Shoreline Community College - image gallery 1

نظرة عامة

تعد مدرسة شورلاين للجاليات ومنذ تأسيسها عام 1964 موطنا لما يقارب 10.000 طالبا، من ضمنهم حوالي 1.000 طالب دولي من أكثر من 50 دولة. تعد المنشأة كلية مجتمعية عامة بالقرب من سياتل، واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

يتحضر الطلبة الأجانب لوظائفهم الناجحة في شورلاين عن طريق اختيار البرنامج المناسب من بين أكثر من 100 برنامج أكاديمي وتقني/ مهني. ينهي الطلبة أول سنتين من شهادة البكالوريوس في شورلاين، وبعدها ينتقلون لأفضل جامعة أمريكية لسنتين إضافيتين لاستكمال دراستهم.

ولئن كان من المفضل خضوع الطلبة الدوليين لامتحان التوفل (TOEFL) أو أي امتحان كفاءة اخر في اللغة الإنجليزية من أجل الالتحاق والقبول في شورلاين، إلا أنه لا يعد شرطا أساسيا للالتحاق والقبول في الكلية. في حال اختار الطلبة عدم خضوعهم لامتحان في وقت مسبق أو عدم اختيارهم المستوى الأكاديمي، فهناك امتحان تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية يخضع له الطلبة خلال فترة توجيه الطلاب الدوليين لتحديد مستواهم في اللغة الإنجليزية.

يتربع حرم شورلاين على امتداد 83 فدان من الأراضي الخضراء الهادئة، على بعد كيلومترين شمالي سياتل. تقع مدينة سياتل النابضة بالحياة في منطقة جميلة تعرف بإقليم الشمال الغربي الهادئ وهي تضم أيضا مناظر طبيعية ساحرة. هنالك مجموعة ضخمة من المواقع والأنشطة المتاحة لمتعة الطلبة، بما يشمل الحدائق الوطنية العامة والشواطئ.

تعد سياتل أيضا موطنا للكثير من شركات فورتن 500 (Fortune 500)، والتي تشمل مايكروسوفت وأمازون وستاربكس، وعادة ما يجد خريجو شورلاين فرصاً لخبرتهم العملية في تلك الشركات بعد تخرجهم_ ما يعرف بالتدريب العملي الاختياري-

تصنف شورلاين ضمن أفضل 25 كلية مجتمعية أمريكية من أصل 1.462 على المستوى الوطني من حيث عدد الطلبة الدوليين التي تستضيفهم (المعهد الدولي للتعليم، 2018). كما أن الكلية معترف بها كواحدة من أفضل ثلاث كليات مجتمعية في ولاية واشنطن (نيش، 2018). حازت مدرسة شورلاين على جائزة بول سايمون المرموقة لدورها القيادي الرائد في تدويل الحرم الجامعي. كما يحصل طلبة شورلاين أيضا باستمرار على منحة بنيامين أ. جلمان الدولية المنافسة التي تتيح لهم الدراسة في الخارج.

Shoreline Community College - image gallery 2

ما الجديد

إن الإقامة في  سكن الكلية  متاح لجميع الطلبة في شورلاين ابتداءً من أيلول/ سبتمبر 2019. يبعد مبنى سكن الطلبة الواقع في مقدمة حرم الكلية المشجر ذو ال 83 فدان أقل من 10 دقائق على الأقدام عن أي صف في الحرم. سيشمل هذا البناء- والعروف بـمعيشة الحرم الجامعي 7000- 68 وحدات فردية وبخيارات متاحة لغرف منفردة أو مشتركة، إضافة لمطابخ وغرف معيشة مفروشة وجميلة، ومساحة عامة لجميع طلبة شورلاين للدراسة وتكوين الأصدقاء.

يتمتع الطلبة من خلال مبنى سكن الحرم بسهولة الوصول والمساعدة من طاقم الكلية المفيد خلال فترة الإقامة. يتمتع الطلبة أيضاً بفائدة إضافية تتمثل بالبيئة الآمنة والمساعدة الطارئة والأمن على مدار 24 ساعة. إن الإقامة في سكن الحرم مفيد جداُ للطلبة، حيث أثبتت الدراسات بأنه يساهم في تحسين الرفاهية والأداء الأكاديمي.

