهي تستقبل حوالي 13000 طالب كل عام، بما في ذلك أكثر من 4000 طالب دولي من أكثر من 90 دولة مختلفة. وتقع الكلية على بعد 45 دقيقة فقط من تورنتو، ويتمتع الطلاب بتجربة تعلم ديناميكية ومثيرة مع أكثر من 100 برنامج متاح للطلاب الدوليين، بما في ذلك الشهادات والدبلومات ومسارات الشهادات والتدريب المهني.

وتتخصص موهوك في برامج مثل الرعاية الصحية، والتكنولوجيا وإدارة الأعمال والمهن الحرفية والخدمات المجتمعية وفنون الاتصال ومجالات أخرى عديدة. تركز كلية موهوك على التعلم القائم على العمل وتزود الطلاب بتجربة على أرض الواقع بفضل العديد من البرامج التعاونية مع شركات شريكة، بالإضافة إلى مرافقها التعليمية الممتازة والتي خضعت للتجديد مؤخراً. ويهدف هذا البرنامج إلى تأهيل خريجين جاهزين لسوق العمل، حيث أظهر Graduate KPI Outcomes Survey لعام 2017/2018 نسبة توظيف الخريجين بنسبة 88.6%، وهي نسبة أعلى من المتوسط في المقاطعة.

تشجع كلية موهوك مشاركة الطلاب الدوليين في الحياة الجامعية، مع دعم الشمولية بمساعدة موظفين متفانين وخدمات وفعاليات للطلاب الدوليين الوافدين إلى كندا من الخارج. ويمكن للطلاب الدوليين إلقاء نظرة على الحياة الجامعية والدعم المتاح من خلال الاطلاع على النشرات الإخبارية الدولية لموهوك ومتابعة مركز اللغة والثقافة (Language and Culture Centre) على وسائل التواصل الاجتماعي. كما تقدم موهوك برامج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للأغراض الأكاديمية (EAP)، والتي تساعد الطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى التقدم إلى مستويات أعلى في الدراسة.

يدرس الطلاب في ثلاثة حُرُم جامعية، مقرها هاميلتون، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون شخص، واحد من كل أربعة منهم من خارج كندا. وهي تتميز بسهولة الوصول إلى تورنتو وشلالات نياجرا ومطار بيرسون الدولي، وكلها تقع على بعد حوالي 45 دقيقة.

Mohawk College - image gallery 2

ما الجديد

تمت الإشادة بأبحاث كلية موهوك ودورها في نجاح الطلاب من خلال جائزة وطنية حصلت عليها

هذا الصيف تم تكريم College Student Success Innovation Centre (CSSIC) في موهوك بجائزة CACUSS Innovation Award في المؤتمر السنوي للجمعية الكندية لخدمات الطلاب الجامعيين والجامعات (Canadian Association of College and University Student Services) في كالجاري. وتهدف الجائزة إلى الإشادة بخدمة أو برنامج جديد أو رائد يوضح الابتكار والتميز ويمكن استخدامه كنموذج للممارسة الواعدة للجامعات الأخرى.

CSSIC هو مركز أبحاث استثنائي، وهو الأول من نوعه في كندا، ويقع في الحرم الجامعي الرئيسي لموهوك. ويوفر المركز الدعم والخدمات المبتكرة لطلاب الكلية المجتمعية. وتشمل الأنشطة الأكاديمية العروض التقديمية المدعوة، وعشرة منشورات بحثية، بالإضافة إلى عدة منشورات أخرى قادمة. ويتجلى نجاح المركز من خلال تمويل بحثي بلغت قيمته 1.7 مليون دولار كندي على مدار السنوات الأربع الماضية من قبل هيئة التدريس الرائدة في هذا المجال. وتشمل بعض المشاريع الممولة مؤخراً مشاركة مجالس الكليات المحلية ومجتمعات السكان الأصليين.

يقول تيم فريكر، عميد الطلاب في كلية موهوك، "نحن فخورون بالحصول على هذه الجائزة لتأكد التزام كلية موهوك بدعم الطلاب أثناء مواصلة تعليمهم. وعلى الرغم من أن المركز لم يفتح إلا منذ عام واحد، إلا أننا نشهد نتائج واعدة. ونحن ممتنون لقيادة الكلية لدعم فريقنا المتفاني في جهوده".

