Admissions Talks I Faculty Talks I Live Chat Sessions
Application for 2020 intake is now open!
HKU Undergraduate Admissions 2020
HKU& Sciences Po Dual Degree Programme
University Collaborative Programmes

HKU has partnered with leading international universities around the world to give opportunities for students to experience different learning environment and culture, while pursuing two degrees

The University of Hong Kong - image gallery 1

نظرة عامة

تشتهر الجامعة باسم "بالجامعة الدولية" في آسيا، وحاصلة على الترتيب 25 على مستوى العالم، والترتيب 1 على مستوى هونج كونج وفقاً لتصنيفات (QS) للجامعات العالمية لعام 2020. تأسست الجامعة في عام 1911، وتقع في مدينة نابضة بالحياة. توفر الجامعة للطلاب رؤىً عالمية. وتعتبر مدينة هونج كونج واحدة من أكثر دول العالم تعدداً للجنسيات، وتتميز المدينة بقوة العمل التي تجعل منها مركزاً للتجارة الدولية. وتعتبر المدينة مثالية للدراسة، وتتميز أيضاً بالثقافة الصينية ومختلف قطاعات الأعمال.

تولي الجامعة جودة التدريس والتعلم أهمية كبيرة. في عام 2019، صُنفت 10 مجالات دراسية تُدرسها الجامعة ضمن أفضل 20 مجالاً على مستوى العالم وفقاً لتصنيفات (QS) الخاصة بقائمة التخصصات. وتشتهر الجامعة باسم "بالجامعة الدولية" على مستوى العالم وفقاً لتصنيفات التايمز لجامعات التعليم العالي لعام 2019، ويعود الفضل إلى عدد الطلاب الدوليين المقبولين في الجامعة، وطاقم التدريس الدولي، والمشاركة في التأليف التعاوني الدولي. ويدرس في الجامعة أكثر من 10.000 طالب دولي من أكثر من 100 دولة مختلفة لذلك نجد أن البيئة التعليمة داخل الحرم الجامعي متنوعة من حيث الجنسيات الدولية.

يتعلم الطلاب وفقاً لأعلى معايير التدريس التي تطبقها الجامعة. ونتج عن البرامج الدراسية الإبداعية والأبحاث العالمية الرائدة بيئة تعليمية مميزة. وفي السنوات الأخيرة، حقق باحثو الجامعة إسهامات بحثية رائدة في مجلات عدة، مثل: الطلب، والتصنيع، والهندسة المعمارية، وغيره. وتعطي الجامعة التعليم الجامع أهمية كبيرة لتخريج خريجين ذوي مهارات عالية وأكثر استعدادًا لمهنهم المستقبلية كقادة ورائدين في مجالاتهم الدراسية المختلفة. لذلك، تستحق الجامعة الدراسة فيها وذلك بفضل سمعتها الدولية الكبيرة.

The University of Hong Kong - image gallery 2

ما الجديد

أعلن مكتب التحويل التكنولوجي (TTO) مؤخراً حصول 25 شركة ناشئة على تمويل بموجب برنامج دعم شركات تكنولوجيا ناشئة لعام 2019/2020 الخاصة بالجامعات (TSSSU@HKU).

(TSSSU@HKU) هو برنامج يوفر دعماً مالياً يصل إلى 8 مليون HKD لدعم شركات تكنولوجيا ناشئة أسسها أعضاء من الجامعة. وتحصل كل شركة من الشركات 25 التي أسسها فريق من المعلمين والطلبة والخريجين دعماً سنوياً يصل إلى 1.5 HKD لمدة 3 سنوات كحد أقصى لتغطية التكاليف الأساسية، بما في ذلك تكلفة الإنشاء والعمليات، والأبحاث والتطوير، والإعلانات، وبيع المنتجات والخدمات النهائية. بالإضافة إلى ذلك، تحصل كل شركة على دعم التسويق والتوجيه على يد خبراء قطاعات العمل والمستثمرين، ويمكن لكل شركة الاستفادة من المصادر المتاحة في الجامعة وشبكتها العالمية.

