Accessibility Skip to Global Navigation Skip to Local Navigation Skip to Content Skip to Search Skip to Site Map Menu

International at the University of Otago

University of Otago - image gallery 1

نظرة عامة

تتمتع جامعة أوتاجو بتاريخ حافل ومميز بعد أن تم تأسيسها كأول جامعة في نيوزيلندا عام 1869. من خلال تاريخ بحثي وتعليمي رائد عالمياً، تم تصنيف الجامعة ضمن أفضل 1% من الجامعات في جميع أنحاء العالم من قبل QS World University Rankings.

تقدم أوتاجو مجموعة كبيرة ومتنوعة من خيارات الدراسة في مجالات مثل الأعمال والعلوم الصحية والعلوم الإنسانية. يمكن للطلاب الاختيار من بين أكثر من 200 برنامج ودورة. تحظى الجامعة بتصنيف خمس نجوم من قبل QS من حيث فرص التوظيف والتدويل والتدريس والبحث العلمي. أوتاجو مُصنفة أيضاً على أنها الجامعة الأولى في نيوزيلندا من حيث أداء الطلاب ومعدلات استبقائهم، وفقاً لمؤشرات الأداء التعليمي الصادرة عن Tertiary Education Commission (TEC). وهذا يؤكد جودة البرامج التي تقدمها أوتاجو للطلاب.

للجامعة تاريخ وسجل حافل في جميع أنحاء نيوزيلندا ولها فروع في دنيدن وويلينجتون وأوكلاند وكريستشيرش وإنفركارجيل. تضم أوتاجو أيضاً مجتمعاً طلابياً متنوعاً وأكثر من 85% من الطلاب في حرم دنيدن الجامعي من خارج المدينة و3 آلاف طالب دولي مسجلين في جميع فروع الجامعة. يتمتع الطلاب في أوتاجو بنتائج ممتازة للخريجين حيث يتقدم 95% من الطلاب لمواصلة الدراسة أو يحصلون على فرص عمل بعد التخرج.

University of Otago - image gallery 2

ما الجديد

تعاون أعضاء هيئة تدريس جامعة أوتاجو وخبراء علم الأمراض وعلم الأحياء الدقيقة والصحة العامة وعلم المناعة عن كثب مع حكومة نيوزيلندا لجعل الجامعة مؤسسة عالمية رائدة في مكافحتها لفيروس كورونا. ولقد تأثر صنع القرار الحكومي بشكل إيجابي من خلال دعوات الجامعة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة، وأصبح أعضاء هيئة تدريس أوتاجو الآن من أبرز الشخصيات في الاستجابة القائمة على الأدلة التي نالت الثناء في البلاد في هذا الصدد.

وإلى جانب الدعم التعليمي والأكاديمي المقدم للطلاب خلال هذه الفترة غير المسبوقة، نفذت أوتاجو مبادرات تركز على الطلاب في المقام الأول، مثل:

  • التعليم عبر الإنترنت

يتوفر عدد أكبر من برامج مؤهلات أوتاجو للدراسة عبر الإنترنت. لعرض القائمة الكاملة للبرامج والأوراق، يمكن للطلاب زيارة قسم التعلم في أوتاجو في 2021 (Learning at Otago in 2021) على موقع الجامعة.

  • المنح الدولية لعام 2021

بالإضافة إلى المنح الدراسية المتاحة بالفعل، تقدم أوتاجو الآن للطلاب أيضاً برامج تمهيدية للطلاب الدوليين ومنحاً دراسية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا لدعم أهدافهم الأكاديمية.

  • صندوق دعم الطلاب Pūtea Tautoko

هذا الصندوق مخصص لدعم الطلاب الدوليين الذين يعانون من صعوبات مالية بسبب جائحة كوفيد-19.

  • AskOtago ودعم الطلاب الدوليين

هذا بمثابة نقطة محورية للدعم الخاص والتواصل، حيث يستطيع الطلاب الحصول على خدمات ومعلومات مهمة عن الجامعة.

يجب على الطلاب الرجوع إلى موقع أوتاجو باستمرار للحصول على آخر التحديثات بشأن الوضع بسبب كوفيد-19. إذا كان لدى الطلاب أسئلة لم يتم تناولها في صفحة أوتاجو كوفيد-19 (Otago Covid-19)، فيمكنهم التواصل مع AskOtago.

