Skip to main content Start main content

To Learn and To Apply For the Benefit of Mankind

The Hong Kong Polytechnic University - image gallery 1

نظرة عامة

حصلت جامعة هونج كونج للفنون التطبيقية (PolyU) على المرتبة 6 ضمن أفضل 50 جامعة ناشئة تحت الـ 50 عاماً لعام 2021، وتعتبر من الجامعات الرائدة، وفيها تنوع طلابي كبير، وتلقت أيضاً ترحيباً عالمياً بفضل سمعتها الأكاديمية، وعدد الطلاب لكل مدرس، والاقتباسات البحثية، وعدد الطلاب الدوليين.

تلبي برامج الجامعة احتياجات الطلاب، وتزودهم بكل ما هو مطلوب. برامج التبادل الدولي والمشاريع البحثية من أهم مكونات المناهج الدراسية. وتجري الجامعة عدداً من المشاريع، بما في ذلك بعض "المشاريع النجمية" في إنتاج الديزل الحيوي الأخضر، وأذرع إعادة التأهيل، وتصميم الأزياء.

أبحاث الجامعة لها تأثير على كافة المجالات، خاصة تخزين الطاقة، والسياحة، وتنكس الأوتار، والألياف الضوئية، وطلاء النانو.

كونت الجامعة شبكة عالمية تتألف من أكثر من 280 مؤسسة وجامعة دولية من أكثر من 40 دولة ومنطقة. ووقعت الجامعة أكثر من 450 اتفاقية أكاديمية تعاونية بما في ذلك اتفاقيات التبادل الطلاب ومبادرات التعاون البحثي المشترك.

توفر الجامعة مرافق وموارد حديثة، بما في ذلك فندق 5 نجوم يُعرف باسم (Hotel ICON’)، الذي يعتبر مركزاً للتدريس والتعلم للطلاب المسجلين في برامج الضيافة والسياحة. ويكتسب طلاب الهندسة مهارات عملية في المركز الصناعي، ويجري طلاب برامج التصميم تجاربهم الإبداعية في برج الابتكار في نادي هونغ كونغ للجوكي.

يعيش الطلاب في هونج كونج حيث الحياة المثيرة المليئة بالأنشطة، وتضم المدينة 20% من الطلاب الدوليين من أكثر من 30 دولة ومنطقة. وتعتبر المدينة مركزاً للثقافات واللغات المتنوعة، وهي واحدة من أكثر مدن العالم أماناً، حيث تحتل المرتبة 8 من حيث الأمن وفقاً لمحرك المدن الآمنة لعام 2021.

يمكن للطلاب الدوليين الراغبين بالعمل في المدينة التقدم بطلب IANG للحكومة للبقاء هناك لمجة عام كامل للبحث عن وظيفة. 

The Hong Kong Polytechnic University - image gallery 2

جودة التعليم

تلتزم الجامعة بتعزيز مبادرات التعليم والتدريس من خلال استخدام منح تطوير التدريس (TDG) لدعم المشروعات سواء على مستوى التخصص أو الكلية/القسم. يكمن الهدف الأساسي من المشروعات في تحسين جودة التعليم والتدريس لتحقيق نتائج تعلم الطلاب، أي تنمية عامة لطلاب جامعة هونج كونج للفنون التطبيقية.

تولي الجامعة جودة التعليم أولوية كبيرة. لذلك، وضعت سياسات وآليات لضمان توظيف مدرسين مؤهلين تأهيلاً كبيراً، وتراقب جودة التدريس عن كثب، وتكرم المدرسين على انجازاتهم الكبيرة في مجال التدريس. ووضعت الجامعة أيضاً بنية جامعية لتعزيز جودة التدريس، وتوفر مجموعة كبيرة من البرامج والأنشطة للمدرسين والعاملين لتطوير قدراتهم وزيادة مهارات في مجال التدريس من أجل الارتقاء بتعلم الطلاب.

The Hong Kong Polytechnic University - image gallery 3

كيفية التقديم

الخطوة 1

يجب على الطلاب اختيار البرنامج الدراسي. ويمكن للطلاب الرجوع إلى قائمة البرامج المتاحة من خلال قائمة البرامج المرفقة

الخطوة 2

يجب على الطلاب التحقق من أهليتهم. يجب على الطلاب الراغبين في التقدم للالتحاق ببرامج جامعة هونج كونج للفنون التطبيقية استيفاء الشروط الأكاديمية وشروط اللغة الإنجليزية بالجامعة.

الخطوة 3

يجب على الطلاب تجهيز مستنداتهم…

  • نسخة من السجلات الأكاديمية الصادرة من المدرسة الثانوية؛ ونتائج اختبار دولي/وطني (مثل SAT، GCEAL، إلخ)؛ ودرجة متوقعة للاختبار المقبل صادرة من المدرسة (إن وجدت)
  • المستندات الداعمة الأخرى (إن وجدت)
  • نموذج التقديم للمنحة الدراسية

قد تتطلب بعض البرامج مستندات إضافية.