دعمت الجامعة أكثر من 48 شركة ناشئة تقريباً منذ تأسيس برنامج (TSSSU@HKU) في عام 2014 وذلك من خلال دعم سخي من حكومة هونغ كونغ. هذا الرقم الكبير هو دليل واضح على أهمية البرنامج والتزامه القوي تجاه الشركات الناشئة وذلك بهدف التواصل مع الشركات الناشئة الأخرى وتطوير النظام الاقتصادي والمالي لهونغ كونغ.

The University of Hong Kong - image gallery 3

التعليم والتعلم

تتمثل مهمة الجامعة الرئيسية بتوفير تعليم شامل عالي الجودة قائم على طرق التدريس الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، أصبح التعلم العملي الممارسة المعتادة في البرامج المهنية وغير الاحترافية المتاحة في الجامعة.

مرونة البرامج الأكاديمية 

يوفر منهاج برامج البكالوريوس التي تصل مدتها 4 سنوات دراسية مرونة للطلاب لاختيار مجموعة متنوعة من المواد الدراسية الأساسية والاختيارية. ويمكن للطلاب الاستفادة من الفرص المتاحة، مثل: فرص التدريب، وبرامج التبادل الدولي، والمشاريع الإقليمية.

الجوهر العام

سلسلة من المواد الدراسية في 4 مجالات دراسية مطلوبة من جميع طلاب البكالوريوس. وتساعد هذه المواد الطلاب على تكوين صداقات جديدة من مختلف الكليات، وتطوير المهارات الإبداعية، والفكرية، والاجتماعية.

تعلم قائم على حل المشكلات

يطلب ذلك استخدام المشكلات أو المواقف الأصلية كوسيلة لتحفيز الطلاب على استكشاف المفاهيم والمهارات الرئيسية للتخصص. ويسهل المدرسون عملية التعليم ويوجهون الطلاب. ويشجع التعليم القائم على أسلوب حل المشكلات الطلاب على استخدام العقل لحل المشكلات، والتفكير بشكل ناقد، وتوجيه أنفسهم بشكل مستقل.

التعلم العملي والمنهجي

مركز التنمية والموارد الطلابي (CEDARS) ووحدة التعليم العام (GEU) هما المزودان الأساسيان للأنشطة التعليمية المنهجية في الجامعة. ويشارك الطلاب في خدمة المجتمع أو المشاريع التي تثير اهتماماتهم والتي تتطلب التدريب، والخدمة، والتفكير. وتطبق الجامعة طرق تقييم وتطوير عالية الجودة في مختلف المستويات الأكاديمية، بما في ذلك البكالوريوس والدراسات العليا التدريسية.

هناك أشكال أخرى من التعلم التجريبي أو العملي داخل الحرم الجامعي. يتابع برنامج التبادل الطلابي الدولي عملية تبادل الطلاب مع أكثر من 360 جامعة شريكة في أكثر من 44 دولة. ويشارك الطلاب القادمون من دول أخرى في زيادة التنوع الطلابي داخل الحرم الجامعي، ويتعلم الطلاب الذين ترسلهم الجامعة خبرات تعليمية جديدة في الجامعة المستضيفة.

The University of Hong Kong - image gallery 4

خيارات الدراسة

تُدرس الجامعة برامج دراسية في أكثر من 70 مجالاً دراسياً، 41 منهم على مستوى البكالوريوس. وتكسب المواد الدراسية الطلاب نظرة شاملة عن المجلات الدراسية بما يتماشى مع النظرة العالمية لزيادة أفق الطلاب وتطوير مداركهم الفكرية. وتضم الجامعة الكليات والأقسام التالية:

  • كلية الهندسة المعمارية
  • كلية الآداب
  • كلية إدارة الأعمال والاقتصاد
  • كلية طب الأسنان
  • كلية التربية
  • كلية الهندسة
  • كلية الحقوق
  • كلية العلوم
  • كلية العلوم الاجتماعية
  • كلية الدراسات العليا
  • كلية لي كا شينج للطب

أسست الجامعة أيضاً برامج تعاونية مع جامعات مرموقة حول العالم لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لدراسة برامج ثنائية متزامنة واكتساب خبرات تعليمية من بيئتين تعليميتين مختلفتين. وتشمل قائمة البرامج الثنائية المتاحة التالي:

  • برنامج الحقوق الثنائي بالتعاون مع جامعة بكين
  • برنامج قادة المستقبل الثنائي بالتعاون مع جامعة بكين
  • برنامج العلوم الثنائي التابع للجامعة
  • برنامج كلية لندن الثنائي الخاص بالجامعة
  • برنامج بيركيلي الثنائي بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا

برنامج توظيف طلاب البكالوريوس بالتعاون مع جامعة كامبريدج.