University of Otago - image gallery 3

جودة التدريس

أوتاجو من بين أفضل الجامعات البحثية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ولديها سجل لا مثيل له في جوائز التميز في التدريس الوطنية بعد أن فازت بست جوائز عليا على مدار السنوات التسع الماضية. أعضاء هيئة التدريس بها من الطراز العالمي وهم من بين أكثر المدربين دولياً في العالم، ولديهم خبرات متنوعة، ما يعزز التعاون العالمي ويقدمون رؤية دولية تحظى بتقدير عالمي. العديد من خيارات الدراسة بالجامعة هي المؤهلات الوحيدة من نوعها على المستوى الوطني.

كما تتصدر الجامعة جميع مؤشرات TEC (Tertiary Education Commission) للأداء التعليمي في مجالات مثل إتمام البرامج الدراسية والمؤهلات، واستبقاء الطلاب، وكذلك التقدم إلى الدراسات العليا. ويستفيد الطلاب في أوتاجو من التدريس القائم على البحوث ويدرسون على أيدي أعضاء هيئة تدريس يكرسون أنفسهم للتدريس، وكذلك معترف بهم دولياً لجودة أبحاثهم.

آراء الطلاب

"لقد كانت تجربتي رائعة مع أعضاء هيئة التدريس، فهم ودودون ومتعاونون للغاية. لقد وجدت أن الدراسة ليست مجرد تعلّم، إنها أكثر من ذلك بكثير، لقد أصبحت مهمة مثيرة وممتعة بالنسبة لي. حتى في الفصول النظرية، يتم تدريس المفاهيم بطريقة عملية. المعامل رائعة بحق. لقد جعلتنا أوتاجو نستمتع بكل من كل من المعيشة والتعلم". - خوشبو سوني (الهند)/بكالوريوس العلوم التطبيقية (علوم الطب الشرعي التحليلي)

University of Otago - image gallery 4

برامج تمهيدية تؤهل للالتحاق بأوتاجو

لمساعدة الطلاب الأجانب على تحقيق هدفهم بالدراسة في أوتاجو، يقدم مركز اللغات ودراسات السنة التمهيدية بجامعة أوتاجو (UOLCFY) برنامجاً تمهيدياً للطلاب لاستيفاء شروط القبول لكل من دراسات البكالوريوس والدراسات العليا. كما يؤهل مركز اللغات ودراسات السنة التمهيدية بجامعة أوتاجو الطلاب للدراسة الأكاديمية.

يقدم مركز اللغات بجامعة أوتاجو مجموعة من برامج اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى البرامج التمهيدية التي تؤهل للمزيد من الدراسات. تتوفر خمسة مستويات لدراسة اللغة الإنجليزية العامة، بدءاً من مستويات المبتدئين إلى المستويات المتقدمة. وتهتم المحاضرات بالطلاب وتعكس المواد بيئة وأجواء نيوزيلندا المعاصرة. يتألف الفصل الدراسي في المتوسط من 14 طالباً، ويتكون المقرر بنظام الدوام الكامل من 23 ساعة في الأسبوع. وعند الانتهاء من البرنامج، يحصل كل طالب على شهادة وتقرير يفصّل إنجازه.

تقدم السنة التمهيدية لجامعة أوتاجو برنامجاً من فصلين دراسيين مدة كل منهما 13 أسبوعاً، حيث يمكن للطلاب اختيار دراسة أحد المجالات الأكاديمية الأربعة التي تتوافق مع الأقسام الأكاديمية الأربعة بجامعة أوتاجو: إدارة الأعمال/التجارة، والعلوم الصحية، والفنون/العلوم الإنسانية والعلوم/العلوم التطبيقية/ علوم الحياة. ويتم منح الطلاب الذين يكملون بنجاح البرنامج ذي الـ 26 أسبوعاً، والمكون من 10 أوراق، شهادة الدراسات التمهيدية. وتضمن هذه الشهادة التحاق الطلاب ببرنامج السنة الأولى الذي اختاروه في جامعة أوتاجو (باستثناء تلك البرامج ذات الدورات المحدودة)، وهي معترف بها في جميع جامعات نيوزيلندا كمؤهل للالتحاق.