Shoreline Community College - image gallery 3

الأقسام

يتمتع الطلبة الدوليين في مدرسة شورلاين للجاليات  بخيارات دراسية متعددة ، منها:

  • الانتقال الجامعي_ يستطيع الطلبة إتمام دراسة أول سنتين من برنامج أي درجة ونقل درجاتهم لإتمام درج البكالوريوس في أفضل جامعة أمريكية.
  • التدريب المهني_ يستطيع الطلبة من خلال برامج تقنية/ مهنية تطوير مهاراتهم العملية والتخرج بجاهزية تامة للعمل بعد سنتين.
  • الشهادات_ يستطيع الطلبة الانتقال لدور مهني مختلف أو تحسين مهارات لدورهم الحالي من خلال خيارات الشهادة القصيرة تلك.
  • الاستعداد للكلية_ يستطيع الطلبة تطوير مهارات الإنجليزي أو الرياضيات على مستوى الجامعة أو الالتحاق في برنامج لغة إنجليزية مكثف (تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية).
  • خيارات المدرسة الثانوية_ يستطيع الطلبة استخدام درجاتهم من مساقات الكلية ممن أجل الحصول على شهادة الثانوية الأمريكية.

تشمل مجالات الدراسة في شورلاين الفنون والاتصالات والأعمال والرعاية الصحية والطب والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والعلوم الاجتماعية والتعليم.   

توفر شورلاين أيضا برنامج كلية الشرف حيث يستطيع الطلبة منافسة بعضهم بالانخراط في البحوث مع الأساتذة. تشمل فوائد هذا البرنامج صفوف صغيرة مضمونة بمقررات دراسية صارمة ومشاريع بحثية وفرص تقديم عروض في جامعات مرموقة ودعم إضافي خلال عملية الانتقال الجامعي إضافة لتواصل أكبر مع المجتمع الأكاديمي. من خلال تجربة كلية الشرف الانتقالية، سيبرز ويتميز الطلبة الدوليين عند التقديم للانتقال لأفضل جامعة أمريكية.

Shoreline Community College - image gallery 4

شروط الالتحاق

يعد التقديم لمدرسة شورلاين للجاليات أمراً بسيطاً ومباشراً. وفي أغلب الأحيان، يمكن تقديم وثائق التسجيل والتقديم باستخدام الإنترنت. لا يشترط خضوع المتقدم لامتحان الـ (SAT).

يُشترط على الطلبة المتقدمين  أربعة أمور  ما يلي:

  1.  تقديم طلب قبول عبر الإنترنت (الطلب الإلكتروني)
  2.  سجلات أكاديمية 
  3.  بيان مالي
  4. 50 رسوم طلب بقيمة 50 دولارًا

ترسل جميع الوثائق للكلية بواسطة البريد الإلكتروني.

ولئن كان من المفضل خضوع الطلبة الدوليين لامتحان التوفل (TOEFL) أو أي امتحان كفاءة اخر في اللغة الإنجليزية من أجل الالتحاق والقبول في شورلاين، إلا أنه لا يعد شرطا أساسيا للالتحاق والقبول في الكلية. في حال اختار الطلبة عدم خضوعهم لامتحان في وقت مسبق أو عدم اختيارهم المستوى الأكاديمي، فهناك امتحان تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية يخضع له الطلبة خلال فترة توجيه الطلاب الدوليين لتحديد مستواهم في اللغة الإنجليزية.

قد يتمكن الطلبة الدوليين الذي خضعوا مسبقاً لامتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية من الالتحاق مباشرة لمساق اللغة الإنجليزية على مستوى الكلية أو مساق اللغة الإنجليزية المتقدم، اللغة الإنجليزية لأغراض أكاديمية. يستطيع الطلب في هذا المساق الالتحاق بصفوف الكلية في الوقت ذاته.

أما الطلبة الذين حصلوا على  الحد الأدنى من الدرجات في امتحان ال  IELTSأو ما يعادله، فسيُضمن لهم مكان في:

  • 5.5 شامل، و6.0 في الكتابة- لغة إنجليزية 101
  • 5.0 شامل، و5.0 في الكتابة- لغة الإنجليزية لأغراض أكاديمية

               أما إذا كانت درجات الامتحان أقل مما سبق، عندها يخضع الطلبة لامتحان تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية خلال فترة التوجيه. أما إذا كانت درجات الامتحان أقل مما سبق، عندها يخضع الطلبة لامتحان تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية خلال فترة التوجيه. أما إذا كانت درجات الامتحان أقل مما سبق، عندها يخضع الطلبة لامتحان تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية خلال فترة التوجيه.