The University of Hong Kong - image gallery 5

التعاون الدولي

كونت الجامعة أيضاً تحالفات دولية إستراتيجية مع جامعات حول العالم بناءً على التزامها تجاه التنوع الطلابي داخل الحرم الجامعي ودعم البرامج الدولية. وتعتبر الجامعة عضواً مؤسساً أيضاً لجامعات 21، وهي عبارة عن شبكة من الجامعات البحثية الرائدة حول العالم.

شراكات الجامعة هائلة من حيث الكم والمكان، حيث وقعت أكثر من 360 جامعة في أكثر من 45 دولة شراكات مع الجامعة بهدف توفير تجربة دراسية للطلاب بالخارج كجزء من متطلبات الدراسة لمدة فصل دراسي أو عام دراسي كامل. ويستفيد الطلاب من هذه الشراكات ومميزاتها الجمة، مثل: الدراسة الفصلية بالخارج، وتعلم الخدمات، والمشاريع البحثية الفصلية، وبعض المبادرات الطلابية قصيرة الأمد. وتشمل قائمة التعاون الدولي: المشاريع البحثية، والزيارات المهنية، وبرامج الدكتوراه المشتركة. وتشمل قائمة الجامعات الشريكة الجامعات المصنفة ضمن أفضل الجامعات في العالم في بعض الدول العظمى.

كجزء من برنامج الرؤية الصينية، يمكن للطلاب استكشاف البر الرئيسي للصين والاختيار من بين مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية والمشاريع البحثية التي تنظمها الجامعات الشهيرة في المدن الكبرى في البر الرئيسي للصين. ويمكن للطلاب أيضاً القيام بالزيارات الثقافية والخدمات الاجتماعية في المناطق الريفية والقرى البعيدة.

The University of Hong Kong - image gallery 6

المرافق

توفر الجامعة أكثر من 100 مبنى للتدريس، والأبحاث، والمرافق السكنية، والمرافق الترفيهية. الحرم الجامعي الرئيسي مقام على مساحة 14 فدان تقريباً في جزيرة هونج كونج، ويضم 5 كليات، ومكتبة رئيسية. وتضم مكتبات الجامعة أكثر من 3 مليون مجلد، وأكثر من 555.000 اشتراك في مجلة إلكترونية، وأكثر من 6 مليون كتاب إلكتروني للطلاب.

يضم حرم سنتنيال 3 كليات ويوفر مرافق تعليمية حديثة، وصالة توفر قاعات للتدريس والتعلم الذاتي. بالإضافة إلى ذلك، تدير الجامعة فروعاً أخرى في مناطق أخرى في هونج كونج.

يستفيد الطلاب أيضاَ من المرافق الرياضية الداخلية المتاحة في مركز فلورا هو ومركز ليندسي رايد سبورتس. ويمكن استخدام مرافقها الكبيرة لألعاب القوى، وكرة القدم، وكرة الريشة، والهوكي، وغيره.

The University of Hong Kong - image gallery 7

التمويل والمنح الدراسية

توفر الجامعة مجموعة من المنح الدراسية لتخفيف العبء المالي عن الطلاب.

منح الجدارة الأكاديمية 

تستهدف منح الجدارة الأكاديمية الطلاب المميزين أكاديمياً الحاصلين على قبول لدراسة أحد برامج البكالوريوس في الجامعة. وقد تغطي هذه المنح كامل الرسوم الدراسة، ومصاريف المعيشة السنوية، وتكاليف السكن الجامعي. ولا تتطلب هذه المنح الدراسية أي طلب منفصل، وقد يتم تجديدها سنوياً طول فترة الدراسة.

تشمل قائمة منح الجدارة الأكاديمية المختلفة المتاحة:

  • منحة الجامعة التأسيسية
  • منحة الجامعة التأسيسية لحملة الدبلوم الدولي
  • منحة الجامعة التأسيسية لحملة شهادة مستوى GCE A ومستوى A الدولي

قم بزيارة موقع الجامعة لقراءة المزيد عن المنح الدراسية للطلاب الدوليين.

close