يحصل طلاب مركز اللغات ودراسات السنة التمهيدية بجامعة أوتاجو على خدمات الدعم الطلابي الكاملة، وبرنامج توجهي شامل وبرنامج أسبوعي من للأنشطة والفعاليات الطلابية.

قالت فيولينا جوناوان، طالبة سابقة في السنة التمهيدية وحصلت على منحة نائب رئيس الجامعة لعام 2019، "لقد أتاح مركز اللغات ودراسات السنة التمهيدية انتقالاً أكاديمياً وغير أكاديمي ممتازاً وسلساً. أشعر بأمان شديد ودعم جيد في دراستي هنا. إن المساعدة والدعم الذين يتم تقديمهما هنا رائعان بحق ويجعلني ذلك أشعر بالانتماء أكثر وبأنني أستطيع الاستفادة من الفرص وتحقيق النجاح."

University of Otago - image gallery 5

متطلبات القبول

على جميع الطلاب الدوليين الذين ليست لغتهم الإنجليزية هي اللغة الإنجليزية تقديم ما يثبت إجادتهم اللغة الإنجليزية بشكل مقبول. ويجب على الطلاب تضمين بيان معتمد بنتائج اختبار مقبول للغة الإنجليزية تم إجراؤه في غضون عامين من تاريخ بدء الدراسة في أوتاجو.

بالنسبة لدراسة البكالوريوس، يحتاج الطلاب عادةً إلى ما يعادل 6.0 درجات بشكل عام في اختبار IELTS في الوحدة الأكاديمية، على ألّا تقل درجة أي قسم عن 6.0 درجات. بالنسبة للدراسات العليا، يحتاج الطلاب عادةً إلى ما يعادل 6.5 درجة في اختبار IELTS بشكل عام في الوحدة الأكاديمية، على ألّا تقل درجة أي قسم عن 6.0 درجة. قد تُشترَط لبعض البرامج متطلبات أعلى في اللغة الإنجليزية ويُنصح الطلاب بالرجوع إلى المكتب الدولي.

للدراسة في جامعة أوتاجو، يحتاج الطلاب أيضاً إلى مؤهل معترف به للالتحاق بالجامعة، إلى جانب النتيجة المطلوبة في اختبار اللغة الإنجليزية المعترف به. تعترف الجامعة بالعديد من المؤهلات الدولية التي تعادل مؤهلات نيوزيلندا للالتحاق بالجامعة.

بالنسبة لدراسات البكالوريوس، تقدم الجامعة كل من درجة البكالوريوس العامة والمتخصصة. تشتمل الدرجات المتخصصة على متطلبات الالتحاق الإضافية وحدود لعدد الطلاب الذين قد يلتحقون بشهادات البكالوريوس العامة.

تختلف متطلبات القبول للطلاب الذين يرغبون في متابعة الدراسة بعد التخرج باختلاف البرنامج، حيث تتطلب البرامج التدريبية مؤهلاً بمستوى درجة البكالوريوس في نفس مجال الدراسة، وهناك برامج تتطلب متطلبات أخرى، مثل خبرة العمل ذات الصلة.

تتطلب بعض شهادات الماجستير من الطلاب إكمال دبلومة دراسات عليا، ثم الانتقال إلى السنة الثانية من الدراسة. وإذا كان الطلاب مهتمين بدراسة مادة جديدة على مستوى الدراسات العليا، فإن الجامعة تقدم دبلومة للخريجين، ويمكن أن تكون بمثابة برنامج تمهيدي للدراسات العليا.

لدراسة درجة الدكتوراة، يحتاج الطلاب عادةً إلى الحصول على درجة الماجستير أو درجة الشرف الرفيعة في نفس التخصص أو أي تخصص ذي صلة في من مجالات البحث المطلوبة.

University of Otago - image gallery 6

المنح والتمويل

وتقديراً للصعوبات المستمرة التي يواجهها الطلاب الدوليون، تفخر أوتاجو بتقديم مجموعة من المنح الدراسية المخصصة على جميع المستويات لمن ينضمون في عام 2021، بما في ذلك البرامج التمهيدية وبرامج البكالوريوس والدراسات العليا.