الخطوة 4

يجب على جميع المتقدمين دفع 450 HKD كرسوم للتسجيل.

الخطوة 5

يجب على الطلاب تسجيل الدخول بالنظام باستمرار لمعرفة المستجدات. سيتم إعلامهم عند الحاجة إلى تقديم مستندات إضافية. قد يلزم إجراء مقابلة شخصية، ويتم ذلك عادةً عبر الإنترنت.

الخطوة 6

سيتلقى المتقدمون الناجحون عرض القبول عبر الإنترنت. تُعلن نتائج القبول عادةً في الفترة من أواخر شهر يناير وحتى شهر مايو. ستُعلن نتائج المنح الدراسية في نفس الوقت.

القبول الدولي

بدء التسجيل لبرامج البكالوريوس لشهر سبتمبر 2022. منح الجامعة مفتوحة، وتخبر الجامعة الطلاب بعد معالجة طلباتهم. لذلك، تشجع الجامعة الطلاب على التسجيل مبكراً. ويمكن للطلاب الدوليين التسجيل عبر الإنترنت هنا.

يمكن للطلاب أيضاً معرفة المزيد عن القبول والتسجيل في الجامعة.

The Hong Kong Polytechnic University - image gallery 4

التمويل والمنح الدراسية

 PolyU تقدر اسهامات الطلاب الحاليين والجدد. لذلك، على الطلاب الراغبين بالحصول على منحة من الجامعة تقديم طلب عبر eAdmission. وستبلغ الجامعة الطلاب المقبولين للمنح الدراسية عند إرسال القبول الجامع لهم.

هذه المنحة للطلاب المتميزين أكاديمياً في المدراس الثانوية، وتمنحها الجامعة قبل بدء الدراسة. وهناك مقابلات إجبارية للفوز بالمنحة. وسيحصل الفائزون بهذه المنحة على 195 ألف HKD كأقصى حد سنوياً لتغطية الرسوم الدراسية، والسكن، وتكاليف المعيشة. وتجدد المنح الدراسية كل عام، وهي قابلة للتغيير حسب الوضع الأكاديمي في الجامعة.

آراء الطلاب

"التركيز على الأبحاث والمرافق البحثية المتقدمة هي أحد الأسباب التي دفعتني للدراسة في الجامعة. حصلت على الكثير من الفرص للمشاركة في أبحاث رائدة تحت اشراف مدرسين أكفاء." - كاوستوبه شاندرامولي، الهندسة، الهند

"معظم الطلاب والمدرسين الذين قابلتهم خلال الدراسة في الجامعة وخلال الفعاليات الاجتماعية كانوا مشجعين ومساعدين. ارشادهم ودعمهم المتواصلين سهلوا رحلة دراستي وجعلوها مميزة." - كارينا موسيمباييفا، الشحن الدولي ولوجستيات النقل

"غطت المنحة كافة الرسوم الدراسية، وكان ذلك مساعدة قوية لي ولعائلتي، خاصة كوني طالب دولي." - سوم شين يي، الأزياء والمنسوجات (تصميم الأزياء) ، سنغافورة

The Hong Kong Polytechnic University - image gallery 5

نتائج الخريجين

تتميز الجامعة بالإبداع، والابتكار، وريادة الأعمال. وتشمل قائمة برامجها المصممة خصيصاً التدريب وتعلم الخدمة - خدمة المجتمع. وكل يوم، يكتسب الطلاب خبرات ومهارات لازمة للتعامل مع مواقف الحياة الواقعية.

 PolyU وقعت شراكات قوية مع كافة قطاعات العمل والجامعات على المستوى الدولي وعلى مستوى هونج كونج. هذه الشراكات توفر فرصاً قيمة للتبادل الثقافي والأكاديمي، والتدريب، والبحث عن وظائف.

يتخرج الطلاب بمهارات ومعرفة لازمتين في مجال الدراسة. وهذا يترجم معدلات التوظيف العالية التي تصل إلى أكثر من 98% من خريجي الجامعة، حيث يتوظف الخريجون خلال 6 أشهر أو أقل ومنهم من يواصل الدراسات العليا وفقاً لمسح توظيف الخريجين لعام 2019. وتقدر الشركات مجموعة المهارات التي يكتسبها الطلاب في الجامعة.

يمكن للطلاب الدوليين البقاء في هونج كونج بعد التخرج لمدة 12 شهراً للبحث عن وظيفة واكتشاف خيارات التوظيف المتاحة. ومع وجود العديد من قطاعات العمل والصناعات، يرغب الكثير من الطلاب بالعمل في المدينة أو بدء شركاتهم الخاصة هناك.

أصبحت هونج كونج مركزاً للأنشطة الإبداعية بشكل سريع بفضل بنيتها التحتية التي توفر دعماً وفرصاً تمويلية للشركات الناشئة.