Mohawk College - image gallery 3

جودة التدريس

تقدم كلية موهوك وسيلة تعليمية جذابة ومثيرة للاهتمام، مع مجموعة متنوعة من الأساليب المستخدمة لتزويد الطلاب بالمعرفة والخبرة. حيث يقدم أعضاء هيئة التدريس المتميزون التعليم المباشر وجهاً لوجه وعلى أعلى مستوىً، مما يوفر للطلاب رؤية ومعلومات يكتسبونها من خبرات أعضاء هيئة التدريس الكبيرة. وتستخدم موهوك أيضاً التعلم عبر الإنترنت، من خلال مركز مخصص للتعليم والتعلم يقدم الدعم على مدار الساعة والمساعدة في الأمور الأكاديمية.

وهناك أيضاً تركيز رئيسي على التدريب الميداني والتعلم المعملي تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس المدربين على أعلى مستوى لتعزيز الخبرات التي يكتسبها الطلاب في الفصول الدراسية النظرية. ونظراً لتنوع وسائل وأساليب التدريس في كلية موهوك، أصبحت مكاناً مميزاً ومثيراً للاهتمام للتعلم واكتساب المعرفة التي سيجني الطلاب ثمارها بعد التخرج مباشرةً.

Mohawk College - image gallery 4

الأقسام

بدلاً من إنشاء أقسام عديدة، تقسم كلية موهوك دليل برامجها إلى مجالات عديدة. وهي:

كلية ماكيل لإدارة الأعمال

تقدم مجموعة متنوعة من 25 برنامجاً متاحاً للطلاب الدوليين، بدءاً من المحاسبة والتسويق والعلاقات العامة وإدارة الأعمال الدولية.

الدراسات التحضيرية

تتوفر خمس برامج تحضيرية منفصلة للطلاب الدوليين، وهي مصممة خصيصاً لمنح الطلاب شهادة تأهيل مع مسار واضح في برنامج أكاديمي آخر.

الصحة

12 برنامجاً متاحاً للطلاب الدوليين، مما يتيح لهم فرصة الاستعداد للعمل المهني في مجال الرعاية الصحية، مثل التمريض والتصوير والتشخيص باستخدام أحدث المرافق المختبرية والمشاركة في التدريب العملي السريري.

فنون التواصل

تتضمن مجموعة من البرامج الموسيقية، وتخصصات مثل الصحافة والعلاقات العامة، حيث يتم تشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطرق مختلفة.

الخدمات المجتمعية

تشمل برامج التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وإنفاذ القانون والعدالة والخدمات القانونية. تم تصميم جميع البرامج لتأهيل الطلاب لمستقبل هادف ومثمر.

المهن الاحترافية والتدريب المهني

تعد كلية موهوك واحدة من أكبر الكليات في أونتاريو لتقديم التدريب المهني في مجموعة من المهن العملية والاحترافية في الصناعة المحلية، مثل البناء والتصنيع والتقنيات الميكانيكية بالإضافة إلى العديد من الكليات الأخرى. وسبعة من هذه البرامج متاحة للطلاب الدوليين.

الدراسات العليا

تسمح شهادات الخريجين للطلاب بتعزيز شهاداتهم أو دبلوماتهم مع دراسة متقدمة متخصصة في العديد من المواد.

الخدمات المجتمعية

يستطيع الطلاب الدوليين التقدم إلى أي برنامج من 16 برنامج لاستكشاف الخدمات المجتمعية، مثل العدالة والخدمات القانونية والخدمات الاجتماعية وإنفاذ القانون وغيرها الكثير.

التكنولوجيا

هناك 26 برنامجاً متاحاً للطلاب الدوليين تتناول جميع جوانب قطاع التكنولوجيا المتنامية تقريباً.

Mohawk College - image gallery 5

متطلبات القبول

توجد متطلبات مختلفة للقبول في البرامج المختلفة في كلية موهوك، وكل برنامج يشترط متطلبات إجادة اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين. وتختلف هذه المتطلبات أيضاً وفقاً للبرنامج الذي يرغب الطلاب في دراسته، لذلك يجب على الطلاب مراجعة المتطلبات الخاصة بكل برنامج. وعلى الرغم من أن بعض البرامج تشترط متطلبات أعلى، إلا أن غالبية برامج دبلومات كلية موهوك تشترط متطلبات القبول التالية:

  • الانتهاء من برنامج كلية موهوك للغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية، المستوى 8 مع الحصول على 70%.
  • اجتياز اختبار TOEFL بدرجة لا تقل عن 550، أو 80 للاختبار على الإنترنت
  • IELTS الأكاديمي مع الحصول على 6.0 درجات بحد أدنى، على ألا يقل أي قسم عن 5.5، أو
  • دبلومة كلية أونتاريو الثانوية والساعات الأكاديمية المعتمدة للغة الإنجليزية (الصف 12 U أو M أو C) الصادر عن مجلس كليات أونتاريو العامة.