Shoreline Community College - image gallery 5

الدعم الطلابي

إرشاد الطلاب الدوليين

لمساعدة الطلبة الدوليين في تصفح النظام التعليمي الأمريكي واختيار صفوفهم الصحيحة ودعم انتقالهم الجامعي، هناك فريق مكون من ستة مستشارين ذوي كفاءة عالية من الأكاديمية الدولية للطلاب على أتم الاستعداد لمساعدة الطلبة، وبخبرة واسعة في مجال الإرشاد لأكثر من 80 عام.

يضم قسم التعليم الدولي في شورلاين أكثر من20 عضواً متفرغاً الذين للاهتمام بنجاح الطلبة. يُقدم الدعم الفردي لمساعدة الطلبة على اختيار الصفوف وأماكن الدراسة وتصفح مسائل الهجرة والتأشيرات وإتمام طلبات الانتقال الجامعي وإيجاد المساكن وما هو أكثر.

توجيه الطلاب الدوليين

يحضر جميع الطلبة الدوليين الجدد برنامج توجيه الطلبة الدوليين، الذي يمكنهم من الاستعداد لوقتهم في شورلاين. يشمل التوجيه ما يلي:

  • اختبارات مستوى اللغة الإنجليزية والرياضيات
  • جولات بالحرم الجامعي
  • حلقات دراسية بخصوص الإقامة والدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية
  • رحلات ميدانية لسياتل
  • الإرشاد الأكاديمي
  • أوراق التسجيل
  • تعقب العائلة والأصدقاء

مزيد من الدعم

إضافةً إلى ذلك، بإمكان الطلبة الدوليين الاستفادة من دعم كبير مقدم من الحرم وهذا يشمل إحضارهم من المطار وخدمات تدريس مجانية في كل موضوع  ومركز كتابة  وأقساط الانتقال الجامعي وموجهين نظراء وهيئة الخريجين وغيرها.

Shoreline Community College - image gallery 6

سلامة الطلاب

إن سلامة مجتمع الكلية بأكمله هو أسمى أهمية لشورلاين. وبالتالي يوجد الأمن الذي يضمن حصول الجميع على وقت آمن ومرحب ومريح خلال التواجد بالحرم أو غيره. 

يعمل قسم الأمن والسلامة في كل مرافق الكلية، حيث يزود خدمات الأمن 24/7 من أجل خلق بيئة آمنة لمجتمع الكلية. الخدمات هي كالتالي:

  • موظفو الأمن الذين يعملون في الحرم طيلة اليوم وكل يوم
  • دورية ومراقبة الحرم الجامعي
  • فحص ومعاينة يومية للمعدات والبنايات والأنظمة
  • برامج تعليمية لرفع الوعي
  • صيانة مواقف سيارات الحرم وبرامج ترخيص
  • الاستجابة للحوادث وطلبات المساعدة
  • منع الجريمة
  • الحد من العنف
  • نظام إبلاغ
  • سياسات وإجراءات وتدريب تعليمي ومشاركة مجتمعية
Video thumb

نواتج الخريجين

يحصل الطلبة الدوليين الذين اختاروا دراسة أول سنتين في برنامج البكالوريوس في شورلاين على إرشاد لمساعدتهم في الانتقال  لجامعة أمريكية  محترمة. وهناك، سيكمل الطلبة السنتين الأخيرتين من شهادتهم.

تمتلك شورلاين العديد من الشراكات بخصوص ضمان قبول الانتقال مع العديد الجامعات المعروفة رفيعة المستوى. مع ذلك، يستطيع الطلبة الانتقال لأي جامعة مؤهلين لها وهذا يشمل ما يقارب 200 جامعة في الولايات الخمسين الأمريكية وحتى في الدول الأخرى.

من ضمن الجامعات التي انتقل لها طلبة شورلاين ما يلي:

  • جامعة واشنطن
  • جامعة سياتيل
  • جامعة كاليفورنيا- بيركلي
  • جامعة كاليفورنيا- لوس أنجلوس
  • جامعة ولاية أريزونا
  • جامعة ولاية واشنطن
  • جامعة مينيسوتا
  • جامعة ميشيغان
  • جامعة نيويورك
  • جامعة تكساس- أوستن

يحصل خريجو شورلاين على خبرات عملية بعد التخرج- ما يعرف باسم التدريب العملي الاختياري- في شركات معروفة بما يشمل شركة تي- موبايل (T-Mobile) ومايكروسوفت (Microsoft). 

close