The Hong Kong Polytechnic University - image gallery 6

الخبرة الدراسية

التصنيف

خلال عام 2021 - 2022، حصلت الجامعة المرتبة 66 وفقاً لتصنيفات QS للجامعات العالمية، وحصلت على المرتبة 91 وفقاً لتصنيفات التايمز للجامعات العالمية. وحصلت الجامعة على المرتبة 6 على مستوى العالم والمرتبة 3 على مستوى هونج كونج في تصنيفات QS لأفضل 50 جامعة تحت 50 عاماً لعام 2020 & 2021.

الحياة الطلابية

تتميز الحياة الدراسية في جامعة هونج كونج للفنون التطبيقية بأنها ممتعة ومجزية. وذلك حيث يُقام العديد من الفعاليات على مدار العام، مثل القرية العالمية ومنافسة الرقص الجماعي والأنشطة المقامة بين القاعات والرحلات الميدانية، إلخ. فأيما كانت هوايات الطلاب واهتماماتهم، سيجدون من يُشبههم للانضمام إليهم.

التعليم المتكامل (WIE) هو عبارة عن خبرات تعليمية قائمة على العمل تتم في سياق تنظيمي متصل بمهنة الطالب المستقبلية أو تطوير المهارات العامة التي ستكون ذات قيمة في تلك المهنة. وتعتبر الجامعة رائدة في برامج العمل المتكاملة خاصة في مناهج برامج البكالوريوس.

تعلم الخدمة (SL) هو المكان الذي يلبي فيه التعليم المهني الاحتياجات المجتمعية. ويوفر تعلم الخدمة للطلاب فرصًا لخدمة المحرومين باستخدام معارفهم ومهاراتهم المهنية في هونغ كونغ والبر الرئيسي الصيني، وفي الخارج.

فرص التعلم العالميةتشجع الجامعة طلاب البكالوريوس على اكتشاف والمشاركة في الفرص الخارجية. وهذا يشمل: برامج التبادل الطلابي، وبرامج التبادل العيادي، والبرامج الصيفية، وبرامج الأبحاث الصيفية، والمؤتمرات، والمسابقات، وجوالات الدراسة قصيرة الأمد، والعديد من الأنشطة الدولية. وتوفر الجامعة المساعدة المالية لمساعدة الطلاب على زيادة نظرتهم الدولية.

يتضمن برنامج القيادة مقررات معتمدة يختلف محتواها ليشمل قيادة الشركات وتنمية العلاقات الشخصية. وتستقبل الجامعة كل عام أكثر من 2000 طالب ليصبحوا قادة المستقبل في مختلف قطاعات العمل.

The Hong Kong Polytechnic University - image gallery 7

الموقع

مدينة هونغ كونغ هي بوابة الصين وقريبة من دول جنوب شرق آسيا الأخرى. المدينة موطن لمئات من المجموعات المجتمعية النابضة بالحياة والجنسيات المختلفة. وتستضيف المدينة كل عام عددًا كبيرًا من المؤتمرات، والمهرجانات، والمعارض الدولية.

بالنسبة للشركات الدولية والصينية، تعتبر هونغ كونغ مركز القيادة المثالي للشركات. لذلك، اختارت مئات الشركات والمؤسسات المدينة مقراً رئيسياً لهم. وتعتبر هونغ كونغ أيضاً مركزًا للنشاط الاقتصادي، خاصة للأشخاص الراغبين في الانخراط في اتخاذ القرارات الكبيرة، وحيث يوجد تغيير إيجابي.

اللغتان الصينية والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان في هونغ كونغ. وتستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في الحكومة وفي القطاعات القانونية والمهنية والتجارية. ومن السهل التعرف على أشخاص جدد من جميع أنحاء العالم، والتعلم من الآخرين، وبناء علاقات، واكتشاف الذات. تزخر المدينة بالثقافات والجنسيات المختلفة.

التسهيلات

تزخر الجامعة بمرافق عالمية المستوى. وأبلغ مثال على هذه المرافق هو فندق البحث والتدريس الذي يُعرف باسم فندق آيكون، وهو فندق فاخر 5 نجوم ويُعتبر مكانًا لتدريب طلاب السياحة والضيافة كذلك. وهذا يمنح طلاب الجامعة الفرصة للعمل والتعلم والبحث داخل فندق يعمل فعليًا.

كما يُمكن المركز الصناعي طلاب الهندسة من الحصول على تدريب عملي يُكمل دراساتهم النظرية.

أما طلاب التصميم فيمكنهم الاستفادة من العمل في برج الابتكار جوكي كلوب في هونج كونج، وهو من تصميم المهندسة المعمارية ذات الصيت العالمي زها حديد. وهو يضم ورش عمل أكثر حداثة واستوديوهات تصميم وقاعات مُحاضرات وفصول دراسية فضلاً عن أماكن لإقامة المعارض.

close

Your browser is not the latest version. If you continue to browse our website, Some pages may not function properly.

You are recommended to upgrade to a newer version or switch to a different browser. A list of the web browsers that we support can be found here