تتطلب بعض البرامج مستوى أعلى من إجادة اللغة الإنجليزية.

مما يدل على المكانة التي تتمتع بها كلية موهوك أن بعض البرامج الأكثر إقبالاً مخصص لها فترات قبول تنافسية للغاية. وهذا يعني أن هناك موعداً نهائياً لتلقي الطلبات بحيث يتم النظر فيها بشكل متكافئ، وهو عادةً شهر فبراير للدراسة في سبتمبر، ويونيو للدراسة في يناير. وعلى الرغم من أنه قد يكون هناك إقبال كبير، في بعض الفترات، إلا أنه لا ينبغي أن يقلق الطلاب من عملية التقديم وقد تظل هناك أماكن متوفرة بعد المواعيد النهائية. ويجب على الطلاب التحقق من المواعيد النهائية لكل برنامج لأنها قد تختلف.

اعتباراً من سبتمبر 2019، يجب ألا يقل عمر جميع الطلاب الدوليين عن 17 عاماً عند بداية الدراسة. سيحتاج أي طلاب دوليين تقل أعمارهم عن 18 عاماً إلى تقديم إعلان وصاية موثق عن إلى الفريق الدولي.

Mohawk College - image gallery 6

المرافق

هناك ثلاثة حُرُم جامعية رئيسية تخدم كلية موهوك، وتقع في هاميلتون، وتقدم المرافق التالية:

حرم فينيل الجامعي

يوفر حرم فينيل الجامعي مساحة حديثة موفرة للطاقة في هاميلتون، وهو أكبر حرم جامعي، بعد أن خضع مؤخراً لأكبر عملية تجديد في تاريخ الكلية. ويوفر الحرم الجامعي موارد أكاديمية من الدرجة الأولى بالإضافة إلى الترفيه والتسوق والأنشطة لخلق تجربة مميزة.

حرم ستوني كريك الجامعي

يركز حرم ستوني كريك الجامعي على المهن الحرفية، مع التكنولوجيا المتقدمة والمعدات المهنية لعدد من هذه البرامج العملية.

معهد العلوم الصحية التطبيقية في ماك ماستر

يستفيد طلاب موهوك في العلوم الصحية التطبيقية من الشراكة مع جامعة ماك ماستر للاستفادة من أفضل المرافق والمختبرات لتأهيلهم للعمل في مهن الرعاية الصحية والنجاح فيها.

يمكن لموظفي الدعم السكني للطلاب في موهوك مساعدة الطلاب في إيجاد سكن خارج الحرم الجامعي بسهولة.

بالنسبة إلى الطلاب الدوليين، يمكن لشبكة الإقامة الكندية (Canadian Homestay Network) أن تدعم ترتيبات الإقامة مع الأسر الكندية المضيفة في المنطقة لتقديم دعم إضافي.

Mohawk College - image gallery 7

دعم الطلاب

تقدم كلية موهوك أكثر من 30 خدمة مخصصة لدعم احتياجات العديد من الطلاب الدوليين. ومن لحظة وصول الطلاب إلى كندا، توفر الكلية كل ما قد يحتاجون إليه لضمان الانتقال السلس إلى الحياة في هاميلتون. تقدم موهوك موقعاً دولياً في كل حرم للطلاب القادمين في بداية كل فصل دراسي، حيث يحصلون بعد ذلك على برنامج توجيهي، ويُختتم بفعاليات التوجيه الاجتماعي الاختيارية، التي تديرها جمعية طلاب موهوك (MSA).

هناك أيضاً فريق مخصص لدعم التأشيرات والهجرة والإسكان بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأكاديمية لمساعدة الطلاب في دراستهم. ومن بين الدعم المقدم، يوجد مركز للثقافة واللغة، مصمم للسماح للطلاب الدوليين بالاستفادة من الأنشطة الاجتماعية مع الزملاء والمشاركة فيها.

close