بالنسبة لدراسات البكالوريوس ، تدعم أوتاجو جميع الطلاب الدوليين المؤهلين بمنحة نائب رئيس الجامعة التي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار نيوزيلندي (تطبق الشروط). تم تصميم هذه المنحة لدعم الطلاب لمواصلة رحلتهم الأكاديمية في أوتاجو، سواء في الحرم الجامعي في دنيدن أو عبر الإنترنت (برامج مختارة) من وطنهم. لضمان توفير مكان آمن للطلاب يشعرون فيه كأنهم في بلادهم، يحصل الطلاب المقيمون في نيوزيلندا أيضاً على مكان مضمون في السكن الجامعي (تطبق الشروط). 

بالنسبة للدراسات العليا، تدعم منح أوتاجو للتميز الدولي بقيمة 10 آلاف دولار نيوزيلندي الطلاب الدوليين المتفوقين الذين يبدأون الدراسة في برامج البكالوريوس/الماجستير أو الدبلومات العليا. وهذه البرامج متاحة للطلاب سواء داخل الحرم الجامعي أو عبر الإنترنت (برامج مختارة) من داخل نيوزيلندا أو من بلادهم، في مجالات العلوم الإنسانية وإدارة الأعمال والعلوم. المنح الدراسية الحالية متاحة أيضاً لطلاب الدرجات البحثية. 

منحة أوتاجو الدولية للبرامج التمهيدية بقيمة 4 آلاف دولار نيوزيلندي متاحة للطلاب المتفوقين المسجلين في برنامج السنة التمهيدية في مركز اللغات بجامعة أوتاجو والسنة التمهيدية.

University of Otago - image gallery 7

نتائج الخريجين

هناك إقبال كبير على توظيف خريجي جامعة أوتاجو عالمياً لأنهم معروفون بمهاراتهم في التفاوض وبمهاراتهم الشخصية. وبالإضافة إلى ذلك، لديهم مهارات تحليلية ومفاهيمية، وكذلك قدرة على الحكم المستقل.

يهدف برنامج منح فرص التوظيف الجديد OtagoExtra التابع لمركز التطوير الوظيفي بالجامعة إلى تعزيز الطلاب بالمهارات التي يحتاجونها في العمل بعد التخرج.

وقد حصل المركز على المرتبة الأفضل بين جامعات نيوزيلندا لمدة عامين على التوالي من New Zealand Association for Graduate Employers (NZAGE).

تعتبر شعبة التجارة في الجامعة، بكلية أوتاجو لإدارة الأعمال، رائدة في مجال التعليم في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وهي حاصلة على اعتماد EQUIC وAACSB، مما يضمن أن مؤهلاتها مقبولة عالمياً ومعترف بها دولياً. ويتمتع خريجو إدارة الأعمال بسمعة ممتازة في مجال الأعمال الدولية وهم معروفون في جميع أنحاء العالم باستقلالهم وفكرهم العملي المستمد من ثقافة أوتاجو.

يحظى خريجو العلوم الصحية من جامعة أوتاجو باحترام كبير في جميع أنحاء العالم بسبب مهاراتهم وتميزهم في مجال الممارسات السريرية والبحثية. وتشتمل جميع برامج العلوم الصحية في الجامعة فرص التعلم السريري أو الممارسة العملية في المختبرات، مما يوفر للطلاب الخبرة والمهارات والمعرفة اللازمة التي تؤهلهم لمهنة مجزية وناجحة في مجال خدمات الرعاية الصحية.

يتم تشجيع طلاب العلوم الإنسانية على تبني التفكير النقدي، وتطبيق منهجيات ونظريات وأساليب رائدة لفهم التجربة الإنسانية.

يهدف قسم العلوم إلى تطوير وتنمية مهارات التعلم الأساسية مدى الحياة التي يبحث عنها أصحاب العمل، مثل التفكير النقدي ومهارات الاتصال ومهارات التعامل مع الآخرين والعمل الجماعي والمهارات التحليلية وحل المشكلات.

close